ما هو اول يوم خلقه الله

ما هو اول يوم خلقه الله؟ وما الدليل النقلي على ذلك؟ من المتعارف عليه أن الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام، أما عن أول يوم في بداية الخليقة يمكننا التعرف عليه من خلال موقع جربها كما ورد على لسان الفقهاء وفي جموع الفتاوى.

ما هو اول يوم خلقه الله

لم تكن هناك نصوص واضحة في الرد على هذه المسألة من الوحي، ولكن الله سبحانه وتعالى ذكر في القرآن الكريم في عدة آيات أنه خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام.

أثبت العلماء من الكتاب والسنة بالإجماع بأن آدم عليه السلام كان آخر ما خلق الله، وكان خلقه يوم الجمعة بعد صلاة العصر.. وعليه إلى ما انتهى به جموع العلماء أن أول يوم خلقه الله هو يوم الأحد.

إن الحديث الآتي ذكره أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال: خلق الله عز وجل التربة يوم السبت، وخلق فيها الجبال يوم الأحد، وخلق الشجر يوم الاثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم عليه السلام بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل.

هذا الحديث ليس له أي أساس من الصحة بعد أن اختلف فيه العلماء والفقهاء ومن بينهم البخاري بأنه كلام غير صحيح.

اقرأ أيضًا: لماذا أقسم الله بالتين والزيتون

الحكمة من أن الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام  

هذا السؤال يثير تفكير أغلب الناس حيث إن الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام مع أنه قادر على خلقها في لحظة، فالله أمره بين الكاف والنون يقول للشيء كن فيكون، ولكن من المؤكد أن هناك حكمة عظيمة وراء خلق السماوات والأرض في ستة أيام ألا وهي:

  • أن الله يعلم عباده التمهل وعدم التعجيل في الأمور وإن كل شيء بميعاده عند الله سبحانه وتعالى.
  • التمهل في خلق الأشياء بما في ذلك خلق الأجنة والثمار لأن الله قد جعل لكل شيء قدرًا.

اقرأ أيضًا: من هو النبي الي قبضت روحه في السماء

أراد الله سبحانه وتعالى خلق كل يوم أمر استعظمه الملائكة تمهيدًا لخلق آدم عليه السلام في اليوم السابع وهو يوم الجمعة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.