متى يظهر الحمل بعد نزول دم التعشيش

متى يظهر الحمل بعد نزول دم التعشيش يعد من الأسئلة التي تطرح حول التأكد من حدوث الحمل، والذي يعتبر من أبرز علامات الحمل الأولية التي تظهر بعد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، لذا سوف نتعرف عليها عبر موقع جربها .

اقرأ أيضًا: ‏بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

متى يظهر الحمل بعد نزول دم التعشيش

كما أوضحناً أن نزول دم التعشيش يبدأ بعد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي وانغراسها في بطانة الرحم، ولذلك يعتبر نزول دم التعشيش من ضمن العلامات الدالة على حدوث الحمل.

ولكن من الطبيعي أن علامات الحمل من الممكن أن تخطئ في تحديد الحمل كما أنها تختلف من سيدة إلى أخرى، ولذلك لابد من إجراء اختبار الحمل المنزلي لقياس نسبة هرمون الحمل في البول والتأكد من حدوث التلقيح.

وفي هذا الإطار يطرح سؤال متى يظهر الحمل بعد نزول دم التعشيش؟ والإجابة يبدأ ظهور هرمون الحمل في الدم بعد مرور مدة تتراوح ما بين 5 إلى 7 أيام على نزول دم التعشيش، وذلك بما يعادل 7 أيام قبل الموعد الطبيعي لنزول دم الحيض.

ومن الجدير بالذكر أن في تلك الفترة تكون نسبة هرمون الحمل منخفضة مما قد تحصل المرأة على نتيجة سلبية بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي، وذلك لعدم وضوح هرمون الحمل في بول المرأة.

ولذلك يفضل أن تنتظر السيدة مدة تزيد عن 10 أيام بعد نزول دم التعشيش أو بعد مرور 2 أو 3 أيام على تأخر الدورة الشهرية، وذلك لإجراء اختبار الحمل المنزلي والحصول على نتيجة صحيحة.

وبالإضافة إلى ذلك تنصح المرأة بإجراء اختبار الحمل المنزلي من خلال أخذ عينة بول في الصباح الباكر، وذلك ليكون البول ذو تركيز عالي وبالتالي تكون نسبة هرمون الحمل أكثر وضوحاً.

اقرأ أيضًا: متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح

ما هو دم التعشيش

ما هو دم التعشيش

قبل أن نتطرق إلى توضيح إجابة سؤال متى يظهر الحمل بعد نزول دم التعشيش سنوضح ما هو المقصود بمصطلح دم التعشيش، وهو عبارة عن بعض نقاط الدم التي تنزل على المرأة بعد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي.

ولذلك يعتبر دم التعشيش من أول علامات الحمل المبكرة التي تظهر على المرأة مما دفع البعض إلى تسميته بدم الحمل، ويظهر دم التعشيش نتيجة محاولات انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

مما يؤدي إلى تمزق أنسجة البطانة ونزول بعض نقاط الدم التي تأخذ اللون الأحمر الوردي، ومن الطبيعي أن تبدأ مرحلة انغراس البويضة بعد تلقيح البويضة بالحيوان في مجرى قناة فالوب.

وتصل البويضة إلى بطانة الرحم بمساعدة أهداب قناة فالوب التي تعمل على دفع البويضة للوصول على عنق الرحم، وتكون كمية دم التعشيش طفيفة لا تزيد عن بعض النقاط الخفيفة.

وإلى جانب ذلك يستمر نزول دم التعشيش لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 5 أيام كحد أقصي، ولذلك في حال استمرار نزول دم التعشيش لمدة تصل إلى 7 أيام لابد من التوجه إلى الطبيب لأنه غالباً ما يكون مؤشر على الإجهاض.

ومن الجدير بالذكر أن دم التعشيش ينزل بعد انغراس البويضة الناضجة في بطانة الرحم بمدة تتراوح ما بين 7 إلى 8 أيام.

اقرأ أيضًا: متى يظهر الحمل الغزلاني بالسونار البطني

الفرق بين دم التعشيش ودم الدورة الشهرية

الفرق بين دم التعشيش ودم الدورة الشهرية

في إطار الحديث عن متى يظهر الحمل بعد نزول دم التعشيش سنتحدث عن الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم التعشيش، وذلك لأن كثيراً من السيدات يجهلن الفرق بينهما.

ويتضح الفرق بين دم التعشيش ودم الدورة من خلال عدة نقاط كالتالي:

1_ اللون

الفرق بين لون دم التعشيش ودم الدورة الشهرية يكون طفيف حيث أن دم الدورة يعرف باللون الأحمر الفاقع، وذلك على عكس دم التعشيش الذي يعرف باللون الوردي الفاتح.

وغالباً هذا الفرق في اللون يكون طفيف مما يصعب على العديد من السيدات التفريق بين دم التعشيش ودم الدورة من خلال اللون.

2_ التخثرات

من أبرز الفروق بين دم التعشيش ودم الدورة الشهرية هو وجود التخثرات أو ما يعرف بالتكتلات الدموية، حيث أن دم الحيض كثيراً ما يختلط ببعض التخثرات الدموية.

وذلك على عكس دم التعشيش الذي يخلو تماماً من أي تخثرات أو تكتلات دموية، ولابد من الإشارة إلى أن التخثرات الدموية تكون عبارة عن بعض الأنسجة من بطانة الرحم التي تتمزق أثناء فترة الحيض.

