ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع

ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع؟ وما الأطعمة المتاحة له؟ يوجد كثير من الحلول التي يمكن أن يتبعها مريض الضغط لضبط معدل ضغطه والحفاظ عليه من الارتفاع، توجد العديد من المشروبات التي تحتوي على مجموعة من المركبات التي تقوم بضبط معدل الضغط في الدم وعدم ارتفاعه، وهنا يوضح موقع جربها ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع من خلال هذه السطور.

ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع

توجد العديد من المشروبات التي تحتوي على كثير من المواد والعناصر التي تساعد على ضبط معدل ضغط الدم، وتعمل على مد الجسم بمركبات طبيعية تزيد من نشاط الدورة الدموية وضبط معدلات السكر أيضًا وهي كالتالي:

1- التوت البري

عند السؤال ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع؟ نجيب بأن نبات التوت البري يحتوي على عنصر الفلافونيد الذي يعمل على خفض معدل ضغط الدم المرتفع وثبات مستويات الضغط العادي، نظرًا لما يحتويه من مضادات أكسدة تعمل على التخلص من السموم الموجودة بالجسم.

اقرأ أيضًا: علاج الضغط المرتفع بالقرآن و5 نصائح لعلاج ضغط الدم المرتفع

2- عصير البنجر

يحتوي نبات الشمندر على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يساعد على زيادة نسبة الأكسجين المحمول لكل أعضاء الجسم عبر الدم، وعنصر النترات الذي يساعد على خفض معدلات الضغط المرتفع، لذا يساعد على ضبط معدلات ضغط الدم من الارتفاع خاصة في حالة استخدامه كمشروب يومي.

3- عصير الموز

يحتوي نبات الموز على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم توازن الجسم، مما يعمل على توازن مستوى ضغط الدم وحث الجسم على عدم ارتفاعه، وهذا يجيب عن ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع، ويمكن شرب عصير الموز أو إضافته لخبز الشوفان أو غيره.

4- نبات الشوفان

يحتوي نبات الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تعمل على ضبط نسبة الكوليسترول في الدم خاصة الضار منه، لذا يقوم الجسم بخفض ضغط الدم المرتفع عند إضافته لبعض المشروبات.

5- اللبن خالي الدسم

عندما يسأل سائل ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع؟ نرد بأن اللبن يحتوي على نسبة عالية من مركب الكالسيوم المعزز لصحة العظام والمساعدة على ضبط حركة الدورة الدموية، الذي يترتب عليه ضبط معدلات الضغط وثبات نسبته في الدم، هذا وقد أثبتت بعض الدراسات أن النساء المكثرات في شرب اللبن كن الأقل عرضة لاضطرابات الضغط.

6- مشروب الكركديه

عند التساؤل ماذا يرتشف مريض الضغط المرتفع؟ تكون الإجابة يعتبر الكركديه من المشروبات الأشهر الذي يحتوي على مادة تهدئ من عمل إنزيم الانجيونستين المحفز لتضخم الأوعية الدموية، مما يزيد من ارتفاع ضغط الدم، ويساعد على خفض معدلات الدم للنسب الطبيعية.

7- عصير الرمان

يحتوي الرمان على العديد من العناصر مثل مركب الحديد المساعد على تعزيز الدورة الدموية بالجسم وبعض المركبات المثبطة لعمل الإنزيم الرافع للضغط، مما يساعد على ضبط معدلات الضغط في الدم.

8- عصير البرتقال

حيث يحتوي البرتقال على العديد من العناصر الغذائية كالبوتاسيوم وفيتامين سي وحمض الفوليك مما يعمل على تثبيط الدورة الدموية، وعدم رفع ضغط الدم، لذا ينصح الأطباء الكثير من مرضى الضغط المرتفع بتناول كوب عصير يومي من البرتقال مع وجبة الإفطار.

9- الزنجبيل مع الهيل

يحتوي نبات الزنجبيل على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على ضبط معدل ضغط الدم، كما يحتوي الهيل أو الحبهان على مركبات تعمل تنشيط الدورة الدموية، يستخدم هذا المشروب عن طريق مزج كوب من اللبن المغلي مع رشة قرفة وملعقة جنزبيل ورشة من الحبهان، يمزجو جيدًا ويتم شربهم يوميًا لضبط مستوى ضغط الدم.

