ما هو أعرض نهر في العالم

ما هو أعرض نهر في العالم؟ وما هي الحقائق التي يخفيها أعرض نهر بالعالم؟ حيث إن هناك الكثير من المعلومات التي يجب أن تكتشفها عن هذا النهر العظيم، والذي يضم تاريخ كبير جعل الغابات والسكان والحيوانات تعيش بجانبه، وسوف نتعرف إلى تفاصيل كثيرة من خلال موقع جربها بالإجابة عما هو أعرض نهر في العالم.

ما هو أعرض نهر في العالم؟

تمتلك الأنهار نسبة من مساحة الماء في العالم، فهي لها دور كبير في الحفاظ على توازن الكرة الأرضية، وهذا ما جعل البعض يتساءلون ما هو أعرض نهر في العالم لعمل دراسات هامة وأبحاث عنه، وتكمن الإجابة عن هذا السؤال في إنه نهر الأمازون، والذي يقع في قارة أمريكا الجنوبية.

فهو يحتل المرتبة الأولى من حيث عرض الأنهار والمرتبة الثانية بعد نهر النيل من حيث الحجم وكمية الماء المتدفق، ومن أكثر ما يميز نهر الأمازون هو أنه يمتلك عدد كبير من أحواض التصريف.

اقرأ أيضًا: ما هو أطول نهر في العالم

معلومات عن نهر الأمازون

يعتبر نهر الأمازون من ضمن الظواهر الطبيعية الجغرافية التي تخص الموارد المائية، والذي كان له دور في استمرار حياة الكثير من الأشخاص وجعلهم على قيد الحياة، وهذا ما يوجب عليك معرفة المعلومات الهامة التي تخص نهر الأمازون، والتي تكون عبارة الآتي:

  • يعتبر نهر الأمازون من ضمن أكبر نظام تصريف بالعالم، وهذا لأنه يقوم بتدفق الماء للدرجة التي تجعله يغطي حوض النهر.
  • عرض نهر الأمازون يقدر بأكثر من 11 كيلو متر، وهذا يتم الكشف عنه عندما يكون النهر هادئ بدون حدوث فيضان، وتلك المساحة الواسعة كانت السبب في امتداد محوره.
  • الطول الخاص لنهر الأمازون يبلغ 6400 كيلو متر، فهو يمتد من مدينة نيويورك بأمريكا حتى مدينة روما بإيطاليا.
  • المنبع الغربي لأعلى النهر يكون جبال الأنديز، والتي تأخذ مساحة 160 كيلو متر بالمحيط الهادئ.
  • يصب نهر الأمازون في المحيط الأطلسي الذي يقع في الضفة الساحلية الشرقية للبرازيل.
  • الموارد المائية في نهر الأمازون تشكل حوالي 20% من النسبة الكلية للماء العذب في العالم.
  • يشمل النهر ما يقرب إلى 3000 نوع من الأسماك النهرية، مما جعله مصدر للثروة السمكية وطعام الإنسان، والذي يستخدمه البعض في الاستهلاك البشري.
  • ماء نهر الأمازون من أفضل أنواع المياه المتواجدة على سطح الأرض، حيث قام المتخصصون بدراسة كمية من الماء للكشف عن درجة نقائها وتم إثبات أنها من أنظف المياه المتواجدة بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • تتراوح درجة حرارة مياه نهر الأمازون من 28.89 درجة مئوية حتى 30 درجة مئوية.
  • منبع مارانيون هو المنبع الرئيسي لنهر الأمازون، وهناك منابع أخرى تخرج من جبال الجليد مثل نيفادو وياروبا، ومنها أيضًا نهري مارانيون وأوكايالي، والمسؤولين عن تضخم حجم نهر الأمازون.

حقائق عن نهر الأمازون

يمتلك نهر الأمازون الكثير من الحقائق مما جعله من ضمن أعظم الأنهار المتواجدة في العالم، وهذا ما يجيب عن سؤال ما هو أعرض نهر في العالم، حيث إنه يضم على جانبيه عدد من الغابات والحيوانات والبشر وغيرها، مما جعله يحمل الكثير من الحقائق والخفايا التي لا يعرفها الكثيرون عنه فهو غامض ومليء بالأسرار، والذي يتمثل في:

1- ينبع نهر الأمازون من مدينة بيرو

كما ذكرنا أن نهر الأمازون يخرج من أمريكا الجنوبية، ولكن وجود خلافات قديمة كثيرة حول المنبع الأصلي لنهر الأمازون، جعلت الباحثين يقومون بدورهم لإظهار نتائج أفضل، وبعد الأبحاث الكثيرة تم التأكد من أن نهر الأمازون يتدفق من جبال الأنديز والتي تقع في مدينة بيرو.

