ما هو التنمر المدرسي

ما هو التنمر المدرسي؟ وما هي أنواعه؟ حيث بات التنمر من الأمور المنتشرة في المدارس في السنوات الأخيرة التي لفتت أنظار العديد من الأخصائيين الاجتماعيين وبدأوا في إقامة ندوات وبرامج تعليمية تنبه الأمهات على الأعراض التي تظهر على الطفل بسببه ومعرفة الطريقة المثالية للتعامل معه، لذا ومن خلال موقع جربها يمكن التعرف على كافة التفاصيل عن إجابة سؤال ما هو التنمر المدرسي؟

ما هو التنمر المدرسي

يعتبر التنمر يشير إلى مفهوم التنمر في العام وهو السلوك العدواني الذي يمكن أن يمارسه شخص تجاه الآخر لمحاولة التأثير عليه بالسلب أو تشويه صورته أمام الآخرين، لذاك يجب التأكد عن الإجابة عن سؤال ما هو التنمر المدرسي؟ أنه لا يتلف كثيرًا عن التنمر في العام.

حيث يعاني طلاب المدارس من التنمر المدرسي ويظهر فيه الشخص الأقوى بدنيًا وهو يحاول السيطرة على المحيطين به لذلك يوم بتخويفهم أو استغلال قوته للوصول إلى معلومات شخصية خاصة بهم أو الإساءة إليهم أو العديد من صور التنمر التي تظهر مدى معاناة ذلك المتنمر من الخلل.

يمكن أن تكون الإجابة عن سؤال ما هو التنمر المدرسي؟ بأنه التنمر اللفظي الذي يصدر من طفل يعاني من خلل في السيكولوجية النفسية له أو التنمر البدني وهو محاولة إظهار أنه أقوى من أقرانه ويحاول إثبات ذلك، حيث توجد عدة طرق يمكن أن يتبعها الطفل للتنمر على الأطفال المحيطين به في المدرسة.

لذا يجب أن تنتبه الأم على سلوك طفلها وعما يشعر به أثناء يومه الدراسي، حيث يمكن أن يظهر على طفلك بعض العلامات التي تكون بمثابة إشارة أنه يتعرض للتنمر المدرسي أو التهديد من قبل أحد المتنمرين وأول علامات التعرض للتنمر أن الطفل لا يرغب في الذهاب إلى المدرسة.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن التنمر بالمقدمة والخاتمة

أنواع التنمر المدرسي

يمكن أن يتعرض طفلك إلى التنمر المدرسي في عدة صور تدل على تعرضه إلى سلوك عدواني من شأنه أن يؤثر على سلوك الطفل وحالته النفسية ويتضمن التنمر المدرسي الأنواع الآتية:

1- التنمر اللفظي

هو قيام طالب أو مجموعة من الطلاب بإلقاء الكلمات السخيفة على طالب ضعيف لا يتمكن من الرد عليهم أو الدفاع عن نفسه بأي شكل من الأشكال، وفي ذلك النوع من التنمر يبدأ الطلاب بتجربة استجابة رد فعل الطالب وإن ظهر عليه علامات المقاومة يمكن أن تقوم مجموعة المتنمرين بعدم تكرار الفعل لنفس الطالب مرة أخرى.

لكن يمكن أن يزيد ذلك من تعمدهم للإساءة له ويبدأوا في التمادي في الأمر ليضغطوا عليه بشكل أكبر ويستسلم لهم ويظهر ضعفه، وعندما يظهر على الطفل المتعرض للتنمر علامات الخضوع يكون هدف أساسي ويقومون بإلقاء السخافات عليه بشكل يومي وهم مستمتعون بذلك.

2- التنمر الجسدي

يستخدم فيها المتنمر قوته البدنية للسيطرة على أقرانه وتخويفهم حيث يمكن أن يقوم بتلف ممتلكات الطفل أو سرقتها منه أمام نظر الجميع وإثبات ضعف الطفل المتعرض للتنمر أمام الجميع، وعندما يكون المتنمر أقسى يمكنه أن يقوم بتعنيف الطالب عن طريق ضربه بشكل مبرح أو تكسير نظارته أو تقطيع ملابسه أو شنطة الأدوات الدراسية الخاصة به.

عند ملاحظة الأم لمثل هذه العلامات عليها أن تعرف ماذا يحدث في اليوم الدراسي لطفلها لكي يعود مصاب بذلك الشكل، وتبدأ في القيام بخطوات لحل المشكلة وحصول هؤلاء الطلاب إلى أكبر عقاب حتى يشعر الطفل بالانتصار عليهم، لكن إن لم تتصرف الأم يشعر الطفل بأنه ضعيف ولابد من الخضوع إليهم بأي شكل ممكن.

