آيات لطرد الفئران من المنزل

آيات لطرد الفئران من المنزل يمكن قراءتها أو تشغيلها على الهواتف الذكية من قِبل من يعانون من هذه الحيوانات المزعجة ويخشون الإصابة بضررها لا سيما انتقال البكتيريا والأوساخ إليهم، ويرغبون في التحصين منها تمامًا، فمما لا شك فيه أن هذه المشكلة مؤرقة للغاية، لذلك من خلال موقع جربها سوف نذكر لكم مجموعة من الآيات لطرد الفئران من المنزل.

آيات لطرد الفئران من المنزل

إن وجود الفئران داخل المنزل يشكل مخاطر عديدة على أفراده، حيث إنها من الحيوانات التي تساهم في نقل البكتيريا بسهولة بين الأسطح المختلفة ناهيك عن كونها تلحق الضرر بالأثاث المنزلي.

هذا لحاجاتها الدائمة للنخر لتمتعها بقوة أسنانها، وفي حقيقة الأمر ذلك الضرر ليس مقتصرًا على الأثاث فقط، فمن الممكن أن تؤدي إلى حدوث أضرار جسمية هائلة نتيجة لتدميرها لخطوط الكهرباء وبالتالي التسبب في الحرائق، أو للأنابيب الماء وحدوث الفيضان.

كما أنه من المعتقدات الشائعة قديمًا أن الفئران من علامات الإصابة بالحسد والغم، فلأن الاستعانة بالله دائمًا تساعد على التخلص من شتى المشكلات المؤرقة فإننا سنشير في النقاط التالية إلى آيات لطرد الفئران من المنزل:

  • سورة الفاتحة (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)).
  • أية الكرسي (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) [البقرة، 255].
  • المعوذتين وهما سورة الفلق (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)).

كذلك سورة الناس (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَٰهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)).

  • الآية (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) [البقرة، 285].
  • الآية (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة، 286].
  • ينصح بقراءة سورة البقرة كاملة يوميًا.

اقرأ أيضًا: التخلص من الجرذان في المنزل

أدعية وأحاديث للتخلص من الفئران داخل المنزل

إلى جانب أهمية قراءة بعض الآيات لطرد الفئران من المنزل، فإنه من الضروري ذكر أدعية التحصين أيضًا والتي تتمثل في الآتي:

  • عن عثمان بن عفان عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمُ.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • تَحَصَّنْتُ بِاللهِ الّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ، إِلَهِي وَإِلَهُ كُلِّ شَيْءٍ، وَاعْتَصَمْتُ بِرَبِّي وَرَبِّ كُلِّ شَيْءٍ، وَتَوَكَّلْتُ عَلَى الحَيِّ الّذِي لاَ يَمُوتُ، وَاسْتَدْفَعْتُ الشَرَّ كُلَّهُ بِلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيمِ، حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ، حَسْبِيَ الرَبُّ مِنَ العِبَادِ، حَسْبِيَ الخَالِقُ مِنَ المَخْلوقِينَ، حَسْبِيَ الرَّازِقُ مِنَ المَرْزُوقِينَ، حَسْبِيَ الّذِي هُوَ حَسْبِي، حَسْبِيَ الّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ، وَهُوَ يُجِيرُ وَلاَ يُجَارُ عَلَيْهِ، حَسْبِيَ اللهُ وَكَفَى، حَسْبِيَ اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ، عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ.
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزها بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر طوارق الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارق يطرق بخير يا رحمن.

أسباب دخول الفئران للبيت

استكمالًا لموضوعنا الذي يذكر لكم آيات لطرد الفئران من المنزل، فهناك العديد من الأمور التي من شأنها جذب الفئران إلى المنازل، حيث ينبغي معرفتها للحذر منها وهي كالآتي:

  • التخزين لأواني الطهي القديمة دون الحاجة إليها، فالفئران تتكاثر داخل غرف التخزين.
  • تراكم الملابس لفترات طويلة على الأرض، أو وضعها داخل الصناديق الخشبية أو البلاستيكية وتخزينها.
  • وجود مجموعة من الصحف والأوراق والمجلات المتراكمة، أو صناديق من الورق المقوى.
  • امتلاء الأسطح ببقايا وفتات الطعام لا سيما السجاد والأرضيات، حيث إن الفئران تجد تلك البيئة بالنسبة لها خصبة للنمو والتكاثر.
  • إهمال التنظيف وانتشار العفن على النوافذ والأبواب.
  • عد سد ثقوب الجدران، فبالطبع سوف تتسلل الفئران للمنزل بسهولة لا سيما في ساعات الليل.
  • يمكن أن يتسبب التكييف وكذلك منافذ الصرف الصحي في جذب الفئران للبيت لا سيما في فصل الشتاء حيث تأخذهم كمأوى.

