متى ياكل الرضيع البيض

متى ياكل الرضيع البيض؟ وما هي الأطعمة التي تناسب الأطفال الرضع؟ حين إتمام الطفل أربعة أشهر تكون لدى الأم رغبة كبيرة في بداية إطعامه بعض الأطعمة المختلفة عن اللبن، هذا لأن وزن الطفل يبدأ في الزيادة الملحوظة وتشعر الأم أن الحليب لا يشبعه، لذا من خلال موقع جربها سنوضح متى يأكل الرضيع البيض؟

متى ياكل الرضيع البيض

يعتبر البيض من الأطعمة الغذائية المفيدة جدًا حيث يحتوي على 11 نوع من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل لأداء الوظائف المختلفة، ومركب الكولين الذي يساعد على تطور القدرات العقلية للطفل ونمو الدماغ.

كما أن البيض مصدر من مصادر الطاقة التي تشجع الطفل على الحركة بشكل أسرع من أقرانه ومساعدته على نمو العظام وتطورها بفضل الكالسيوم الذي يعد البيض من أغنى الأطعمة به، لكنه من أكثر الأطعمة التي تسبب الحساسية، لذا يجب الانتباه واستشارة طبيب الأطفال المتابع لحالة طفلك.

للإجابة على سؤال متى يأكل الرضيع البيض؟ هي عندما يتم الطفل ستة أشهر لكن بسبب ما قمنا بالإشارة إليه بأن البيض من أكثر الأطعمة التي يمكن أن يتحسس منها الطفل يجب تجربة إطعام الطفل للبيض والانتظار لمدة أسبوع أو عشرة أيام لزيادة معدل الأمان.

إن لم تظهر على الطفل بعض علامات الحساسية أو الإصابة يمكنها أن تطعمه البيض من ضمن وجباته الغذائية، لكن إن ظهر عليه أي عرض مختلف لم يكن يعاني منه يمكن استشارة الطبيب في ذلك والحصول على موافقته في إمكانية إطعام الطفل البيض أم لا، وذلك يكون حسب مدى حساسية الطفل.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل الرضيع في الشهر الرابع

أعراض حساسية البيض

يتواجد البيض ضمن قائمة تحتوي على العديد من الأطعمة تمثل خطورة على صحة الجنين إن كان يعاني من الحساسية منها، يجب على الأم القيام باختبار الحساسية قبل إدراج أي عنصر غذائي خاصةً إن كان العنصر الغذائي مثل البيض، أو الفول السوداني، أو السمك، أو الألبان، أو أنواع الأسماك المختلفة.

حيث تم إحصاء المصابين بحساسية البيض في نسبة تصل إلى 2% من الأطفال، لذا يمكن ملاحظة الأم لظهور أعراض غريبة على الطفل للتأكد من مدى حساسية الطفل من البيض، وهي كما يلي:

  • سعال مستمر.
  • الإسهال الشديد.
  • تضخم في العيون مع ملاحظة تغيير فيها قد يكون زيادة في الدموع.
  • طفح جلدي وبقع حمراء.
  • مشكلات في التنفس.

فوائد البيض للرضع

من خلال الإجابة على سؤال متى يأكل الرضيع البيض؟ نوضح أنه يمكن البداية مع الطفل بإدراج صفار البيض المسلوق جيدًا إلى السيريلاك أو إلى الخضار المسلوق حيث يساعد الطفل على النمو لأنه يحتوي على فيتامين “د” الهام لنمو عظام الطفل، والأحماض الأمينية، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، وله العديد من الفوائد تتمثل في التالي:

  • تعزيز الجهاز المناعي: إن البيض غني بالكالسيوم والزنك والمعادن التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للطفل وحمض الفوليك الذي يعزز خلايا الدم والخلايا المناعية لتعمل على زيادة قدرة الجهاز المناعي للتصدي للأمراض.
  • تحسين النظر: مضادات الأكسدة المتواجدة في البيض يمكن أن تعمل على تحسين صحة العين والتخلص من أضرار الأشعة البنفسجية عليها والوقاية من فقدان البصر.
  • تعزيز وظائف الكبد: يحتوي البيض على عنصر الكبريت الذي يعمل على تجميع وامتصاص فيتامين ب وبالتالي زيادة مستوياته في الجسم مما يعمل على تحسين وظيفة الكبد.

