ماذا تأكل القطط الصغيرة

ماذا تأكل القطط الصغيرة من الأسئلة الشائعة التي يبحث عن إجابتها الكثير من محبي تربية القطط، فالقطط من الحيوانات الأليفة كما أنها نوعاً من الثدييات التي يمكننا تربيتها في المنزل.

ولكن في الأيام الأولى من ولادة القطط الصغيرة فلابد من أن تتواجد مع أمها لكي تكتسب الأجسام المضادة منها عن طريق اللبن، ونحن الآن سنذكر لكم عبر موقع جربها الأطعمة التي يمكن إعطائها للقطط الصغيرة بعد مرحلة الفطام.

اقرأ أيضًا: هل يعرف القط صاحبه؟ وعلامات حب القطط

ماذا تأكل القطط الصغيرة

ماذا تأكل القطط الصغيرة

سؤال ماذا تأكل القطط الصغيرة من الأسئلة المهمة والتي يجب الإجابة عليها بشكل صحيح، نظراً لأن القطط من الكائنات الحية الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل دون خوف أو قلق منها.

ولذلك إذا كنتم ترغبون في تربية القطط الصغيرة فلابد من التعرف على كل شيء يدور حولها، فالقطط الصغيرة تحتاج إلى تناول الأطعمة المليئة بالمعادن والفيتامينات لكي تنمو في وقت قصير.

القطط الصغيرة في عمر شهر أو شهرين تحتاج إلى تناول الطعام الخاصة بها لكي لا تصاب بأي ضرر، كما عليكم بإتباع الطبيب البيطري المختص في هذا العمر لكي يتابعها وتكون بصحة جيدة.

وإليكم في السطور القادمة الأكلات التي ينصح بها الأطباء للقطط الصغيرة في عمر شهر أو شهرين:

  • يمكن للشخص المربي للقطة إعطاءها أشياء توجد في المنزل، ولكن يجب أن تكون مليئة بالفسفور والفيتامينات مثل إعطائهم اللحوم الحمراء سواء كانت مسلوقة أو مطبوخة، وينصح بعدم إعطائهم اللحم ني لأنها تعمل على شراستها.
  • إعطائها البطاطس المهروسة فهي من أفضل الأكلات لدى القطط، فهي تعمل على زيادة البوتاسيوم لديهم بالإضافة إلى أنها تقلل من رائحة البول في المنزل.
  • يمكنكم إعطائها الدهون البيضاء الموجودة في اللحم، فهذه الأكلة لها أهمية كبيرة في بناء أجسام القطط وتوازنها.
  • مربون القطط يفضلون دائماً إعطاء الكبدة للقطط، نظراً لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تمد أجسام القطة بالطاقة والحيوية اللازمة.
  • التوت والتفاح يحتويان على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين سي.
  • اللحوم البيضاء مثل لحم الأرانب ولحم الدجاج والسمك، فهما من الأكلات الغنية بالفسفور والبروتينات.
  • يمكن للقطط الصغيرة تناول الجبن والزبادي وبالتالي الشمام فهو يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة العين.
  • البيض والموز والشوفان من الأكلات الغنية بالبوتاسيوم، ولذلك يمكن للقطط تناولها في عمر شهر أو شهرين.
  • لا يجب وضع لبن بقري أو جاموسي للقطط الصغيرة حتى لا تتعرض إلى أي مشاكل في المعدة.
  • القطة في عمر شهر أو شهرين تحتاج إلى تناول الأكلات المليئة بالبروتينات، نظراً لأن البروتين يقوم بدوره في نمو الأنسجة وبالتالي تقوية العظام وأعصاب القطة.
  • الدهون مثل الأحماض الأمينية وأوميجا3 تعطي للقطة طاقة كبيرة جداً، كما أن هذه العناصر تجعلها أكثر نشاطاً وحيوية ما يجعلها تنمو بسرعة.

اقرأ أيضًا:  متى تفتح عيون القطط حديثة الولادة

لبن القطط الصغيرة

لبن القطط الصغيرة

إذا كانت أم القطة ترفض الرضاعة أو ماتت فمن الضروري إعطاء اللبن للقطة الصغيرة لكي لا تموت، ولذلك الكثير من مربين القطط يبحثون عن طعام لها يكون بديلاً لحليب الأم.

وذكرنا لكم في السابق أنه من الضروري الابتعاد عن إعطاء حليب الأبقار أو الجاموس للقطة في عمر شهر أو شهرين وذلك لأن هذا النوع من الحليب ثقيل جداً على معدتها وبالتالي تصاب بالإسهال ومن الممكن أن يتطور الأمر مما يؤدي إلى الموت.

ولهذا الأمر يجب الحذر واختيار الحليب الخاص بالقطة لكي لا يسبب لها أي ضرر، ويمكنكم شراء حليب القطة من خلال الصيدليات أو من الأماكن المتخصصة في بيع أكل القطط.

