ماذا يجب أن يتعلم الطفل في عمر 3 سنوات

ماذا يجب أن يتعلم الطفل في عمر 3 سنوات لكي يخطو خطوة في طريقة المعرفة والنمو، على الرغم من تفاوت القدرات العقلية من طفل إلى آخر، وكذلك تفاوت المهارات الشخصية ولكنه سيبقى طفل قادر على تعلم كل شيء، ووضع جدول يومي وتقسيمه على الأنشطة سيساعد الطفل كثيرًا فتابعوا معنا عبر موقع جربها.

ماذا يجب أن يتعلم الطفل في عمر 3 سنوات

يجب أن يتعلم الطفل في عمر الثلاث سنوات عدة أشياء تنمي من القدرات المتنوعة له، فمثلًا نبدأ بتعلم بدايات القراءة والكتابة بالتوازي مع المهارات الحركية وبعض المهارات الأخرى.

يجب أن نؤكد أن الاهتمام المستمر بالتعلم يساعد الطفل على تنمية الذكاء والقدرات الذهنية والعقلية، فقد نجد طفل مولود بمعدل ذكاء عالٍ ولكن البيئية المحيطة لم توفر له ما يحتاجه من الدعم والطرق التعليمية فنجد أن قدراته العقلية تتأخر.

بينما قد يكون معدل ذكاء طفل آخر أقل وعندما يتلقى التعليم بالطرق الحديثة نجد المهارات العقلية عنده في ازدياد، فسنعرض الآن أهم المهارات التي يجب على الطفل التمتع بها كما يلي:

1ـ المهارات الحركية

تهتم الأمهات في الغالب بالمهارات الأكاديمية ولا تدرك أن المهارات الحركية من الأشياء الهامة، وكذلك هناك بعض الأشياء التي يجب أن يتعلمها حتى ترفع من الذكاء الحركي عنده مثل الصعود على الدرج بالتناوب حتى إذا كان بشكل بطيء، فتلك المهارة تدل على قدرته في التحكم بكلتا قدميه واستغلالهما على أكمل وجه.

بعدما كان يستخدم واحدة فقط ولا بأس من مساعدتك له في بداية الأمر من خلال مسك قدميه وضعهما ورفعهما وبالطبع يمكن أن تمسكي يده في البداية وعندما يتقن تلك الحركة شيء فشيء سيتمكن من الاعتماد على نفسه.

يجب أن يكون قادرًا على المشي بشكل متوازن في خط مستقيم ويمكن تعزيز هذه المهارة من خلال اللعب، فمثلًا ارسمي خط على الأرض وقومي بالسير عليه ومن ثم قولي له أن يعمل نفس الشيء مع الحرص على أن يكون الخط واضح ومستقيم.

والمشي للخلف من المهارات الحركية الهامة التي يجب على الطفل أن يتعلمها في هذا العمر أيضًا، وأكثر شيء ممتع في المهارات الحركية هو أنه يمكن اكتسابها من خلال الألعاب المرحة.

في الغالب ما يكون الطفل قادر في هذا العمر على التقاط الكرة حتى إذا كان يفعل هذا بطريقة غير متقنة، ولكن تعبر عن مدى تحكمه في الأشياء كبيرة الحجم نسبيًا.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الأطفال

2ـ المهارات الاجتماعية

من ضمن قائمة ماذا يجب أن يتعلم الطفل في عمر 3 سنوات سنوضح المهارات الاجتماعية المتعلقة باستقلال الشخصية، فيجب أن يكون قادر في هذا العمر على الآتي:

  • اختيار ملابسه بنفسه وهذا ما يعزز قدرته على اتخاذ القرار فيما بعد.
  • يستطيع أن يأخذ دوره في اللعب من بين عدة أشخاص حتى يتعلم النظام ويكون قادر على فهم أنه جزء من مجموعة كبيرة تتألف من عدة أشخاص.
  • قادر على بناء أشخاص من وحي خياله؛ لأن هذه المهارة علامة على قدرته العقلية ونسج القصص من وحي الخيال، ويمكن تعزيز هذه المهارة من خلال العب بالعرائس وتخيل الأشياء معًا.
  • قادر على التحكم في غضبه فعندما كان صغيرًا كانت الطريقة الوحيدة للتعبير عن نفسه وآرائه هي الغضب، ولكن إذا لجأ للغضب يجب عدم تشجيعه على هذا من خلال التأكيد على أن الرسالة لم تصل لكِ بهذه الطريقة وطلب منه الهدوء حتى تستطيعي تحديد احتياجه.

