ماذا يحتاج الجنين في الشهر الثالث

ماذا يحتاج الجنين في الشهر الثالث؟ وما هي الأطعمة المناسبة للحامل؟ حين تعرف الأم بأنها حامل تبدأ في المواظبة على نظام غذائي معين يحتوي على الأطعمة الصحية اللازمة لحاجة الجسم من البروتينات والعناصر الغذائية، في هذا الموضوع يقدم لكم موقع جربها كل احتياجات الجنين في الشهر الثالث من الحمل.

ماذا يحتاج الجنين في الشهر الثالث

تعتمد صحة الجنين بشكل مباشر على صحة الأم واختيار الأطعمة المناسبة للأم وللجنين في كل شهر من شهور الحمل، يتغذى الجنين في الشهر الثالث عن طريق الحبل السري والذي يتصل بمشيمة الرحم التي تتكون في الأسبوع الأول من الحمل، ولكنها تصبح متطورة بشكل أكبر في أداء وظائفها بدايةً من الشهر الثالث.

في الشهور الأولى من الحمل تتعرض معظم الأمهات إلى التقيؤ بصورة مستمرة لذلك فهن يخسرن كثير من العناصر الغذائية، يسري دم الأم من خلال أهداب المشيمة لكي يوصل العناصر الغذائية إلى الجنين، بينما الجنين تكون الدورة الدموية الخاصة به من خلال الحبل السُري حيث يجري الدم خلال الشرايين والأوردة الرئيسية ويمر عن طريق أغشية تقوم بترشيح الفضلات ثم يتناول العناصر الغذائية والأكسجين عن طريق نظام محكم، فيكون من غير الممكن لدم الجنين ودم الأم أن يختلطا.

اقرأ أيضًا: هل وصول المرأة للنشوة يؤثر على نوع الجنين

الأكل المناسب للجنين في الشهر الثالث

بسبب شعور الأم بحالات الغثيان والقيء فمن الصعب تناول كل احتياجاتها من الطعام في الشهر الأول والثاني من الحمل، لذلك من الممكن تعويض كافة احتياجاتها في الشهر الثالث بتناول الأطعمة المفيدة وتجزئة الوجبات إلى ٥ أو ٦ وجبات خفيفة في اليوم، كما يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالعناصر المهمة وفيما يلي نذكر ماذا يحتاج الجنين في الشهر الثالث من غذاء:

  • تناول الخضروات والفواكه: تعتبر من أكثر الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية وكذلك الفيتامينات اللازمة والأملاح المعدنية التي تعطي الأم والجنين الفوائد الصحية العديدة، كما يجب الاهتمام بالأطعمة الغنية بعنصر الحديد مثل: الخرشوف والباذنجان.
  • الحليب ومنتجاته: مثل: الأجبان والزبادي من أهم مصادر الحصول على الكالسيوم التي لا يمكن الاستغناء عنها أثناء فترة الحمل، فخلال الشهر الثالث تزداد حاجة جسم الأم للكالسيوم لذلك يجب على الأم تناول مشتقات الحليب بشكل يومي، وعليها شرب ما لا يقل عن ٣ أو ٤ أكواب حليب يوميًا للمحافظة على خلايا جسمها وجسم الجنين في نفس الوقت.
  • المياه والسوائل: يجب على الأم الحصول على الكمية الكافية من السوائل عن طريق شرب أكثر من ٨ أكواب من المياه يوميًا، إلى جانب تناول السوائل الهامة الأخرى مثل: العصائر والحساء.
  • تناول الحمضيات: تحتوي الحمضيات على فيتامين C الذي تحتاجه الأم بشكل يومي وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على تصنيعه أو تخزينه، فيجب الإكثار من تناوله.
  • البروتينات: تعتبر اللحوم والأسماك مصدر أساسي للأحماض الأمينية وخاصة الأحماض التي لا يقدر الجسم على تصنيعها، لذلك على الأم الحامل تناول البروتينات الحيوانية ولا تكتفي بالبروتين النباتي، وذلك لأنها بروتينات غير كاملة تقتصر على عدد صغير من الأحماض الأمينية، ويفضل تناول الأسماك مرتين أو ثلاثة في الأسبوع وذلك لأنها وجبة غنية بعنصر اليود الضروري للقيام ببعض وظائف الغدة الدرقية.
  • الأطعمة الغنية بعنصر الأوميجا ٣: تعتبر من أهم الأساسيات اللازمة لنمو مخ الطفل ودماغه وتساعد في تقوية صحة العينين، ومن ضمن الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا ٣: بذور الكتان وفول الصويا وكذلك الجوز وبذور الشيا بالإضافة إلى سمك الماكريل والسالمون والسردين.
  • الطعام المحتوي على فيتامين ب٦: حيث يساعد هذا الفيتامين على التخلص من مشكلة الغثيان ومن أهم الأطعمة التي تحتوي عليه هي: الأفوكادو والبقوليات وكذلك البيض.
  • أطعمة حمض الفوليك: يعتبر حمض الفوليك مهم جدًا في عملية تطور الحبل الشوكي الخاص بالطفل وكذلك دماغه لذلك يجب تناول المكملات الغذائية المحتوية عليه مثل: البروكلي واللفت وكذلك البامية والسبانخ.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن يتوقف نمو الجنين ثم يعود

