ماذا يطلق على الريش المجتمع عند عنق الديك

ماذا يطلق على الريش المجتمع عند عنق الديك؟ لماذا يوجد الريش حول عنق الطيور؟ حيث يعد عنق الديك من الأماكن الحساسة جدًا ويرجع السبب في هذا إلى أن العنق يكون في شدة الحساسية ويمكن أن يجرح بسهولة لولا وجود الريش، ولكن هذا الريش حول العنق له اسم محدد يطلقه عليه مربين الطيور، فمن خلال موقع جربها سنطلعكم على اسم هذا الريش.

 ماذا يطلق على الريش المجتمع عند عنق الديك؟

يعزل الريش الذي يكون على عنق الطائر الكثير من الأشياء عنه، فمن ضمن الأشياء التي يعزلها البرودة التي يمكن أن تؤذيه، والحرارة العالية أيضًا، بالإضافة إلى هذا فإن ريش الديك يعتبر مميزًا جدًا بين بقية الطيور، كما يطلق على هذا الريش النفيس الذي يجتمع حول عنقه اسم ثرعلة.

جسم الديك

ماذا يطلق على الريش المجتمع عند عنق الديك؟ وما هي الصفات الشكلية للديك؟ يعتبر شكل الديك وجسمه من الأشياء المميزة جدًا فيه، ويسهل تفرقة الديك عن بقية الطيور بفضل هذا الشكل، حيث يبلغ وزن الدين في العادي حوالي 2.5 كيلو جرام، أما طوال الديك فيقدر 70 سم.

يعتبر ذيل الديك من الأشياء المميزة جدًا فيه، حيث يمكن أن يبلغ طوله حوالي30 سم، أما عن فم الديك فإن مثله مثل بقية الطيور لا يملك بداخله الأسنان، حيث يتمكن من تناول طعامه عن طريق المنقار.

اقرأ أيضًا: هل مشروع الدجاج البياض مربح

لماذا لا يطير الديك؟

ماذا يطلق على الريش المجتمع عند عنق الديك؟ ولماذا لا يستخدم الديك ريشه في الطيران؟ من المعروف عن الديك أنه لا يمكنه الطيران والسبب في هذا أن أجنحة الديك قصيرة للغاية، كما أن العضلات المتجمعة حول الأجنحة كبيرة للغاية، ولهذا السبب لا يمكن للديك أن يطير بها، كما أنه يجب أن يكون هناك نسبة وتناسب بين وزن الطائر وحجم جناحه حتى يتمكن من الطيران في النهاية.

وعلى الرغم من أن الدجاج والديوك لا يمكنها الطيران إلا أنه يمكنه القفز لمسافات محددة من خلال أجنحته وقدرته على القفز، حيث يمكن أن ترى الديك يعبر الأسوار عن طريق الطيران لبضعة خطوات قصيرة.

صوت الديك

ماذا يسمى صوته؟ وماذا يطلق على الريش المجتمع عند عنق الديك؟ يعتبر الديك من الطيور المميزة التي يمكن إطلاق مسمى على كل تفصيلة تخصه، فكما يسمى الريش المتجمع حول عنقه بالثرعلة، فإن صوته يسمى الصياح.

سبب صياح الديك

يصيح الديك كثيرًا ولا يعلم الكثير من الأشخاص الأسباب كلها التي يصيح الديك من أجلها، فمن ضمن هذه الأسباب:

  • يمكن أن يصيح الديك لأنه سمع صوت سيارة.
  • إذا كان هنا شخص مجهول يسير في حديقة الديك فإنه سوف يصيح.
  • يصيح الديك حتى يتواصل مع غيره من الطيور.
  • من أهم أوقات صياح الديك هو بزوغ الفجر.
  • تصيح الديوك أكثر وبصوت أعلى إذا كانت أكثر سيطرة على المنطقة المحيطة بها.

الديك في الأحاديث الشريفة

هذا الصوت يتميز به الديك عن غيره من الطيور، فلا يوجد طائر يمكنه أن يصيح مثله، فقد ميزه الله سبحانه وتعالى بهذه الصفة، التي تبدأ في صغار الديك منذ أن يبلغوا شهرهم الرابع، ويعتبر الديك من الطيور التي ذكرت في الأحاديث النبوية الشريفة حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم صياح الديك فاسألوا من الله فضله فإنها رأت الملائكة”

لهذا السبب قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سب الديك، وأمرنا بأن نستيقظ من النوم فور سماع صوته.

