غسل الشعر بدون شامبو بأكثر من طريقة ونصائح للحفاظ على الشعر

غسل الشعر بدون شامبو طريقة جديدة نقدمها اليوم، حيث أصبح شامبو الشعر من أساسيات الحياة لدى الجميع ورغم تعدد الأنواع والتركيبات المختلفة إلا أنه لا يعطي دائما التأثير المطلوب بل بالعكس قد يسبب الضرر للشعر مع الاستخدام المستمر، هل تساءلت من قبل كيفية غسل الشعر بدون شامبو؟ هل هذا ممكن من الأساس؟ للإجابة على سؤالك قد جمعنا لك كل ما يلزم لبدء حياة جديدة تخلو من تأثيرات الشامبو المضرة، وغيرها من المعلومات الهامة عبر موقعنا جربها، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

غسل الشعر بدون شامبو

غسل الشعر بدون شامبو

لازال مفهوم غسل الشعر بدون شامبو غريب على أسماعنا، حيث يمتد الاعتماد على الشامبو في الحياة اليومية من سنين طويلة حتى أصبح من الروتين اليومي ومن الاحتياجات الأساسية.

ورغم اعتقاد الجميع في روتين النظافة الذي يتطلبه الشعر، فإنه بعكس الاعتقاد السائد لا يحتاج الشعر إلى الغسيل بشكل دوري إو مكثف، ولكن بالعكس الغسيل المتكرر قد يؤدي إلى إصابته بالضعف والتكسر.

كما لا يحتاج الشعر إلى الرغوة الكثيفة للشامبو حتى يصبح نظيفا بعكس الاعتقاد السائد لكن كل ما يحتاجه هو منظف آمن وجيد.

ومن هنا ظهرت فكرة غسل الشعر بدون الشامبو حيث مع الاستخدام المستمر للشامبو بأنواعه المختلفة لم يجد المستخدمين النتيجة المرجوة لكن قد عانى العديد من أضرار شديدة بالشعر مثل الجفاف والتقصف والبهتان.

لمزيد من المعلومات عن وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه و معرفة كيفية الحفاظ عليه

أضرار استخدام الشامبو

فيما يلي أهم الأضرار التي قد تنتج عن استخدام الشامبو:

يتضمن تركيب الشامبو العديد من المواد الكيميائية الضارة والتي تكون السبب في ما يصيب الشعر من تلف نتيجة الاستخدام المستمر والمتكرر.

ومن هنا ظهرت فكرة غسل الشعر بدون شامبو فقد حاول الكثيرون البحث عن طرق جديدة ومبتكرة لغسل الشعر، حتى يحصلوا على شعر نظيف وصحي دون تلف.

غسل الشعر بدون الشامبو يعتبر أمر صحي ومفيد خاصة لأصحاب الشعر المموج والمجعد فاستخدام الشامبو قد يفسد الشكل والملمس الطبيعي للشعر.

حيث تحتوي أغلب أنواع الشامبو على مادة الكبريتات الجافة مثل:

  • صوديوم لوريث الأمونيوم.
  • كبريتات لوريث الأمونيوم.
  • صوديوم لوريل الأمونيوم.
  • كبريتات لوريل الأمونيوم.

تسبب هذه المواد أضرار بالغة للشعر، والتي تقل تدريجيًا عند التوقف عن استخدام الشامبو واللجوء للمواد الطبيعية في التنظيف، ورغم ذلك يجب لفت النظر إلى وجود بعض أنواع الشامبو تخلو تمامًا من مادة الكبريتات ويكون مكتوب علي العبوة خلوها من مادة الكبريت.

ملاحظات هامة قبل البدء في النظام الجديد

إذا كنتِ قد قررتِ بدء نظام غسل الشعر بدون شامبو والإنضمام إلى العديد من الفتيات الذين اتجهوا إلى الطبيعة، فيجب أن تنتبهي إلى بعض الخطوات الأساسية لتهيئة شعرك للطريقة المختلفة في التنظيف وذلك كالاتي:

  • بداية يجب فحص جميع منتجات الشعر التي تستخدميها مثل الكريمات والشمع وغيرها، فهذه المنتجات لا يمكن إزالتها من الشعر بالطرق الطبيعية، لكن تحتاج إلى شامبو في البداية لإزالة أي مواد كيميائية ملتصقة.
  • فلا يضر أن نبدأ نظامنا الطبيعي بغسل جيد للشعر بالشامبو المعتاد بمادة الكبريتات للتخلص من آثار السليكون والشمع على الشعر بشكل نهائي.
  • من الأفضل أيضاً قبل البدء في نظام غسل الشعر بدون شامبو قص الأطراف التالفة للشعر.
  • قد يتطلب الأمر وقتا يصل إلى 4 أسابيع حتى يستطيع الشعر التأقلم مع الأسلوب الجديد في التنظيف، لذلك لا تقلقي إذا ظهر شعرك بشكل سيء في البداية، فقط يحتاج إلى بعض الوقت للتأقلم، فطريق العناية بالشعر طويل ويحتاج للصبر.

