تحليل فيتامين د يحتاج صيام

هل تحليل فيتامين د يحتاج صيام؟ وما أهمية هذا التحليل؟ يكشف تحليل فيتامين د عن نسب الفيتامين في الجسم، مما يوضح ما إذا كان في مستوياته الطبيعية أم أنه ناقص مما قد يؤدي لظهور بعض الأعراض التي تؤثر على الحالة الصحية، وسنتعرف على كل ذلك وأكثر من خلال موقع جربها.

هل تحليل فيتامين د يحتاج صيام؟

يعاني أشخاص كثر من نقص فيتامين د مما يؤدي لحدوث مشاكل صحية خطيرة، كما أن ارتفاع نسبته فالدم ليس أمر محمود عواقبه إذ أنه يسبب تسمم بالجسم، وتحليل فيتامين د بالجسم لا يستلزم أي إجراءات أو تحضير، وبالتالي لا يحتاج هذا النوع من التحاليل لصيام لا عن الماء ولا الطعام.

كل ما يجب عليك فعله هو إخبار طبيب التحاليل بكل الأدوية التي تتناولها والمكملات الغذائية سواء فيتامينات أو غيرها حيث قد يؤثر بعضها على دقة التحليل، وبعد سحب عينة الدم من الوريد، يفضل تناول كمية من الماء وعصير طبيعي لتعويض الجسم عن الكم الذي فقده من الماء.

اقرأ أيضًا:أفضل وقت لأخذ فيتامين د

حالات الاحتياج لتحليل فيتامين د

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل تحليل فيتامين د يحتاج صيام، نتعرف فيما يلي على حالات الاحتياج لهذا النوع من التحاليل، وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

  • عدم حدوث أي تحسن بالشخص رغم حصوله على فيتامين د ضم الخطة العلاجية لحالته المرضية.
  • الأشخاص الذين يعانون من فرط بنسب الكالسيوم بالدم أو بنقص الكالسيوم بالدم.
  • الأشخاص الذين يأخذون أدوية للوقاية من أمراض هشاشة العظام.
  • كبار السن الذين لا يحصلون على كميات كافية من أشعة الشمس.
  • الأطفال المصابون بكساح الأطفال أو البالغين الذين يعانون من أمراض كلين العظام.

مصادر فيتامين د

تتنوع مصادر فيتامين د بين وجوده كأقراص طبية أو الحصول عليه من مصادر أخرى، ومن امثلة المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على فيتامين د ما يلي:

1- الشمس

تعتبر الشمس أهم مصادر فيتامين د، ويعتبر التعرض الكافي لها بشكل متكرر يوميًا لـ 15 دقيقة محفز جيد لفيتامين د3 في الجلد المعرف علميًا بالكوليكالسيفيرول، مع الأخذ بالاعتبار أن وضع واقي شمس ليس رفاهية ولكنه يحمي من أمراض سرطان الجلد.

2- مصابيح الأشعة فوق البنفسجية

يلجأ بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د أو يواجهون صعوبة في امتصاصه بالجسم إلى هذه المصابيح، ولكن هذه المصابيح تحتاج نظارات واقية منها، ولا يتم استخدامها الا بإرشاد الطبيب إذا أن لها مخاطرها مثل سرطان الجلد.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

يقوم الجسم بتصنيع حاجته من فيتامين د ولكن أحيانا لا ينتج كميات كافية أو لا يتعرض للشمس بالقدر الكاف، أو يعاني الجسم من صعوبة امتصاص هذا الفيتامين مما يجعلنا بحاجة لتناول أطعمة غنية به لتعويض الفارق، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

1- الأسماك الدهنية

تعد مصدر قوي لفيتامين د ومن أشهرها سمك السلمون الذي يحتوي الجرام الواحد منه على 5.26 وحدة من فيتامين د، ويعتبر سمك المرقط والماكريل وثعابين البحر.

2- سمك التونة المعلب

لا يلزم أن تكون الأسماك طازجة للحصول على القيمة الغذائية منها فأسماك التونة والسردين المعلب يحتويان على نسب عالية من فيتامين د، حيث تحتوي التونة على 268 وحدة فيتامين مقابل كل 100 جرام منها، ويحتوي سمك السردين على 193 وحدة في مقابل 100 جرام منه.