اقرأ أيضًا: ما هو الوزن المثالي لعمر 13

2- يمر نهر الأمازون بتسع دول بأمريكا الجنوبية

الإجابة عما هو أعرض نهر في العالم بالطبع تؤكد أنه سيمر على عدد كبير من الدول، وهذا لكبر حجمه وطوله حتى يصل إلى نقطة النهاية الخاصة به، فهو يبدأ من دولة الإكوادور ثم كولومبيا ثم فنزويلا، وبعدها يتدفق من الساحل الأطلسي حتى يصل للبرازيل.

من هنا تغمر المياه روافد النهر حتى تصل إلى حوض الأمازون في مدينة بوليفيا التي تقع في جنوب أمريكا، وبعدها يمر النهر على سورينام ثم غيانا ثم غيانا الفرنسية، حيث إن كل بلد منهم تقوم باستخدام النهر حسب البنية التحتية الخاصة بها، مما يجعل لكل بلد مزار يمر به نهر الأمازون، وهذا كان اكتشاف عظيم.

3- يوفر نهر الأمازون 20% من المياه العذبة الممتدة للمحيطات

المحيط الأطلسي يتدفق له خمس المياه العذبة التي تأتي من البحر إلى الأرض، وعندما نصل إلى دلتا نهر الأمازون الواقع في شمال البرازيل، سوف نكون قد وصلنا إلى أكبر دلتا نهرية على سطح الأرض بالعالم.

4- الحياة البرية الفريدة حول نهر الأمازون

ينمو على جانبي نهر الأمازون النباتات والأشجار، مما كون غابات فريدة من نوعها متنوعة بالنباتات والأعشاب، حيث أدى ذلك إلى تواجد أنواع غريبة من المخلوقات الحيوانية بأرض الغابات، وهذا ما جعلها تضم الآتي:

  • 10% من أنواع النباتات المتواجدة بالعالم تتواجد في غابات نهر الأمازون.
  • 30% من الحيوانات تتواجد بغابات الأمازون.
  • تنوع مسطح الأرض على جانبي نهر الأمازون جعل البيئة تتغير بيولوجيًا لكي تضم أنواع مختلفة من الكائنات، وهذا ما جعلها تضم 2000 نوع من الأسماك و400 نوع من البرمائيات.
  • يقوم السكان بعمل رحلة بسفينة صغيرة داخل نهر الأمازون، يقومون فيها باكتشاف حقائق الغابات ومعرفة شكل الحياة البرية على شاطئ نهر الأمازون.
  • من المخلوقات التي سوف تجدها في غابات نهر الأمازون هي الكسلان والدلافين النهرية والأناكوندا وأسماك الضاري التي تعد من أنواع الأسماك المفترسة.
  • توجد كائنات أخرى بغابات نهر الأمازون مثل الطيور المتنوعة كالطوقان والببغاوات، وأيضًا توجد الضفادع والثعابين التي بعضها لها حجم هائل، والعناكب والحشرات وغيرها من الكائنات التي لها دور هام في التمثيل الغذائي البيئي.

5- وجود نهر آخر مخفي يتدفق تحت الأمازون

في عام 2011 كانت الأخبار العالمية تتحدث عن وجود نهر آخر تحت نهر الأمازون، وهو السبب في كبر حجم النهر والمسؤول عن تدفقه، وبالفعل أكد العلماء عن طريق الأبحاث العلمية بوجود نهر أخر تحت نهر الأمازون، ومن الممكن أن يكون أكبر منه بأربعة أضعاف.

اقرأ أيضًا: ما هو ختان البنات ولماذا

تاريخ نهر الأمازون

استكشف فرانثيسكو دي أوريانا الإسباني نهر الأمازون في عام 1541م، وهو الذي أطلق عليه اسم نهر الأمازون، والذي يعود عمره إلى 100 مليون سنة حسب السجلات الجيولوجية بعد عمل الفحوصات اللازمة لمناطق مختلفة من التربة.

صنف نهر الأمازون ضمن منطقة حوض الأمازون الكبيرة، والتي ضمت عدد كبير من السكان يبلغ حولي 2.7 مليون نسمة، وحتى الآن يعتمد المواطنون على النهر بأنه الوسيلة التي تضمن لهم البقاء على قيد الحياة.

الصراعات والنزاعات التي حدثت على نهر الأمازون كانت ناتجة عن أنه يمر بعدد كبير من الدول، مما جعل كل دولة تريد الاستفادة من موارده لكي تزدهر، وبالطبع هذا سوف يؤثر على الدولة التي تليها في تدفق مياه النهر لها.

بعد أن تم تنفيذ معاهدات قانونية في عام 1998، حيث سميت باتفاقية الأكوادور وبيرو، وتم الإيضاح في الاتفاقية أن حقوق مدينة الإكوادور مشتركة، مما جعل الحركة التجارية والملاحية تكون أفضل، وهذا كان له دور في وصول الثروات إلى باقي الدول التي يمر بها نهر الأمازون.

إن المسطحات المائية بالعالم تحتل أهمية كبيرة، وبالنسبة لنهر الأمازون فهو ساعد في استمرار حياة الكثير من الكائنات الحية، مما جعل الكثيرين يتساءلون ما هو أعرض نهر في العالم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.