علاج جفاف المهبل للبنات

كيف يُمكن علاج جفاف المهبل للبنات؟ وما أعراضه؟ من الطبيعي أن نسمع أن بعض النساء يعانون من جفاف في المهبل لكن لا يعرف الكثيرين أن الفتاه العذراء يمكن أيضًا أن تعاني منه، وغير صحيح أن يظن البعض أن هذا الجفاف لا يكتشف إلا عند ممارسة العلاقة الحميمة لأن جفاف المهبل له عدة أعراض مزعجة، وذلك ما سوف نعرفه في موضوعنا من خلال موقع جربها.

علاج جفاف المهبل للبنات

إن جفاف المهبل من المشكلات التي تصيب الفتيات لأسباب كثيرة فيمكن أن تكون الفتاة تتبع بعض العادات الخاطئة أو تعاني من فترة ضغط نفسي وتوتر أو أنها مريضة سكري كل هذه الأسباب وأكثر تسبب للفتاة جفاف في المهبل والذي من شأنه أن يزعجها بشكل كبير ويمنعها من ممارسة حياتها اليومية وهذه المشكلة يمكن علاجها ببعض الطرق سنوضحها فيما يلي:

أولًا: العلاج الدوائي

إذا كانت الفتاة تعاني من جفاف المهبل فإن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن يصفها لها الطبيب والتي من شأنها أن تعالج هذه المشكلة ومن أهم هذه الأدوية ما يلي:

  • الأدوية الهرمونية التي تحتوي على هرمون الأستروجين.
  • الكريمات الموضعية المهبلية المرطبة.
  • حلقات الأستروجين التي توضع في المهبل ويلزم تغييرها كل 3 أسابيع.

لكن ينبغي الحذر أن مثل هذه الأدوية لا يمكن تناولها إلا بعد أن يصفها الطبيب لأنها قد تؤدي إلى ضرر كبير بدلًا من أن تحل المشكلة.

اقرأ أيضًا: مشروبات لعلاج جفاف المهبل

ثانيًا: اِتباع عادات صحية

إن اِتباع العادات الصحية من شأنها أن تكون علاج بديل عن الأدوية لحل مشكلة جفاف المهبل ومن أهم العادات التي يجب على الفتاة اتباعها ما يلي:

  • الحفاظ على تنظيف المهبل بشكل مستمر مع عدم تنظيفه من الداخل فهو ينظف نفسه بنفسه.
  • شرب الكمية الكافية من الماء بشكل يومي.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • البعد عن مسببات التوتر والقلق.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية.

ثالثًا: علاج جفاف المهبل بزيت الزيتون

إن زيت الزيتون من العلاجات التي أوضحت الكثير من السيدات أنها فعالة في علاج جفاف المهبل للبنات وذلك عند تطبيق زيت الزيتون النقي على السطح الخارجي للمهبل وكذلك الحواف الداخلية مع تدليكه برفق وذلك له أكثر من فائدة للبشرة، سوف نوضحها فيما يلي:

  • يرطب زيت الزيتون المهبل ويعالج الجفاف الحادث به.
  • يساعد على تجديد الأنسجة.
  • يهدأ من التهيج الحادث نتيجة الجفاف.
  • يعمل زيت الزيتون على تضييق المهبل.

رابعًا: العلاج بالعسل

في إطار حديثنا عن علاج جفاف المهبل للبنات فكما هو معروف أن للعسل الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، وهو مرطب ومطهر جيد لذا فإنه من علاجات جفاف المهبل الفعالة.

حيث يعالج الحكة ويهدئها وذلك عند وضعه على المهبل وتركه لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء كذلك يمكنه أن يقلل من الآلام الناتجة عن تقرحات المهبل الناتجة عن الجفاف وذلك عند وضعه على المهبل لمدة 5 دقائق ثم شطفه.

اقرأ أيضًا: علاج الاستحاضة بالطب النبوي

خامسًا: العلاج بالأعشاب

بما أننا نتحدث عن علاج جفاف المهبل للبنات فيمكننا القول إن هناك بعض الأعشاب التي من شأنها أن تحل مشكلة جفاف المهبل عند الفتيات حتى أنه في بعض الحالات يمكن الاستغناء عن الأدوية الطبية ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

1- عشبة الجنسنج

علاج جفاف المهبل للبنات

إن السبب الرئيسي وراء جفاف المهبل هو نقص هرمون الأستروجين وعشبة الجنسنج من الأعشاب التي لها القدرة على رفع مستوى هذا الهرمون وبالتالي تعتبر علاج جفاف المهبل للبنات ويمكن تناول العشبة عن طريق غليها في الماء وشربها كالشاي ولكن يجب أن ننوه أن عند تناولها قد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل ارتفاع ضغط الدم، الأرق، الخفقان، الإسهال.

