طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل

ما هي طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل؟ وما أهمية تقليل استهلاك المياه؟ حيث تعتبر مشكلة إهدار المياه من المشاكل الشائعة حول العالم التي لابد من الحد منها والحفاظ على المياه، فقد لا تعلم مدى خطورة ضياع المياه بدون الاستفادة منه، وذلك ما سنتناوله بشكل مفصل من خلال موقع جربها.

طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل

في بداية الأمر يُمكننا تسليط الضوء على ظاهرة هدر الماء في المنزل، حيث هناك عدة مصادر مختلفة في البيت مسئولة عن تسرب المياه، الأمر الذي يجب أن يُضع بالحسبان لكل فرد داخل المنزل، وأهمية تحمل المسؤولية والحد من تكرار هذا الأمر، ولكيفية ترشيد استهلاك المياه بالمنزل يُمكن اِتباع إحدى الحلول التالية:

1- توفير المياه المُستهلكة في مطبخ المنزل

جميعنا نعلم أن منطقة المطبخ من أكثر المناطق التي يتم استهلاك المياه بها، حيث تقضي الأم وباقي أفراد المنزل أوقات مختلفة بداخله، من إعداد الطعام إلى غسيل الأواني وغيرها من النشاطات اليومية، لذا يُنصح لتوفير كمية أكبر من الماء باِتباع الآتي:

  • يُمكنك استهلاك المياه لفترات قصيرة بدلًا من فتح الصنوبر بلا فائدة، فقد تقوم أثناء غسل الأطباق أو تحضير الأطعمة بترك الصنوبر وجريان المياه دون داعي.
  • لابد من استعمال غسالة الصحون عندما تكون ممتلئة.
  • يُنصح بتركيب مصفاة للصنوبر.
  • يُمكنك تنظيف الصحون بمسحها بقطعة من القماش أولًا، ثم تركها في وعاء به ماء وصابون، حيث تُساهم هذه الطريقة في تقليل استهلاك الماء.
  • قد لا يكون غير مستحب استعمالك للماء الجاري في فك الأطعمة المُجمدة، يُفضل تركها مدة كبيرة حتى تصبح جاهزة للطبخ.
  • هناك بعض الحالات يُمكنك استعمال الماء المُستخدم مرة أخرى مثل قلي البيض، حيث يُستعمل الماء في التنظيف أو ما شابه.

اقرأ أيضًا: رسومات عن تلوث البيئة وأنواعها

2- زرع نباتات أقل استهلاك للمياه

في سياق التعرف على طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل، يمكن القول إن هناك أنواع من النباتات تحتاج لكمية كبيرة من الماء، لذلك قُم باستبدالها بأنواع أقل استهلاكًا.

3- ترشيد استهلاك الماء بدورات المياه

تُعد دورة المياه من الأماكن كثيرة الاستهلاك للماء مشابه للمطبخ، فقد تستهلك كمية كبيرة من الماء أثناء النظافة الشخصية أو تنظيف المكان، لذلك يمكنك توفير الماء من خلال ما يلي:

  • يُنصح باستغراق وقتًا أقل أثناء الاستحمام.
  • من الأفضل اعتماد مراحيض ذات تدفق للمياه منخفض، كما أنها تتميز بكفاءتها العالية والحفاظ على الماء.
  • لابد من عدم ترك الماء الجاري أثناء تنظيف الحمام أو تفريش الأسنان أو الحلاقة.
  • قُم باستعمال مرشات الاستحمام ذات مبلغ مُوفر.

3- كيفية استهلاك المياه بشكل أقل بنظام الري

ينتشر بالعديد من المنازل ظاهرة استعمال أنظمة الري بالمرشات، وعلى أساسه يمكنك تخفيض الاستهلاك من خلال التفقد المستمر لها للتأكد من عدم وجود أي تسريبات بها بالإضافة إلى حلول أخرى وهي كالآتي:

  • الحرص على توجيه صنوبر المرشات مباشرةً على المنطقة المستهدفة فقط، حتى لا يحدث تطاير للماء بمناطق أوسع.
  • يُمكنك توزيع مواعيد الري دوريًا.
  • الحرص على تقليل استهلاك المياه المُستخدمة للري، مما ينتج عن ذلك امتصاص الأرض للمياه ثم تجنب بقائها على سطح التربة.

4- ترشيد المياه أثناء استخدام الغسالة

بالنقاش حول طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل، فالأجهزة الكهربائية واحدة من المصادر النشطة لاستهلاك المياه، ومنها الغسالة، لذلك سيكون من الأفضل استعمال الغسالة عندما تكون ممتلئة، بالإضافة إلى شراء غسالات ذات توفير للمياه، حيث من أبرز مزاياها الأخرى هي قدرتها على التنظيف بشكل جيد واستهلاك كمية أقل للمنظفات.

5- أساليب توفير استهلاك الماء في المسابح

تعتبر المسابح من المساحات الواسعة المستهلكة للمياه بشكل كبير، كما أنها من أحد عوامل هدر الماء، وبالرغم أنها ليست منتشرة في جميع البيوت إلا لابد من مراعاة استهلاكها للماء، من خلال استخدام غطاء يقوم بحماية الماء من الملوثات والتبخر.

