طريقة دعاء سورة الفيل أقسم بالله من أخطر الأعمال للظالم

طريقة دعاء سورة الفيل أقسم بالله من أخطر الأعمال للظالم سوف أقدمها لكم عبر السطور التالية، حيث أن الظلم ظلمات يوم القيامة هكذا يكون جزاء الظلم، حيث يعد الظلم أشد أنواع الابتلاءات التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان.

فعندما يتعرض الإنسان إلى الظلم وهو لا يستطيع أن يدافع عن نفسه فإن ذلك يؤدي إلى كسرة النفس والحزن الشديد، لذلك فإن الله عز وجل توعد الظالم، وفيما يلي عبر موقع جربها طريقة دعاء سورة الفيل اقسم بالله من اخطر الاعمال للظالم بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة الفيل

مفهوم الظلم

مفهوم الظلم

  • يعتبر الظلم من أشد المحرمات التي أشار إليها القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، ويشير الظلم إلى الاعتداء على حق الغير دون أن يكون له أي حق، كما يرمز إلى الجوز والتصرف بشيء من الكبر والتجبر.
  • كما يمكن تعريف الظلم على أنه الشهادة الباطلة التي تؤدي بالشخص إلى الهلاك وكذلك من أشكال الظلم أن يظلم الإنسان نفسه بالابتعاد عن أوامر الله فأعظم الظلم هو الشرك بالله.
  • لذلك فإن طريقة دعاء سورة الفيل أقسم بالله من أخطر الأعمال للظالم تبين مدى يؤدي الظلم بأهله وخير دليل هي سورة الفيل وما حدث لأبرهة وجيشه بعد أن تجبروا في الأرض.

طريقة دعاء سورة الفيل أقسم بالله من أخطر الأعمال للظالم

إن كل إنسان تعرض للظلم يبحث عن طريقة دعاء سورة الفيل أقسم بالله من أخطر الأعمال للظالم والتي يستطيع أن يتخلص من الظالم من خلالها، لأن الله تعالى لا يرضى بالظلم ومن أدعية سورة الفيل:

اللهم إني أسألك بنورك وعزك وجلالك، وجميع معاليك أن تأخذ من يؤذيني أخذ الزلزلة.

وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير فدعا ربه أني مغلوب فانتصر.

يا رب اللهم إني ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرنا ومستودعنا، وتعلم منقلبنا ومثوانا.

وخذه أخذ الرابية أخذ الدمدمة أخذا وبيلا، أبده ابطش به البطشة الكبرى، انتقم منه، اجعل كيده في تضليل، وأرسل عليه طيرا أبابيل، وألقه في الحطمة الكبرى، خذه أخذ عزيز مقتدر اللهم أهلكه هلاكا عاجلا، كما أهلكت عادا وثمود.

كذلك يا رب أغلقت الأبواب إلا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلا بك.

اللهم إن الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكل المقهور عليك.

وسرنا وعلانيتنا، وتطلع على نياتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه. ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا.

ولا لنا منك معقل يحصننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منا.

أدعية سورة الفيل

إن سورة الفيل تشتمل على الكثير من الأدعية التي نستنبطها من هذه السورة التي تبين لنا نهاية الظلم والظالمين ومن هذه الأدعية:

اللهم إني أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، و استصرخك إذا قعد عني كل نصير من عبادك.

كذلك أيضا أطرق بابك بعدما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم إنك تعلم ما حل بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعا بصيرا لطيفا قديرا.

يا رب ها أنا ذا يا ربي، مغلوب مبغي علي مظلوم، قد قل صبري وضاقت حيلتي. كذلك وانغلقت علي المذاهب إلا إليك، وانسدت علي الجهات إلا جهتك، والتبست علي أموري في دفع مكروهه عني، واشتبهت علي الآراء في إزالة ظلمه.

كما خذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلقت به من خلقك، واستشرت نصيحي فأشار علي بالرغبة إليك.

اللهم إني استرشدت دليلي فلم يدلني إلا عليك، فرجعت إليك يا مولاي صاغرا راغما مستكينا، عالما أنه لا فرج إلا عندك، ولا خلاص لي إلا بك، أثق بوعدك في نصرتي، وإجابة دعائي. فإنك قلت جل جلالك وتقدست أسماؤك:

(ادعوني أستجب لكم”، وأنا فاعل ما أمرتني به لا منا عليك، وكيف أمن به وأنت عليه دللتني، فاستجب لي كما وعدتني يا من لا يخلف الميعاد.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل سورة يستجاب بها الدعاء

آيات قرآنية عن الظلم

عند البحث في القرآن الكريم وكذلك طريقة دعاء سورة الفيل أقسم بالله من أخطر الأعمال للظالم نجد أن الله حرم الظلم ونه هناك الكثير من الآيات التي تبين هلاك الظالم ومن هذه الآيات:

قال تعالى “ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما فأخذهم الطوفان وهم ظالمون”، العنكبوت.

قال تعالى: “أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أشد منهم قوة وأثاروا الأرض وعمروها أكثر مما عمروها وجاءتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون”، الروم.