الطرق المختلفة في غسل الشعر بدون شامبو

عند التفكير في غسل الشعر بدون شامبو نجد أن في الطبيعة العديد من المواد الفعالة التي تعمل على تنظيف الشعر بشكل صحي تماما ودون أي أضرار للشعر، لذلك جمعنا لكي سيدتي أفضل الطرق لغسل الشعر طبيعيا:

استخدام الغسول المغربي

يعد من أفضل طرق غسل الشعر بدون شامبو وهو عبارة عن نوع من الطين يوجد على هيئة بودرة أو قطع صغيرة يتم إذابتها في الماء لتصنع خليط رخو.

يتم وضع العجينة المتكونة على الشعر وفروة الرأس مع التدليك، حتى يتغلغل إلى كل مكان من فروة الرأس إلى أطراف الشعر، ويترك لمدة دقيقتين ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر.

يحتوي الطمي المغربي على العديد من الفوائد الهامة للبشرة والشعر، فهو يعمل على تنظيم الإفرازات الدهنية الموجودة بفروة الرأس، وبالتالي يقلل من مرات غسل الشعر.

غسول بيكربونات الصوديوم

تعد من أشهر طرق غسل الشعر بدون شامبو حيث يتميز بيكربونات الصوديوم باستعمالاته المتعددة خاصة في مجال تنظيف الشعر.

ولإعداد الغسول فقد ضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق بيكربونات الصوديوم إلى كوب من الماء الدافئ، يمكن أن تحتفظي بالغسول داخل زجاجة بلاستيكية نظيفة ليكون بديلاً للشامبو جاهزًا عند الحاجة.

كما يمكنك إعداد كمية كبيرة والاحتفاظ بها لوقت لاحق دون أن يفسد، أو قد تكتفي بالكمية المناسبة لشعرك وإعداده كل مرة فهو لا يأخذ وقت طويل في التجهيز.

يجب رج الزجاجة جيداً عند كل مرة، وعند البدء يتم غسل الشعر بالماء أولا ثم إضافة كمية مناسبة من محلول بيكربونات الصوديوم إلى الشعر مع التدليك الجيد لفروة الرأس، يفضل تجنب إضافته بكثرة الى خصلات الشعر قد يسبب جفافها قليلا، يترك على الشعر لمدة خمس دقائق ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر.

يفضل بعد غسل الشعر تغذيته بحمام كريم طبيعي للحصول على شعر لامع وقوي، وذلك بإضافة 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء.

يمكنك وضع كمية مناسبة منه على الشعر مع التدليك بأطراف الأصابع ثم يشطف بالماء، يجب ملاحظة أن رائحة الخل النفاذة سوف تزول تماماً بعد شطف الشعر.

ونقدم لكم التخلص من الشعر الابيض في يومين بطريقة سهلة وسريعة

غسول خل التفاح

غسل الشعر بدون شامبو

يعمل خل التفاح كمنظف عام متكامل للشعر كما يحمل خواص بلسم الشعر فيمنح الشعر نعومة ولمعان، ويتم استخدامه بشكل صحيح في غسل الشعر بدون شامبو يتم خلط ربع مقدار من خل التفاح مع مقدار من الماء كما يمكن إضافة قطرات بسيطة من أي زيت تحبيه لإخفاء رائحة الخل النفاذة.

يترك على الشعر لمدة خمس دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر، يمكن استخدام هذا الخليط بعد غسل الشعر بمحلول بيكربونات الصوديوم أو غسول الطين المغربي فهو يعمل كبلسم للشعر.

غسول نشا الذرة

يتفرد غسول نشا الذرة عن باقي طرق غسل الشعر بدون شامبو بتنظيفه الشعر دون استخدام الماء، فهو تنظيف جاف للشعر، فقد كل ما تحتاجيه هو رش كمية صغيرة من نشا الذرة بمقدار ملعقة كبيرة على فروة الرأس مع التدليك الجيد، ويتم التخلص من النشا الزائد عن طريق تسريح الشعر.

