ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل

ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل؟ وما هي أبرز خصائصه؟ حيث إن المرأة خلال فترات مختلفة في حياتها تتعرض إلى خروج إفرازات مهبلية عديدة نظرًا لاستجابة الأنسجة الداخلية للمهبل لأمر ما قد يبدو طبيعًيا أو غير طبيعيًا، ومن أبرزها الإفرازات الشفافة، فماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل؟ وهذا ما سنجيب عنه اليوم من خلال موقع جربها.

ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل

تعمل الغدد التي تتواجد داخل المهبل وكذلك عنق الرحم على إفراز سوائل من الجهاز التناسلي تكون مهمة جدًا، حيث إنها تساهم في حمل البكتيريا وكذلك الخلايا الميتة المتواجدة داخل المهبل إلى حيث خارج الجسم.

كما أنها بصفة عامة تحافظ على نظافة المهبل وتساهم في وقايته من الإصابة بالعدوى، فالإفرازات المهبلية طبيعية تمامًا ومفيدة لا سيما الشفافة، ولا يستدعى وجودها القلق، لكن الأمر يختلف باختلاف كميتها ورائحتها ولونها.

فبالحديث عن الإفرازات الشفافة المائية باعتبارها الشائعة، فإنها في الحالات الطبيعية والصحية تكون رائحتها خفيفة، أما في الحالات الغير طبيعية تختلف رائحتها كما أنه يحدث تغييرات كبيرة وملحوظة في اتساقها مما يدل على احتمالية الإصابة بالعدوى.

فعلى سبيل المثال في سنوات الحمل والإنجاب قد تبلغ الإفرازات الشفافة الطبيعية الخارجة من المهبل لدى النساء نحو 1 إلى 4 مليلترات، كما أنه في فترة الإباضة أو الحمل يزداد مقدارها أيضًا بسبب الارتفاع في مستويات بعض الهرمونات.

خلاصة القول ولكي يتم التعرف إلى إجابة السؤال الذي كثر طرحه من قِبل العديد من النساء وهو ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل، فإننا في السطور التالية سوف نتعرف إلى المسببات الطبيعية لنزول السوائل الشفافة من المهبل:

1- الإباضة يرافقها نزول سائل شفاف من المهبل

فترة التبويض هي الفترة التي يتم فيها إطلاق البويضة الناضجة بعد انفجار الجريب لكي تسير في قناة فالوب إما لتخصيبها وانغراسها في الرحم أو لعدم تخصيبها ونزولها على هيئة دماء وهي دماء الدورة الشهرية.

خلال عملية التبويض أو قبل حدوثها على وجه التحديد يتم إنتاج العديد من الإفرازات السائلة من المهبل، والتي من في الأغلب تكون أكثر بنحو 30 مرة من التي يتم إنتاجها في الفترة التي تلي الإباضة.

فإذا كنتِ تتسائلين عن ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل، فإن هذا قد يعني أنك تمرين بفترة الإباضة، ويمكن التحقق من ذلك من خلال التعرف إلى خصائص السائل الشفاف المرافق للإباضة وهي كالآتي:

  • السائل الشفاف الذي يخرج من المهبل في فترة الإباضة يكون مائي ومرن، وقد يتطلب من المرأة حينها أن ترتدي الفوط الصحية يوميًا نظرًا لزيادة ذلك السائل.
  • يكون الماء المرافق لفترة الإباضة مطاطيًا ويشبه المخاط، فإذا تم ملاحظة خروج أي سائل شفاف مطاطي من المهبل فهذا يشير إلى أنكِ في فترة التبويض.
  • في بعض الأحيان يترافق مع السائل الشفاف الذي يتم إفرازه من المهبل خلال فترة الإباضة إفرازات بنية اللون.

من الجدير بالذكر قول إنه أيضًا خلال الدورة الشهرية قد يتم خروج إفرازات سائلة من المهبل ولكنها تكون أقل مائية من تلك التي ترافق فترة الإباضة.

اقرأ أيضًا: طريقة كشف الحمل بالسبابة بالمنزل

2- إفرازات مهبلية شفافة بسبب الإثارة الجنسية

ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل؟ فإن السائل الشفاف الذي يخرج من المهبل قد يعني أنكِ تعرضتِ للإثارة الجنسية، فالإثارة الجنسية يتبعها حدوث تدفق دموي زائد إلى المهبل مما يترتب عليه خروج إفرازات مائية منه.

