ما هو رمز التحقق المكون من 6 أرقام وأين يوجد وكيفية الحصول عليه

ما هو رمز التحقق المكون من 6 أرقام؟ وأين يوجد رمز التحقق؟ حيث إن رمز التحقق هو أحد الأشياء التي انتشرت بصورة كبيرة عبر الإنترنت، وهو عامل هام جدًا من عوامل الأمان التي يتم الاستفادة منه لحفظ البيانات والمعلومات، وعدم تعرضها إلى السرقة، واليوم عبر موقعنا جربها وفي السطور التالية نقدم لكم عدد من التفاصيل الهامة حول رمز التحقق، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هو رمز التحقق المكون من 6 أرقام؟

ما هو رمز التحقق المكون من 6 أرقام

للإجابة على سؤال ما هو رمز التحقق المكون من 6 أرقام فإن جميع مواقع الإنترنت تحتوي على رمز التحقق وهو ما يمنح المستخدم الشعور بالأمان، أما في حالة وجود موقع لا يستخدم رمز التحقق فإنك لابد أن تتوقف عن استخدامه فورًا.

حيث يعتبر هذا الرمز عبارة عن عدد من الأرقام العشوائية، ويتم تكوين هذه الأرقام من خلال الخوارزميات الرياضية، حيث يتم إنشائه من خلال بعض الشركات، ويهدف إلى التأكد من عدم وجود أي انتحال شخصية في الشركة.

كما يوجد رمز التحقق في البطاقات الائتمانية، حيث يكون مطبوع على الفيزا، ويهدف إلى حصول المستخدم والبنك أيضًا على درجة عالية من الأمان.

كما نقدم لكم  في هذا الرابط طريقة فتح قفل الايفون إذا نسيت الرقم السري بدون فورمات

أين يوجد رمز التحقق؟

عند التساؤل ما هو رمز التحقق المكون من 6 أرقام فإن رمز التحقق عبارة عن آخر 3 أرقام تكون موجودة على شريط التوقيع وتكون موجودة على ظهر البطاقة، وفي بعض أنواع البطاقات يتكون رمز التحقق من 4 أرقام.

كما يتميز رمز التحقق الذي يكون موجود على البطاقة الائتمانية أنه ليس بارز مثل الأرقام الأخرى، وبالتالي لا يمكن لأي فرد أن يقوم بطباعته أو تصويره، وصاحب البطاقة هو الوحيد الذي يمكنه معرفة هذا الرقم.

عندما يقوم العميل بالشراء عبر الإنترنت يتم طلب رمز التحقق منه، حتى يمكن للموقع أن يقوم بتحويل كل المعلومات التي تحتوي عليها البطاقة من خلال الاتصالات الآمنة SSL.

يختلف رمز التحقق الخاص بكل بنك، ولا يوجد رمز تحقق متشابه بين بنكين، وهناك الكثير من الأسماء التي يتم إطلاقها على رمز التحقق، ومنها رمز التأمين الشخصي، رمز تأمين البطاقة.

كيفية الحصول على رمز التحقق

وبعد إجابة سؤال ما هو رمز التحقق المكون من 6 أرقام فيما يلي معلومات عن كيفية الحصول على رمز التحقق:

هناك الكثير من الطرق التي تقوم الشركات والمواقع باستخدامها لإرسال رمز التحقق إلى المستخدم، إذا قام المستخدم بالتعامل على موقع عبر الإنترنت وقام بتسجيل رقم هاتفه في الموقع، يقوم الموقع بإرسال رمز التحقق إليه عبر رسالة نصية على الهاتف.

أما إذا قام المستخدم بالتسجيل في الموقع الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني، فإن الموقع يقوم بإرسال رمز التحقق إليه من خلال البريد الإلكتروني.

لمزيد من المعلومات عن كيفية استرجاع حساب جيميل بعد نسيان كلمة السر

استخدامات رمز التحقق

ما هو رمز التحقق المكون من 6 أرقام

أجبنا عن سؤال ما هو رمز التحقق المكون من 6 أرقام ونتحدث الآن حول استخداماته وهي كالتالي:

التأكد من مصداقية المستخدمين

يمكننا الإجابة على سؤال ما هو رمز التحقق المكون من 6 أرقام أنه الرمز الذي يتم إرساله إليك، سواء عبر الهاتف، أو عبر البريد الإلكتروني، وذلك في حالة استخدامك موقع أو تطبيق لأول مرة، وعندما تقوم بكتابة هذا الرمز الذي تم إرساله إليك، يتم التحقق من مصداقيتك.

الإذن بالترقيات

هناك الكثير من التطبيقات التي يمكنك الحصول على نسخة مدفوعة منها عبر رمز التحقق، والاستفادة من هذه الميزة في وجود الإعلانات مثلًا.

تغيير كلمة المرور

إذا كان المستخدم متذكر رمز التحقق الخاص به، فإنه يستطيع أن يقوم بإجراء تعديلات وتغيير كلمة السر الخاصة به.

إعادة تنشيط المستخدمين

إذا كان المستخدم يحاول أن يدخل إلى موقع لم يدخل إليه منذ فترة طويلة، يتم إرسال رمز التحقق من الموقع إليه، والهدف منه أن يتم التأكد أنه هو نفس المستخدم الذي كان يدخل إلى الموقع في السابق.

تحديث بيانات المستخدم

في حالة رغبة المستخدم في إجراء عدد من التعديلات أو التحديث على بياناته في ملفه الشخصي داخل أحد المواقع، فإنه يمكنه ربط الملف الشخصي برقم الهاتف، ويقوم الموقع بإرسال رمز التحقق إلى رقم الهاتف، وبالتالي يمكنه إجراء أي تحديثات يريدها على البيانات الخاصة به.

توثيق المعاملات

من أهم استخدامات رمز التحقق توثيق كل أنواع المعاملات التي تتم، وعد تعرض العميل إلى السرقة أو الاحتيال.

نوفر لكم من خلال هذا الرابط كيفية الدخول الى الراوتر بدون كلمة سر ومعرفة اسم المستخدم وكلمة المرور للراوتر

طريقة الحفاظ على أمان رمز التحقق

  • عند تعاملك مع موقع مثل جوجل فإنه يمكنك التعامل من خلال رمز التحقق الخاص بك، ويمكنك إدارة نشاطك التجاري من خلال استخدام هذا الرمز.
  • أما في حالة التعامل مع شركة معينة حتى تقوم بإدارة نشاطك التجاري، فإنك في البداية يجب أن تقوم بإثبات ملكيتك رمز التحقق، ثم تقوم بإضافة شريك تثق به حتى يتولى إدارة الصفحة، ثم ينقل ملكية البيانات إلى الجهة التي سوف تُدير الشركة.
  • يمكنك الحفاظ على هذا الرمز الموجود على البطاقة من خلال عدم وضعها أمام أحد، وعدم كتابة هذا الرقم عبر الإنترنت إلا في المواقع الموثوق بها فقط، وعدم كتابته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم بخصوص رمز التحقق المكون من 6 أرقام، ما هو؟ وأين يوجد؟ واستخداماته، وطريقة الحفاظ على درجة الأمان.

ويسعدنا أن نتلقى أسئلتكم واستفساراتكم على موقعنا جربها وسوف نجيب عنها قريبا إن شاء الله.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.