ما هو رقم بطاقة الائتمان

ما هو رقم بطاقة الائتمان؟ ما هي أنواعها؟ يعتبر أغلب الأشخاص في أنحاء العالم يتوافر لديهم بطاقات الائتمان، وذلك لأنها تسهل عليهم الكثير من المعاملات المالية وهي خدمة متوفرة لدى جميع البنوك فلا يوجد بنك لا يصدر بطاقة ائتمان لعملائه فهي تعتبر من الأساسيات لذا من خلال موقع جربها سوف نوضح لكم ما هو رقم بطاقة الائتمان؟

ما هو رقم بطاقة الائتمان؟

الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي لديهم حسابات بنكية لأنها تسهل عليهم جميع المعاملات التجارية والعمليات المصرفية  كالدفع والشراء والسحب النقدي ويتم كل ذلك عن طريق بطاقة الائتمان ويطلق عليها credit card فلا يوجد أي عميل مشترك في أي بنك لا يوجد معه هذه البطاقة فهي أول شيء يحصل علي العميل من البنك.

لذا الأشخاص الذي يكونون ليس لديهم خبرة كافية يرغبون في معرفة ما هو رقم بطاقة الائتمان؟ هو عبارة عن 16 رقم يكونوا مكتوبين على البطاقة الخاصة بالعميل من الأمام وكل 4 أقسام يعتبروا منقسمين في قسم خاص بهم وهذه الأرقام تشير إلى حساب العميل لذا يجب عندما يقوم العميل بإدخاله أن ينتبه ويكتبه بطريقة صحيحة لأن لكل بطاقة ائتمان رقم خاص بها.

بالإضافة إلى وجود رمز الأمان الخاص بالبطاقة في الخلف وهو يتكون من ثلاث أو أربع أرقام لذا من المهم أن يحافظ الشخص على بطاقة الائتمانية لأنها تسهل عليه الكثير من الأمور.

اقرأ أيضًا: تجديد بطاقة الصراف الراجحي الخدمة الذاتية

أنواع البطاقات الائتمانية

يوجد الكثير من الكثير من أنواع البطاقات الائتمانية وقد تختلف بعض الأنواع باختلاف البنوك وكل بطاقة يحصل عليها العميل يكون لها مميزات معينة خاصة بها ومن ضمن أنواع البطاقات الائتمانية التي تصدرها أغلب البنوك الآتي:

  • البطاقة الائتمانية المصرفيةBank card : هي من البطاقات التي لها الكثير من المميزات والتي يفضلها الكثير من العملاء لأن من خلالها يمكن للعميل أن يحصل على قرض يبدأ به مشروع معين أو يقوم بسداد ديونه أو شاء أشياء معينة يرغب بها وليس لديه الميزانية الكافية ولكن يدفع على المبلغ الأساسي فائدة مضافة للقرض.
  • البطاقة الائتمانية المضمونةsecured credit card : هي تعتبر من البطاقات المميزة خاصة للأشخاص الذين يكون لديهم مبلغ قليل من المال ويريدون زيادته فهي تعتبر خاصة بالودائع التي يتم فتحها مبلغ من المال لمدة معينة وفي النهاية يحصل العميل على فائدة جيدة من خلال هذه الوديعة بالإضافة أنها يمكن الحصول عليها بسهولة من العملاء الذي غير لديهم قدرة مالية كبيرة لفتح حساب والحصول على البطاقة الائتمانية العادية فهذه البطاقة استطاعت حل هذه المشكلة ويسرت على العميل أموره.
  • بطاقة الصراف الآلي Atm card : هي البطاقات التي يحصل عليها العميل لإجراء بعض المعاملات العادية كتحويل الأموال لحسابات أخرى أو السحب والكثير من الأشياء الأخرى.
  • بطاقة الحساب charge card: هي من البطاقات التي تسهل للعميل شراء الأشياء التي يحتاجها ويقوم بالتسديد في الوقت الذي تصل إليه مشترياته فهي لا تقوم بسداد الأموال فقط تسهل على العميل بعض الأمور وهو يقوم بالتسديد بعد ذلك.
  • البطاقة الذكية smart card: هي من البطاقات الذكية التي تم إصدارها بتكنولوجيا خاصة بها هي فقط وهي تحتوي على شريط معين مميز بخاصية تجعله يتفاعل مع أماكن الصرف الآلي وفي كل مرة يتعامل الشخص يتم خصم المبلغ الذي استخدمه من البطاقة وهي لا تحتاج لشروط معينة للحصول عليها.
  • البطاقة المدينة debit card: إذا قام العميل بشراء أي منتجات يريدها من هذه البطاقة يتم الخصم تلقائيًا من حسابه الجاري فهي تعتبر بطاقة خاصة بالمشتريات فيقوم العميل بدفع ما قام بشرائه في نفس اللحظة وهي أفضل من عملية القرض فلا يوجد فائدة يقوم العميل بدفعها.
  • البطاقة المدفوعة مسبقًا prepaid card: هي تتكون من مبلغ مالي محدد يتم تثبيته في البطاقة وكلما قام العميل بإجراء أي معاملات من خلال هذه البطاقة يقل المبلغ فهي بطاقة يقوم الجمهور باستخدامها في بعض الأشياء المعينة.

