درجات دوالي الخصية بالصور

درجات دوالي الخصية بالصور تساعد المريض في التحقق من مدى تطور تلك الدوالي ومعرفة ما إذا كان هناك حاجة للجوء إلى العلاج الجراحي أم لا، فمن خلال موقع جربها سوف نعرض لكم اليوم درجات دوالي الخصية بالصور، وسنوافيكم بجميع المعلومات اللازمة.

درجات دوالي الخصية بالصور

درجات دوالي الخصية بالصور

دوالي الخصية هي حالة مرضية تحدث عندما يتضخم وريد أو عدة أوردة داخل كيس الصفن الذي يعمل على حماية الخصيتين وذلك نتيجة لسوء أداء الصمامات المسؤولة عن ضخ الدم في هذه الأوردة.

يتعرض نحو 15 % من الذكور إلى الإصابة بدوالي الخصية وعادةً تكون في الفترة بين 15 إلى 20 سنة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الدوالي تظهر في خصية واحدة، والشائع هي الخصية اليسرى.

تشمل دوالي الخصية ثلاث درجات رئيسية، حيث إن كل درجة منهم توضح مدى تطورها، كما أن تلك الدرجات تساعد الطبيب المختص في التشخيص، فدعونا نتعرف في النقاط التالية إلى درجات دوالي الخصية بالصور:

درجات دوالي الخصية بالصور

  • الدرجة صفر لدوالي الخصية، في هذه الدرجة لا يمكن ملاحظة دوالي الخصية إلا بواسطة الموجات فوق الصوتية، وتُسمى في تلك الحالة دوالي الخصية تحت الإكلينيكية.
  • الدرجة الأولى لدوالي الخصية، وهي تحدث في حالة تسبب الوريد المنوي الداخلي الأيسر بالتداخل مع الوريد الكلوي وتشكيل عمود دموي يكون مرتفعًا من حيث الضغط، فيؤدي إلى ضرر أوردة الخصية.

مما يترتب عليه إعاقة الدم داخل كيس الصفن في العودة إلى الدورة الدموية، ومن الجدير بالذكر أن هذه المرحلة تكون الدوالي صغيرة الحجم وتبدو غير مرئية للطبيب، حيث يكشف عنها بواسطة مناورة فالسالفا.

فمناورة فالسالفا تعتمد على عملية الزفير حيث يقوم المريض بغلق فمه والضغط على أنفه بعد تلقي الزفير مما يساهم في إظهار الأوردة المتضخمة.

  • الدرجة الثانية لدوالي الخصية، وتحدث في حالة إعاقة الكتلة المتواجدة داخل كيس الصفن أي تضخم الأوردة التدفق الدموي في الوريد المنوي الداخلي.

في تلك الدرجة تكون أيضًا دوالي الخصية غير مرئية، ولكن يمكن للطبيب تحسسها دون اللجوء إلى التشخيص بواسطة مناورة فالسالفا.

  • الدرجة الثالثة لدوالي الخصية، وهنا تكون الدوالي مرئية لكلًا من المريض والطبيب، وتكون عبارة عن كيس ممتلئ بالديدان.

اقرأ أيضًا: هل دوالي الخصية خطيرة

أعراض الإصابة بدوالي الخصية

درجات دوالي الخصية بالصور

بعد أن عرضنا لكم درجات دوالي الخصية بالصور، فإنه من الجدير بالذكر قول إن دوالي الخصية تظهر على الأرجح بوضوح وتكون عبارة عن انتفاخ في المنطقة العلوية من كيس الصفن ويمكن تحسسها بالفحص الجسدي.

لكن الأمر يختلف باختلاف حجمها، كما أنها في معظم الحالات لا تسبب ظهور أي أعراض، ولكن في حالات غير شائعة قد تؤدي إلى الشعور بالألم والذي يكون كالآتي:

  • الألم الحاد في الخصيتين.
  • الخلل في الخصوبة لدى الرجل.
  • زيادة الشعور بالألم عند القيام بالجلوس أو الوقوف، أو في حالة بذل أي مجهود لفترات طويلة.
  • يقل الشعور بالألم عند قيام المريض بالاستلقاء على ظهره.

تبين لنا من خلال التعرف إلى درجات دوالي الخصية بالصور أنها تميل إلى الكبر بمرور الزمن وتصبح محسوسة إلى جانب أنها تصبح مزعجة.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بدوالي الخصية

درجات دوالي الخصية بالصور

 

لم يتم التعرف إلى السبب الدقيق للإصابة بدوالي الخصية، ولكن هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى ذلك وهي كالآتي:

  • ارتفاع درجة الحرارة في المنطقة التي تحيط بالخصيتين مما يترتب عليه توسع الأوردة وتراكم الدماء فيها.
  • في حالة عدم حدوث التصريف الملائم للدم في منطقة الخصيتين نتيجة لتطورهما أو إنتاج المني سوف تتراكم المواد الضارة فيهما مؤدية إلى الإصابة بدوالي الخصية.
  • اضطرابات صمامات الأوردة، حيث إن هذه الصمامات مسؤولة عن رجوع الدم من الخصية إلى داخل الجسم، فإن حدث فيها أي خلل سوف يترتب على ذلك احتقان أوردة الخصية وكبرها وتوسعها.
  • العمر، فالرجال من سن 15 إلى 20 عام يكونوا أكثر عُرضة لدوالي الخصية.

