متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي

متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي حيث أن الأحكام المتعلقة بالنفقة كانت محل اهتمام القانون السعودي على مر العصور، ومن هذه الأحكام قيمة النفقة وشروطها والحالات التي تسقط بها، وسوف نوضح عبر هذا الموضوع جميع الأمور المتعلقة بنفقة الأولاد لا سيما أحوال سقوط نفقة الأولاد، واليكم المزيد من التفاصيل عن متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي عبر موقع جربها.

متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي

متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي

هناك بعض الأحوال التي حددها القانون السعودي لسقوط نفقة الأولاد، وهي كالتالي:

  • تسقط النفقة عن الفتاة بعد زواجها لوجود شخص آخر يعولها، وقبل ذلك فإن نفقتها من نصيب والدها حتى الوصول للسن القانوني، وأما لو لم تتزوج تكون نفقتها على الأب مهما بلغت من العمر.
  • في حالة بلوغ البنت لسنة 18 عام وهو السن القانوني واستطاعت إيجاد عمل تستطيع الإنفاق منه ويُلبي كامل احتياجاتها، تسقط النفقة عن والدها.
  • تسقط نفقة الولد عند وصوله لعمر الرشد أي 18 عام وهو السن الذي يستطيع فيه العمل والإنفاق على نفسه، وبالتالي تسقط نفقته عن الأب، أما لو بلغ الولد 18 عام ولكنه ما زال يدرس فيجب على الأب الإنفاق عليه حتى وصوله لعمر 25 عام، وبعد ذلك تسقط النفقة.
  • يُستثنى من الحالات السابقة الابن أو الابنة من ذوي الإعاقة والتي تُقعده عن العمل أو مواصلة شؤون حياته، وبالتالي تكون نفقتهم مستحقة على والدهم.

اقرأ أيضًا: متى تسقط نفقة المتعة

ما هي نفقة الأبناء في القانون السعودي

النفقة هي ما يجب على الأب لأطفاله من سكن وطعام وملبس وصحة وتعليم طبقاً لما يتناسب مع الحالة المادية للأب، وهي من الحقوق الشرعية المترتبة على عقد الزواج المثبت، وتُستحق هذه النفقة على الأب سواء كان متواجداً مع الأبناء أو عند الطلاق، وتشمل النفقة العديد من الأشياء والمتطلبات الخاصة بالأبناء، بصرف النظر على الحالة المالية والاجتماعية للأم، حتى ولو كانت قادرة على الإنفاق، فهي حق من الحقوق الأصيلة على الأب.

ما هي قيمة نفقة الأولاد بالقانون السعودي

النفقة من الأشياء المُلزم بها الأب طبقاً للقانون والشريعة الإسلامية، ولم يحدد القانون قيمة محددة لهذه النفقة، فهناك عدد من الأمور التي تحددها ومنها قدرة الأب على الإنفاق ومستواه الاجتماعي والمالي، وبالتالي يحدد القانون قيمة هذه النفقة بالرجوع للمستوى المادي للأب في حالة الاختلاف عليها ما بين الأب والأم.

ولكن تتراوح قيمة النفقة بدولة المملكة العربية السعودية لما بين 1000- 1500 ريال سعودي في المتوسط، ولكنها ليست سارية على جميع الحالات فقد تقل أو تزيد بالرجوع للظروف الاجتماعية للوالد، وللطفل الرضيع أيضاً حق في النفقة مثل أخوته، ويكون من حق الأم أخذ نفقة للرضاعة.

كيفية حساب نفقة الأولاد بالقانون السعودي

لا يمكن القول بوجود طريقة محددة لحساب نفقة الأولاد بالقانون السعودي وفي معظم الأحوال يتم حسابها طبقاً للعرف أو طبقاً لما يحكم به بعض الأشخاص من الطرفين، لوجود عدد من العوامل التي تُجعل من ذلك أمراً عسيرا وبالتالي يتم اللجوء للقضاء والقانون لتحديد قيمة النفقة، وتتضمن هذه العوامل ما يلي:

  • الحالة الاقتصادية والاجتماعية للوالد وما يتقاضاه من أموال بشكل شهري.
  • الحالة الاقتصادية العامة للدولة.
  • أن تكون النفقة كافية لإشباع الاحتياجات الأساسية للأبناء أو ما يكفي لتأمين الطعام والشراب والعلاج والدراسة والسكن الخاص بهم.
  • لو كان دخل الأب مرتفع أو لديه الكثير من الأموال والممتلكات يتم زيادة النفقة لتأمين الاحتياجات الثانوية للأبناء ومنها الترفيه أو الأنشطة الرياضية، بما لا يفوق قدرة الأب على الإنفاق.

اقرأ أيضًا: 7 حقوق للأبناء على الوالدين في الإسلام

كيفية تحصيل النفقة

تتعدد الطرق التي يتم تحصيل النفقة من خلالها للأبناء، ومنها ما يلي:

  • أن يقدم الأب النفقة للأبناء بشكل مباشر في حالة وجود تواصل معهم، أو إرسالها عبر وسيط في الموعد المحدد من كل شهر، وهي من الطرق المعهودة والأكثر تفضيلاً والمتعارف عليها في العديد من الحالات.
  • في حالة امتناع الأب عن سداد النفقة المقررة تحصل الأم على النفقة عبر رفع دعوى بالمحكمة المختصة، وتقرر بها أن الأب ممتنع عن نفقة أولاده والدفع بأسباب حدوث المشاكل التي أدت للانفصال بينهم، وبالتالي تتولى المحكمة تحصيل النفقة وإعطائها للأولاد في حالة عدم وجود مانع لدى الأب يحول دون ذلك.

هل من حق الزوجة والأبناء الحصول على مسكن الزوجية

كما ذكرنا فإن السكن من الحقوق الأساسية للأبناء على الأب، فيجب عليه توفير السكن الملائم لهم، فهو مُلزم شرعاً بتوفير مكان يحافظ عليهم ويحول دون تعرضهم للخطر أو العوامل البيئية المختلفة، وبالتالي يكون من حق الزوجة والأبناء الحصول على منزل الزوجية، ولكن بشرط توفر العوامل التالية:

  • عدم وجود مسكن آخر للزوجة الحاضنة حتى ولو كان منزلاً مؤجرا.
  • أن يكون الأبناء أو واحد منهم على الأقل تحت عمر الخامسة عشرة وهو السن القانوني للحصول على حق السكن.
  • عدم وجود دخل آخر أو مصدر مالي للأبناء سوى النفقة المُستحقة على الأب.
  • في حالة تمسك الزوج بالمنزل ورفضه لمغادرته يكون من حق الزوجة المطالبة بمسكن لها مع الأبناء.

اقرأ أيضًا: ما معنى زواج مسيار

وبهذا نكون قد وفرنا لكم متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.