الى ماذا ترمز البومة

الى ماذا ترمز البومة؟ وإلى أي فصيلة تنتمي؟ يعتقد الكثير من الأشخاص أن البومة هي رمز للتشاؤم، كما أنها من الطيور الغير محببة إلى الكثير من الأشخاص عند سماع صوتها في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى أن حدوث أي مشكلة ينسبونه إلى رؤيتها، لذا سنعرض لكم من خلال موقع جربها إجابة سؤال الى ماذا ترمز البومة.

الى ماذا ترمز البومة

في كثير من الأحيان يمكن أن تظهر البومة وتبدأ في الصراخ فيعتقدون أن هذا الأمر يدل على أن هناك شخص سيموت في المنزل، ويرى الناس أن البومة هي نذير للشؤم والمشكلات القادمة إلى الشخص، وفي بعض المعتقدات تكون علامة على الحزن الذي سيصيب المنزل.

أما عن إجابة سؤال الى ماذا ترمز البومة فتختلف الإشارات التي ترمز إليها وفقًا للشعوب، ويمكن أن نتطرق إلى معرفتهم في الآتي:

1- البومة عند المصريين القدماء

كانت مصر من أوائل الأمم التي تحتفل بهذا النوع من الطيور، وكانت البومة الطائر المفضل لدى رمسيس الثاني، لكن في يوم من الأيام ضربته بجناحها وكادت أن تصيبه في عينه حتى غضب عليها، وتحولت نظرة المصريين للبومة بعد.

لكن لم تتغير مكانتها بين حروف اللغة الهيروغليفية وظلت محتفظة بشكلها الدال على حرف الميم، وهذا ما يؤكد أن المصريين القدماء لم يعتقدوا أنها نذير شؤم، ولكن هناك بعض الاعتقادات التي انتشرت أن البومة يسكن أرواحها الأشخاص المتوفيين في الليل.

اقرأ أيضًا: هل يوجد مقابر فرعونية في أرض طينية

2- البومة عند العرب

من الأمور المتوارثة عند العرب هي أن البوم هي نذير شؤم وتبث الخوف لدى من يراها، وخاصةً في الفترة التي سبقت دخول الإسلام، وظهر هذا الأمر واضحًا في العديد من الأبيات الشعرية، ولكن بمرور الزمن جاءت الشاعرة غادة السمان وكتبت قصيدتها بومة عاشقة متشائمة.

3- البومة عند الإغريق

من أهم إجابات سؤال الى ماذا ترمز البومة هو أن نتعرف إلى رمز البومة عند الإغريق، حيث إنها كانت ترسم على الكثير من الأواني الخزفية وعلى النقود وبعض الإكسسوارات المستخدمة، حيث كانوا يعتقدون أن البومة هي دليل على الحكمة، كما أن عملة أثينا قديمًا كانت تحمل صورة البومة على أحد الوجهين وصورة للإله على الوجه الآخر، مما أظهر احترامهم وتقديرهم لها.

4- البومة لدى الرومان

كان الرومان على عكس الإغريق تمامًا، حيث اعتقدوا أنها رمزًا للموت وأنها من المخلوقات الشريرة، وتروي بعض الروايات أن وفاة يوليوس قيصر كانت ناتجة عن رؤية البومة، بينما تروي روايات أخرى أن السحرة كانوا يتحولون إلى بوم من أجل مص دماء الأطفال الأبرياء، كما أن هذه الروايات ناتجة عن اقتباس الرومان طائر الإغريق المقدس وأن السبب هي البومة وليست إخفاقاتهم التي جاءت بعد ذلك.

5- البومة في أوروبا

اختلفت الآراء حول رمز البومة في أوروبا، حيث يرى البعض أنها رمزًا للعند، بينما الآخرون رأوا أنها رمز لرباطة الجأش، بينما في سلسلة ويني الدب ظهرت أنها رمز الحكمة في الغابة بين الحيوانات.

هذا الأمر نتج عن القصص والروايات الكثيرة التي أكدت أن البومة طائر ذكي ويمتلك الحكمة، وفي وقتنا هذا أصبحت البومة في أوروبا وألمانيا بالتحديد موجودة على الكثير من الأشياء مثل الملابس والقلادات الذهبية وبطاقات المعايدة المختلفة، كما توجد إحدى الشركات العالمية التي تضع البوم كرمز لشعارها.

اقرأ أيضًا: طريقة فتح سقف مقبرة فرعونية وأنواعها المختلفة وأسرار الحياة عند القدماء المصريين

6- البومة في الهند

كانت البومة سابقًا في الهند دليل على الحكمة والمساندة، ولكن بعض مرور بضعة سنوات أصبحت رمز على الحماقة والثروة الضائعة، وفي العصور الوسطى أصبحت رمز للموت ورؤيتها في أي مكان يكون نذير شؤم.