3ـ مهارات الرعاية الذاتية

تقدم الأمهات كل سبل رعاية الطفل وتفعل كل ما في وسعها حتى لا تشعر أنها مقصرة، ولكن هذا أحيانًا يمنع الطفل من تعلم مهارات الرعاية الذاتية التي سنعرضها في النقاط التالية:

  • سيكون قادر على ارتداء الملابس بمفرده مع إمكانية المساعدة الحركية الخفيفة أو بالكلام إذا كان قادر على الاستيعاب.
  • تعلم ارتداء الحذاء.
  • اتركيه يقوم بفتح علبة الغذاء وإذا كانت تلك المهمة صعبة يمكن أن تليني الغطاء ومن ثم تعطيه له فهذا يشعره أنه أنجز المهمة، وسيحرص على فعلها في المرة القادمة بمفرده تمامًا.
  • استخدام الحمام.

4ـ المهارات الأكاديمية

هذا هو الجزء المفضل بالنسبة للكثير من الأمهات عندما نجيب عن ماذا يجب أن يتعلم الطفل في عمر 3 سنوات وتتمثل المهارات الأكاديمية فيما يلي:

  • تعلم العد حتى 10 على أقل تقدير.
  • تمييز الأشكال على أرض الواقع.
  • فرز القطع الموضوعة أمامه على حسب الشكل أو اللون وهناك عدة ألعاب متاحة تقوم على هذا الأساس لتساعدك في تلك المهمة.
  • يستطيع أن يميز بين الأشياء على حسب الطول والحجم بمعنى إذا كان فارق الطول ملحوظ بين شيئين يحدد أي منها هو الأطول وأيهما هو الأقصر، وكذلك تمييز الكبير من الصغير.
  • حل الأحاجي البسيطة.
  • يستطيع أن يميز بين السبب وراء الشيء والنتيجة.
  • يمسك بالقلم بدون مساعدة.

اقرأ أيضًا: طريقة التعامل مع الطفل العنيد في عمر 3 سنوات

الأنشطة تساعد على تعلم المهارات المختلفة

قائمة ماذا يجب أن يتعلم الطفل في عمر 3 سنوات لا تعني شيء إذا لم تعرفي كيف تعليمها إلى الطفل من خلال أنشطة الممتعة والجذابة.

حيث يحب الطفل الأشياء التي تبهره وتثير حواسه سواء من الألوان المبهرة أو الأصوات المناسبة، وكذلك يعشق الطفل الجري واللعب والمرح، وربما إذا كانت الطريقة خاطئة سيشعره الطفل بعدم الرغبة في الاستمرار بالتعلم، ولهذا فهذه الأنشطة ستساعدك بالتأكيد، ونوضحها لك فيما يلي:

1- اللعب الحر

عندما تقومين بتقسيم وقت الطفل للقيام بالأنشطة المختلفة يجب تخصيص الوقت الكافي للعب الحر والمقصود هنا هو اللعب بدافع الفضول والمعرفة وتجربة بعض الأشياء الجديدة.

كلصق الكرة على الشريط اللاصق أو استكشاف الحديقة ولصق المغناطيس على الثلاجة، حيث أثبت الأبحاث أن ساعة من اللعب الحر اليومي قادر على جعل الطفل أكثر ذكاء على المستوى الإدراكي والعاطفي والاجتماعي ويقلل من الشعور بالتوتر لديه.

لذلك لا يجب أن يكون اليوم كله عبارة عن التعلم ومشاهدة التلفاز بل أطلقي الخيال لعنان الطفل ليستكشف العالم المحيط الخاص به بالطريقة التي يحبها.

2- تقوية العضلات الدقيقة

في الغالب ما ستكون المرحلة القادمة هي الروضة، لذلك يجب أن يستعد الطفل للإمساك بالقلم وهذا لا يحدث إلا بتقوية العضلات الدقيقة ليديه.