2- بذور الحلبة

إذا كنا نتحدث عن علاج جفاف المهبل للبنات فإن علينا أن نتحدث عن دور مشروب الحلبة في علاج هذه المشكلة، حيث يعمل هذا المشروب على ضبط مستوى هرمون الأستروجين في الجسم وبالتالي يقضي على جفاف المهبل بشكل طبيعي ولكن ينبغي الحذر من تناوله في حالة كون الفتاة مصابة بسرطان الثدي المرتبط بالهرمونات.

3- عشبة الكوشو الأسود

علاج جفاف المهبل للبنات

تعتبر هذه العشبة من أفضل الأعشاب التي يمكنها أن تعالج جفاف المهبل للبنات وذلك لأنها تحتوي على مادة الأيسوفلافون والتي تعمل عمل هرمون الأستروجين في الجسم فتساعد على علاج مشكلة الجفاف ويمكن للفتاة تناول من 40 إلى 80 مليغرام من عشبة الكوشو الأسود كمكمل غذائي ولكن لا يمكن ذلك إلا بعد استشارة الطبيب.

4- جذور الماكا

علاج جفاف المهبل للبنات

غالبًا ما يتم تناول مطحون جذور الماكا لضبط مستويات الهرمونات الأنثوية وتعامل معاملة المكمل الغذائي لذا فإنها تعتبر علاج فعال لجفاف المهبل عند البنات.

5- عشبة اليام البري

علاج جفاف المهبل للبنات

يتم صناعة بعض المكملات الغذائية من عشبة اليام البري ويكون لهذه المكملات أثر فعال في علاج جفاف المهبل عن الفتيات وكذلك مؤخرًا تم إنتاج كريم من العشبة يعتبر من المصادر الغنية بالأستروجين الطبيعي.

6- عشبة الكانديولا

علاج جفاف المهبل للبنات

أوضحنا فيما سبق أكثر عشبة يمكننا استخدامها كعلاج جفاف المهبل للبنات ومن أفضل هذه الأعشاب عشبة الكانديولا التي تتوافر في الأسواق على شكل جل من شأنه أن يعالج جفاف المهبل والأعراض المصاحبة له كالحكة والألم.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم لالتهاب المهبل الخارجي

سادسًا: العلاج بالأطعمة

هناك بعض الأطعمة الذي يساعد تناولها على علاج جفاف المهبل للبنات بشكل كبير حيث إن لها القدرة على ضبط مستوى هرمون الأستروجين في الجسم وكذلك تعزز من صحة المهبل وتزيد من إفرازاته، من هذه الأطعمة ما يلي:

1- الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3

تعمل الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 على ترطيب المهبل بشكل طبيعي لذلك ينصح بالحرص على تناول هذه الأطعمة بشكل مستمر ومن أمثلة هذه الأطعمة: الأسماك، والمحار، وبذور عباد الشمس، كذلك يمكن الحصول على الأوميجا 3 من المكملات الغذائية التي تحتوي عليه.

2- الخضروات الورقية

إن الخضروات الورقية مثل: الكرنب، والسلق، والسبانخ من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان والتي من شأنها أن تكون علاج جفاف المهبل للبنات كذلك فإنها تزيد من الإفرازات المهبلية وتنقي الدم وتعزز الدورة الدموية.

3- التوت البري

يساعد التوت البري على تحسين صحة المهبل بشكل كبير وذلك عند تناوله طازجًا أو على هيئة عصير بدون سكر فهو يساعد على علاج جفاف المهبل لما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة مثل مضادات الأكسدة وفيتامين (ج) و(هـ) التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، ويحتوي على مركبات حمضية تشكل دورًا فعالًا في محاربة البكتيريا.

4- فاكهة الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه الغنية بالعناصر المفيدة مثل البوتاسيوم والدهون الصحية وفيتامين ب 6 والتي من شأنها أن تعزز من هرمون الأستروجين مما يساعد على ترطيب المهبل بشكل جيد بالإضافة إلى تقوية جداره.

5- البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تعزز من صحة الجهاز التناسلي الأنثوي وتساعد على علاج جفاف المهبل وذلك لأنها تحتوي على عدة عناصر غذائية مفيدة مثل فيتامين أ.

6- فول الصويا

من المعروف أن فول الصويا يعزز من الهرمونات الأنثوية في الجسم لاحتوائه على الأستروجين النباتي مما يجعله هذا علاج جفاف المهبل للبنات فعال.

