ما هو العمل الحر

ما هو العمل الحر؟ وما المهارات اللازمة له؟ حيث يلجأ الكثير من الأشخاص للبحث عن وسائل ومصادر إضافية للدخل نظرًا لغلاء المعيشة وارتفاع معدلات التضخم بشكل يومي، حيث يتجه الكثير من الشباب للعمل الحر لتجنب الانتظار لفترات طويلة بعد التخرج للحصول على فرصة عمل جيدة، ومن خلال موقع جربها سوف نتحدث عن كل ما يخص العمل الحر.

ما هو العمل الحر

يُعرف العمل الحر بأنه القيام بوظائف تتطلب مهارات محددة دون الالتزام بشروط وقوانين العمل الأساسية والتعاقد مع شركة أو مكتب لفترات طويلة، رغم ذلك فيظل العمل الحر مثله مثل أي عمل تحكمه ضوابط وقواعد يتفق عليها الطرفين ويتقيد بآداب العمل والتعامل.

إذن فالرد على ما هو العمل الحر يكون إنه القيام بوظيفة بمجموعة مهام لفترة محددة من الزمن مقابل عائد مادي، مثلا إذا تخرج شاب من كلية الحقوق التي انتسب إليه بالقوة الجبرية للتنسيق ولكنه يملك مهارات فعلية في التصميم ويحسن تنسيق الألوان واستخدام الخطوط والأشكال، فإنه في الغالب يستطيع الحصول على عدد من الدورات التدريبية التي تمكنه من مزاولة المهنة.

ثم يبدأ تجربة وتنفيذ ما يتعلمه وعرضه على مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالى يبدأ الناس بملاحظته بسبب مهارات وقدرته على الترويج لنفسه، فيقوم كل شخص محتاج لنصيحة بسؤاله مرة على مرة يتمكن من الحصول على أول عميل بأجر أقل قليلا من المصمم المتخصص، ومع كثرة العملاء يرتفع الأجر إلى أن يصبح من أقوى المستقلين في البيئة المحيطة به.

اقرأ أيضًا: هل وثيقة العمل الحر تؤثر على الضمان

مجالات العمل الحر

بعد التعرف على ما هو العمل الحر يلزم أن نعرف ما هي مجالات العمل الحر كي يتمكن الشخص من تحديد المجال المناسب له بدء التعلم فيه للاشتغال به لاحقا. الواقع أنه أي مهارة يجيدها الإنسان يمكن أن تصبح مجال للعمل الحر لو أن المرء يجيد العزف على البيانو يمكنه أن يعطي دورسًا على الإنترنت لتعليم العزف وأشهر مجالات العمل الحر هي:

1- مجال البرمجة

من أكثر المهارات التي تمكن الفرد من جني المال الكثير ولكن هذا لا يحدث بين ليلة وضحاها، بل يلزمه الكثير من الممارسة وكم كبير من الخبرة، ولذلك لأن الإلكترونيات أخذت جزء كبير من حياتنا وأصبحنا لا نستطيع الاستغناء عنها لأنها مستخدمة في كل مناحي الحياة، يتشعب من مجال البرمجة العديد من التخصصات حسب لغات البرمجة وكلما كنت ضليعًا في عدد أكبر من اللغات كلما كنت أكثر خبرة وارتفع أجرك.

ما هو العمل الحر

من خلال هذا الرسم البياني الذي يوضح لغات البرمجة من الأعلى شعبية للأقل في عام 2019م، نلاحظ أن الجافا سكربت تحظى بالمرتبة الأولى من حيث الانتشار يليها في المرتبة الثانية والـ HTML إلى جانب الـ .CSS

تعدد التخصصات حيث إن لكل لغة استخدام خاص بها فهناك لغات محددة لتصميم واجهة المواقع الداخلية وأخرى لتصميم الواجهات الخارجية، ويوجد لغات برمجية لتصميم التطبيقات والألعاب في الهواتف الذكية وغيرها من أمور.