3_ الفترة الزمنية

يختلف دم التعشيش عن دم الدورة الشهرية من حيث الفترة الزمنية التي يستمر فيها نزول الدم، حيث أن دم الدورة يستمر نزوله لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 7 أيام وفقاً لجسم وهرمونات المرأة.

ولكن دم التعشيش يستمر نزوله لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 5 أيام كحد أقصى، ويعتبر هذا الفرق من أكثر الفروق وضوحاً ما بين دم التعشيش ودم الدورة الشهرية.

وبالإضافة إلى ذلك تنصح المرأة بالذهاب إلى الطبيب على الفور في حال استمرار نزول دم التعشيش عن المدة الطبيعي، ولأن غالباً ما يكون السبب هو تعرض الجنين إلى الإجهاض.

4_ الغزارة

دم التعشيش كما أوضحناً في البداية أنه عبارة عن بعض النقاط الخفيفة وذلك لأن كمية الدم قليلة، حيث أنه ينتج عن حدوث انغراس للبويضة الناضجة مما يتسبب في تقطع بعض الأوعية الدموية لبطانة الرحم.

ولكن كمية دم الدورة الشهرية تكون عزيزة وذلك لأنه ينتج عن تقطع الأنسجة والأوعية الدموية الموجودة في بطانة الرحم، ولذلك يستمر نزول الدم لمدة طويلة غالباً ما تصل إلى 7 أيام.

5_ الشعور بألم

من ضمن الفروق بين دم التعشيش ودم الدورة الشهرية هو الشعور بألم حيث أن نزول دم التعشيش لا يكون مصحوب إلا بألم خفيف، وذلك على عكس نزول دم الدورة الشهرية الذي يكون مصحوباً بعدد من التشنجات والتقلصات.

التي تسبب للمرأة الشعور بألم حاد في منطقة البطن، ولذلك في حال نزول دم التعشيش مع الشعور بألم حاد لابد من الذهاب إلى الطبيب لأنه غالباً ما يكون مؤشر على الإجهاض.

وعلى الرغم من وجود أكثر من فرق بين دم التعشيش ودم الدورة الشهرية إلا أنه من الصعب التفريق بينهما.

اقرأ أيضًا: هل يظهر الحمل في الأسبوع الثالث

أعراض نزول دم التعشيش

ضمن إطار الحديث عن متى يظهر الحمل بعد نزول دم التعشيش سنوضح الأعراض المصاحبة لنزول دم التعشيش، والتي تكون تعرف كذلك بأعراض الحمل الأولية.

والتي تظهر على المرأة في بداية نزول دم التعشيش بعد تلقيح البويضة وانغراسها في بطانة الرحم، وتلك الأعراض تكون كالتالي:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الإحساس بألم خفيف في البطن.
  • كثرة التقلبات المزاجية.
  • الإصابة ببعض حالات الدوخة والدوار.
  • ظهور تورم في الثدي.
  • المعاناة من كثرة الغازات.
  • الإصابة بالإمساك.
  • الشعور بالخمول والكسل.
  • ملاحظة ظهور انتفاخ بسيط في الجزء السفلي من البطن.
  • كثرة التبول.
  • الإصابة بصداع الرأس الحاد.
  • الميل إلى أنواع معينة من الطعام.
  • زيادة الوزن.
  • الإصابة بالخلل الهرموني.
  • كثرة النعاس حيث أن المرأة في بداية الحمل تنام لمدة تزيد عن المعتاد.
  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • كثرة الإفرازات المهبلية التي غالباً ما تكون في بداية الحمل عبارة عن إفرازات بنية اللون.
  • ظهور بعض العلامات الداكنة حول حلمات الثدي التي تصبح أغمق من السابق.
  • اضطراب عمليات الهضم.
  • زيادة الوزن.
  • ظهور طعم معدني في الفم.
  • النفور من الروائح النفاذة مثل روائح الأطعمة والعطور.

عوامل نجاح عملية التعشيش

عوامل نجاح عملية التعشيش

بعد التحدث عن متى يظهر الحمل بعد نزول دم التعشيش سنتحدث عن العوامل التي تساهم في نجاح عملية تعشيش البويضة، والمقصود بنجاح عملية التعشيش هو انغراس البويضة في بطانة الرحم واكتمال نمو الجنين دون التعرض إلى الإجهاض.

من أهم عوامل نجاح عملية التعشيش التالي:

  • انتظام الدورة الشهرية.
  • تزويد بطانة الرحم بكمية الدم المطلوبة لتوفير بيئة مناسبة لنمو الجنين.
  • عمر المرأة حيث أن المرأة خلال الفترة العمرية ما بين 20 إلى 30 عاماً تكون نسبة نجاح عملية التعشيش لديها أعلى من السيدات اللواتي فوق الـ30 عاماً، وذلك بسبب أن معدل الخصوبة يكون مرتفع كما أن البويضات تكون جيدة تتناسب مع عملية التخصيب.
  • عدم معاناة المرأة من أي مشكلات صحية قد تتسبب في فشل عملية التعشيش، وخاصة أمراض الرحم مثل السرطان أو الإصابة بالعدوى والالتهابات.

اقرأ أيضًا: هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع

وفي ختام موضوعناً عن متى يظهر الحمل بعد نزول دم التعشيش نكون قد أوضحناً كافة المعلومات عن طبيعة دم التعشيش، وما الفرق بينه وبين دم الدورة الشهرية.