الاطلاع على عقد العمل الموثق

الاطلاع على عقد العمل الموثق هو أمر مهم لدى أي عامل، لذلك ساعدت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية على تسهيل تلك العملية، ولا شك أن أسهل طريقة لإتمام مثل هذه العمليات في وقتنا الحالي هي الطريقة الإلكترونية، لذا قامت الوزارة بإطلاق منصة مدد الإلكترونية والتي يُمكن من خلالها الاطلاع على عقد العمل الموثق والحصول على نسخة منه، ومن خلال موقع جربها سنتعرف على كيفية تطبيق هذه الطريقة بشيء من التفصيل.

الاطلاع على عقد العمل الموثق

يُعد توثيق العقد من أهم الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار من قِبل جميع أطراف العمل، سواء كان صاحب العمل أو الموظف، حيث إنها الطريقة التي تضمن لكلا الطرفين حقهما، لكن جدير بالذكر أن الاطلاع على العقد لا يقل أهمية عن التوثيق، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على كيفية الاطلاع بشكل تفصيلي.

1- الاطلاع على عقد العمل الموثق من قِبل الموظف

يُمكن الاستفادة من خدمة الاطلاع على عقد العمل الموثق الإلكترونية من خلال رقم الإقامة، وذلك في حالة أن الموظف ساكن من سكان المملكة العربية السعودية، حيث يستطيع من خلال هذه الخطوة أن يقبل العقد أو يرفضه، بعد أن يقوم صاحب العمل بتوثيق العقد فيصل إشعار للموظف الذي قد تم إدخال بياناته في العقد من خلال منصة مدد.

مما يوجب على الموظف أن يتطلع على العقد ليراجع كافة التفاصيل الموجودة فيه بشكل تفصيلي، فيتيح النظام له أن يأخذ فرصته في الاطلاع على عقد العمل لمدة أسبوع كامل، وفي خلالهم يحدد ما إذا كان سوف يقبل العقد أم لا، ولتطبيق هذه الميزة يلزم أن يتبع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الرابط الإلكتروني المرسل من قِبل منصة مدد، أو الدخول المباشر على رابط الموقع الإلكتروني التابع للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال الضغط هنا.
    الاطلاع على عقد العمل الموثق
  2. بعد أن تظهر لك الصفحة الرئيسية كما هو موضح في الصورة السابقة قُم بتسجيل الدخول إلى حسابك من خلال الضغط على “تسجيل الدخول” الموجودة أعلى يسار الصفحة الرئيسية.
    الاطلاع على عقد العمل الموثق
  3. قُم باختيار الفئة التي تنتمي إليها وهي “الأفراد”.
  4. قُم بإتمام تسجيل الدخول من خلال إدخال رقم الإقامة أو رقم الهوية الوطنية، وكلمة المرور الخاصة بك، ومن ثم كتابة الرمز المرئي بشكل صحيح.
    الاطلاع على عقد العمل الموثق
  5. إدخال رمز التحقق الذي قام الموقع بإرساله إلى رقم الهاتف الخاص بك في هذا الوقت.
  6. بعد إتمام الخطوات السابقة بشكل صحيح سوف تظهر لك كافة العقود المعلقة الخاصة بك، أي التي لم تقم بقبولها أو رفضها، لذا قُم باختيار العقد الذي ترغب في الاطلاع على معلوماته.
  7. سيظهر لك كافة التفاصيل الخاصة بهذا العقد من معلومات حول المنشأة وصاحب العمل، وأيضًا التفاصيل الخاصة بالوظيفة مثل الراتب.
  8. في حالة قبول العقد يُمكنك الضغط على كلمة “قبول العقد” التي ستكون ظاهرة أمامك، ومن ثم الضغط على “إرسال” أو الضغط على “رفض العقد” لكن في هذه الحالة يتوجب عليك ذكر سبب الرفض وما إذا كان هناك اعتراض على ما يخص الأجر، أو أن هناك من بنود العقد ما لم يتم الاتفاق عليه مع صاحب العمل في وقت سابق.

جدير بالذكر أنه في حالة عدم اتخاذ أي إجراء تجاه عقد العمل المعروض على الموظف بالقبول أو الرفض خلال 30 يوم من تاريخ إنشاء طلب التعاقد من قِبل المنشأة أو صاحب العمل، سوف يتم إلغاء الطلب وحذفه من الطلبات المعلقة في قائمة عقود العمل الخاصة بالموظف على منصة قوى أفراد.