اقرأ أيضًا: تجربتي في القضاء على الفئران

طرق منزلية للقضاء على الفئران

بالطبع قراءة الآيات لطرد الفئران من المنزل تساهم في التحصين والوقاية من شرورها، ولكنها قد لا تعطي أفضل النتائج في حالة عدم التخلص من الأمور التي تجذب هذه الحيوانات المزعجة، وإن لم يتم استخدام الوسائل التي تقتل أو تقضي بالفعل عليهم لن يتم التخلص منهم بشكل نهائي.

ففي السطور التالية سنشير إلى مجموعة من الطرق المنزلية الفعّالة للقضاء تمامًا على الفئران:

1- تربية القطط الصغيرة

في حالة إن لم يكن هناك أي فرد من أفراد الأسرة يخشى تربية القطط أو يعاني تجاهها من الحساسية فإنه ينصح باقتناء قطة للقضاء على الفئران نهائيًا، فمن المتعارف عليه أن القطط تتغذى عليهم.

كما أنه من الممكن أن يتم نثر فضلات القطة في أماكن مختلفة من المنزل، حيث إنه بمجرد تحسس الفئران رائحتها سوف تخاف وتفر على الفور، ولكن لا ينصح بإجراء ذلك الأمر في حالة وجود أطفال تجنبًا لإصابتهم بالضرر.

2- الشريط اللاصق

يمكن التخلص من الفئران من خلال وضع الشريط اللاصق في الأماكن التي تستقطبهم مثل الخزائن وأسفل حوض المطبخ وكذلك حول الأنابيب، فبمجرد وقوعهم في هذا الفخ سوف يمكن طردهم خارج المنزل أو قتلهم.

3- صنع المصائد

في سياق ذكرنا آيات لطرد الفئران من المنزل، فمن الجدير بالذكر قول إن المصائد تعد من أبرز الوسائل التي تساهم في التخلص تمامًا من هذه الحيوانات، فمن الممكن صنعها يدويًا أو شرائها من المتاجر.

لكن لكي تكون هذه المصائد فعّالة يجب وضع فيها الطعام لجذب الفئران مثل الجبن وزبدة الفول السوداني، فبمجرد أن تشم رائحته سوف تدخل في المصيدة ويغلق الباب عليها بشكل أتوماتيكي، وبالتالي يمكن أخذهم وطردهم خارج المنزل.

4- الزيوت الطبيعية

يمكن عمل خليط من زيت القرنفل مع زيت النعناع العطري وضعه في زجاجة ثم القيام برشه في أرجاء المنزل، حيث إن رائحة ذلك الخليط سوف تساهم في مكافحة الفئران نهائيًا.

5- الفلفل الحار

يمكن إعداد رذاذ في المنزل من الفلفل الحار لطرد الفئران، وذلك من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من قطع الفلفل الحار مع ربع كوب من فلفل الهابانيرو في الخلاط الكهربائي، ثم وضع الخليط في دلو كبير به 10 أكواب من الماء النقي.

ثم غلي الماء جيدًا، وترك الخليط يوم كامل فيه، ثم في اليوم التالي يوضع في زجاجة رش، ويتم تفريغه في الأماكن التي تجذب الفئران والشقوق، ويحذر وضعه على السجاد لاحتمالية تسببه في تغيير لونه.

6- استخدام النفثالين

يعد النفثالين من المواد الكيميائية الفعّالة التي تستخدم كمبيد للحشرات والآفات المنزلية، حيث إنه من الممكن توزيع كراته في المنزل للقضاء على الفئران، ولكن يجب توخي الحذر من اقتراب الأطفال أو الحيوانات الأليفة منه لأنه سام.

اقرأ أيضًا: هل وجود الفئران في البيت من الحسد

نصائح لتجنب انتشار الفئران في البيت

ينبغي اتباع النصائح التالية للوقاية من الفئران المنزلية:

  • وضع المواد الغذائية في عبوات تكون محكمة الغلق حتى لا تنجذب إليها الفئران.
  • التخلص من بقايا الأطعمة وسلة القمامة بشكل دوري والحرص على عدم ترك أي فتات على الأرض.
  • في حالة وجود مشكلة كتسريب المياه ينبغي معالجتها على الفور.
  • يجب التخلص من قطع الأثاث القديمة أو الصحف والأوراق التي لا حاجة لها.
  • إن لم يتم القضاء على الفئران يفضل الاتصال بشركات مكافحة القوارض والحيوانات المزعجة.
  • المداومة على تشغيل القرآن في المنزل، وقراءة أذكار التحصين.
  • سد الشقوق أو أية منافذ يمكن أن تجذبهم إلى المنزل.
  • التنظيف المستمر والدائم وعدم ترك مجال للأتربة والأوساخ في التراكم.

قراءة آية الكرسي مع المعوذتين وسورة الفاتحة وكذلك أواخر سورة البقرة بانتظام تعمل على تحصين المنزل من وجود الحشرات أو الحيوانات المزعجة لا سيما الفئران وتقي من الإصابة بأضرارهم والمخاطر المحتملة عنهم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.