اقرأ أيضًا: قروض للشباب برقم البطاقة ووصل كهرباء

مميزات بطاقة الائتمان

بعد أن علمنا ما هو رقم بطاقة الائتمان يوجد الكثير من المميزات التي يحصل عليها العميل من خلال البطاقة الائتمانية والتي تسهل عليه الكثير من الأمور ومن ضمن هذه المميزات الآتي:

  • يستطيع العميل سحب المبلغ الذي يريده حتى الحد الأقصى للسحب من خلال آليات الصرف دون حاجة للرجوع على البنك فالبطاقة تسهل عليه ذلك.
  • البطاقة الائتمانية يطلع عليها مصطلح التمويل السريع لأنه إذا كان الشخص في ظرف مستعجل ولا يوجد به سيولة كافية يستطيع السحب بسهولة من البطاقة الائتمانية.
  • استطاعت البطاقة الائتمانية تقليل خطر التعرض للسرقة فأصبح العميل ليس بحاجة إلى حمل النقود باستمرار مما يعرضه لخطر السرق أو ضياع الأموال فعندما يحتاج أي شيء سوف يسحب من البطاقة الائتمانية.
  • يستطيع أي شخص استخدام البطاقة الائتمانية بسهولة في آليات الصرافة من خلال إدخالها وإدخال الرقم السري فلا يواجه الشخص أي صعوبة في الاستخدام.
  • في أي وقت يريد العميل شراء أي شيء حتى لو من خلال الإنترنت يستطيع الشراء من خلالها.
  • يستطيع صاحب البطاقة التعامل مع جميع العملات المختلفة من خلال البطاقة الائتمانية دون حاجة لحمل أكثر من نوع من العملات النقدية.
  • توفر للعملاء إمكانية السداد المالي واعطائهم قروض لشراء ما يريدون.
  • تعطي البطاقة الائتمانية لعملائها بعض الخصومات في بعض المحلات التجارية.
  • إذا كان الشخص يتمتع بتاريخ ائتماني مميز سوف يحصل العميل على الكثير من المميزات والتسهيلات المستقبلية.

رسوم البطاقات الائتمانية

جميع البنوك بلا استثناء تقوم بتطبيق بعض الرسوم التي يدفعها العميل على البطاقات الائتمانية وبعض الأشياء الأخرى ومن ضمنهم الآتي:

  • إذا أراد العميل الحصول على البطاقة الائتمانية سوف يدفع رسوم معينة خاصة بالبطاقة.
  • عند استبدال البطاقة الائتمانية بأخرى أو تم سرقتها يقوم العميل بدفع رسوم جديدة للبطاقة الجديدة.
  • دفع رسوم سنوية للبطاقة
  • إذا قام العميل بالتأخير في سداد القرض الذي استخدمه سوف تطبق عليه غرامة تأخير بالإضافة إلى الفائدة الأساسية.

اقرأ أيضًا: تحديث بطاقة صراف الراجحي من خلال الإنترنت والفرع والهاتف

عيوب بطاقة الائتمان

بالرغم أن بطاقة الائتمان يوجد بها الكثير من المميزات التي تفيد العميل وتسهل عليه الكثير من الأمور إلا أنها يوجد بها بعض العيوب والتي تضايق العملاء بشدة وفي بعض الأوقات تجعلهم لا يرغبون بالتعامل بها ومن ضمن هذه العيوب الآتي:

  • يمكن أن يتسرع العميل في شراء بعض الأشياء ويدفع من خلالها ويتضح أنها سيئة فهي تساعد على الأشخاص على التهور في الشراء دون تفكير.
  • عندما لا يقوم العميل بالسداد سوف يتراكم عليه الكثير من الديون بالإضافة إلى الغرامات التي تضاف إلى المبلغ الأصلي.
  • إذا سرقت البطاقة يظل العميل ملتزم بسداد ما تم شرائه.
  • إذا قام العميل بسحب قرض في بعض الأوقات تكون الفوائد مرتفعة مما يتسبب بغضب صاحب البطاقة.
  • يقوم العميل بدفع رسوم سنوية حتى يستطيع الاستفادة من البطاقة وحتى يتم تجديدها.
  • عدم توفير نظام معين للمستخدم يعطي له حد معين للسحب ولا يزيد عن ذلك مما يجعل العميل الذي لا يكون على علم كافي يسحب أكثر من مقدرته المالية وكل ذلك سوف يقوم بسداده مع الديون فيجب أن تقوم البطاقة بتحديد نفقات العميل وتنبيه إذا سحب أكثر من اللازم حتى يكون على علم كافي.

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يريدون استخدام البطاقة الائتمانية ولكن لا يكونوا على علم كافي بها ولا يعلمون ما هو رقم بطاقة الائتمان ولكن يجب أن يكونوا على علم بكل ذلك لأنها توفر للعميل الكثير من المميزات التي تساعد في حياته بصورة عامة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.