اقرأ أيضًا: توثيق عقد عمل سعودي

2- الاطلاع على عقد العمل الموثق من قِبل صاحب العمل

يُمكن أيضًا لصاحب العمل أن يتطلع على حالة عقد العمل الخاصة بأي موظف، ويتم ذلك بشكل إلكتروني سهل لا يستغرق سوى دقائق، حيث يتم الأمر من خلال اتباع بعض الخطوات المتمثلة فيما يلي:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال الضغط المباشر على هذا الرابط.
  2. الضغط على “تسجيل الدخول” الموجودة أعلى يسار الصفحة، والتي تُمكنك من الدخول على حسابك من خلال كتابة رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة الخاص بك وكلمة المرور.
  3. الضغط على الأيقونة الخاصة بصاحب العمل.
  4. اختيار الخدمات الجانبية، ثم اختيار “توثيق عقود العمل” منها.
  5. الضغط على “الاستفسار عن عقد عمل موثق”.
  6. في هذه الخطوة سوف يتوجب عليك إدخال بعض البيانات مثل رقم التسجيل، وموقع المنشأة، ونوعها ما إذا كانت فردية أو جماعية أو مساهمة، وصف الكيان القانوني لها، وتاريخ الميلاد، ورقم البناء الخاص بالمنشأة.
  7. ثم قُم بإدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة الخاص بالموظف الذي ترغب في الاطلاع على عقد العمل الخاص به، ثم حدد جنسيته.
  8. اضغط على أيقونة “استعراض العقد” الموجودة أسفل الصفحة الظاهرة أمامك.
  9. بإتمام الخطوات السابقة سوف ينقلك الموقع إلى صفحة أخرى تحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بعقد العمل التابع للموظف الذي ترغب في الاطلاع عليها، وبذلك تكون قد عرفت حالة عقد العمل بشكل سريع وسهل.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل جاهز قابل للتعديل

كيفية طباعة عقد العمل الموثق

لا شك أن الحصول على نسخة من عقد العمل الموثق هي خطوة مهمة بالنسبة للكثير من العاملين وأصحاب العمل، ومن خلال بعض الخطوات يُمكن لصاحب العمل أو العامل الوافد أن يطبع عقد العمل الموثق بعد أن يتطلع عليه كما ذكرنا في الفقرات السابقة، وهي الخطوات المذكورة فيما يلي:

  1. الذهاب إلى موقع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال الضغط المباشر هنا.
  2. الضغط على “تسجيل الدخول” الموجودة أعلى يسار الصفحة، حتى يتم الدخول إلى الحساب الخاص بك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة السر.
  3. اختيار خدمات المشتركين.
  4. قُم باختيار ما إذا كنت “العامل” أو “صاحب العمل”.
  5. قُم بإدخال كافة البيانات المطلوبة منك والتي سوف تظهر خانات مخصصة لها في الصفحة الظاهرة أمامك.
  6. اختر “عقود العمل” من قائمة الاختيارات.
  7. في حالة أنك صاحب العمل قُم بإدخال رقم الإقامة الخاص بالعامل وجنسيته، وفي حالة كونك موظف قُم بإدخال رقم الإقامة أو الهوية الخاص بك.
  8. قُم بالضغط على “عرض عقد العمل”.
  9. الضغط على “طباعة عقد العمل” بعد أن يظهر أمامك عقد العمل الموثق بكافة تفاصيله.

اقرأ أيضًا: إنهاء عقد العمل في السعودية وشروطه وفي حالة ترك العمل دون إنذار

كيفية توثيق عقد العمل في السعودية

لا تقتصر خدمات منصة مدد الإلكترونية على الاطلاع على عقود العمل الموثقة فحسب، بل إنه من الممكن أن يستخدمها صاحب العمل من أجل توثيق العقد، وترجع سهولة ذلك إلى التطور المستمر الحادث في التكنولوجيا الذي نشهده في وقتنا هذا، فيتم ذلك في بضع دقائق من خلال إتمام بعض الخطوات، وهي المذكورة في السطور التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الخاص بمنصة قوى الإلكترونية.
  2. تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، وفي حالة الدخول لأول مرة يُمكنك إنشاء حساب.
    الاطلاع على عقد العمل الموثق
  3. الدخول على “حساب المنشأة”.
  4. اختيار خدمة “إدارة وتوثيق العقود” أو يُمكنك الدخول عليها بشكل مباشر من خلال الضغط هنا.
    الاطلاع على عقد العمل الموثق
  5. إدخال البيانات الخاصة بالمنشأة، مثل البريد الإلكتروني ووصفة ممثل المنشأة.
  6. إدخال البيانات الأولية الخاصة بالموظف، أي في حالة أنه كان سعودي الجنسية يتم إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد وفقًا للتقويم الهجري، أما في حالة كونه مقيم في السعودية أو وافد من الخارج يتم إدخال رقم الإقامة وتاريخ الميلاد وفقًا للتقويم الميلادي.
  7. إدخال بيانات التواصل مع الموظف مثل البريد الإلكتروني أو رقم الجوال.
  8. كتابة كافة بيانات عقد العمل، مثل مدة العقد، وساعات العمل، والالتزامات المالية، والمسمى الوظيفي، وما إلى ذلك من تفاصيل تخص الوظيفة.
  9. مراجعة الطلب ثم إرساله.
  10. سيتم إرسال الطلب إلى حساب الموظف على قوى أفراد، وفي هذا الوقت يجب على صاحب العمل أن يتواصل مع هذا الموظف ليبلغه بضرورة الدخول إلى حسابه ومراجعة العقد ليقرر ما إذا كان سيقبله أو يرفضه.

في ظل التطور الحادث في تكنولوجيا هذا العصر أصبح من الممكن الحصول على العديد من الخدمات التي كانت تستغرق الكثير من الوقت والجهد في بضع دقائق، وذلك من أجل الحصول على حياة أفضل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.