متى يشرب الرضيع اليانسون

متى يشرب الرضيع اليانسون؟ وما هي الجرعة المناسبة له؟ فإن العديد من الأمهات يسعين إلى كبح مشكلة تعرض الرضع للمغص وآلام البطن عبر منحهم الأعشاب الطبيعية لا سيما رضعة الينسون المهدئ للمعدة ولكن هذه الرضعة لا تؤخذ قبل بلوغهم لمرحلة عمرية محددة، فمن خلال موقع جربها سنوضح لكم الوقت المناسب لتناول الرضيع مشروب اليانسون.

متى يشرب الرضيع اليانسون

من النصائح التي تتردد على النساء عندما يصبحن أمًا لأول مرة هي منح المولود رضعة من أعشاب الينسون حتى يرتاح بطنه وبالتالي ينام في هدوء، حيث إن هذه الرضعة سحرية وتساهم في تهدئته بفاعلية وجعله يتوقف عن البكاء.

لكن وفي حقيقة الأمر قبل اتباع هذه النصيحة لا بد والتساؤل عن متى يشرب الرضيع اليانسون حتى لا يتم تعرضه للمخاطر الصحية، ففيما يلي سوف نوضح لكم الإجابة وفقًا لعمره:

1- الرضيع قبل عمر 6 أشهر

لا يعد مشروب اليانسون آمنًا بالنسبة للرضيع الذي لم يبلغ من العمر 6 أشهر وذلك لأن جهازه العصبي لم يكتمل بعد، ومن الممكن أن يؤدي هذا المشروب العشبي إلى إصابته بالحساسية أو الصعوبة في التنفس أو تورم الشفاه أو الحلق أو اللسان.

كما قد يتسبب في مشكلات أخرى كالإصابة بنوبات الصرع أو عدم انتظام الحركة أو ربما التشنج، إذ يعزي السبب وراء ذلك إلى احتوائه على مادة الأنيثول المؤثرة بالسلب على الجهاز العصبي المركزي والمسببة زيادة خطر التعرض للتسمم.

فلا يحبذ أن ينال الرضيع قبل عمر 6 أشهر اليانسون ويفضل عدم إعطائه أي شيء سوى الحليب سواء الطبيعي أو الصناعي حفاظًا على سلامته، وهذا ما وردت عن منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا: متى يشرب الرضيع الماء

2- الرضيع بعد عمر 6 أشهر

استكمالًا لإجابتنا عن سؤال متى يشرب الرضيع اليانسون، ففي حالة إن كان الطفل تم عمر 6 أشهر وكان يعاني من المغص وترغب الأم في تهدئته فمن الممكن أن تمنحه رضعة اليانسون.

لكن ينبغي ألا تزيد الجرعة اليومية عن 30 مللي، كما من الضروري أن يتم استشارة الطبيب أولًا، ويجدر بالإشارة إلى إنه في حالة السماح بمنحه هذا المشروب لا يحبذ إضافة السكر أو العسل له حتى لا تصاب أسنان الرضيع بالتسوس أو يزداد المغص.

خلاصة القول ولتفادي أي مشكلات محتملة يفضل أن يحصل الرضيع على اليانسون عند إتمام عمر السنة، أما في المراحل العمرية الأولى فإنه يمكن للأم أن تتناول هي هذا المشروب باستمرار لتصل فوائده له عبر حليب الثدي.

فوائد اليانسون للرضع من عمر سنة

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال متى يشرب الرضيع اليانسون، فإننا سنذكر لكم الفوائد المتوقعة عن تناول الأطفال ومن عمر سنة لهذا المشروب الطبيعي عقب استشارة الطبيب المختص:

  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والمتمثلة في انتفاخ البطن والإصابة بالإمساك.
  • السيطرة على الآلام التي يتم الشعور بها في فترة التسنين، والآلام الناتجة عن التهابات الفم واللثة لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.
  • معالجة بعض مشكلات الجهاز التنفسي ومنها احتقان الصدر ومرض الربو وكذلك صعوبة التنفس عبر المواد القوية الموجودة فيه.
  • التخلص من الأرق لدى الرضع المصابين باضطرابات النوم.
  • مقاومة بعض أنواع البكتيريا والجراثيم من خلال تعزيز الجهاز المناعي.
  • تنشيط الدورة الدموية وبالتالي ضمان عدم تعرض الطفل للخمول والإعياء.
  • تحفيز إنتاج هرمون البرولاكتين في ثدي الأم وبالتالي إفراز المزيد من الحليب والمساهمة في إشباعه.
  • التقليل من آلام الدورة الشهرية وهو الأمر الذي يضمن جعل المرضعة نشيطة وقادرة على تلبية احتياجات طفلها الرضيع بسهولة.
  • المساعدة على إدرار البول لدى الرضع وبالتالي تخلص أجسامهم من السموم والسوائل الزائدة.