10- مشروب القرفة

تحتوي القرفة على حمض سيناميك الذي يعمل على ثبات نسبة ضغط الدم، نظرًا لتقليله من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، يتم غلي كمية من الماء ووضع ملعقة من القرفة، ثم شربها مرة في اليوم وهذا لجواب سؤال ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع.

11-عصير الكيوي

أثبتت بعض الدراسات أن تناول عصير ثلاث ثمرات من نبات الكيوي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، نظرًا لاحتوائه على ألياف غذائية تساعد على التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم، مما يؤثر على نزول معدل الضغط المرتفع.

12- مشروب الشوكولاتة الداكنة

ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع سؤال مهم وجوابه بأن الشوكولاتة الداكنة كمشروب تحتوي على نسبة من الفلافونيد الذي يعمل على تعزيز وظيفة الأوعية الدموية، وزيادة نشاط الدورة الدموية بالجسم، مما يعمل على خفض معدل ضغط الدم المرتفع، ويفضل شربها بدون سكر.

13- زيت الزيتون

عند طرح سؤال ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع، يتبادر إلى الذهن فورا الزيتون وزيته، نظرًا لاحتوائه على مضادات أكسدة تعمل على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على ثبات معدلات الضغط وثبات نسبته في الدم وعدم ارتفاعه.

14- بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على أوميجا ٣ وأحماض دهنية تعمل كل منها على خفض معدل ضغط الدم، فينصح بنقعها في ماء لمدة نصف ساعة ثم تناولها يومياً، وهذا للرد على تساؤل ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع.

15- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على إنزيم الرينين ومركب البوتاسيوم الذي يتخلص من الصوديوم والسموم المخزنة في الجسم، مما يعمل على ضبط نسبة الكوليسترول في الدم، ويعمل على منع ارتفاع ضغط الدم، ويتم وضع ملعقة من خل التفاح في كوب ماء محلى بملعقة عسل وشربة يوميًا.

16- عصير الليمون

يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يحفظ الجسم من اضطرابات نسب السكر فيه، ويحتوي على مضادات أكسدة تعمل على تنشيط الجهاز المناعي للجسم، لذا ينصح بشرب كوب من عصير الليمون للمساعدة على ضبط معدل ضغط الدم.

17- مشروب الحلبة

ينصح العديد من الأطباء مرضى الضغط المرتفع بشرب كوب من الحلبة يوميًا للحماية من ارتفاع معدلات الضغط المرتفع عندهم، نظرًا لما تحتويه الحلبة من ألياف غذائية.

18- مشروب الموكا

عندما يطرح استفسار ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع، يمكن الرد بأنه يتم تحضير هذا المشروب عن طريق إحضار كوب من القهوة + ملعقة كبيرة من الكاكاو غير المحلى + ملعقتين من اللبن البودر خالي الدسم، وتقليبهما جيدا، وتناول ملعقة مع كوب لبن خالى الدسم مع بدائل السكر يوميا لضبط معدل الضغط المرتفع.

19- عصير التفاح

ينصح العديد من الأطباء بتناول كوب من عصير التفاح يومياً، لأنه يقوم بخفض معدلات الكربوهيدرات والكوليسترول بنسب عالية، ما يعمل على خفض معدلات الضغط المرتفع.

20- عصير الجزر

يحتوي الجزر على العديد من المركبات الفينولية مثل الكلوروجينيك والكوماريك اللذان يعملان على بسط الأوعية الدموية، مما يقلل من الضغط المرتفع، كما يحتوي على فيتامين أ والبيتا كاروتين، مما يعمل على الحفاظ على صحة القلب ومعدل السكر في الدم، وهذا للرد على سؤال ماذا يحتسي مريض الضغط المرتفع.

اقرأ أيضًا: هل الكركم يرفع الضغط

أطعمة تساعد على خفض معدل ضغط الدم

بعد عرفنا جواب ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع؟ ننتقل لمعرفة الأطعمة التي ينصح بها الأطباء لخفض ضغط الدم المرتفع عند المرضى المحتوية على بعض العناصر ذات التأثير على الضغط، وهي كالتالي.