الأطعمة المناسبة لطفل الستة أشهر

في سياق التعرف على إجابة سؤال متى يأكل الرضيع البيض؟ والتأكد أنه من سنة الستة أشهر يمكن التعرف على بعض الأنواع من الأطعمة التي يمكن أن يتناولها الطفل في ذلك العمر بخلاف البيض وهي كالتالي:

1- شوربة الخضروات

من أنسب الأطعمة التي تناسب الطفل في عمر الستة أشهر هي شوربة الخضروات التي تمد الرضيع الفيتامينات المختلفة بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي يمكنها تحسين صحة الجهاز الهضمي ومنع تراكم الغازات عند الطفل أو الإصابة بالإمساك.

كما تعتبر وصفة شوربة الخضروات من الوصفات المفضلة عن الكبار أيضًا، لكن خلال تحضيرها للطفل يمكن إدخال فيها الكوسة والجزر والبطاطس فقط والالتزام بالطريقة الآتية:

المكونات

  • حبة من الكوسة.
  • حبة من الجزر.
  • حبة من البطاطس.

طريقة التحضير

  1. يتم تقطيع الخضروات إلى قطع صغيرة.
  2. إضافة الملح عليها وكوب من الماء.
  3. يتم سلق الخضروات بدون إضافة أي توابل أو ملح أو سكر.
  4. بعد مرور نصف ساعة من سلق الخضروات تترك إلى أن تبرد.
  5. ثم يتم وضعها في الخلاط الكهربائي، من ثم يتم تقديمها للطفل.

2- كبدة الفراخ بالأرز

تحتوي كبدة الفراخ على فيتامين “أ” الذي يعمل على تعزيز صحة الطفل بالإضافة إلى عدد كبير من المعادن الغذائية والمواد البروتينية التي تجعل الطفل قادر على ممارسة بعض النشاطات التي تسبق المرحلة العمرية الخاصة به.

كما يعتبر الأرز الممزوج بكبده الفراخ من الأطعمة الشهية التي تزيد من معدل الطفل في استهلاك الطعام ويمكن تحضيرها من خلال اِتباع الآتي:

المكونات

  • كبدة فراخ.
  • ملعقة كبيرة من الخضار.
  • ملعقة كبيرة من الأرز.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع الخضار مثل الجزر والكوسة والبطاطس أو ما يمكن توفره من أنواع الخضروات لديكِ في وعاء على النار للسلق.
  2. يجب وضع كبدة الفراخ على النار لكي تكون مطهية ويمكن مزجها مع الأرز.
  3. يوضع الأرز على نار متوسطة ليتم سلقه أو يمكن إضافته مع الخضار.
  4. بعد مرور نصف ساعة والتأكد من تمام نضج المكونات يتم تركها لتبرد.
  5. ثم تقوم الأم بأخذ ملعقة كبيرة من الأرز وملعقة كبيرة من الخضروات المسلوقة مع كبدة الفراخ.
  6. تقوم الأم بالتلقيب جيدًا إلى أن يكون قوام الخليط مناسب لتناول الطفل.
  7. تبدأ الأم في إطعام الطفل الخليط بالملعقة بشرط عدم إضافة أي توابل أو ملح على الطعام.

اقرأ أيضًا: هل الزغطة دليل على شبع الرضيع

3- البيض بالخضروات والجبن

كما قد تناولنا في إطار الإجابة عن سؤال متى يأكل الرضيع البيض؟ بأن للبيض العديد من الفوائد التي يمكن أن يستفيد بها الطفل بالإضافة إلى جبن المثلثات الغنية بالكالسيوم المناسب للطفل مع الخضروات المليئة بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، يمكن تحضير ذلك من خلال الطريقة التالية:

المكونات

  • صفار بيضة مسلوق.
  • قطعة واحدة من الجبن المثلثات.
  • ملعقة كبيرة من الخضروات المسلوقة.

