طرق التخلص من الهاموش نهائيا

ترتفع مُعدلات البحث عن طرق التخلص من الهاموش نهائيًا خلال فصل الصيف بشكلٍ خاص، فهذه الحشرات الصغيرة تتسبب في الكثير من الإزعاج، وعلى الرغم من كثرة الوسائل الكيميائية التي قد تُساهم بشكل كبير في القضاء عليها إلا أن السعي لإيجاد طريقة طبيعية يُعتبر الحل الآمن والأفضل، لذا سيُعرفكم موقع جربها على أسهل وأبرز طرق التخلص من الهاموش نهائيا.

طرق التخلص من الهاموش نهائيا

الهاموش أو ما يُعرف في الكثير من الثقافات بكونه ذُباب الفاكهة يُعتبر واحدًا من أكثر صور الحشرات انتشارًا وشيوعًا، وعلى الرغم من كونه مُزعجًا للغاية إلا أنه لا يتم البحث عن وسائل التخلص منه وإبادته بسبب إزعاجه، فهذا الذُباب صغير الحجم ذو اللون البني المحمر يُعتبر من صور الحشرات التي تُحب التوغل إلى المطابخ.

هذا التوغل يمنحهم القُدرة بشكل كبير على نشر بيضهم الذي يتجاوز 50 بيضة في اليوم الواحد، ونحن هُنا لا نتحدث عن سربٍ من الذباب أو حتى مجموعةٍ منه، بل حديثنا عن ذُبابة فاكهةٍ واحدة، ومن المؤكد أن بيض هذه الذُبابة لا يُعد مصدرًا للمُغذيات كالبروتين والمُكملات الغذائية كالفيتامينات، فلا تتسبب هذه البيضات التي تُقدر بالعشرات إلا بالأمراض وانتشار العدوات.

الجدير بالذكر وعلى عكس باقي الأنواع من الذُباب لا يدخل الهاموش وذُباب الفاكهة من المنازل عبر نوافذها المفتوحة وشُرفاته المُطلة على النباتات فحسب، فالسبب الرئيسي والأكثر شيوعًا في دخول هذه الحشرات الطائرة إلى منزلك يتمثل إلى شرائك الفاكهة في المقام الأول، فلم يرتبط اسم هذا النوع بالفاكهةِ عبثًا.

حيث تضع هذه الحشرات بيضها داخل المُنتجات المُتعفنة وغيرها من صور الأسطح السُكرية، وبعدها يتوغل وما يضعه من بيض سويًا داخل الفاكهة، وذلك عن طريق الشقوق والجروح التي تتواجد على سطح هذه الثمار.

وجب التنويه إلى كون هذه الحشرات لا تقوم باللدغ، ولكن تكمن خطورتها في كونها تتسبب في انتشار البكتيريا من مكانٍ إلى آخر، والجدير بالذكر أن عملية وضع البيض وفقسه من بدايتها وحتى نهايتها لا تتطلب أكثر من أسبوع.

فلك أن تتخيل أن ما يُعادل 50 بيضة يوميًا و350 بيضة أسبوعًا لا تحتاج إلى أسبوع واحد حتى تخرج من يرقاتها وتُحلق في الجو، وهو السبب في السعي لطردها، ومن أكثر طرق التخلص من الهاموش نهائيا فاعلية كُل ما يلي:

1- اعمل على التخلص من كُل ما يجذبهم

هُناك العديد من العوامل والأسباب التي ينتج عنها تواجد هذا الذُباب في منزلك، ومن أوائل طرق التخلص من الهاموش نهائيا هو القضاء على ما يجعل منزلك جذابًا لهذا النوع من أنواع الحشرات في المقام الأول، فما هو أكثر ما يتسبب في جذب هذه النباتات؟ في واقع الأمر هُناك العديد من العوامل، من أبرزها:

  • الدفء المنزلي.
  • بدء وصول الخضراوات والفاكهة إلى مرحلة ما بعد النضوج وبدء التعفن بشكل نسبي.
  • ترك الثمار الجديدة والطازجة خارج الثلاجة.
  • تلطخ الأسطح ببعض الأوساخ السُكري واللزجة.
  • ترك الأوساخ العضوية في سلة المُهملات وعلى بعض الأسطح.
  • تراكم بعض الانسكابات وترسبات بقايا الأطعمة في قاع صناديق القمامة.

تتمثل الطريقة الأكثر فعالية وكفاءة بين طرق التخلص من الهاموش نهائيا في إجراء بعض التعديلات والإخلال بكل ما يُميز الجو العام المُفضل بالنسبة لذُباب الفاكهة، فيُمكن خفض درجة الحرارة باستخدام المُكيف، بالإضافة إلى العمل على التخلص من الثمار التي نضجت لكونها قد أوشكت على التعفن وفي غالب الأحيان سكنها الهاموش واستوطنها.

كما أن وضع الثمار الجديدة في الثلاجة أولًا بأول يُساهم في ذلك إلى حدٍ كبير، والعمل على تنظيف الأسطح المُتسخة بآثار الفاكهة وغيرها من ترسبات القُمامة العضوية سيُقلل بشكل ملحوظ من ظهور هذه الحشرات، فهذه الترسبات واللطخات تُعتبر في مرحلة ما من أبرز صور بدائل الفاكهة للذُباب.