1-الفلفل الأحمر

يحتوي نبات الفلفل الأحمر على العديد من المركبات مثل فيتامين أ وج والألياف الغذائية وعنصر البوتاسيوم، مما يعمل على تنشيط الأوعية الدموية على القيام بوظائفها، وضبط معدل ضغط الدم وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

2- البطاطا الحلوة

ينصح العديد من المتخصصين تناول البطاطا الحلوة ضمن النظام الغذائي المتبع لمرضى الضغط المرتفع، نظرًا لما تحتويه من بوتاسيوم وماغنسيوم يعملان على التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم، ونشاط أوعية القلب، وخفض ضغط الدم.

3– تناول الثوم

يحتوي الثوم على مادة الأيلسيت التي تساعد على ضبط معدل ضغط الدم المرتفع عند إضافته لبعض الأكلات مفرومًا، كما يحتوي الثوم على مضادات أكسدة تساعد على ضبط عمل الدورة الدموية والتخلص من سموم الجسم.

4- الخضروات الورقية

من المعروف أن الخضروات الورقية كالكرنب والجرجير والخس تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وفيتامينات أ وج ود بالإضافة لنسبة الماء المتوفرة فيهم، مما يساعد الجسم على زيادة مناعته وضبط معدلات السكر في الدم، مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وعدم ارتفاع ضغط الدم لنسب عالية.

5- الزبادي والجبن

ينصح العديد من المتخصصين تناول الزبادي خالي الدسم والجبن القريش، نظرًا لاحتوائهما على كالسيوم وماغنسيوم وبكتريا نافعة، تعمل على ضبط نسبة الكوليسترول في الدم مانعة حدوث ارتفاعات في الضغط، لذا ينصح العديد من الأطباء مرضى الضغط المرتفع بتناول منتجات الألبان منزوعة الدسم.

6- سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون والماكريل على العديد من المركبات والأحماض الأمينية، التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع عند الكثير من المرضى، نظرًا لما تحتويه من مركب الأوميجا ٣ الذي يساعد على ضبط معدلات الدهون والكوليسترول في الدم.

7- البذور غير المملحة

تحتوي نوعية البذور غير المملحة على العديد من المركبات من أحماض أمينية وفيتامينات ومعادن، تعمل على خفض نسب الضغط المرتفع، وتتمثل هذه الحبوب في بذور عباد الشمس أو بذور نبات قرع العسل.

8-الفستق الأخضر

يحتوي نبات الفستق على مركبات تمنع تضييق الأوعية الدموية، وتنظم دقات القلب ونشاط الدورة الدموية، مما يساعد على خفض نسبة ضغط الدم المرتفع عند الكثيرين، ويمكن إدخاله في النظام الغذائي اليومي كمقبلات أو سناك بين الوجبات.

9- نبات السلق

يوجد أحد أنواع السلق يسمى السلق السويسري يحتوي في أوراقه الخضراء على نسبة من البوتاسيوم والماغنسيوم تكفي ١٢٥جرام منه لحاجة الجسم اليومية من العنصرين، لذا ينصح بتناوله من قبل مرضى الضغط المرتفع.

10- نبات الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا بكل أنواعها البيضاء والحمراء والخضراء على نسبة عالية من البروتينات والألياف الغذائية وعنصري الماغسيوم والبوتاسيوم، مما تساعد هذه الباقة من العناصر على ضبط عمل الجهاز الهضمي، ورفع مناعة الجسم وإمداده بالبروتين المطلوب، وخفض معدل الضغط في الدم.