يمكن أن يحدث هذا من خلال مسك القلم لبضع ثوان ومن ثم مكافأته على هذا الإنجاز الذي بتأكيد سيزيد اليوم القادم، أو من خلال مسك معلق الملابس ومساعدة الطفل لك في مهام المطبخ كحمل الملعقة أو عجن الدقيق بالماء كل تلك الأفعال أو الأنشطة تساعد على تقوية العضلات الدقيقة وتعتبر ضمن قائمة ماذا يجب أن يتعلم الطفل في عمر 3 سنوات فبالتأكيد مساعدة الطفل لكي والتعلم في ذات الوقت هو أمر رائع ومبهج.

3- القراءة المستمرة

فقد يكون الطفل غير قادر الآن على القراءة ولكنه قادر على استعادة أحداث قصة الأمس التي قرأتيها معه لذلك اتركي لها الفرصة في تصفح الكتب بكل حرية ومشاهدة الصور واستعادة الأحداث وقولها بصوت عالٍ، هذا لا يفيد الطفل فقط بل سيشعرك بالسعادة عندما ترين الصغير يتقمص كيف يقرأ البالغين.

4- الفن الحر

عندما تسأل أم عن ماذا يجب أن يتعلم الطفل في عمر 3 سنوات بالتأكيد ستكون الإجابة من ضمنها الفن، ولكن هنا سيكون من خلال منح الطفل الوقت الكافي لاستخدم الألوان والصلصال الغير ضار لكي يلون به الرسومات.

يجب أن يكون التلوين متنوع بين العشوائية وداخل الحدود، فهذا يعمله كيف يتحكم بالقلم ويرسم الخطوط ومن بعدها الحروف.

اتركيه يركب المكعبات فوق بعضها فهذه اللعبة الصغيرة تعلمه عدد من المهارات كتزامن حركة اليد مع النظر وتقوية العضلات الدقيقة.

كما أنها تمتلك التأثير النفسي على شعوره بالثقة لأنه ينجذب لبعض المهام، ومع مرور الوقت وبعدما يتقنها يمكن أن تدخلي بعض الألعاب الأخرى التي تتناسب مع سنه وقدراته.

5- المعرفة العامة

جميعنا نود أن يتمتع الطفل الصغير بالمعرفة ولكن مع هذا لا نستطيع تقديمها له أو لا نملك الوقت الكافي لمناقشة أمور الحياة على حسب سنه.

وعندما نتحدث عن المعرفة العامة التي تقع ضمن نطاق ماذا يجب أن يتعلم الطفل في عمر 3 سنوات لا نقصد بتجارب وخبرات الحياة ولكن بعض العلوم الأساسية، فهذا العمر المناسب للتفريق بين الحلو والحامض.

وهو الوقت المثالي للتعرف على الحواس من خلال الأنشطة المختلفة والمتنوعة، يمكن اللعب سويًا بماء ومعرفة نوعية الأشياء التي يمكنها أن تطفو على سطح الماء أو الأشياء التي تغوص بسهوله فيها.

اقرأ أيضًا: ماذا يتعلم الطفل في عمر سنتين

6- الأنشطة اللغوية

في هذا العمر فإن مهارات الصغير تفوق التوقعات فهو قادر الآن على ربط شكل الحرف بصوته، والتلوين باستخدام المواد المختلفة يساعد على التعرف على شكل الحروف.

في بعض الأحيان تكون بعض الحروف أكثر صعوبة من غيرها فلا بأس من هذا وشجعيه على ترديدها، وبطاقات الحروف يجب أن تكون ضمن الأساسيات في اليوم.

ففي هذا العمر يستطيع الصغير مطابقة الحروف الأولى مع بطاقتها وربما يختار صورة الحرف الذي ذكرتيه للتو إذا تدرب على هذا من قبل.

تختلف القدرات من طفل إلى آخر ولكن للأهل دور كبير في تعزيزها، فازرعي في ابنك كل ما تودين أن تحصدينه في الغد مع مراعاة أن الضغط المستمر على الطفل سيأتي بآثار عكسية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.