ويفضل استشارة الطبيب البيطري أولاً قبل الشراء لكي يحدد لك أفضل نوع حليب للقطة، ولكي يوضح لك أيضاً طريقة التعامل معها بالأخص في الشهور الأولى لها.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف أن القطه حامل وموسم التزاوج لدى القطط

وجبات للقطط الصغيرة في عمر شهرين

ماذا تأكل القطط الصغيرة في عمر شهرين أو ما أفضل الوجبات التي يمكن للقطط تناولها في عمر شهرين من الأسئلة الأكثر بحثاً في المحركات الخاصة بالبحث، نظراً لأن محبي تربية القطط يفضلون دائماً توفير وجبة كاملة بالعناصر الغذائية، ولذلك سنذكر لكم الآن أفضل هذه الوجبات:

1_ وجبة السلمون

وجبة السلمون

هذه الوجبة تعتبر من أفضل الوجبات التي يمكننا إعطائها للقطط في عمر الشهرين، فكل ما عليكم فعله هو وضع السلمون المدخن مع كوب من الخصار المسلوق مع بيضتان وربع كوب من الحليب الخالي من الدسم مع ربع كوب من الجبن المبشور.

2_ وجبة فتة اللحم

وجبة فتة اللحم

يمكنكم تحضير وجبة فتة اللحم من خلال إحضار قطعة من اللحم المفروم وتقسيمها إلى قطع صغيرة، ووضع كوب من الماء أو المرقة وتقديمها للقطط الصغيرة.

هذه الوجبة يفضل إعطائها فقط في حالة تعود القطط في عمر شهرين على تناول الطعام الصلب.

3_ وجبة شوربة الخضار

وجبة شوربة الخضار

شوربة الخضار من المعروف أنها تتكون من قطع صغيرة الحجم من الخضار المختلف والتي منها “البطاطس والجزر والكوسة” ويضاف إلى هذه المكونات المرقة ويتم طهيها بشكل جيد.

كما يمكن إضافة قطع صغيرة من الدجاج إلى الوصفة السابقة، علماً بأن الجزر يعتبر من أفضل الوجبات لدى القطط.

“ملحوظة” عدم وضع البصل أو الثوم للطعام الخاص بالقطط، نظراً لأنه له أضرار بالغة تؤدي إلى الإصابة بالوفاة.

اقرأ أيضًا: أمراض القطط الجلدية بالصور

متى تشرب القطط الصغيرة الماء

في بداية شهور القطط حديثة الولادة لا تشرب غير حليب الأم فقط، نظراً لأن هذا الشيء الوحيد المناسب لها في هذه الفترة فهي لا تستطيع هضم أي شيء آخر.

ولكن بعد مرور حوالي أربعة أسابيع فمن الممكن أن تتناول الطعام وبجانبه الماء.

أكل ممنوع عن القطط

أكل ممنوع عن القطط

يوجد العديد من الأكلات الممنوع إعطائها للقطط، نظراً لأن القطط من الحيوانات الحساسة فجهازها الهضمي والمناعي يختلف عن الإنسان، ولذلك سنذكر لكم الآن بعض من الأطعمة التي تسبب ضرراً للقطط وهي:

  • البيض النيئ من أكثر الأطعمة التي تسبب ضرراً للقطط البالغة من العمر شهرين، نظراً لأنه يسبب لها الإصابة بأخطار جرثومية مثل السالمونيلا.
  • الدهون تتسبب في الإصابة بالمشاكل المعوية للقطط.
  • عظام اللحم سبباً في تمزيق أوعية المعدة الداخلية للقطط الصغيرة، فهي من الأكلات الصعبة التي يصعب هضمها أو مضغها.
  • الحليب في عمر الشهرين سبباً في الإصابة بالعديد من مشاكل المعدة، وإذا تم الإفراط من تناوله سوف تتعرضون إلى الإصابة باضطرابات الهضم وبالتالي الإصابة بالإسهال الشديد.
  • تناول البصل يؤدي إلى تدمير خلايا كرات الدم الحمراء، ولذلك من الضروري تجنب تناوله.
  • الثوم يعتبر أكثر خطورة من البصل، نظراً لأنه يدمر خلايا الدم الحمراء أيضاً مما يؤدي إلى وفاة القطط.
  • العنب والزبيب من الأكلات التي تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي لدى القطط.
  • الكافيين، سبباً في إصابة القطط بالجفاف بالإضافة إلى أن الكافيين يؤثر بالسلب على صحة الجهاز العصبي وبالتالي على صحة القلب.

اقرأ أيضًا: متى تأكل القطط الصغيرة وما هي طرق العناية بها

والأكلات التي تم ذكرها في السابق من الضروري تجنب إعطائها للقطط حديثة الولادة للحفاظ على صحتها، فالقطط أرواح يحاسبنا الله عليها.

وفي نهاية المقال نكون تعرفنا على إجابة سؤال ماذا تأكل القطط الصغيرة، كما يمكنكم الاستفادة من التعرف على الأكل الممنوع للقطط الصغيرة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.