اقرأ أيضًا: ماذا يسمى بيت الدجاج

من هو الطائر الذي يخاف من الديك؟

يعد الديك من الطيور القوية جدًا، كما أنه يتمتع بقدر هائل من الثقة في النفس، فيمكنك أن تلاحظ هذا عندما تراه يمشي واثقًا من نفسه في الأرجاء، وتأتي هذه الثقة من الشكل الجميل الذي يميزه، إضافة إلى حجمه الذي يشعره أنه أقوى من الدجاج، كما أ، صوته العالي من أهم مصادر ثقة الديك في نفسه.

وعلى الرغم من أن الأسد لا يخاف من صوت البندقية الذي يعتبر عالي جدًا إلا أنه إذا سمع هذا صوت الديك يصاب بالرعب، وهذا الأمر قد احتار فيه العلماء ولم يعرفوا سبب هذه المعضلة حتى الآن، التي يمكن أن نعتبرها من معجزات الله سبحانه وتعالى في خلقه.

ما سبب نتف الريش حول عنق الديك وفي أرجاء جسده؟

ماذا يطلق على الريش المجتمع عند عنق الديك؟ ولماذا ينتف هذا الريش؟ من ضمن المشاكل التي تواجه الطيور هي أن تجد ريشها غير موجود، ويرجع السبب في هذا إلى بعض العوامل أهمها:

  • بعض الطيور مثل الديك والدجاج يفقد الريش في فصل الخريف، حيث يعتبر هذا الفصل بالنسبة لهم الفصل الذي يغيرون فيه ريشهم حتى يحصلوا على ريش جديد يمكنهم من مواجهة البرد أو الحر، وبعد أن يسقط هذا الريش فإنه يعود إلى النمو مرة أخرى.
  • من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى سقوط ريش الديك هو قلة الفيتامينات في جسده، والسبب في هذا يمكن أن يكون مشكلة لدى الديك في امتصاص الغذاء أو أن الديك لا يحصل على كفايته من الطعام.

كيف تتخلص من مشكلة قلة الريش حول عنق الديك؟

يعتبر زوال الريش من الثرعلة من الأشياء التي تخيف أي مشتري يأتي إلى مزرعتك، فحتى لو لم يشتري الديك فإنه سيخاف أن تكون هناك عدوى منتشرة بين الدجاج المتواجد لديك، لذا من الأفضل أن تحاول معالجة المشكلة حتى تحافظ على سمعة المزرعة وتحمي طيورك.

  • أضف من مقدار 0.2 جرام من الكبريت وحتى 0.3 كل يوم إلى الماء الذي يتناوله الديك، وإذا لم يكن لديك كبرين يمكنك أن تضع 1 جرام من ملح جلوبر.
  • في الماء الذي يشرب منه الديم وتشرب منه جميع الطيور عليك أن تضع كمية من يوديد البوتاسيوم أو برمنجنات البوتاسيوم.
  • يجب أن تكون درجة الحرارة التي يتواجد فيها الديك لا تزيد عن 22 درجة مئوية.
  • من المهم ألا تكون الرطوبة أكثر من 60%.
  • من الأفضل ألا يكون المكان الذي تتواجد فيه الطيور في مزرعتك كبير جدًا، لأن العدد الكبير من الطيور يؤدي إلى المساعدة على سحب المزيد من الريش وزيادة المشكلة.
  • من ضمن الطرق التي تساعد على تقليل تساقط الريش في الشتاء هي أن تضع مصباحًا يخرج الأشعة فوق البنفسجية.
  • يجب أن تكون الغرفة التي يبقى فيها الديك نظيفة وأن تتعرض للشمس والتهوية باستمرار، مع الحرص على تنظيف ريش الديك من الأوساخ التي من شأنها أن تزيد من التساقط.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الدجاج البلدي

الديوك على مر الأزمنة

هل هناك أهمية للديوك في التاريخ؟ ماذا يطلق على الريش المجتمع عند عنق الديك؟ يعد الديك من الطيور التي تم الاهتمام لها قديمًا، حتى أنه تم إطلاق اسم على الشعر المتجمع حول عنقها، وفي عام 1646م قام جورج ويلسون بعمل أول مبارزة للطيور.

كانت الديوك في هذه الفترة تقوم بالكثير من التدريبات وكان هناك مدربين يدربون هذه الطيور على المبارزة، بالإضافة إلى أن هؤلاء المدربين كانوا الطيور بعض العقاقير حتى تتحمل هذه الطيور صعوبات النزال، وكان كل هذا من أجل أن تزيد متعة المبارزة.

يعتبر هذا الريش الموجود حول العنق هو الدعامة الأساسية التي تحمي عنق الديك، ويسمى ثرعلة، لذا فهو مهم جدًا له.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.