طريقة التحضير

  1. يمكن خلط المكونات معًا مع التقليب جيدًا.
  2. تقديم الطعام لطفلك بواسطة الملعقة حتى يحصل على وجبة مثالية تمده بالعناصر المهمة.

4- الأفوكادو المهروس

الأفوكادو من الثمرات التي تحتوي على الدهون المهمة لجلد الطفل وشعره بالإضافة إلى الفيتامينات المتعددة والمعادن الغذائية مثل البوتاسيوم والزنك والحديد والمغنيسيوم التي يحصل عليها الطفل من خلال تناول هذه الوصفة ويمكن إعدادها من خلال الآتي:

المكونات

  • ثمرة من الأفوكادو.
  • حليب.

طريقة التحضير

  1. يمكن تقشير ثمرة الأفوكادو وهرسها وتقديمها للطفل بدون سلق.
  2. إضافة الحليب أو الماء إلى مهروس الأفوكادو لتغذية الطفل وإشباعه.
  3. يمكن هرسه مع قطعة صغيرة من كبد الفراخ.

5- البروكلي والمعكرونة

تعتبر المعكرونة من المواد الكربوهيدراتية التي يحتاجها جسم الطفل بمستوى قليل حتى لا تتسبب في زيادة مستويات الدهون في جسمه أو إصابته بالخمول، لكن بالنسبة إلى البروكلي فهو غني بالفيتامينات المهمة والألياف الغذائية التي يحتاجها الطفل في ذلك السن لتعزيز مهاراته.

يمكن أن يأكل الطفل هذه الوجبة بعد إتمام الستة أشهر أو ما يزيد عن ذلك وتحضيرها من خلال اِتباع الآتي:

المكونات

  • ربع من ثمرة البروكلي.
  • ملعقتين من المعكرونة.
  • قطعة واحدة من الجبن المثلثات.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع البروكلي والمعكرونة في ماء للسلق.
  2. يمكن الانتظار لمدة 20 دقيقة حتى تتأكد الأم من درجة نضج الطعام.
  3. تقوم بتصفية المعكرونة والبروكلي من ماء السلق.
  4. ثم تبدأ في هرسهم بشكل جيد حتى الوصول إلى قوام يشبه العجين.
  5. تقوم بإضافة مثلث الجبن إليهم لكي يعطي للوجبة طعم مميز.

اقرأ أيضًا: متى ياكل الرضيع الموز

الأطعمة الغير مناسبة لطفل ستة أشهر

في ظل التعرف على أن البيض مناسب للأطفال في أي عمر من خلال الإجابة عن سؤال متى يأكل الرضيع البيض؟ يمكن التأكد من أن هناك بعض الأطعمة لا يمكن أن يتناولها الرضيع وهي كالتالي:

  • اللحوم والأسماك المُعالجة: معظم هذه الأنواع من اللحوم المعالجة تحتوي على المواد الصناعية الحافظة أو الصوديوم أو المواد الدهنية وذلك لا يناسب الرضيع.
  • حليب البقر: لا يتم السماح للأم بإعطاء الطفل حليب الأبقار إلا بعد إتمام عام كامل لأنه يحتوي على البروتينات والمعادن التي تعتبر زائدة على كلى الطفل، الجدير بالذكر أن الحليب لا يحتوي على كميات مناسبة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل وبالتالي لا يمكن إدراجه في قائمة الأطعمة الغذائية الخاصة به.
  • العسل: فيحتوي على مركبات يمكن أن تصيب الطفل بالتسمم الغذائي لذا لا يمكن تناول الطفل للعسل إلا بعد انتهاء مرحلة الرضع.
  • الملح والسكر: ينصح أخصائي التغذية بعدم منح الأطفال الأطعمة مضاف إليها سكر أو ملح حتى بعد إتمام عام كامل بالإضافة إلى الكعك والبسكويت والأطعمة الغنية بالدهون.

توجد العديد من الإرشادات الخاصة بطعام الأطفال حيث يجب أن تقوم الأم بالاطلاع على آراء أشهر أطباء الأطفال والتعرف على توجيهاتهم الخاصة بالأطعمة التي تناسب الطفل وكمياتها حسب المرحلة العمرية الخاصة به.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.