فهذه الإفرازات تساهم في تسهيل جعل البظر في الجهاز التناسلي الأنثوي منتصبًا، وبالتالي إمكانية إتمام العملية الجنسية بفاعلية مع الطرف الآخر أي الشريك، ويمكن التحقق من هذه الإفرازات من خلال خصائصها والتي تكون كالآتي:

  • تعمل الإفرازات السائلة الخارجة من المهبل بسبب الإثارة الجنسية على تزييت المهبل بشكل ملحوظة، فإذا تم ملاحظة ذلك الأمر فهذا يعني أن لا داعي للقلق.
  • خلال الإثارة الجنسية يكون السائل الشفاف المائل خارج على وجه التحديد من الجدار الذي يساهم في إحاطة عضو المهبل.

3- الحمل ينتج عنه نزل سائل شفاف من المهبل

أكثر النساء اللاتي يطرحن سؤال ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل وهن في حالة من القلق الشديد النساء الحوامل، وذلك لأن نزول الماء من المهبل خلال فترة الحمل يثير القلق نحو كون الحمل مهددًا بالفشل أي احتمالية حدوث الإجهاض أو بدء المخاض.

لكن لا بأس فإنه من الممكن أن يتم خروج إفرازات مهبلية سائلة وشفافة خلال فترة الحمل تكون طبيعية وغير مستدعية للقلق تشبه المخاط، ولا تؤدي إلى نقع الملابس الداخلية أو حتى الفوط الصحية.

يمكن التفريق بين هذه الإفرازات الطبيعية خلال فترة الحلم وبين الإفرازات التي تشير إلى احتمالية بدء المخاض أي تمزق أغشية كيس الجنين، من خلال الآتي:

  • الإفرازات الطبيعية السائلة خلال فترة الحمل تكون ناتجة بسبب تغيرات الهرمونات، حيث إنها تؤثر بشكل ملحوظ على الكائنات الحية التي تتواجد داخل المهبل.

حيث إنها تؤدي إلى خلل توازنها، مما يتسبب في خروج كميات معتدلة من الماء الشفاف الصافي من المهبل.

  • إفرازات المخاض تكون على هيئة سوائل متسربة من المهبل بغزارة، وهي تنتج عن انفجار الكيس الأمنيوسي المحيط بالطفل ويعمل على حمايته.

4- خروج سائل شفاف من المهبل عقب انقطاع الطمث

خلال فترة انقطاع الطمث أو بعدها يمكن أن يتم نزول إفرازات شفافة من المهبل وتستمر لمدة ما، وذلك بسبب حدوث ضمور للمهبل أي الترقق في الجدار الداخلي المبطن له، فإذا كنت مُعرضة لانقطاع الطمث من الوارد أن تلاحظين نزول إفرازات مهبلية شفافة.

5- حبوب منع الحمل ينتج عنها إفرازات مهبلية شفافة

لاحظت إحدى النساء اللاتي تستخدمن حبوب منع الحمل خروج ماء من المهبل مما جعلها تتساءل باستغراب عن ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل.

ففي حقيقة الأمر فإنه يوجد العديد من أنواع حبوب منع الحمل التي يرافقها تناولها نزول سوائل شفافة من المهبل، وذلك للأسباب الأتية:

  • حبوب منع الحمل المركبة تحتوي على هرمون الإستروجين وكذلك هرمون البروجسترون، فإن تلك الهرمونات تتسبب بشكل ملحوظ في زيادة سماكة المخاط المتواجد في عنق الرحم.

لهذا عند تناول هذا النوع من حبوب منع الحمل فسوف تلاحظ النساء طوال الشهر وجود إفرازات مهبلية شفافة اللون أو ربما تكون بيضاء.

كما أنه يُجدر بالإشارة إلى أن هذه الحبوب المسببة لزيادة سماكة مخاط عنق الرحم تمنع حدوث الحمل من خلال إعاقة قدرة الحيوانات المنوية على الدخول إلى داخل الرحم بسبب سماكة السوائل داخل عنه.

  • تعمل حبوب منع الحمل التي تحتوي فقط على هرمون الإستروجين في منع حدوث إطلاق للبويضات من خلال زيادتها أيضًا لسماكة سائل عنق الرحم مما يترتب عليه نزول إفرازات مهبلية سائلة وشفافة.

الخصائص الطبيعية للسوائل المهبلية الشفافة

في سياق تقديمنا لكم إجابة سؤال ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل، فإنه من الجدير بالذكر أن نشير إلى الخصائص الطبيعية للسائل الشفاف من المهبل للتميز بينه وبين الدال على حدوث عدوى أو مشكلة صحية ما.