7- البومة في الإسلام

جاء الإسلام لينفي جميع الخرافات التي كانت في العصور السابقة، حيث إنه قال إن البومة ليست دليل على الموت أو السحر أو أي شيء، وهي إحدى المخلوقات التي خلقها المولى عز وجل لحكمة لا يعلمها إلا هو لتحافظ على التوازن البيئي في الأرض.

وأي اعتقاد آخر يكون ناتج عن عدم إيمان الشخص بالله، وأنه يجب العلم أن أي شيء يحدث له هو من عند الله تعالى، كما أن هذا الاعتقاد شرك بالله وأنه أمر من أعمال الجهلة والذين لا يتفكرون.

أنواع البومة

بعد التعرف إلى إجابة سؤال الى ماذا ترمز البومة يمكن أن نتعرف إلى أنواع البومة، حيث توجد العديد من الأنواع التي يتوافر بها هذا الطائر، ويمكن أن تتلخص في الآتي:

1- البومة الثلجية

هي نوع يمتاز بأن وزن حوالي 2 كيلو جرام، ويصل طوله إلى 1.46 متر، كما أنها تعيش في أمريكا الشمالية والجنوبية والقطب الشمالي، ويُعرف هذا النوع بأنه يمتلك ريش أبيض وأسود، بالإضافة على أقدام ذات ريش كثيف.

2- بومة قرناء كبيرة

يصل وزن هذا النوع إلى حوالي 1.45 كيلو جرام، بينما يصل طول جناحها إلى حوالي 1.4 متر، كما أنها تستقر في أمريكا الشمالية والجنوبية والقطب الشمالي، وتشتهر بامتلاكها قرون كبيرة ومغطاة بالريش.

3- بومة النسر الأوراسي

يمتاز هذا النوع بأن وزنه يتراوح ما بين 2.72 إلى 3.62 كيلو جرام، أما طول جناحيها يتراوح بين 1.52 إلى 1.82 متر، ويعيش هذا النوع في آسيا وأوروبا وشمال أفريقيا، ويشتهر بامتلاكه أنماط صوتية مميزة، بالإضافة إلى العيون البرتقالية والريش صاحب الخصلات المميزة.

4- البومة الرمادية العظيمة

يصل وزن هذا النوع إلى حوالي 1.13 كيلو جرام، ويصل طول جناحيها إلى حوالي 1.52 متر، ويسكن هذا النوع أمريكا الشمالية بكثرة، ويشتهر بأنه يمتلك وجه دائري وكبير الحجم، بالإضافة إلى الريس الرمادي المرقش وشارب أبيض.

اقرأ أيضًا: مدة فقس بيض العصافير

5- بومة بلاكيستون السمكية

يتراوح وزن هذا النوع بين 2.72 و3.99 كيلو جرام، ويصل طول جناحيها إلى 1.98 متر، وتعيش هذه البومة في روسيا والصين واليابان، بالإضافة إلى أنها تشتهر بأن لون الريش الخاص بالجسم يتشابه مع ريش الأذن، وأهم ما يميزه أنها تعيش على تناول الأسماك.

6- البومة القزمية

تعتبر من أشهر الأنواع التي توجد في مصر، ويتم تربيتها في المنازل، ويتراوح سعر بيعها ما بين 300: 500 جنية مصري وفقًا للحجم، ويسعى الكثير من الأشخاص إلى شرائها بشكل مستمر واقتنائها.

اقرأ أيضًا: أفكار وضع الماء للطيور

فصيلة البومة

تنتمي البومة إلى فصيلة البوميات، وهي إحدى أنواع الطيور الجارحة، وتنتشر في العالم كله لا ترتكز في مكان محدد، ويوجد ما يُقارب 250 نوع منها في العالم، كما تعرف بأنها تعيش حوالي 25 عام.

لكن متوسط العمر الذي تم افتراضه لأغلب الأنواع يكون أقل من هذه المدة، بالإضافة إلى أن عمرها يتأثر بصورة كبيرة حسب نوعها، حيث إنه كلما زاد الحجم كلما عاشت البومة فترة زمنية أطول، وهذا ما يؤكد على أن النوع ذو الحجم الكبير يعيش لفترة أطول من الحجم الأصغر.

رمز البومة يختلف وفقًا للعديد من الثقافات، ولكن في أغلب الأقاويل كانت رمزًا للشر والموت، ولكن هذا الأمر لا صحة له ولا يجب الاعتماد عليه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.