11- نبات الكرفس

يتكون نبات الكرفس من بعض المركبات مثل الفثاليدات ومضادات الأكسدة التى تعمل على الحفاظ على ثبات نسبة الكوليسترول في الدم، مما يساعد على خفض معدل ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج الضغط بالثوم

نصائح للتخلص من ارتفاع ضغط الدم

بعد أن عرفنا أفضل غذاء لمريض الضغط المرتفع، يجب معرفة الطرق التي من الممكن اتباعها من قبل مريض الضغط المرتفع للمساعدة في التخلص من معاناته مع الضغط متى اتبعها، وجعلها جزءَ من روتينه اليومي وهذه الطرق كالآتي

1- متابعة قياس الضغط

يجب أن يراعي مريض الضغط المرتفع قياس معدلات ضغطه باستمرار لعدم حدوث مضاعفات، اتباع نمط حياة صحية تساعد على الدعم النفسي للحفاظ على ثبات معدلات الضغط لعدم التعرض لمسببات ارتفاعه.

2- البعد عن التدخين

من المعروف أن التدخين يعمل على اضطراب الدورة الدموية بالجسم، نتيجة للمركبات التي تدخل من خلاله، مما يؤثر بدوره على معدل الضغط، لذا يجب الابتعاد عن التدخين عند مرضى الضغط، تجنبًا لحدوث جلطات أو أي مضاعفات في القلب.

3- الامتناع عن المنبهات

الكافيين من المواد التي تعمل على زيادة معدل ضربات القلب وتؤثر على نسبة الكوليسترول في الدم، مما يساعد على حدوث ارتفاع في الضغط، لذا يجب التقليل من تناول المنبهات كالمشروبات الغازية والنسكافيه والشاي وغيرها.

4- تقليل الضغوط العصبية

ينصح مرضى الضغط المرتفع بتجنب الضغوط العصبية، عن طريق التركيز على الجوانب الإيجابية في المواضيع، وعدم الانجراف خلف المؤثرات الخارجية المسببة للضغوط، مع تخصيص بعض الوقت للاسترخاء فيه.

5- خفض نسبة الصوديوم

أثبتت بعض الدراسات بأن مرضى ضغط الدم عند خفض نسبة الصوديوم في الأطعمة التي يتناولونها، يؤدي إلى خفض معدلات السكر عندهم (5-6) ملم، وتكون طرق خفضه باستخدام بدائله في الأطعمة أو التخلص من استخدام الملح في الأكل.

6- الامتناع عن تناول الكحوليات

يتأثر مريض ضغط الدم بشرب الكحوليات، نظرًا لكونها تعمل على إبطال مفعول أدوية الضغط من ناحية، وتعمل على رفع معدلات ضغط الدم من ناحية أخرى.

7- نمط غذائي صحي

ينصح مرضى الضغط المرتفع باتباع أنظمة غذائية محتوية على كميات معينة من المواد والعناصر التي يجب توافرها في الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والفواكه المحتوية على الألياف والألبان قليلة الدسم، وذلك للحفاظ على نسبة الضغط في الدم وعدم ارتفاعه.

8- ممارسة التمارين

ينصح مريض الضغط العالي بعمل تمارين يومية بانتظام، للوصول لدورة دموية منتظمة، تعمل على انتظام الضغط في الدم، ومن أهم الرياضات ركوب الدراجات أو المشي.

9- إنقاص الوزن

يفضل عند المرض بالضغط أن يراعي المريض التخلص من الوزن الزائد في جسمه، نظرًا لتسبب الوزن الزائد في حدوث تقطعات النوم التي تعمل على ارتفاع الضغط عندهم، ولأن خفض معدلات الدهون في الجسم يعمل على ضبط معدلات الضغط وعدم ارتفاعها.

اقرأ أيضًا: طريقة تنزيل الضغط بالأصابع

10- الدعم النفسي

توجد العديد من المجموعات التي تعمل على دعم أصحاب الأمراض المزمنة كالضغط والسكر، فيمكن الانضمام إليها من قبل مريض الضغط المرتفع للحصول على الدعم النفسي المطلوب لتخطي المشاكل التي أدت للإصابة، وغالبًا ما تكون الأسرة هي أكبر داعم للفرد عند إصابته بهذا المرض.
توجد العديد من المركبات التي تعمل على خفض نسبة الضغط المرتفع، مما يساعد على عمل توازن في معدلاته، لذا يجب على مرضى الضغط المرتفع أن يقوموا باختيار أنواع المشروبات والأطعمة المناسبة لحالتهم.