2- مجال تطوير الويب

من أكثر المهارات المطلوبة في الوقت المعاصر في سوق العمل الحر للأفراد والشركات على حد سواء، ويمكن تعلم هذا الأمر في مدة زمنية أقل من عام والبعض يتمكن من تعلم هذه المهارة والإبداع فيها خلال 6 أشهر فقط حيث إن اللغات البرمجية تتشابه في المبدأ العام وبمجرد أن تفهم وتتقن أحدهم ستتمكن من استيعاب الباقي بسهولة، واللغات المستخدمة في مجال تطوير الويب هي جافا اسكربت CSS,HTML, ومن أهم المشاريع التي يكثر الطلب على تنفيذها في هذا المجال:

  • تصميم صفحات الـ landpage.
  • تطوير وتكوين إضافات وقوالب للوردبريس.
  • تنفيذ متاجر إلكترونية.
  • بناء مواقع لشركات.

3- مجالات الإبداع والتصميم

يرتبط الإنترنت والتواجد الرقمي بالعديد من الأشياء ففي حال أراد شخص إنشاء متجر فإنه يحتاج إلى تصميم شعار وملصقات وكتيبات وغيرها من أمور يلزم لأدائها العديد من المهارات أهمها القدرة على الإبداع والابتكار.

قد يعتقد البعض أن الفنان يولد ولا يصنع ولكن الواقع أثبت العكس حيث يمكن من خلال برامج الجرافيك ديزين تصميم وتحرير الصور ويمكن لأي شخص تعلم هذه المهارة في فترة زمنية قصيرة.

من أهم البرامج المستخدمة في هذا المجال برامج أدوبي فوتوشوب وإليستريتور وبرامج مثل كانفا وبيكسل أرت وغيرها الكثير من البرامج.

4- مجال التسويق الرقمي

اختلف مفهوم التسويق كثيرًا عن العقود المنصرمة وباتت أقسام التسويق متنوعة ومتعددة بتعدد وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، مما يستلزم وجود مختصين للدعاية والتسويق يفهمون طبيعة النفس البشرية والسلوك الاستهلاكي للإنسان من خلال دراسة علم النفس السلوكي وأيضا يقومون بفهم خوارزميات مواقع التواصل مثل فيسبوك وانستقرام وجوجل.

يتشعب التسويق لعدد كبير من التخصصات الفرعية فهناك media buyer والتسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث غيرها من أقسام.

اقرأ أيضًا: شروط قرض العمل الحر للنساء

 5- مجال الأمن السيبراني

الخصوصية أم في غاية الأهمية ولذلك يجب أن نقوم بحمايتها ولكن كيف يمكن فعل هذا في زمن تكنولوجيا المعلومات، حيث حياة كل شخص بأدق تفاصيلها معروضة على المشاع هنا يأتي دور الأمن السيبراني، فهو لا يهتم بحماية البيانات الشخصية للأفراد فقط بل يحمي بيانات الشركات والدول والبنوك من تهديدات القرصنة المستمرة.

يهتم خبراء الأمن السيبراني بتقديم النصيحة لأصحاب المواقع وبالحد من الثغرات الموجود في العالم الرقمي والأكواد والتي غالبا ما يأتي الهجوم منها حيث يستهدف الهاكرز نقاط الضعف في كل موقع، ويتم تعلم الأمن السيبراني بسهول حيث إن الانترنت مليء بالمواقع التي تقدم دورات تدريبية مجانية ومدفوعة لأي شخص يريد أن يطور من مهاراته.

6- مجالات الكتابة والترجمة

ثبت أن القول بأن الإنترنت جعل العالم قرية صغيرة صحيح بدرجة كبيرة حيث إنه يمكن للشخص الذي يقيم في الهند أن يعمل لصالح شخص في أمريكا بمنتهى السهولة واليسر، وقد بات هناك حاجة مُلحة لوجود مترجمين وكتاب محتوى مبدعين في كل مكان في العالم بناءً على هذا الانفتاح العالمي.

