ما هو علم النفس وما هي أهدافه واختصاصاته؟

ما هو علم النفس؟ يعرف علم النفس بأنه الذي يهتم بدراسة سلوك الإنسان بشكل عام، بالإضافة إلى دراسة المزيد من العلوم التي لها علاقة بالعوامل الوراثية والبيئة الخارجية له، يُدَرِس علم النفس مجموعة من العلوم معاً حتى يتمكن من تحليل شخصية الإنسان بالشكل الصحيح، ويهدف أيضًا إلى معرفة سيكولوجية الإنسان بشكل عام وما هي الخصائص التي تجعله مختلف عن غيره من الكائنات الأخرى، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع جربها.

 ومن هنا سنتعرف على: بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع وأنواعه وتأثيره على الحياة

ما هو علم النفس

ما هو علم النفس

  • علم النفس هو العلم الذي يهتم بالتنبؤ ببعض المشكلات والعوائق التي قد يقابلها الشخص يوما ما في حياته، كما إنه يساعد على تصنيف الشخصيات تبعاً لأنماط مختلفة، وبالتالي يمكنك أن تتوقع الانطباعات والمواقف والآراء من خلال نمط الشخصية الذي أمامك.
  • ينقسم علم النفس إلى الكثير من الفروع المختلفة، ومنها: كعلم نفس الصناعة، وعلم النفس الجنائي، وعلم النفس الاجتماعي، كما يوجد العديد من الأقسام الأخرى لعلم النفس، وهذا يرجع إلى شمول هذا العلم للكثير من العلوم معاً. 

ومن هنا يمكنكم التعرف على: الاهتمام الشديد لفترة ثم التجاهل الشديد ما أسبابه؟!

 علم نفس الشخصية

  • كما ذكرنا سابقاً أن علم النفس ينقسم إلى الكثير من الأقسام والفروع المختلفة، ومن احدى فروع علم النفس علم نفس الشخصية، كما يعرف علم نفس الشخصية على أنه أحد فروع علم النفس بشكل عام، ويختص ذلك العلم بالاهتمام بالخصائص والظواهر السلوكية المختلفة لكل فرد.
  • يعد هو العلم الذي يهتم بدراسة الخصائص النفسية للإنسان، بالإضافة إلى الطباع وحالة المزاج والأنماط السلوكية التي يتبعها، كما أنه يقوم بدراسة الدوافع والقدرات الخاصة بهذه الشخصية.
  • يقوم أيضًا بدراسة دور اللاشعور في حياة الشخصية، وفي تأثيرها على برمجة السلوك وما هي أهم التجارب والخبرات التي من شأنها أن تؤثر على الشخصية في مرحلة الطفولة. 

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على:  دور المدرسة في التنشئة الاجتماعية والمؤسسات الأخرى التي تؤثر فيها

عناصر تكوين الشخصية

  • شخصية الإنسان هي عبارة عن التفاعل المتناغم، الذي يدور ما بين السلوك الجسمي والسلوك النفسي، بالإضافة إلى أنه له الية مختلفة به يسمى بالتفاعل السلوكي الفطري، ويقومون بتشبيهه بفطرة الأمومة من حيث الرضاعة والاستعدادات والأنماط السلوكية المختلفة.
  • بالإضافة إلى أن هناك الكثير من تلك السمات يمكن للفرد أن يكتسبها بشكل تدريجي عن طريق الخبرات المختلفة التي يمر بها ويتعرض لها خلال فترة حياته، تعد الفطرة هي وجود استعداد ذاتي قوي لدى الفرد تجعله ينشط في بعض المواقف والظروف المختلفة فيما حوله.
  • تعرف أيضًا الشخصية الإنسانية بأنها  النظام المتكامل النسبي، حيث أنه يسعى حول السمات والظواهر الجسمية والنفسية والفطرية المكتسبة والتي تميز الفرد بعينه عن أي شخص أخر، يعتبر الجسم هو احدى عناصر تكوين الشخصية للفرد، حيث أنه من الممكن أن يؤثر على الحالة النفسية له بشكل كبير بشكل سلبي أو إيجابي.
  • يعد الذكاء وقدرات الشخص من الأمور التي لا شك فيها ابدآ، لأنها تؤثر على شخصية الشخص منذ الصغر بالإضافة إلى اراء من حوله فيه أيضًا، وبالتالي تختلف نظرة المجتمع للأشخاص.
  • كما يعتبر المزاج من احدى ابرز العناصر التي تؤثر بشكل كبير في بناء الشخصية، حيث أن المزاج هو عبارة عن نتيجة تفاعل عناصر كيميائية مختلفة معاً داخل الجسم، يختلف مزاج الشخص تبعاً لتلك التفاعلات التي تجرى الآن بداخله.
  • للبيئة دور هام وقوي أيضًا في تكوين الشخصية، حيث أن المنزل هو النافذة الأولى للحياة والتي تساعد الطفل في تكوين شخصيته، وبالتالي يؤثر كلا من المستوى التعليمي والاقتصادي والأخلاقي  في شخصية الفرد، وينتج عن هذه البيئة تنشئة سوية أو غير سوية على حسب المحفزات المتوفرة. 