كيفية صنع شاي اليانسون للرضع

إذا علمت الأم من الطبيب متى يشرب الرضيع اليانسون والكمية المناسبة منه، فمن الممكن أن تحضر شاي اليانسون من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. إضافة ملعقتين من بذور اليانسون إلى كوبين من الماء ثم وضعهما على النار لمدة 5 دقائق.
  2. وضع ملعقة من الكمون إلى الخليط السابق.
  3. ترك الشاي يبرد قليلًا ثم القيام بتصفيته ووضعه في زجاجة الرضاعة وتقديمه للرضيع.

ينبغي التنويه إلى أن على اليانسون لفترة طويلة قد يتسبب في فقدان الزيوت العطرية التي يحتوي عليها وبالتالي لن يتم الحصول على الفوائد المرجوة منه.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الرضيع بشرب الماء

إرشادات هامة عند منح الرضع رضعة اليانسون

في صدد إجابتنا عن سؤال متى يشرب الرضيع اليانسون فلا بد وأن نشير إلى النصائح التي ينبغي على الأم أخذها في عين الاعتبار عند منح الطفل الرضيع شاي اليانسون:

  • لا بد وقراءة جميع المكونات التي يتم إضافتها على الملصق في حالة شراء اليانسون الجاهز فهناك أنواع من الشاي يضاف لها أكثر من نوع من الأعشاب، والأفضل أن يتم شراء بذور اليانسون واستخدامها.
  • في حالة استخدام كيس شاي اليانسون يفضل وضعه في الماء المغلي لمدة لا تزيد عن دقيقتين.
  • إن تم الشعور بأن الشاي مركز للغاية فهنا ينصح بتخفيفه بواسطة الماء الدافئ.
  • إذا تم التفكير في إضافة السكر أو العسل للمشروب فينبغي الإقلاع عن هذه الفكرة لأن السكر يضر بأسنان الأطفال بينما العسل لا يمكن استخدامه قبل الوصول لعمر السنة لاحتمالية تسببه في الإصابة بخطر التسمم الغذائي.
  • عند ملاحظة إصابة الطفل بالحساسية وظهور الطفح الجلدي على بشرته لا بد وتجنب منحه هذا الشاي والرجوع إلى الطبيب على الفور.

أعشاب آمنة للرضع للمغص

تقديم رضعة الأعشاب للأطفال الرضع من الأمور المتاحة عقب بلوغهم سن 6 أشهر إلى جانب الحليب للتخلص من المغص الشديد، فمن الأعشاب الشهيرة لتحضير هذه الرضعة ما يلي:

  • البابونج: فهو مهدئ للمعدة كما يساهم في مساعدة الأطفال على النوم دون ألم.
  • الكراوية: وتعد بمثابة علاج رائع للغازات وانتفاخات البطن ويمكن تحضيرها من خلال على البذور وتصفيتها ومنحها للرضيع.
  • النعناع: ويلعب دورًا كبيرًا في التخلص من مشكلة الإمساك ولكن لا ينبغي الإفراط في منحه للرضيع لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الميثانول والتي من الممكن أن تسبب الاختناق.
  • الكمون: وهو يعمل على طرد الغازات بفاعلية كما يعالج ضيق التنفس ومرض الربو، ويحبذ تغير مذاقه للرضيع لأنه قد يبدو غير محبذ بالنسبة له من خلال وضع القليل من القرفة عليه.
  • الزنجبيل: ويعمل على معالجة الغثيان والغازات وكذلك نزلات البرد، ويفضل مزجه مع الأطعمة أو الأعشاب الأخرى لتقليل مذاقه الحارق.

اقرأ أيضًا: متى يعطى الرضيع الماء

بدائل شاي اليانسون للرضع أقل من 6 أشهر

كما بينا لكم خلال إجابتنا عن متى يشرب الرضيع اليانسون أنه لا يجوز تناوله قبل بلوغ عمر 6 أشهر، فمن الجدير بالذكر أن هناك طرق بديلة لرضعة الينسون وآمنة في حالة تعرضه للمغص أو الانتفاخ وهي كالآتي:

  • تدليك بطن الرضيع برفقة وعكس اتجاه عقارب الساعة حتى يتمكن من إخراج الغازات المتجمعة أو القيام بدفع رجليه نحو بطنه فهذا من التمارين الفعالة للتخلص من انتفاخ البطن.
  • الحرض على تجشؤ الطفل عقب الرضاعة على الأقل مرتين وذلك عبر حمله بطريقة عمودية والقيام بالتربيت على ظهره لتجنب انتفاخ بطنه ومعاناته من الألم.
  • الاستلقاء على الظهر ثم وضع الرضيع على البطن وهو مستيقظ فهذه الوضعية تساعده في التخلص سريعًا من الغازات.
  • وضع زجاجة بها ماء دافئ على بطنه للتخلص من الآلام.

نظرًا لعدم اكتمال الجهاز العصبي للرضع حتى سن 6 أشهر فإن وزارة الصحة وصحت بعدم منحهم رضعة الأعشاب لتأثيرها بالسلب عليهم، فهناك أمورًا تغنى عنها وأكثر أمانًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.