اقرأ أيضًا: ندوة قصيرة عن التنمر

3- التنمر الاجتماعي

ذلك النوع من التنمر لا تتمكن الأم من كشفها مثل باقي الأنواع من التنمر إلا عندما يتطور الأمر ويصل إلى إدارة المدرسة وإرسال إلى ولي الأمر لمناقشة الأمر معه، وفيه يقوم مجموعة من المتنمرين بنشر أخبار كاذبة عن الطفل بهدف تشويه صورته وذلك يؤثر عليه بالسلب.

حيث تجعله تلك الأخبار الذين يستمرون في تداولها يشعر بالخجل ولا يعرف كيف يتعامل مع أقرانه في المدرسة ويبدأ في الشعور بالانتباذ من الجميع حتى وإن لم ينتبذه الجميع، لكن ذلك شعور داخلي ناتج من الشعور بالإهانة لا يتمكن من السيطرة عليه.

4- التنمر الإلكتروني

في سياق التعرف على إجابة سؤال ما هو التنمر المدرسي؟  يمكن التعرف على التنمر الإلكتروني الذي ينتشر بين الطلاب الأكبر سنًا حيث يقومون باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أكبر من طلاب المرحلة الابتدائية، ويقوم فيه المتنمر بنشر كلمات سيئة على المواقع الإلكترونية خاصة بذلك الشخص ولا يقدر المتعرض للمتنمر إثبات أن كل ما يحدث حوله إشاعات بهدف تشويه صورته.

5- التحرش الجنسي

هو من أسوأ أشكال التحرش الذي يمكن أن يتعرض له الطفل في المدرسة وهو سلوك عدواني تجاه الطفل يشعره بالحرج والإهانة أمام أقرانه ويقوم به المتنمر بمحاولة القيام بإيحاءات جنسية بهدف إحراجه وتشويه صورته أما أقرانه، كما يمكن أن يصل الأمر إلى عدة سلوكيات متطورة أكثر من الألفاظ الجنسية التي يمكن أن تؤثر على طبيعة الطفل وحياته الجنسية.

اقرأ أيضًا: عبارات عن التنمر قصيرة

علامات تعرض الطفل للتنمر

يتم التركيز أثناء تعريف الإجابة عن سؤال ما هو التنمر المدرسي؟ على الطرف الضعيف المتعرض للإساءة ويقع عليه العديد من الأفعال المزعجة التي تؤثر في حالته النفسية، حيث يمكن أن تصل بالطفل درجة تجعله يفكر في الانتحار، لذا يجب أن تنتبه الأم إلى بعض الأمور التي تكون إشارة قوية لتعرض الطفل للتنمر وهي كالتالي:

  • خوف الطفل من الذهاب إلى المدرسة: عندما يتعرض الطفل للتنمر المدرسي يعاني من حالة رعب شديدة تجعله لا يرغب في الذهاب إلى المدرسة، حيث تعد المدرسة في مخيلته كيان يشعر فيه بالمعاناة من آثار التنمر من قبل أقرانه، لذا على الأم أن تسأل الطفل وتحاول استجوابه عما يشعره بالضيق من المدرسة.
  • النوم بكثرة: يلجأ الطفل إلى النوم بكثرة عندما يتعرض للتنمر فهو في حالة من الذعر الشديد ولا يتمكن من التعبير عن ذلك، لأن سرده لمثل هذه الأحداث تؤثر على ثقته بنفسه وتشعره بالخجل، لذلك هو يلجأ للنوم لإخفاء ما يعاني منه.
  • آثار تعرض للعنف: يمكن أن يتعرض طفلك لتلف أدواته المدرسية أو ضياعها وذلك من الأشياء الواردة خصوصًا في الأطفال في المرحلة الابتدائية، لكن إن كان ذلك بشكل متكرر لا تعتمدي على أن السبب هو إهمال طفلك ويمكن أن تتوجهي إلى المدرسة في سرية والتساؤل عن الأمر الذي لا يبدو طبيعيًا.
  • نقص المال من الطفل: إن كان الطفل يفقد مصروف الجيب الخاص به مع ملاحظة الأم أنه لا يشتري الحلويات أو الألعاب يجب أن تنتبه أنه يتعرض للابتزاز خصوصًا إن طلب منها أموال إضافية بدون حاجة.
  • الانطواء: يبدأ الطالب في الانغلاق على نفسه واللجوء إلى العزلة لكي يتجنب مخالطة الناس وتلك المرحلة تعتبر مرحلة متقدمة في تعرض الطفل للتنمر وإن لاحظت الأم ذلك عليها أن تهتم بالأمر وتبحث عن السبب الذي يجعل الطفل لا يرغب في التعامل مع أقرانه.
  • فقدان الطفل لثقته في نفسه: عندما يتنمر الأطفال على صديق لهم يبدأ ذلك الصديق في التشكيك في قدراته والتفكير في الأسباب التي تجعلهم يسيئون إليه بهذه الطريقة ويكون على اقتناع تام أن ضعفه أو قصر قامته أو شعره المجعد هو السبب ويلقي اللوم على نفسه أنه لا يشبه أقرانه ذلك يجعلهم يكرهونه ويسيئون إليه.
  • حصول الطفل على علامات سيئة: يؤثر ذلك على حالة الطفل ومدى تركيزه فكل ما يفكر به بعد التعرض لذلك هو أنه شخص سيء يكرهه الجميع ويقللون من قدراته، لذا هو لا يتمكن من كتابة دروسه بشكل جيد أو المذاكرة بتركيز عالي يجعله يحصل على درجات مرتفعة.

