ما الفرق بين العام والسنة

ما الفرق بين العام والسنة؟ وهل يوجد اختلاف في معنى الكلمتين في القرآن الكريم؟ حيث يظهر في العموم إن كل منهما الكلمتين ذو معنى واحد، وبشكل عام تُطلق على فترة زمنية محددة وهي 12 شهر، لكن في الواقع يوجد اختلاف وفرق كبير يمكنك الاطلاع عليه بالتفصيل فيما يلي من خلال موقع جربها.

ما الفرق بين العام والسنة

على الرغم من الاستخدام الشائع لكلمة سنة في اللغة العربية العامية، والاستخدام الشائع لكلمة عام في اللغة العربية الفصحى إلا وإنه لا يُعد ذلك هو الفارق الحاسم بينهما نهائي، فكلا الكلمتين له استخدام خاص داخل قاموس اللغة العربية.

والسنة هي مدة يتم احتسابها بداية من يوم محدد في السنة وحتى نصل إلى اليوم الذي يماثله في السنة التالية، أي يمكننا القول إن السنة هي 365 يوم، في حال كون هذه السنة شمسية، و364 يوم في حال كانت قمرية، ولا يوجد أي شرط أو قاعدة فيما يخص اليوم الذي بدأت منه الحساب.

أما العام فيتكون من صيف كامل وشتاء كامل، وفي حال أنك بدأت العد في منتصف فصل الصيف، واستمريت في العد حتى تصل إلى منتصف الصيف المقبل، فإن هذا لا يمكن أن نطلق عليه عام لأن به نصفي صيف، ولا يتكون من صيف كامل وشتاء كامل كما ذكرنا.

الفرق بين الكلمتين في المعنى

استكمالًا لحديثنا عن الإجابات المتعلقة بسؤال ما الفرق بين العام والسنة؟ سوف تتعرف على المعنى اللغوي بعيدًا عن استخدامات العرب سابقًا في النقاط التالية:

  • تعتبر السنة كلمة مؤنثة ومفردة أيضًا، ويكون جمعها في أحد الاختيارات من سنوات أو سنين على حسب موقع اعرابها، وتدل كلمة السنة على الشدة والقحط والشر والفقر والجدب.
  • تستخدم كلمة سنة بشكل متعارف عليه في وسط الأحاديث المتتالية، بالإضافة أنها تعتبر كوحدة تعبير عن عُمر الإنسان والفترات الزمنية في العموم.
  • أيضًا يكمن استخدامها في السنين الاستثنائية لك، أي استخدامها في الأحداث المرتبة.
  • يقولون علماء اللغة العربية إن كل سنة عام، لكن ليس كل كلمة عام تعتبر سنة، لأن احتمال أن تكون تلك السنة مرت بدون اكتمال الصيف والشتاء معًا.
  • كلمة عام هي كلمة فردية، وتدل على الرخاء والنعيم والسعادة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الابداع والابتكار

كلمتي عام وسنة في القرآن الكريم

قال تعالى في كتاب الشريف: وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إلى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ، وفي تفسير تلك الآية الكريمة الموجودة في سورة العنكبوت، يتم توضيح سبب مجيء لفظي عام وسنة في جملة واحدة.

قال العالم الأصفهاني في تفسير ذلك أنه عند العرب نسبت كلمة السنة لأيام القحط وكلمة عام لأيام البهجة والرخاء من ذلك الموقف.

اقرأ أيضًا: الفرق بين إن شاء الله وبإذن الله

الفرق بين العام والسنة يمكن إدراكه من خلال 3 محاور تتمثل في الفرق في التعريف والفرق اللغوي، والفرق في القرآن الكريم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.