حيث إنه من الممكن لأي امرأة أن تتأكد من أن تلك الإفرازات الخارجة من المهبل تشير إلى إحدى الأسباب المتعارف إليها كالإباضة، أو الحمل، أو التغيرات الهرمونية، وأنها لا تشير إلى وجود حالة مرضية، من خلال الخصائص الآتية:

  • السائل الشفاف من المهبل الذي يعد طبيعيًا لترطيب وتنظيف المهبل عادةً يكون مشابهًا للمخاط.
  • لا يمتلك السائل الشفاف من المهبل أي رائحة كريهة.
  • قد يكون السائل المهبلي الشفاف الطبيعي إما صافيًا أو لونه أبيض يشبه الحليب.
  • من الوارد أن يكون السائل الشفاف الخارج من المهبل لزجًا أو ربمًا أكثر سماكة وذلك على حسب مراحل الدورة الشهرية.

الكمية الصحية للإفرازات الشفافة النازلة من المهبل

كما أسلفنا الذكر أن الكمية الصحية الطبيعية للإفرازات المهبلية المائية اليومية تعادل ما يقرب نصف ملعقة صغيرة أي ما يعادل من 1 إلى 4 ملليلتر وهي التي لازمة لترطيب المهبل وتنظيفه.

يمكن لهذه الكمية أن تتزايد خلال سنوات الإنجاب، أو عند تزايد مستوى هرمون الإستروجين بسبب التبويض والحمل، وكذلك بسبب استخدام حبوب منع الحمل.

متى يتطلب سائل المهبل الشفاف مراجعة الطبيب؟

إلى جانب التساؤل عن ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل، فإنه ظهر تساؤل آخر وهو متى يكون ذلك السائل ضارًا ويستدعى الحصول على المراجعة الفورية للطبيب؟

حيث إنه من المتعارف إليه أنه في الحالات الطبيعية يكون السائل الشفاف الخارج من المهبل ناتجًا لترطيب المهبل أو كاستجابة لعدة أمور طبيعية كالإباضة والحمل وغيرها، لكنه في الحالات الغير طبيعي ينتج ليعكس وجود مشكلة صحية ما.

إلى جانب ذلك فإن خصائص المعروفة تتغير نسبيًا، ويرافقه مجموعة من العلامات والأعراض، ومن أبرز هذه الأعراض المرافقة لنزول السائل الشفاف من المهبل التي تستدعي زيارة الطبيب ما يلي:

  • خروج إفرازات مهبلية أكثر من الطبيعي والمعتاد.
  • وجود رائحة كريهة كرافقة للسائل الشفاف النازل من المهبل، أو ربما وجود لون غير طبيعي أو نسيج غير طبيعي أيضًا.
  • ملاحظة النزيف الحاد لا سيما خلال فترات الدورة الشهرية أو عند ممارسة العلاقة الحميمة.
  • الشعور بالألم الشديد عند التبول.
  • الرغبة في الحكة داخل عضو المهبل.
  • في بعض الأحيان يتم الشعور بالألم في المنطقة التي تقع بين البطن والفخذين وهي منطقة الحوض.

اقرأ أيضًا: شكل الإفرازات بعد تلقيح البويضة

إفرازات مهبلية أخرى ودلالة كل منهم

بعد أن تعرفنا إلى ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل، فإنه من الجدير بالذكر أن نعرض لكم ما ترمز إليه الإفرازات المهبلية الأخرى والتي أغلبها تشير إلى وجود مشكلة صحية ما، وفي السطور التالية سوف نسردها لكم:

  • الإفرازات المهبلية البيضاء السميكة: في الأغلب تظهر هذه الإفرازات قبل مجيء الدورة الشهرية أو عقب مجيئها وتكون طبيعية، لكن في بعض الأحيان يرافقها عدة أعراض كالحة والحرقان فهنا تكون مؤشرًا إلى الإصابة بفطريات الخميرة.
  • الإفرازات المهبلية الصفراء: وهي إفرازات غير طبيعية وتدل على الإصابة إما بعدوى بكتيرية أو ربما بأي مرض منقول جنسيًا، وفي الأغلب هذه الإفرازات يرافقها رائحة كريهة.
  • الإفرازات المهبلية البنية: وهي عادة تحدث بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، ولكن استمرارها قد يتطلب استشارة الطبيب لأنه من المحتمل أن تكون علامة من علامات سرطان الرحم أو ربما سرطان عنق الرحم.

يمكن الاستدلال على خطورة الإفرازات المهبلية البنية في حالة ترافق نزولها مع انقطاع الطمث فهي هنا لا تشير إلى احتمالية الإصابة بالفعل بسرطان الرحم.

  • الإفرازات المهبلية الخضراء: تشبه الإفرازات الصفراء حيث إنها تدل على الإصابة بأمرين وهما العدوى البكتيرية أو العدوى المنقولة جنسيًا لا سيما داء المشعرات.
  • إفرازات المهبل المرافقة لعدوى الخميرة: عندما تنمو الفطريات داخل المهبل وتتراكم في الأغلب بسبب إهمال النظافة الشخصية فإن ذلك الأمر يؤدي إلى نزول إفرازات سميكة كريهة الرائحة ولونها أبيض تسبب في تهيج المهبل واحمراره.