كما قال تعالى “ووقع القول عليهم بما ظلموا فهم لا ينطقون”.

قال تعالى: مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون.

قال تعالى: ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه.

كما قال تعالى: “فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون”، العنكبوت.

قال تعالى: “وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلو عليهم آياتنا وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون”، القصص.

كما قال تعالى: وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه.

قال تعالى “وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل”.

كذلك قال تعالى: وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون.

اقرأ أيضًا: الدعاء الذى يحرق السحر ويقلبه على الساحر

الأحاديث النبوية عن الظلم

الأحاديث النبوية عن الظلم

إن طريقة دعاء سورة الفيل أقسم بالله من أخطر الأعمال للظالم حيث أن الدعاء صلة بين الإنسان وربه ومن الأحاديث التي وردت في شأن الظلم:

حديث النبي صل الله عليه وسلم فيما يرويه عن الله عز وجل:

“يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما، فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته، فأستطعموني أطعمكم، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته.

فأستكسوني أكسكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعا، فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم، كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم.

ما زاد ذلك في ملكي شيئا، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم، قاموا في صعيد واحد فسألوني، فأعطيت كل إنسان مسألته.

ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه”.

  • قال رسول الله صل عليه وسلم :

“اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم”.

عن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: “قال الله: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره”.

عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “ليس شيء أطيع الله فيه أعجل ثوابا من صلة الرحم، وليس شيء أعجل عقابا من البغي، وقطيعة الرحم”.

عن ابن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه بعث معاذا رضي الله عنه إلى اليمن فقال: “اتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب”.

عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اتقوا دعوة المظلوم، فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرارة”.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة مريم للزواج

تفاصيل سورة الفيل

  • تعد سورة الفيل من السور المكية التي نزلت على الرسول صل الله عليه وسلم قبل الهجرة النبوية في مكة.
  • وهذه السورة على الرغم من صغرها وقلة عدد الآيات بها إلا أنها تحتوي على العبر والعظة والتي عرضها القرآن الكريم في شكل بليغ.
  • فهي تحكي لنا أفضل القصص التي مرت على البشرية قبل مولد الرسول صل الله عليه وسلم، وكانت بداية التغيير في مكة.
  • تبدأ أحداث قصة الفيل بأن هناك ملك متكبر وظالم أراد أن يكون له مكانة كبيرة، فأقام قصر كبير للغاية في بلاده لكي يزوره الناس ويتبركون به وذلك من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من الثروة والمكانة والسلطة.
  • ولكنه لم يحقق هذا الأمر، وذلك لأن الناس كانت تذهب إلى مكة لزيارة بيت الله الحرام ويحجون بها، وعندما علم بذلك أراد هدم الكعبة المكرمة حتى يكون قصره هو الملاذ الوحيد للناس.

نهاية أبرهة وجيشه عند الكعبة

  • وبالفعل جهز جيشًا قويًا، وقام باستقدام مجموعة من الفيلة من أجل هدم الكعبة، وعندما وصل إلى مشارف مكة، استولى جيشه على غنم أهل مكة، فما كان من عبد المطلب جد رسول الله وكان كبير مكة في ذلك الوقت أن يذهب إليه.
  • وعندما علم أبرهة استقبله بنفسه، وظن أنه أتى من أجل الكعبة، فكان رد عبد المطلب أنه أتى من أجل الغنم وقال مقولته المعروفة:

“أنا رب الغنم، أما البيت فله رب يحميه”.

  • وجاء اليوم الذي أصدر أبرهة أوامره من أجل هدم الكعبة وتحرك الجيش في اتجاه الكعبة وكذلك الأفيال، ولكن الأفيال جاءت بالقرب من بيت الله الحرام وتوقفت مكانه تأبى الحركة واشتد الضرب عليها إلا أنها لم تتحرك.
  • وبعد ذلك أرسل الله على هذا الجش والملك الظالم طيرًا أبابيل، وكان كل طير يحمل في منقاره وأرجله حجارة صغيرة كانت كفيلة بهلاك هذا المتكبر.
  • وانته ظلم أبرهة وجيشه، وتأكد أهل مكة أن الله عز وجل يحمي بيت الله الحرام من كل سوء، وذلك فإن طريقة دعاء سورة الفيل أقسم بالله من أخطر الأعمال للظالم من الطرق المضمونة لرد الظلم.

اقرأ أيضًا: دعاء سورة الواقعة لقضاء الحوائج

وفي ختام مقالنا عن طريقة دعاء سورة الفيل أقسم بالله من أخطر الأعمال للظالم نكون قدمنا المعنى الشامل للظلم وكيف أن الظلم يعرض صاحبه للهلاك.

وأهم العبر التي قدمتها لنا سورة الفيل وأن الدعاء على الظالم ليس من المحرمات، وعلى كل إنسان أن يتقي الظلم ويتجنبه وألا يضع نفسه في موضوع الظالم حتى لا ينال عقابه من الله ذاته.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.