ما يقال عند سماع الرعد وقدوم المطر والرياح

ما يقال عند سماع الرعد يود الكثير من الأشخاص معرفته حيث أنه من الملاحظ أنه في السنوات الأخيرة الماضية كانت تشهد الكثير من الدول تغيرات مفاجأة في الطقس كهطول الأمطار والعواصف في فصل الصيف مثلا، ومن المعروف لدى جميع المسلمين في كل أنحاء العالم، أنه عند هطول الأمطار يكون الدعاء مستجاب، لذلك يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة ما يقال عند سماع الرعد وكذلك عند هطول الأمطار وقدوم الرياح وظهور البرق، فكل من هذه الأحداث لديها أقوال وأدعية يستحب أن تقال عند حدوث هذه الظواهر.

ما يقال عند سماع الرعد

ما يقال عند سماع الرعد

هناك الكثير من الادعية التي يمكن أن يتفوه بها المسلم عند سماع صوت الرعد ويناجي بها ربه، ومن هذه الأدعية ما روى لنا كثيرًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك عن الصحابة، ويمكنك أن تقول الدعاء المخصص للرعد، ثم تتبعه بدعاء ترغب في أن يستجيب الله لك في هذه الفترة التي يجزم الجميع أن أبواب السماء تكون مفتوحة فيها، وإذا كنت ترغب في معرفة ما يقال عند سماع الرعد عليك قراءة ما يلي:

  • من أجمل الأدعية التي تقال عند سماع صوت الرعد وهو “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته” ويروي أن هذا الدعاء كان يدعو به “عبد الله بن الزبير” إذا سمع صوت الرعد.
  • روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال إن السحاب هو ملك جنود الله عز وجل، كعله موكل بالسحاب أي جعل امر السحاب بيده فعندما نسمع صوت الرعد.
  • يكون السحاب في هذه الحالة يسبح لله عزل وجل، فمن المحبب أن يكثر الإنسان من التسبيح عندما يسمع صوت الرعد إلى أن تنتهي زجرات الرعد.
  • من المحبوب أيضا أنه عندما يصحب المطر بالرعد أو البرق أو كلاهما معا، أن يقوم الإنسان بدعاء ربه بأي شيء يرغب في تحقيقه.
  • وذلك لكون هذه الفترة تكون في كثير من الأحيان ساعات استجابة، وينصح أيضا فيها بالاستغفار كثيرا، والتسبيح بحد الله عز وجل.
  • إذا كنت منشغل بأي شيء وسمعت صوت الرعد من حولك، فمن المفروض أن تترك ما تفعله وتردد دعاء المطر ثم دعاء الرعد، ثم الاستغفار والتسبيح.

اقرأ أيضاً: أفضل وأجمل أدعية لشفاء المريض مستجابة إن شاء الله وأجر الصابر على المرض

ماذا يقال عند هطول المطر؟

ما يقال عند سماع الرعد

يتساءل الكثير من الناس عن ماذا يقال عند هطول المطر، وكذلك ماذا يقال عند سماع الرعد وفي الحقيقة هناك دعاء لكل منها، ودعاء هطول المطر يعرفه الكثير من المسلمين حول العالم ويقومون بترديد فور رؤية المطر ينزل من السماء على الأرض، الظاهرة التي يستبشر بها المسلمين في كل مكان والتي تبشر دائما بقدوم الخير ومن الأقوال المحبب قولها عند هطول المطر ما يأتي.

  • من أجمل الأدعية التي يمكن ترديدها عند رؤية المطر ينزل من السماء على الأرض هو “اللهم صيبا نافعا” ويقصد من هذا الدعاء الآتي.
  • طلب الخير من الله لكون المطر دلالة على قدوم إحدى النفحات والعطايا من الله عز وجل، لذلك يجب علي الإنسان أن يدعو بقدوم الخير.
  • من المحبب قوله أثناء هطول المطر أيضا، أن يطلب الإنسان من الله عز وجل الرزق، حيث أن الدعاء بطلب الرزق من الله في هذه الأوقات يكون محبوب للغاية.
  • المطر من أكثر النعم التي ينزلها الله على الأرض لتنبت للإنسان الحبوب والأغذية التي يعيش عليها وهناك أكثر من دولة تفتقر كثيرا لهطول الأمطار لذلك تقوم بالآتي.
  • يتم اجتماع المسلمين داخل إحدى المساجد لأداء صلاة تسمى “صلاة الاستسقاء” وفيها يدعو المسلمين الله عز وجل بإنزال المطر عليهم لروي الأرض.
  • وعند الانتهاء من هذه الصلاة يردد جميع المصليين دعاء المطر “اللهم صيبا نافعا” قاصدين طلب الخير من الله عز وجل.
  • يمكن للإنسان أن يدعو الله عز وجل أثناء هطول المطر بكل ما يرغب في تحقيقه وأن يستغل هذه الفترة في التسبيح والاستغفار.

اقرأ أيضاً : دعاء للوالدين بطول العمر والصحة مكتوب

ماذا يقال عند قدوم الرياح

ما يقال عند سماع الرعد

عند قدوم الرياح في فصل الخريف وغيره من فصول السنة، يتوقع الكثير من الناس أن تكون الرياح محملة بالأتربة والبكتيريا والكثير من الفيروسات، لذلك يرغب الكثير من الناس في معرفة ما هي الأقوال المناسبة التي يجب قولها عن رؤية الرياح أو قدومها بشدة، وهناك دعاء مخصص يتم قوله عند قدوم الرياح، وفيما يلي عرض للأدعية والأقوال التي يتم قولها عند قدوم الرياح.

  • ورد في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة أن الرياح لا يجوز للفرد مطلقا أن يقوم بذمها ويرجع ذلك الى أنها واحد من جنود الله عز وجل.
  • ومن المفضل أن يقوم الفرد بقول دعاء الرياح وهو “اللهم ارزقنا خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وقنا شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.
  • وورد في تفسير الكثير من الأحاديث عن الرياح أنها كثيرا ما تأتي لتزيل الأمراض والأضرار لذلك لا يجب أن يسبها الإنسان.
  • عندما تهب الرياح والغبار يجب أن يستمر الفرد في ترديد الدعاء السابق ذكره إلى أن ينتهي هبوب الرياح مع الحرص في تهذيب دعائه ورجائه من الله.
  • فما الرياح ولا البرق ولا المطر ولا الرعد إلا، جنود الله عز وجل في السماء والأرض وهي مسخرة بأمره.

شاهد أيضا : صباح الخير مع دعاء قصير للأحبة والأصدقاء أجمل الأدعية الصباحية

ما يقال عند سماع الرعد وكذلك هبوب الرياح، ما هي إلا أدعية نطلب خلالها من الله عز وجل أن يجعل هذه الظواهر الطبيعية بشرة خير لنا وان يأتينا كل الخير الذي أقبلت به، وكذلك نطلب من الله عز وجل من هلال هذه الأدعية أن يكف عنا أي شر يمكن أن يصحب هذه الظاهر من رعد وبرق ومطر وكذلك رياح، لذلك كل ما عليك فعله خلال هذه الأوقات هو رفع يديك إلى الله والتوجه إليه بالدعاء. 

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.