استخدام البلسم بدون الشامبو

ظهر مؤخرا الاتجاه إلى غسل الشعر بدون شامبو والاكتفاء ببلسم الشعر منظف ومغذي للشعر فقط يجب الاعتناء باختيار نوع مناسب من البلسم يكون متناسب مع نوع الشعر مع الأخذ بالاعتبار الملاحظات التالية:

  • يجب قبل غسل الشعر بالبلسم تبليل الشعر جيداً بالماء.
  • استخدمي أحد الطرق السابقة لغسل الشعر بدون شامبو مثل غسول الطمي المغربي أو غسول بيكربونات الصوديوم.
  • بعد شطف الشعر جيداً، يتم توزيع البلسم على فروة الرأس بشكل متساوي مع التدليك الجيد بأطراف الأصابع، حيث يعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من قشرة الشعر والإفرازات الدهنية الزائدة.
  • يشطف بحرص حتى نتخلص تماماً من آثار البلسم.
  • إذا كنتي من أصحاب الشعر الجاف أو الغير دهني فلا ينصح باستخدام التنظيف الجاف للشعر مثل استخدام نشا الذرة وغيرها، فذلك يسبب جفاف الشعر بشكل أكبر والأفضل استخدام غسول بيكربونات الصوديوم ثم ترطيب الشعر بعدها بمرطب طبيعي مثل خل التفاح فهو يمنح خصلات الشعر نعومة ونضارة.
  • اذا لاحظتي عدم زوال رائحة خل التفاح بعض الشطف، فذلك يرجع إلى استخدام كمية كبيرة من الخل في المحلول والأفضل الالتزام بالمعيار المذكور حتى لا يسبب ضرر للشعر، فمثلا يمكن إضافة ملعقة أو اثنين فقط من خل التفاح على كوب من الماء والاحتفاظ به عند الاحتياج لغسل الشعر.
  • إذا كنتي تعاني من عدم توزيع الغسول على شعرك بشكل جيد فإن استخدام المشط أثناء غسل الشعر دائما فكرة جيدة لتوزيع المنظف الطبيعي بشكل متساوي على كامل الشعر، حيث لا يتمتع الغسول الطبيعي برغوة مثل الشامبو فيكون توزيعه صعب قليلاً لكن مع المشط يكون الحل سهلاً.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي فوائد فيتامين b complex للشعر وأسباب تقصف الشعر

نصائح هامة للحفاظ على صحة الشعر

  • يمكن إضافة عصير الليمون مع البلسم أو المنظف للمزيد من العناية، وذلك بخلط عصير ليمونة على بعض البلسم المعتاد ثم إضافته على الشعر، يمكن تمشيط الشعر لتوزيعه بشكل جيد ويترك لبعض دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • يمكن تمشيط الشعر بمشط واسع أو باستخدام الأصابع، قومي بتسليك الشعر من أسفل إلى أعلى وكرري ذلك حتى تزول العقد تماماً.
  • يجب ترك البلسم على الشعر لمدة خمس دقائق كاملة قبل الشطف للحصول على نتائج جيدة، لكن يمكن تخطي ذلك إذا كان غسل الشعر دون شامبو بواسطة بيكربونات الصوديوم وخل التفاح.
  • يفضل استخدام الماء البارد أو الفاتر عند غسل الشعر، فذلك يعمل على تقليل التجعد ويحافظ على لمعان الخصلات.
  • إذا كنتي تعاني من شعر جاف يمكن ترك بعض البلسم على الشعر خاصة عند منطقة الأطراف.
  • التوقف عن استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على سيليكون أو شمع، حيث تعمل هذه المنتجات على منح مظهر ناعم للشعر لكن مؤقتا فقط، وتسبب له أضرارا طويلة المدى من الجفاف والتقصف وفقدان اللمعان.
  • بالإضافة إلى أن هذه المنتجات لا يمكن غسلها بطرق غسل الشعر بدون الشامبو فهي تحتاج إلى شامبو بمادة الكبريتات الضارة لإزالتها وتنظيف الشعر منها والذي بدوره يسبب ضررًا هائلا للشعر.
  • يفصل ترك الشعر ليجف بشكل طبيعي دون استخدام المجفف فهو يسبب جفاف الشعر وتقصفه بشكل كبير.
  • يجب توقع فترة تأقلم الشعر على النظام الجديد قد تصل الى أسبوعين أو أربعة أسابيع، يعاني فيها الشعر من التموج أو زيادة الدهون، لكن لا تقلقي فهي فترة مؤقته حتى يعتاد شعرك على النظام الطبيعي الجديد وتظهر عليه مميزات عدم استخدام الكيماويات والشامبو.
  • يمكن عمل ضفيرة للشعر أثناء فترة التأقلم فهي تساعد في الحفاظ على خصلات الشعر رطبة وتحميها من التقصف.

وفي النهاية بعد أن قدمنا لكم أعزائنا القراء طرق غسل الشعر بدون شامبو وأضرار الشامبو.

نرجو أن نكون قد قدمنا ما يفيدكم، تابعونا عبر موقعنا جربها لمزيد من الموضوعات الهامة والنصائح القوية

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.