آثار التنمر على الأطفال

في سياق الإجابة عن إجابة ما هو التنمر المدرسي؟ يمكن تناول الأضرار التي تلحق بالطفل الذي يتعرض للتنمر وهي كالتالي:

  • يؤثر التنمر على قدرة الطفل في التعامل مع المحيطين معاملة سوية.
  • يمكن أن يؤدي التنمر إلى دخول الطفل في حالة نفسية سيئة تصل إلى تفكيره في الانتحار من شدة الخوف وعدم القدرة على المواجهة.
  • يتسبب التنمر في معاناة الطفل من ثقة في النفس مهزوزة لا تتحسن بسهولة عند توقف التعرض للتنمر.
  • يتأثر الطفل جسديًا مثل إصابته بالصداع المزمن وآلام شديدة في المعدة وأمراض الجهاز الهضمي.
  • يبقى الطفل منعزلًا ولا يرغب إلا في التواجد وحيدًا.
  • لا يمتلك الطفل حياة اجتماعية مشابهة لأقرانه فهو غير قادر على تكوين علاقة مستمرة.
  • يصاب الطفل المعرض للتنمر بنوبات القلق والمعاناة من الاضطرابات والميل إلى أذية النفس.
  • يعاني الطفل من آثار التنمر حتى الكبر فهو لا يقدر على الاستمرار في وظيفةً ما وغالبًا ما يتجه إلى التدخين.

اقرأ أيضًا: قصص واقعية عن التنمر

الوقاية من التنمر

يمكن اتباع بعض التعليمات التي يمكن من خلالها وقاية الطفل من التنمر المدرسي، حيث تتمثل الإرشادات الخاصة بالوقاية من تعرض الطفل للتنمر وهي كالتالي:

  • يجب أن تقوم الأم بالحديث مع الطفل بصفة مستمرة لأن طريقة الحوار في التربية هي أكثر طريقة إيجابية، وهي التي تشجع الطفل في سرد الأحداث التي تشعره بالضجر لأمه.
  • الأم هي مصدر الحنان والرعاية والاهتمام وإن لم يشعر الطفل بذلك خصوصًا في مرحلة الطفولة يمكن أن يعاني من الاضطرابات النفسية.
  • الحديث مع الطفل حول أن الشخص المتنمر هو شخص ضعيف ويفعل ذلك ليخفي ضعفه.
  • يمكن أن تقوم الأم بإخبار الطفل أن الشخص المتنمر يختار الشخص الضعيف وفي حالة شعورهم أن الشخص قوي وهم لا يتمكنون بالتأثير عليه لا يلقون إليه الإساءات.
  • تفقد الأم للطفل يوميًا دون أن يشعر لملاحظة أي تغيير عليه أو على سلوكياته.
  • إن كانت الأم لا تتمكن من حل المشكلة مع الأب يمكنها الاستعانة بأخصائي نفسي.

في أغلب الأحيان يكون الطالب المعرض للتنمر المدرسي هو الطالب الانطوائي أو ما يشعر زملائه أنه غريب الأطوار أو أنه مختلف عن باقي زملائه وذلك يجعله لا يتمكن من التعامل مع الأمر، فإذا كان لديك هذا الطفل لا تجعله يكون من تلك الفئة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.