الأطعمة التي يجب تجنبها في الشهر الثالث

بعد التعرف على ماذا يحتاج الجنين في الشهر الثالث يوجد الكثير من الأطعمة يجب الابتعاد عنها من قبل الحامل خاصة في الشهر الثالث، وفيما يلي أهم هذه الأطعمة:

  • الطعام النيء: هناك بعض الأكلات التي تتناولها الأم في الأحوال العادية وتكون غير ناضجة تمامًا، ولكن في حالات الحمل قد تكون ضارة خصوصًا في الشهر الثالث مثل: السوشي والبيض غير الناضج وكذلك المحار، هذه الأطعمة تحتوي على أنواع كثيرة من البكتيريا والفيروسات، وفي حالة أنها لن تتعرض لدرجات حرارة عالية من خلال الطهي لكي تموت فسوف تنتقل إلى دم الأم وبالتالي إلى الجنين من خلال المشيمة، مما قد يؤدي إلى الإجهاض وموت الجنين.
  • بعض أنواع الأسماك: توجد بعض الأسماك تحتوي على كمية عالية من الزئبق الذي يعتبر مادة سامة مما قد يعرض الأم والجنين إلى خطر التسمم وتأثيرات ضارة أخرى على تكوين الجنين وجهازه العصبي، لذلك يجب تجنب هذا النوع من الأسماك.
  • المنبهات والمنشطات: تعتبر المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين من أكثر ما يجب تجنبه وذلك لأنها تؤدي إلى نوبات أرق وكذلك تسبب مغص ليلي، كما أنها تعرض الأم لخطر الإجهاض أو ولادة الجنين بوزن قليل عن الوزن الطبيعي.
  • تجنب الجرعات الزائدة: في الشهور الأولى من الحمل تكون الأم حريصة على تناول كميات كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، ولكن في بعض الحالات تكون هذه الكميات الكبيرة زائدة عن الحد مثل تناول الأم كميات إضافية من فيتامين أ الذي قد تتسبب في حالات تشوه الجنين، ولكن الجرعة العادية المحددة لفيتامين أ هي ١٠٠٠٠ وحدة في اليوم.
  • أطعمة ذات سعرات حرارية عالية: يجب الابتعاد عن تناول مثل هذه الأطعمة وذلك لأنها تؤدي إلى زيادة وزن الأم مما قد يساهم في الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم لذلك ليس من الضروري زيادة كمية الطعام، ولكن يجب توازنه.
  • الأعشاب الطبيعية: ليس من الضروري أن تكون كافة الأعشاب الطبيعية مفيدة للمرأة الحامل حيث يوجد منها الكثير الذي يؤدي إلى حالات الإجهاض مثل: القرفة والحلبة، فعلى الرغم من أن طعمها ذكي ولها فوائد كثيرة لكن يجب على الأم تجنبها في هذه الفترة من الحمل.

يوجد بعض الاعتقادات الخاطئة عن الأطعمة التي يجب تجنبها مثل أن السمسم يؤدي إلى الإجهاض وأن تناول التوابل يؤثر على بصر الجنين، ولكن هذه الاعتقادات ما هي إلا خرافات، حيث يجب الاعتدال في تناول هذه الأطعمة وتناول القليل من التوابل حتى لا تصاب الأم بحرقة المعدة.

اقرأ أيضًا: هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي

إرشادات للحامل في الشهر الثالث

بعد أن عرفنا ماذا يحتاج الجنين في الشهر الثالث والأطعمة التي يجب تناولها والتي يجب تجنبها، يوجه الأطباء بعض الإرشادات للحامل في الشهر الثالث التي لا يمكن التغاضي عنها وذلك لضمان سلامة الأم والجنين والتي تتمثل فيما يلي:

  • على الأم تناول الفيتامينات خلال فترة الحمل وذلك لتفادي إصابة الطفل بالعيوب الخلقية.
  • التأكد من الاستعداد النفسي والصحي للحمل والولادة من خلال الفحص الطبي المنظم مع الطبيب المعالج.
  • على الحامل ممارسة التمارين الرياضية الخاصة لتجنب الشعور بالتعب وكذلك تقلبات المزاج والتغيرات في إفراز الهرمونات والأرق.
  • الالتزام بتناول التطعيمات اللازمة مثل لقاح الانفلونزا حتى لا تصاب الأم بها حيث إن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الأم تساعد على زيادة نسبة الإصابة بالعدوى.

من أهم الأسئلة التي يجب أن تعرف إجابتها الأم هي ماذا يحتاج الجنين في الشهر الثالث وذلك لأنه شهر فارق في حياة الجنين وتكوينه لذلك عليها الالتزام بنظام غذائي سليم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.