ومن هنا سنتعرف على:  كيف اعرف برجي من اسمي؟ وترتيب الأبراج الفلكية

مكونات الشخصية عند فرويد

بعد أن تعرفنا على ما هو علم النفس سوف نتعرف الان على مكونات الشخصية عند فرويد، يعتبر فرويد من احدى المؤسسين في مدرسة التحليل النفسي، حيث أنه اهتم بجوانب الشخصية، بالإضافة إلى أنه قام بتقسيم الجوانب الشخصية إلى 3 أقسام مختلفة وهم:

  • الأنا: يعد الأنا هو المسيطر على الحركات الإرادية التي يقوم بها الشخص نتيجة ما يتفاعل معه بين الإدراك الحسي والعقلي، كما أن هذا المسيطر يقوم بدراسة المثيرات البيئية المختلفة الخارجية له ومن خلالها يحصل على خبرات، كما يفضل أن يتجنب التعرض لبعض الخبرات الغير مرغوب فيها، يتمكن تلك الشخصية من التكيف والتأقلم من الخبرات المعتدلة.
  • الأنا العليا: هو مخزن قوي من المثاليات والأخلاقيات والضمير الصحيح، بالإضافة إلى خلطة مهولة من الخير والحق وسمات القيم العليا أيضًا، تعد هذه الشخصية بمثابة الرقيب النفسي، كما أنها تتأثر بشكل كبير بالوالدين أو المربيين والقادة في حياتهم، وبالتالي يحاولون أن يقومون بضبط النفس وتهذيبها بقدر الإمكان، وهذا سوف تلاحظه بسهولة بمجرد التعامل معهم.
  • الهو:  يعد هو المنشأ الخاص بالطاقة النفسية الحيوية والبيولوجية، يحتوي أيضًا تلك الهو على الغرائز الفطرية التي يتوالد بها الإنسان، كما أن الصورة البدائية تساعد في تكوين شخصية الفرد نتيجة المجتمع والبيئة بشكل عام، الهو هو يقع بداخل النفس بشكل عميق بالإضافة إلى أنه له العديد من المعايير والقيم التي تسيطر على نشاطه.

أهداف علم النفس

يتساءل البعض عن ما هو علم النفس، وبعد أن حصلنا على الإجابة الواضحة والكافية، يمكننا الآن أن نتعرف على أهداف علم النفس المختلفة:

  • فهم سلوك الفرد وطريقة تصرفاته مع الغير، على حسب الظواهر الفردية في السلوك، يهدف أيضًا إلى مساعدة فهم الفرد لنفسه وفهم الأشخاص من حوله، وذلك يتم من خلال فهم الدافع الداخلي الذي يحرك الشخص.
  • معرفة عوامل القوة والضعف لدى الشخص، بالإضافة إلى تقييم سلوك الفرد المنحرف مع إمكانية ضبطه ومحاولة تعديله بشكل صحيح.
  • محاولة كشف أسباب الشرود الذهني لدى الشخص، محاولة التنبؤ بسلوك الفرد وتوقعاته المختلفة.
  • ضبط سلوك الفرد وتنظيمه، وبالتالي يمكن للشخص أن يتم تعديل سلوكه وتوجيهه إلى الطريق الصحيح، مع إمكانية تصحيح بعض الأخطاء التي مر بها الشخص. 

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كم عدد الابراج الفلكية وصفاتها وأبرز أسمائها

اختصاصات علم النفس

يختص علم النفس بموضوع هام وهو دراسة حالة الإنسان النفسية، بالإضافة إلى محاولة الحصول على تفسير واضح لسلوكياته وردود أفعاله المختلفة، كما يحاول علم النفس على أن يقوم بتصوير صورة كاملة للحالة النفسية لدى الفرد، واكتشاف خصائصها ونقاط الضعف والقوة، ومن اختصاصات علم النفس:

  • يُعد للنشاط العقلي أهمية كبيرة في حياة الإنسان، حيث أنه هو العامل الرئيسي للتفاعل ولا يقتصر  ذلك على الاهتمام بعلم النفس فقط، بل أيضًا يدل على أن العقل وحده لا يكفي في معرفة تأثير الحالة النفسية على الشخص، وطريقة مشاركة كل هذا مع العوامل الفسيولوجية والاجتماعية.
  • العمليات النفسية، تعد السلوك الذي يؤثر بشكل أو بأخر على الظواهر النفسية للشخص، كما أنها لها تأثير قوي قد ينشأ نتيجة السلوك والوظائف المتمثلة بعمليات كثيرة منها: الإحساس والإدراك، والانتباه، والتفكير، والتخيّل، وردود الأفعال الانفعالية، والكلام.

ملخص الموضوع في 7 نقاط

  1. ما هو علم النفس؟ هو عبارة عن دراسة عدة علوم معاً خاصة بسيكولوجية المرء.
  2. علم النفس له أهداف عديدة يسعى من أجلها.
  3. يُعد علم النفس من العلوم التي تهتم بدراسة سلوك الإنسان.
  4. البيئة الخارجية والعوامل الدراسية لهم تأثير قوي في تكوين شخصية الإنسان.
  5. الجسم والذكاء ومعدل القدرات يؤثرون بشكل قوي على شخصية الفرد.
  6. الوالدين أكثر تأثيرا على شخصيات الأفراد.
  7. أهداف علم النفس تهتم بدراسة السلوك والمؤثرات الخارجية التي تؤثر على الفرد.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.