7- حليب الزبادي

يحتوي الزبادي على مادة البروبيوتيك التي من شأنها أن تعادل مستوى الأس الهيدروجيني وكذلك فإنه يمد الجسم بالبكتيريا المفيدة له وهذه العناصر من شأنها أن تقلل من الالتهابات وتعزز من الإفرازات المهبلية وتزيدها.

اقرأ أيضًا: هل جفاف المهبل بعد التبويض من علامات الحمل

سابعًا: العلاج بالمشروبات

إذا كنا نتحدث عن علاج جفاف المهبل للبنات فيجب علينا أن نوضح أن هناك بعض المشروبات التي يمكنها معالجة هذا الجفاف بشكل طبيعي لذلك فإننا سوف نوضح أهم هذه المشروبات فيما يلي:

1- عصير الموز

من المعروف أن الموز من أهم المصادر الغذائية الغنية بمعدن البوتاسيوم والذي من شأنه أن يواجه الآثار الناجمة عن تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، وذلك لأن هذه الأطعمة تقلل من تدفق الدم للأعضاء التناسلية مسببة جفاف المهبل وبالتالي فإن عصير الموز من شأنه أن يكون علاج فعال لجفاف المهبل عند البنات.

2- عصير الصبار

يمكن لعصير الصبار أن يكون علاج جيد لجفاف المهبل لِما له من خواص ترطيبيه وكذلك فإنه يلعب دورًا هامًا في تقليل الالتهابات.

3- عصير الجزر

أظهرت الدراسات أن تناول عصير الجزر من شأنه أن يقي الفتيات من العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي مثل سرطان المبيض وكذلك يعمل على معالجة جفاف المهبل لأنه يحتوي على مادة الفلافونويد لوتولين.

4- مشروب الناردين

يعمل هذا المشروب على موازنة حموضة المهبل كذلك فإنه يعزز من الهرمونات الأنثوية مما يعمل على علاج جفاف المهبل.

5- عصائر الحمضيات

تعرف الحمضيات كالبرتقال والليمون والجريب فروت بأنها مصادر غنية بفيتامين (ج) إلا أنها تحتوي أيضًا على مركبات الفلافونويد التي أكدت الدراسات أن لها دورًا هامًا في تعزيز صحة المهبل وعلاج جفاف المهبل للبنات بالإضافة إلى أنها تقي من خطر الإصابة بسرطان المبيض.

6- الكمية الكافية من الماء

مما لا شك فيه أن المحافظة على شرب الكمية الكافية من الماء بشكل يومي من شأنه أن يعزز من صحة الجسم ككل وينشط من دورته الدموية بالإضافة إلى أنه له دور كبير في علاج جفاف المهبل وزيادة إفرازاته كذلك فإن الماء يعادل الأس الهيدروجيني في أنسجة المهبل مما يجعله صحيًا أكثر.

أسباب جفاف المهبل للبنات

بعد الحديث عن علاج جفاف المهبل للبنات ينبغي علينا أن نوضح الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى جفاف المهبل ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • العدوى الفطرية: تعتبر من أحد الأسباب التي تؤدي إلى جفاف المهبل للبنات وتكون على شكل إفرازات بيضاء تشبه قطع الجبن.
  • وضع المهيجات على المهبل: هناك عدة أشياء من شأنها أن تصيب المهبل بالجفاف مثل الصابون والملابس الضيقة والعطور وكذلك غسول الجسم.
  • العدوى البكتيرية: وتكون هذه العدوى على شكل إفرازات صفراء أو بيضاء رمادية اللون وتكون رائحتها كريهة تشبه رائحة السمك.

اقرأ أيضًا: علاج حرقان البول عند البنات

أعراض جفاف المهبل للبنات

بالحديث عن علاج جفاف المهبل للبنات وجب علينا توضيح الأعراض التي تشعر بها الفتيات عند إصابتها لجفاف المهبل وذلك فيما يلي:

  • الشعور بآلام والحرقة وذلك أثناء التبول.
  • الإصابة بحكة في المهبل.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يحدث نزيف مهبلي أو نزول بضعة قطرات من الدم.
  • نقص في إفرازات المهبل.
  • تغير في لون أو رائحة الإفرازات المهبلية.

إن جفاف المهبل تصيب البنات وتسبب لهن الكثير من الإزعاج والإحراج لذلك ينبغي على كل فتاة عند ملاحظة أي عرض غير طبيعي أن تتوجه إلى الطبيب على الفور حتى لا تتفاقم المشكلة أكثر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.