3- أنواع خاصة من الفطر

عند تعرض الفطر لأشعة الشمس الفوق بنفسجية ينتج كميات وفيرة من فيتامين د، وتزرع علامات تجارية معروفة الفطر الذي تبيعه تحت أشعة الشمس كي تحفز إنتاج فيتامين د على عكس أنواع الفطر الأخرى التي تزرع في الظلام.

4- الحليب ومشتقاته

تحتوي أنواع عديدة من الحليب الذي يباع بالأسواق على فيتامين د كما يحتوي حليب الصويا والأرز على كميات من فيتامين د.

5- صفار البيض

يعتبر من أهم مصادر فيتامين د لذا تناول بيضة كاملة وليس الجزء الأصفر يحتوي على 37 وحدة فيتامين، ولكن ينصح بعدم تناول ما يزيد عن حاجة الجسم من الفيتامين.

6- حبوب الفطور

يوجد حبوب تحتوي على كم قليل من السعرات الحرارية والكثير من فيتامين د في تناولها مع الحليب يقي من نقص فيتامين د في الجسم.

7- كبد البقر

يحتوي كبد البقر على عناصر غذائية كثيرة متنوعة المنافع وتضم أيضا فيتامين أ والحديد.

8- زيت كبد الحوت

تحتوي ملعقة واحدة منه على 1300 وحدة من فيتامين د وهو ما يعد ضعف حاجة الانسان اليومية من الفيتامين.

اقرأ أبضًا: أفضل حليب لنقص فيتامين د

مخاطر نقص فيتامين د في الدم

بعد الإجابة على سؤال تحليل فيتامين د يحتاج صيام، ننتقل فيما يلي إلى التعرف على المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها من يعانون من نقص فيتامين د، وتتمثل هذه المخاطر فيما يلي:

1- مرض الكساح

يصيب الأطفال والسبب الرئيسي له هو نقص فيتامين د مما يسبب تشوه في نمو العظام وجعلها ضعيفة ولينة، فينتج تقوس في الرجلين بسبب نقص الكالسيوم والفسفور لذلك يُنصح الآباء بالانتباه لنسب فيتامين د عن الأطفال والتأكد من حصولهم على كم كافي منه يوميًا.

2- وهن العظام

مرض يتعرض له البالغين نتيجة لنقص فيتامين د مما يصيب العظم بليونة ويقوس العمود الفقري، ويسبب هشاشة عظام ووهن بالعضلات.

فوائد فيتامين د

يحتاج الجسم لفيتامين د لبناء عظام قوية وللحفاظ عليها كما يتميز بخصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، ويساعد على ضبط وظائف العضلات وينشط خلايا المخ، وبعد أن تأكدنا من خطأ اعتقاد البعض أن تحليل فيتامين د يحتاج صيام، نتعرف فيما يلي على فوائد فيتامين د والتي تتمثل فيما يلي:

  • يحد من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويعمل على علاج مشاكل القولون العصبي.
  • تنظيم نسب الأنسولين بالدم، والحد من فرص الإصابة بالسكرى النوع الأول.
  • زيادة فرص الحمل عند التلقيح الصناعي للنساء التي تعاني من نقص فيتامين د.
  • المساهمة في نمو العظام عند الأطفال والحماية من الكساح.
  • تعزيز المناعة والحماية من الأمراض المناعية كالسرطان.
  • تخفيف من حدة آلام الطمث وتقليل أعراض متلازمة ما قبل الطمث.
  • المساهمة في إعادة إحياء بصيلات الشعر القديمة، والتحفيز على تكوين بصيلات جديدة.

اقرأ أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب وسواس الموت

أعراض زيادة فيتامين د في الدم

هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن أن يدل ظهورها على زيادة فيتامين د في الدم، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • زيادة نسبة الكالسيوم مما يؤدي لضعف العظام وتلين بالأنسجة مثل القلب والكليتين، ويتراكم المواد الكلسية على الأنسجة مما يسبب اختلالها بشكل ملحوظ وضعف وظائفها.
  • وهن العضلات ينتج عنه قلة نسبة الدم في العظم ونقص العناصر التي تشكل العظم من الدم مثل الكالسيوم، والفسفور.
  • الجفاف مع فقدان الشهية والقيء.

تحليل فيتامين د من التحليلات الدورية الهامة والتي يجب على كل شخص الانتباه لها لأن نقص هذا الفيتامين يسبب مشكلات خطيرة يصعب علاجها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.