يُنصح بالتفقد المستمر للمسبح لتنظيفه والتأكد من خلوه لأي تسريبات، حيث إن التسريب الطفيف للمسبح قد يُعرضنا لخسارة كمية كبيرة من المياه.

6- كيفية استهلاك المياه خلال ري الزرع

أثناء تكلمنا عن طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل، يمكن القول إن الكثير من الناس تُحب زراعة أنواع مختلفة من النباتات بحديقة المنزل، ومن ثم استعمال الماء بشكل كبير، لذلك يمكنك اِتباع الإرشادات التالية:

  • سيكون من الأفضل ري المزروعات أثناء فترة الصباح، مع تجنب الري وقت الظهيرة أو العصر، وذلك طبقًا لزيادة معدل المياه المتبخرة بهذه الأوقات.
  • يُمكنك توفير المياه من خلال تفقد أنظمة الري الأتوماتيكية بالإضافة إلى الحد من تفعيلها أثناء فترة المطر والعواصف.
  • يُنصح بعدم الري وقت الغروب، حتى لا تنمو الفطريات النباتية التي تحتاج لماء كثير ومن ثم تستهلك مياه الري سريعًا، فمن خلال هذه الطريقة سيتم توفير كمية كبيرة من الماء.

اقرأ أيضًا: كيف نحافظ على الماء وأهمية المياه للحياة

7- كيفية الاستهلاك الأقل أثناء غسل المرافق

في إطار عرض طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل، فلا ننسى استهلاك الماء من قِبل الأشخاص التي تمتلك سيارات، فيحتاج تنظيف السيارة لكمية كبيرة من الماء، لذلك يُفضل اِتباع النصائح التالية:

  • يُنصح بتنظيف المناطق الأمامية ومصفات السيارات باستخدام المكانس اليدوية بدلًا من استهلاك الماء.
  • يُفضل عدم استعمال الخرطوم واستبداله بدلو للمياه، فسيكون ذلك موفر بشكل أكبر للماء.
  • يُمكنك التوجه إلى محطات غسيل السيارات اليدوية.

8- كيفية ترشيد الاستهلاك للمياه بالمدرسة

يُمكن اعتبار المدرسة من المنشآت المستهلكة بشكل كبير للماء على مدار اليوم في الفصل الدراسي، وهو الأمر الذي من المهم عمل خطة مُحكمة له للحد من الاستهلاك الكبير للماء وتوعية الأطفال حول ذلك، ومن أبرز طرق الحفاظ على الماء بالمدرسة ما يلي:

  • من أهم الخطوات هو النقاش البناء مع الطلاب، من خلال إرشادهم لمدى أهمية الماء ومن ثم الحفاظ عليها، من خلال عمل ملصقات ولوحات تُعلق بالمدارس هدفها التحفيز والتشجيع.
  • لابد من تعيين موظف داخل المدرسة تُكمن مهمته في تنظيم عملية استهلاك الماء بالمدرسة.
  • التأكد من إغلاق الصنابير حول أرجاء المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسي بشكل عام خصوصًا بعد انتهاء الطلاب من تفريش أسنانهم.
  • يمكن استغلال الماء الزائد من خلال سقي النباتات بحدائق المدرسة، وتشجيع الطلاب على ذلك.
  • من الطرق المشجعة للحفاظ على الماء بالمدرسة، هو تبادل الأفكار ومناقشتها وتقديم الحلول سواء من الطلبة أو طاقم عمل المدرسة، حيث تُساهم هذه السياسة في خلق روح من التعاون والمنافسة على الخير.
  • الحفاظ على النباتات بغطاء عضوي، والهدف من ذلك الحفاظ على استهلاك الماء ورطوبة التربة.

نصائح هامة للحد من استهلاك الماء

كما قُمنا بتقديم طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل، يُمكن توضيح الإرشادات اللازمة لعدم هدر الماء بشكل عام، حيث في الآونة الأخيرة ظهر الكثير من المشاكل بسبب هدر المياه حول العالم، وإليك هذه النصائح فيما يلي:

1- زراعة النباتات الملائمة

من الجدير بالذكر أن نوعية النبات المزروع يؤثر بشكل كبير على قيمة المياه المستهلكة، ولذلك يُنصح بزراعة النباتات المحلية نظرًا لتكيفها مع البيئة المحيطة، ويُمكنك اعتماد زراعة النباتات المضادة للجفاف فهي من النباتات الممتازة.

النباتات العصارية من أفضل أنواع النبات التي يمكن زرعُه، مثل إكليل الجبل واللافندر، واستخدام مهاد من الورق الجاف حول النباتات، حيث ذلك من شأنه حمايتها والحد من تبخر ماء الري، والسماد الطبيعي لتعزيز كفاءة التربة.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الماء سر الحياة

2- جز الأعشاب

هذه العملية لها تأثير كبير في الحفاظ على مياه الري من التبخر، من خلال قص الأعشاب إلى أن تصل لسبعة سم، مما تساهم في حماية جذور النباتات ومحاربة الجفاف، وخلال فصل الشتاء يمكن ترك الأعشاب لتصل لمرحلة السكون النباتي، حينها تكون في حاجة إلى كمية أقل من الماء.

أهمية المياه ليست مقتصرة على الكائنات البشرية فقط، بل لجميع الكائنات الحية من حولنا، لذلك استهلاك الماء بشكل متوازن له الكثير من الفوائد التي لا حصر لها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.