ماهي السورة التي تفك السحر

ماهي السورة التي تفك السحر؟ كيف يحمي المسلم نفسه من السحر؟ ويعتبر السحر من الكبائر والموبقات السبع لما يلحقه بالأشخاص من ضرر وأذى، فالساحر أو من يذهب إليه هم أشخاص لا يخافون الله، يفعلون ما يفعلون من أذى بهدف التأثير على شخص آخر وإصابته نفسيًا أو بدنيًا، لذا سنعرض لكم من خلال موقع جربها إجابة سؤال ماهي السورة التي تفك السحر.

ماهي السورة التي تفك السحر

السحر هو عبارة عن فعل يقوم به الشخص من أجل أذية أشخاص آخرين، ويقوم الساحر بهذا الأمر من أجل كسب المال دون الإكتراث للأذى الواقع على الشخص المسحور، ويكون الهدف من السحر هو أذى الشخص المسحور بدنيًا أو نفسيًا أو التفريق بينه وبين أهله أو زوجته، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى موت الشخص المسحور.

كما حرم الله عز وجل السحر والسحرة وحرم الله المعاملة معهم أو الاعتماد عليهم من أجل تحقيق أي هدف مرغوب فيه، كما ذكر لنا رسول الله صلى الله عليم وسلم “اجتَنِبوا السَّبْعَ المُوبِقاتِ. قيل: يا رَسولَ اللهِ، وما هُنَّ؟ قال: الشِّركُ باللهِ، والسِّحرُ، وقَتْلُ النَّفسِ التي حرَّم اللهُ إلَّا بالحَقِّ، وأكْلُ الرِّبا، وأكْلُ مالِ اليَتيمِ، والتوَلِّي يومَ الزَّحفِ، وقَذْفُ المُحْصَناتِ الغافِلاتِ المُؤمِناتِ” رواه أبو هريرة.

الموبقات المذكورة في الحديث السابق تعني الذنوب التي تهلك صاحبها، ويكون عذابه شديد في الدنيا وفي الآخرة، ويكون نهاية أي ذنب منهم هو دخول جهنم لا محالة.

أما عن إجابة سؤال ماهي السورة التي تفك السحر فلقد وجدت الكثير من السور والآيات القرآنية التي يمكن أن يُفك السحر بها، وقد تتمثل هذه السور في الآتي:

  • سورة الفاتحة.
  • أول أربع آيات من سورة البقرة.
  • آخر ثلاث آيات من سورة البقرة.
  • أول عشر آيات من سورة الصافات.
  • آخر ثلاث آيات من سورة الحشر.
  • سورة الكافرون.
  • سورة الإخلاص.
  • سورة الفلق.
  • سورة الناس.
  • (وَأَوْحَيْنَـا إِلَى مُوسَـى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُـونَ، فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُـونَ، فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِيـنَ، وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِيـنَ، قَالُـوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِيـنَ، رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ) (سورة الأعراف الآيات من 117 إلى 122).

اقرأ أيضًا: طنين الاذن من علامات السحر

حكم الدين الإسلامي في السحر

في إطار الإجابة عن سؤال ماهي السورة التي تفك السحر يجدر بنا التعرف إلى حكم الدين الإسلامي في السحر، السحر ما هو إلا كفر، حيث يتم من خلال الشياطين فالساحر يعبدهم ويتقرب من الشيطان من أجل تسليطهم واستخدامهم لأذية الشخص المسحور.

أتفق جمعي الفقهاء على أن الذهاب إلى السحرة أو العرافين حرام ولا يجوز، واستدل الفقهاء على ذلك من خلال الحديث الشريف ” مَن أتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عن شيءٍ، لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَةً” رواه بعض أزواج النبي، وفي هذا الحديث دلالة واضحة على تحريم الدين الإسلامي السحر أو الذهاب للسحرة.

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر أنه إذا ذهب شخص إلى ساحر أو عراف فسأله عن شيء وصدق الكلام الذي قاله فقد كفر هذا الرجل بالدين الإسلامي، والدليل على هذا حديث الرسول صلى الله عليه من أتى عرَّافًا أو ساحرًا أو كاهنًا فسألَهُ فصدَّقَهُ بما يقولُ فقد كفرَ بما أنزلَ على محمَّدٍ” رواه أبو الحارث “هبيرة بن يريم”.

علامات الإصابة بالسحر

بعد أن أجبنا عن سؤال ماهي السورة التي تفك السحر يمكن أن نتطرق إلى معرفة علامات الإصابة بالسحر، إصابة الشخص بالسحر ينتج عنه ظهور بعض العلامات على الشخص، وقد تختلف هذه العلامات من علامات مادية أو نفسية، كما أن هذه العلامات قد يؤدي إلى بعض التغيرات التي تطرأ على تصرفات الشخص، ومن ضمن أهم علامات الإصابة بالسحر الآتي:

  • قد يتخيل الشخص حدوث بعض الأشياء ولكنها لم تحدث.
  • كثرة النسيان وعدم القدرة على التذكر.
  • عدم القدرة على التنفس.
  • وجود بعض الأعراض الخفية مثل كثرة الكوابيس والرؤى المفزعة.
  • بغض الزوج لزوجته وامتناعه عن إقامة العلاقة الحميمة معها.
  • الشعور بالخمول والكسل وخلل في الرؤية.
  • عدم القدرة على التركيز أو الاستيعاب وزيادة الشرود.
  • زيادة التشاجر بين أفراد الأسرة الواحدة على أقل وأبسط الأمور.
  • وجود مشاعر الاكتئاب والقلق والضيق على الشخص المصاب بالسحر.
  • شعور الشخص المصاب بالسحر بعدم الراحة طوال الوقت الذي يبقى فيه في المنزل والرغبة الملحة في الخروج من المنزل.
  • عدم قدرة الشخص على العمل أو إنجاز المهام المطلوبة منه بصورة صحيحة.
  • الإحساس بزيادة معدل ضربات القلب.
  • الشعور بآلام في البطن وغثيان وتقيؤ، بالإضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى السيدات.
  • الشعور بالضيق عند سماع أو تلاوة القرآن الكريم وهي من أشهر وجود السحر في الجسم.
  • سماع أصوات الكثير من الأشخاص مع عدم القدرة على رؤيتهم وهو ما يعرف بالوسواس.
  • إصابة الشخص بالعصبية الزائدة وعدم استطاعته على التحكم بأعصابه..

اقرأ أيضًا: هل يبطل السحر بموت فاعله

بعض الأدعية المستخدمة لفك السحر

مثلما توجد بعض السور والآيات التي تساعد في فك السحر، توجد بعض الأدعية التي يمكن استخدامها من أجل فك السحر، وتتضمن أقوى الأدعية لفك السحر الآتي:

  • اللهم إني أعوذ بك وبوجهك الكريم من شر ما أنت آخذ بناصيته، يا الله إنك أنت كاشف المأثم والمغرم، وأنت يا الله لا يهزم جند من جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

من الممكن أن يساهم الدعاء إلى الله والتذلل له في إبطال مفعول السحر، كما أنه من الممكن أن يوقع فاعل السحر ومن سانده في أذى شديد.

  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت ربُ العرش العظيم ما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم” كان الرسول صلى الله عليه وسلم يردد هذا الدعاء من أجل أن تحيطه بركة الله عز وجل، وقد يقي هذا الدعاء الشخص من السحر.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه” في هذا الحديث يستعيذ الشخص المسحور من الشيطان الرجيم وهذا لأن السحر هو من عمل الشيطان، ويعتبر هذا الدعاء من أدعية أحاديث الصباح التي تعرف بدورها القوي في فك السحر والتخلص منه.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْرَاتي، وآمِنْ رَوْعَاتي، اللَّهمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَينِ يَدَيَّ، ومِنْ خَلْفي، وَعن يَميني، وعن شِمالي، ومِن فَوْقِي، وأعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحتي” وهذا الحديث كان رسول الله دائمًا ما يدعو به ويوصي بقوله من أجل التخلص من جميع أعراض السحر.

طرق التحصن من الإصابة بالسحر

بعد التطرق إلى معرفة إجابة سؤال ماهي السورة التي تفك السحر ينبغي أن نتطرق إلى معرفة طرق التحصن من الإصابة بالسحر، توجد العديد من الطرق التي يمكن للشخص المسلم اتباعها من أجل الوقاية من الإصابة بالسحر، وقد تتلخص هذه الطرق في الآتي:

1- الرقية الشرعية

الرقية الشرعية هي إحدى الطرق التي يمكن استخدامها من أجل فك السحر إذا كان قد وقع بالفعل أو من أجل الوقاية من الإصابة بالسحر، والسبب في هذا الأمر أن الرقية الشرعية تحتوي على بعض الآيات القرآنية الجليلة التي من شأنها إضعاف قوة السحر، ويجب اتباع الآتي من أجل أداء الرقية الشرعية:

1- قراءة سورة الفاتحة

تعتبر سورة الفاتحة هي أفضل ما يمكن أن يفتتح به الشخص عندما يقوم برقية شخص آخر أو علاجه من السحر.

2- قراءة آية الكرسي

آية الكرسي هي واحدة من الآيات العظيمة التي لها فضل كبير في القضاء على السحر مهما كان مدى خطورته أو حجمه.

اقرأ أيضًا: علامات الشفاء من السحر

3- تلاوة المعوذتين

المعوذتان هما سورتا الفلق والناس، وهاتين السورتين قادرتين على بناء حصن قوي يحمي المسلم من الإصابة بالسحر، بالإضافة إلى مفعولهم الرائع في القدرة على التخلص من السحر إن كان موجود.

4- تلاوة سورة الإخلاص

توضح لنا سورة الإخلاص قدرة الله العظيمة وبعض من صفاته الجليلة، وهي إحدى السور المهمة التي يجب تلاوتها عند التخلص من السحر أو تحصين الشخص من السحر.

5- تلاوة الآية 64 من سورة يوسف

لا حافظ إلا الله من أي سوء أو ضرر قد يقع على الشخص وهذا ما ذكر في سورة يوسف (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).

6- قول دعاء سيدنا جبريل عليه السلام للنبي

في إحدى المرات أصاب مرضًا شديد رسول الله صلى الله عليه، فجاء سدينا جبريل وردد له دعاء يمكن قول للتحصين، وهذا الدعاء هو ” باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ

اقرأ أيضًا: حكم حل السحر بسحر مثله

7- قراءة خواتيم سورة البقرة (الآيات من 284 حتى 286)

سورة البقرة وهي أطول سورة في القرآن الكريم وتعرف بفضلها العظيم، ومن ضمن فضائلها أن يمكن استخدام أواخر الآيات منها من أجل حماية الشخص من السحر ومجيئ البركة والخير إلى حياته وانتهاء كل شر.
السحر هو واحد من أسوأ الأعمال التي قد يقدم الشخص عليها، كما أن السحر أو الإيمان بالعرافين يعتبر كفر بالله ويجب عدم سلك هذا الطريق من أجل تحقيق الأهداف.