استخدام واقي الشمس قبل النوم

هل استخدام واقي الشمس قبل النوم مفيد أم لا؟ نظرًا إلى أن الفتيات تحرص على العناية ببشرتها وبعضهن يتبع روتين يومي قبل النوم، فدعونا نتعرف اليوم من خلال موقع جربها بمعرفة ما إذا كان واقي الشمس يفيد البشرة قبل النوم بالفعل أم يضرها.

استخدام واقي الشمس قبل النوم

استخدام واقي الشمس قبل النوم من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الفتيات، حيث إنه من الضروري أن يتم إزالة واقي الشمس تمامًا من البشرة قبل النوم حيث إنه مثله كمثل باقي مستحضرات التجميل التي يجب إزالتها.

الجدير بالذكر أنه يجب استخدام مزيل المكياج وليس الماء فقط في إزالته، حيث إن هناك أنواع كثيرة من واقي الشمس تكون مضادة للماء وبالتالي فغسل الوجه بالماء لن يزيله من البشرة بل يظل الوضع كما هو.

اقرأ أيضًا: أفضل واقي الشمس للبشرة الجافة والحساسة

هل واقي الشمس يساعد على تفتيح البشرة

بعد أن أشرنا إلى أن استخدام واقي الشمس قبل النوم هو سلوك خاطئ يجب الإقلاع عنه، فنوضح أن واقي الشمس في العموم لا يعمل على تفتيح البشرة حيث إن مكوناته لا يدخل فيها مواد لتفتيح البشرة ولكنها مواد تعمل فقط على تكوين طبقة فوق البشرة لحمايتها من أشعة الشمس الضارة.

لكن نجد أن هناك أنواع معينة من واقي الشمس تعمل على تفتيح البشرة لأن يدخل فيها مكونات تساهم في ذلك، ومن أبرز تلك الأنواع واقي الشمس بيزلين المبيض.

هل يتم وضع واقي الشمس قبل المرطب

لا يتم وضع واقي الشمس قبل المرطب بل يتم العكس، حيث يتم وضع المرطب أولًا ومن ثمَّ الواقي، والسبب في ذلك أن خصائص واقي الشمس تتغير عند استخدامه قبل الكريم، وبالتالي لن يكون هناك فائدة من وضع الواقي لأنه لن يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة.

فما عليك فعله إذن هو أن يتم تطبيق كريم المرطب على البشرة أولًا والانتظار مدة ما بين 10 إلى 15 دقيقة ومن ثمَّ تطبيق الواقي، وبالتالي تتمكن البشرة من امتصاص جميع العناصر الهامة لكلٍ منهما.

اقرأ أيضًا: أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية وكم سعره

أخطاء شائعة لاستخدام واقي الشمس

هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي تقع بها الفتيات فيما يخص استخدامهن لواقي الشمس، وهذه الأخطاء هي:

  • وضع المكياج بعد واقي الشمس مباشرةً: حيث إن هذا الفعل يتسبب في إبطال مفعول الواقي، لذا فيجب الانتظار بعض الوقت حتى تتشرب البشرة الواقي تمامًا.
  • يتم وضع واقي الشمس مرة واحدة في اليوم: حيث إنه يجب أن يتم وضع واقي الشمس في الصباح ومن ثمَّ تجديده كل ساعتين، ولا سيما في فترة الظهيرة حيث تكون أشعة الشمس في ذروتها.
  • التعرض المباشر للشمس بعد وضع الواقي: فمن اللازم أن يتم الانتظار حوالي ربع ساعة من وضع الكريم ومن ثمَّ يمكن التعرض لأشعة الشمس.
  • استخدام واقي شمس غير مناسب: حيث إنه من الضروري أن يتم وضع واقي شمس على حسب المدينة التي تعيشين فيها، فهناك مناطق عديدة لا تحتاج لكريم ذي مكونات عالية، فوجود تلك المكونات يتسبب في سد مسام البشرة، ولذا فإن عليكِ استخدام كريم ذو حماية +50 وهذا هو المناسب لجميع البلاد العربية.
  • عدم استخدام واقي الشمس على الرقبة واليد: حيث إنه من الصواب أن يتم وضع الواقي عليهم لأنهم يتعرضون للشمس أيضًا ويجب حمايتهم.

فوائد واقي الشمس

هناك بعض الفوائد التي يمكنك الاستفادة منها عند استخدام واقي شمس، وهذه الفوائد تتمثل في الآتي:

  • الحماية من جميع التصبغات التي تصيب البشرة.
  • الوقاية من أشعة الشمس UVB التي تكون سبب في حروق الشمس.
  • المساهمة في الحماية من آثار حب الشباب.
  • الحماية من أشعة UVA التي تكون سبب وراء ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد.
  • الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.

اقرأ أيضًا: أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية وحب الشباب

نصائح للعناية بالبشرة قبل النوم

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لكي تتمكني من العناية ببشرتك قبل النوم، وهذه النصائح هي:

  • الحرص على تنظيف البشرة وبالأخص إذا كنتِ من الشخصيات التي تعتاد وضع المكياج.
  • غسل الوجه بالغسول المناسب للبشرة والماء الفاتر، حيث إن الماء الفاتر يحافظ على رطوبة البشرة ويحارب الشيخوخة وعلامات تمدد البشرة.
  • ترطيب البشرة وذلك لأن البشرة تحتاج إلى التغذية المستمرة والترطيب يكون سبب في تزويدها بالفيتامينات، فعليكِ اختيار مرطب يحتوي على فيتامين أ تحديدًا ومعه كولاجين.
  • تهيئة نفسك للنوم لمدة 8 ساعات كحد أدنى.

واقي الشمس يعتبر خطوة من أهم الخطوات التي يجب اتباعها للعناية بالبشرة، ولكن من الضروري أن يتم استخدامه بالطريقة الصحيحة والتعرف إلى الأخطاء الشائعة التي تقع بها الفتيات ومحاولة الابتعاد عنها قدر الإمكان للوصول للنتيجة المطلوبة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.