اقرأ أيضًا: هل التوقف عن العادة يعالج دوالي الخصية

مضاعفات دوالي الخصية

تشير درجات دوالي الخصية بالصور إلى أنها من الممكن أن تتطور سريعًا، فالدرجة الثالثة تعد الأكثر خطورة، حيث إنها من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالمضاعفات الآتية:

  • انكماش الخصية، ويحدث عندما تتضرر الأنابيب المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية بفعل تراكم الدم داخل الخصية مسببًا إلى إنتاج مواد سامة مؤدية إلى موت الخلايا في هذه الأنابيب.
  • الانخفاض التام في الخصوبة، فالخصية تحتاج درجة حرارة 35 مئوية للعمل، ففي حالة ارتفاع درجة الحرارة عن ذلك وتدفق الدم بشكل غير طبيعي وتسببه في تورم الأوردة سوف تنخفض كمية الحيوانات المنوية وتفقد قدرتها على الحركة.

طرق تشخيص دوالي الخصية

عندما يشكو المريض من معاناته من الثقل في الخصية أو ملاحظته التغير في شكلها فهنا يكون الشك في الإصابة بدوالي الخصية، وتشمل طرق التشخيص الطبية الآتي:

  • الفحص الجسدي، وذلك من خلال قيام الطبيب بتحسس خصية المريض لملاحظة وجود أي كتلة فيها، أو وجود خصية أصغر من الأخرى.
  • مناورة فالسالفا، وهي تتم من خلال رفع المريض الضغط عن منطقة البطن كما يحدث عند التغوط مما يترتب عليه تقليل الإرجاع الوريدي للأوعية الدموية، فتظهر بكل سهولة دوالي الخصية.
  • فحص موجات فوق الصوتية.

كيفية علاج دوالي الخصية

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم درجات دوالي الخصية بالصور، ففي حقيقة الأمر لا يتم علاج جميع المصابين بدوالي الخصية، حيث إن الحالات التي تتطلب العلاج هي الحالات التي يشعرون بالألم أو المصابين بضمور الخصية.

كما أن الحالات التي تواجه اضطرابات في الخصوبة يتم علاجها، ويكون العلاج متركز على الطرق الجراحية، فلا يوجد علاجات دوائية لحالة دوالي الخصية ولكن تفيد مسكنات الألم في التخفيف من أعراض.

تشمل الطرق العلاجية الجراحية لدوالي الخصية ما سوف نذكره لكم في السطور التالية:

1- جراحة المنظار للخصية

هذا الإجراء يتم من خلال إجراء الطبيب شق صغير في منطقة البطن ومن ثم تمرير كاميرا صغيرة إلى داخل الجهاز التناسلي لمراقبة الخصية وذلك بعد تعريض المريض للتخدير الكلي.

فيقوم الطبيب بربط الأوردة المنتفخة في كيس الصفن أو التالفة ثم يغلق الشقوق التي أجريت من خلال استخدام الخيوط الجراحية.

2- الجراحة المفتوحة لدوالي الخصية

تتم من خلال عمل الطبيب لشق بسيط فوق منطقة العانة ثم يقوم الطبيب بأخذ الخصية المصابة من داخل كيس الصفن وإزالة الدوالي منها، ويستعين خلالها بمجهر لتقليل خطر حدوث أي مضاعفات.

تتميز الجراحة المفتوحة في كونها أقل خطرًا من جراحة المنظار.

3- جراحة الانصمام بواسطة الجلد

هذا الإجراء يعتمد على إدراج قسطار في أوردة كيس الصفن ومن ثم القيام بفحص التصوير الإشعاعي لتتحقق من مكانه، فيطلق الطبيب في هذا القسطار دعامات صغيرة لكي تعمل على سد الأوردة المتوسعة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع دوالي المهبل

نصائح للمصابين بدوالي الخصية

هناك مجموعة من النصائح قد تفيد في تسريع عملية الشفاء من دوالي الخصية في المراحل المتقدمة، وهي كالآتي:

  • ارتداء الملابس الفضفاضة والابتعاد عن الملابس الضيقة يساهم في تعزيز التدفق الدموي إلى الخصيتين.
  • الحصول على الغذاء الصحي والمفيد من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف وتناول المكسرات حيث إنهما يساهمان في الحفاظ على توازن مستويات هرمون التستوستيرون وتعزيز إنتاج الحيوانات المنوية.
  • شرب الكميات الكافية من الماء لتعزيز الدورة الدموية والوقاية من تراكم السموم في الجسم والمعادن الضارة التي تضر الأوردة.
  • الابتعاد عن التدخين لأن مادة التبغ تعمل على انسداد الشرايين والأوعية الدموية.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة لأنها تزيد نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • تعزيز المناعة من خلال الحصول على فيتامين سي من الأطعمة الغنية به كالفواكه الحمضية.

تنقسم درجات دوالي الخصية إلى ثلاثة درجات تبعًا لحجم الدوالي ومدى تطورها، فالمرحلة الأولى تكون صغيرة وغير محسوسة، أما الثانية محسوسة ويمكن كشفها بسهولة، والثالثة هي الأخطر لأن الدوالي تكون كبيرة وتشبه الكيس المملوء بالديدان.

قد يعجبك أيضًا