يتم اللجوء إليها في سبيل تناول بعض الغذاء في حال ما كان الوصول إلى الثمار الطبيعية في الوقت الراهن مُستحيلًا، والجدير بالذكر أن القيام بتنظيف حوض الغسيل يُعد أمرًأ ضروريًا، فهذه الحشرات تُحب البيئة الرطبة، وبعد العوالق في الأحواض قد يجد فيها ذُباب الفاكهة ضالتها.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة

2- استخدام البخور

يمتاز البخور برائحته العطرية النفاذة والشديدة، وفي واقع الأمر هذا النوع من الروائح يتسبب في إزعاج كبير للغاية للحشرات، وفور إشعالك لقطعة من البخور والبدء في تصاعد الأدخنة والأبخرة ستُلاحظ على الفور لذاذ الفراشات، الحشرات وخاصةً ذُباب الفواكه أو الهاموش بالفرار بسرعة هائلة.

يُعد تكرار عملية تبخير المنزل ونثر روائح هذا المُعطر المستوحى من الطبيعة من الأمور التي لها القُدرة على القضاء بشكل نهائي على هذه الحشرات الضارة والمُزعجة.

3- حيلة زُجاجة الخل

طرق التخلص من الهاموش نهائيا

من أبرز الحيل والمصائد التي يُمكن نصبها للهاموش في سبيل التخلص منهم بشكل نهائي هو القيام بجلب زُجاجة من الخل شبه فارغة، ما يعني أن هُناك بعض السائل داخلها، وبعدها يجب عليك العمل على تغطيتها باستخدام البلاستيك الذي يُلف به الطعام.

اعمل على إحكام إغلاق الزُجاجة عن طريق ربط البلاستيك ببعض المطاط، ثُم قُم بإحداث ثُقب أو اثنين في هذا الغطاء البلاستيكي، وهذا الثقب سيتسبب في جعل ذُباب الفواكه يدخل إلى الزُجاجة عبر فوهتها وبعدها يعلق ليطفو بعد أن تخور قواه على سطح هذا السائل ميتًا دون حراك، وحينها يُمكنك التخلص من الزُجاجة بما فيها.

4- مغطس الصابون

طرق التخلص من الهاموش نهائيا

تُعد هذه من أبرز طرق التخلص من الهاموش بشكل نهائي في الحالات الصعبة التي تشهد انتشار الهاموش بكثرة، وكُل ما عليكم تطبيقه للقيام بهذه الخطة المُحكمة والفعالة ملء إناء زُجاجي عميق بخل التُفاح، وبعدها وضع بضع قطرات من صابون غسيل الأطباق.

قُم بتقليب الخليط بعدها واعمل على تسخينه في الميكروويف حتى تظهر رائحة الخل التي تجذب الهاموش بشكل كبير وفعال، وحينما تقوم الذُبابة بالوقوف على سطح الماء سيعمل الصابون على التقليل من التوتر السطحي الذي سيُعاكس إلى حدٍ كبير قُدرة الذُباب على الخُروج من المياه فور هبوطه على السطح.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل

5- زراعة الريحان والنعناع

أوراق الريحان تمتاز برائحتها العطرية والنفاذة، وكما هو الحال مع العديد من هذه النباتات الطبيعية والعطرة لا يقوى الهاموش على تحمل الرائحة على الإطلاق، لذا تُعد الزراعة للنعناع والريحان على حدٍ سواء من أبرز وأفضل طُرق التخلص من الهاموش بشكل نهائي، كما أنها وسيلة مُفيدة ينتج عنها بعض الأوراق التي يُمكن استخدامها في المنزل بغض النظر عن الفوائد الخاصة بالحشرات.

6- الليمون وزيوته

هُناك العديد من الاستخدامات التي تختص بالتخلص من ذُباب الفاكهة باستخدام البُرتقال والليمون على حدٍ سواء، والجدير بالذكر أنها من صور الطُرق التي تشتمل على زيوت هذه الثمار أيضًا، وكُل ما عليك القيام به تقطيع هذه الثمار وتركها على الشُرفات والنوافذ، أو تعليقها في المطابخ.

كما أن استخدام المًعطرات الجوية التي تشتمل على زيوت البرتقال والليمون أو تتكون منها في رشها على هذه الحشرات يُعتبر من أكثر طرق التخلص من الهاموش فاعلية وكفاءة، وهذا المُبيد يضمن بعض النتائج الفورية في واقع الأمر.

اقرأ أيضًا: كيف أقضي على الذباب بالبيت

7- خشب الأرز

شجرة الأرز تُعتبر من الأشجار الشهيرة التي ترجع في المقام الأول إلى فصيلة الصنوبريات، وهي من صور الأشجار سريعة النمو ودائمة الخضرة، والجدير بالذكر أن وضع بعض أخشاب هذه الشجرة وأغصانها في منزلك كديكور سيقيك بشكل نهائي الهاموش وانتشاره.

الجدير بالذكر أن لهذه الحشرات الضئيلة التي تكاد لا تُرى العديد من المخاطر مثل عدوى الجلد، الالتهاب الحاد للمُلتحمة الداخلية للعين بالإضافة إلى الالتهابات الفموية الحويصلية وغيرها من صور الأعراض المُرتبطة بقُدرة الهاموش على حمل الأتربة والأوساخ من القمامة إلى طعامك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.