حيث إنه أيضا هناك احتياج شديد لوجود أشخاص لديهم القدرة على ابتداع محتوى ثرى للتعليم أو نقل وروي القصص الإخبارية أو حتى من أجل التسويق، فهناك قول شائع content is the king باعتبار أن المحتوى هو الأساس لنجاح أي منتج تسويقًا.

منصات العمل الحر

عرفت ما هو العمل الحر؟ لكن أين يمكن الحصول على أول عميل؟ تتعدد منصات العمل الحر بين المنصات العالمية، حيث التنافسية العالية بين كل المستقلين في العالم وتتفاوت الأسعار حسب الخبر في المجال وبين المنصات العربية التي مازال بها بعض العيوب التي لم تستطع تخطيها لتصبح بنفس جودة المواقع الأجنبية وأشهر هذه المنصات هي:

  • سوق فن: يمكن أصحاب العمل الحر من الترويج لمهاراتهم وأعمالهم الإبداعية في كل المجالات الممكنة ويتيح لهم القدر على بيعها.
  • مستقل: يتبع لشركة حاسوب ويقوم بربط أصحاب الشركات بالمستقلين في كل مكان بالوطن العربي ويضع العديد من الشروط الصارمة لضمان حقوق الطرفين، فيتمكن مقدم الخدم من الحصول على مستحقاته المالية كاملة ويحصل الطرف الآخر على مشروع ممتاز دون أي أخطاء.
  • أريد: تختص منصة أريد بوصل الكُتاب والمستقلين في مجالات الترجمة وتحرير وتسعى لنشر أي مشروع أو مهمة لها علاقة باللغة، وذلك من خلال عرض فئات متنوعة من الأسعار والجودة.
  • تصميمي: تم تنفيذ تصميمي لتحفيز المواهب الإبداعية في الوطن العربي وتوفير فرص عمل بدوام كامل أو جزئي حسب رغبة المستقل وأولوياته، ويضم التصميم الجرافيكي والتصوير وainmations وغيرها من أنواع أشكال فنية.
  • خمسات: موقع سهل الاستخدام يطابق مبدأ موقع الأجنبي fiverr حيث يقدم المستقل عدد معين من الخدمات مقابل 5 دولارات، ويوجد مجموعة متنوعة من المستقلين في مختلف المجالات سعر مناسب وجودة مضمونة.

اقرأ أيضًا: كيف استخرج وثيقة العمل الحر

مميزات العمل الحر

بعد إجابة سؤال ما هو العمل الحر؟ يجب أن نعرف ما هي أهم مميزاته حيث إن للعمل الحر العديد من المميزات التي تجعل الكثير من الشباب يتهافت عليه حتى أن وزارة الاتصالات المصرية قدمت عدد من المنح والدورات التدريبية لتساعد الشباب على الدخول لمجالات العمل الحر المختلفة ومن أهم ما يميز العمل الحر:

  • المرونة في الوقت في العمل الحر يومك ملكك بشكل تام يمكنك الاستيقاظ والنوم في الوقت الذي تحدده ويمكنك تخصيص ساعات محددة للعمل حسب ظروفك ورغبتك.
  • ساعات العمل أقل يمكن للمستقل تحديد الكم الذي يريده من العمل فليس هناك عدد معين من المهام يجب أن يقوم بها لذلك فساعات العمل في العمل الحر أقل بكثير من العمل التقليدي.
  • الحرية في تحديد المكان الذي تريد العمل به إن كنت من هواة العمل في بيئة طبيعية أو تفضل مكان منعزل وهادئ أو ترغب بالعمل على السرير في منزلك الأمر يرجع لك بشكل تام.

ما هو العمل الحر سؤال يتكرر كثيرًا بين الشباب الخريجين الباحثين عن فرص عمل مناسبة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.