كيفية معالجة إفرازات المهبل الغير طبيعية

من خلال إجابتنا عن سؤال ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل، تعرفنا إلى أن هذا السائل بنسبة كبيرة طبيعي وصحي، وعرضنا لكم الإفرازات التي لا تعد غير طبيعية على الإطلاق.

فمن الجدير بالذكر أن نعرض لكم الطرق المقترحة لمعالجتها، ولكن لا ينبغي أن يتم اللجوء لأي علاج قبل استشارة الطبيب المختص لتجنب الإصابة بأي مشكلات محتملة، وإليكم بطرق العلاج:

  • في حالة الإفرازات المهبلية الناتجة عن عدوى الخميرة فإنه يلزم استخدام مضادات الفطريات والتي تتوافر على هيئة كريمات موضعية أو على هيئة هلام للمهبل.
  • إذا كانت الإفرازات الخارج من المهبل ناتجة عن وجود عدوى جرثومية فهنا يتم استخدام المضادات الحيوية إما التي يتم توافرها على هيئة حبوب تؤخذ عبر الفم، أو المضادات المتوافرة على شكل كريم.
  • بالنسبة للسوائل المهبلية الناتجة عن العدوى المنقولة جنسيًا لا سيما داء المشعرات فإنه يتم معالجتها بأدوية الميترونيدازول أو أدوية التينيدازول.

الحُكم الديني لخروج السائل الشفاف من المهبل يوميًا

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم إجابة سؤال ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل، فإنه يُجدر بالإشارة إلى ذكر الحكم الديني لنزول هذا السائل لا سيما في حالة المعاناة منه بشكل يومي.

ففي حقيقة الأمر واعتمادًا على ما جاء عن الإمام أبى حنيفة فإن السائل الشفاف الذي يخرج من المهبل الصافي أو الذي لونه أبيض يعد طاهرًا ولا يساهم في إبطال الصلاة.

ذلك لأنه يكون مشابهًا للعرق يخرج بصورة طبيعية لترطيب المهبل والحفاظ على نظافته، ففي حالة نزوله لا يتطلب على المرأة سوى الوضوء مجددًا عند أداء الصلاة وليس عليها بالاغتسال.

اقرأ أيضًا: إفرازات صفراء بعد التبويض علامة حمل

نصائح وقائية عند نزول السائل الشفاف من المهبل

على الرغم من إشادتنا إلى أن السوائل المهبلية الشفافة آمنة وصحية بنسبة كبيرة صحية وآمنة خلال تقديمنا لكم إجابة سؤال ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل، إلا إن تراكم هذه السوائل من المحتمل أن يتسبب في سهولة نمو البكتيريا.

لهذا يلزم على المرأة أن تلتزم بعدة نصائح سوف تساعدها في التعامل بشكل صحيح وسليم في حالة وجود هذه الإفرازات المائية، ومن أبرز هذه النصائح ما سنقدمه لكم في النقاط التالية:

  • يلزم ارتداء الفوط الصحية بشكل يومي لكي يتم امتصاص هذه السوائل وحماية الملابس الداخلية، إلى جانب لكي يتم تقليل شعور الانزعاج فهذه الفوط سوف تساهم في منح الشعور بالجفاف.
  • من الضروري أن يتم ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن حتى يتم توفير التهوية الجيدة للمهبل وبالتالي الوقاية من الإصابة بعدوى الخميرة.
  • عند التبول أو التبرز ينبغي أن يتم المسح والتجفيف من الجهة الأمامية إلى الجهة الخلفية وليس العكس لكيلا يتم تعرض المرأة بكل سهولة إلى الإصابة بالعدوى.
  • في حالة اللجوء إلى استخدام المنظفات المهبلية والغسولات فينبغي اختيار الغير معطرة، وكذلك التي تساهم في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في المهبل لكي يتم خفض خطر حدوث تهيج للبشرة.
  • لا يجوز توصيل الدش المهبل أو الصابون إلى داخل العضو التناسلي أي المهبل لكيلا يتم حدوث أضرار ومضاعفات في المهبل لا سيما الالتهابات.
  • يجب التعامل مع منطقة المهبل من الخارج برفق وذلك في حالة شطفها بالماء، حيث إن التعامل برفق سوف يساهم في تعزيز صحة الأنسجة التي تحيط بهذه المنطقة.

ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل؟ فإنه يعني أن المهبل يقوم بتنظيف وترطيب نفسه، أو موعد الإباضة اقترب، أو الدورة الشهرية، أو حدوث الحمل فهناك العديد من المسببات لذلك السائل، ولكن بصفة عامة فهو طبيعي وصحي.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.