أنواع الأبواب الخشبية وأسعارها

ما هي أنواع الأبواب الخشبية وأسعارها؟ وكيف يمكن اختيار الباب الخشبي المناسب؟ حيث إن الأبواب الخشبية تعتبر واحدة من أهم القطع التي يجب اختيارها في المنزل بعناية، لأنه يستخدم كثيرًا، وإن كان الخشب المصنوع منه من الأنواع الرديئة سوف يؤدي ذلك إلى تلفه سريعًا، وبالتالي تكلفة أموال كثيرة في تغييره، لذا سوف نتعرف على أسعار أفضل الأبواب الخشبية، من خلال موقع جربها.

أنواع الأبواب الخشبية وأسعارها

هناك العديد من أنواع الأبواب الخشبية المختلفة التي يمكن استخدامها في المنازل، أو المحلات التجارية والشركات وغيرها، واختيار الباب المناسب لا تعتبر من المهام السهلة، فهناك أنواع مختلفة وأسعار متفاوتة للأبواب الخشبية، لذا سوف نقوم بالتعرف على أنواع الأبواب الخشبية وأسعارها بشيء من التفصيل، من خلال الفقرات التالية:

1- باب من الخشب الزان

أنواع الأبواب الخشبية وأسعارها

من المعروف أن الخشب الزان يعتبر واحدَا من أفضل أنواع الخشب التي يتم الاعتماد عليها في تصنيع الأثاث المنزلي مثل حجر النوم، وحجر المعيشة وغيرها، وهو ما يثبت أنه يستطيع تحمل الاستخدام القاسي، ولكنه يعتبر من أغلى أنواع الخشب الموجود في مصر.

لذا فإن العديد من الأشخاص قد لا يجرئون على شراء أبواب المنزل كلها من الخشب الزان، وقد يكتفون بباب المنزل فقط، واستخدام أنواع أخرى في أبواب الحجرات، وأهم ما يميز هذا الخشب عرضه الذي يأتي بقياس متر واحد فقط.

بالإضافة إلى قوام الباب الذب يبلغ 2.1 بوصة، أما طول الباب المصنوع من الخشب يأتي بمقدار 2 متر و10 سم، ومن مميزاته أيضًا أنه لا يوجد به دهان بل يأتي على لونه، ويمكن صبغه بلون صبغة خفيف يُسمى أوستر، وأسعار أبواب الخشب الزان في مصر تبلغ حوالي 5000 جنيه مصري، وقد تزيد عن ذلك مع ارتفاع الأسعار ووفقًا للمكان الذي يتم الشراء منه.

اقرأ أيضًا: ألوان دهانات أبواب الغرف لاكيه

2- باب من الخشب الموسكي

إن الخشب الموسكي واحدًا من الأخشاب التي يعتمد عليها العديد من المصانع في تصنيع الأبواب الخشبية، ويرجع ذلك إلى كونه يمتلك جودة عالية جدًا تشبه جودة أبواب الخشب الزان، ولكن أقل منها في السعر، ولذلك يعتمد عليه العديد منة الأشخاص في جميع أبواب المنزل.

يبلغ سعر الباب الخشب الموسكي الذي يأتي بمقاسات 100 سم عرض، و210 طول بالإضافة إلى قوام 5.12 سم، وحشوة 1.5 بوصة بسعر 3300 جنيه مصري، وقد يرتفع قليلًا عن هذه القيمة.

3- باب شقه خشب عزيزي

إن الخشب العزيزي واحدًا من أنواع الخشب المرتفعة جدًا في السعر بمصر، فهو يعتبر أغلى من الخشب الزان والخشب الموسكي، لذا فإن استخدامه في الأبواب قد يكون محدود جدًا، أو في أماكن معينة، والجدير بالذكر أن هذا الباب يستحق الثمن الذي يُدفع فيه.

لكونه من أكثر الأبواب التي تتحمل الاستخدام السيء، والفتح والقفل المتكرر، بالإضافة إلى تحمل العوامل الجوية السيئة، فهو لا يتلف سريعًا، ويبلغ طول الباب الخشب العزيزي 210 سم، أما العرض فيأتي بواحد متر فقط.

قوام الباب يصل إلى 5.12 سم، بالإضافة إلى أن روسه يقدر بحوالي 15 سم، وتكون الحشوة الداخلية للباب 1.5 بوصة، ويمكن أن يكون الباب محتوي على دهان، ويأتي بسعر 5900 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف الخشب البني

4- باب خشب أرو

أنواع الأبواب الخشبية وأسعارها

أنواع الأبواب الخشبية وأسعارها

الخشب الأرو من الأخشاب المرتفعة جدًا في سعرها في مصر، حيث إن جودته تكون مرتفعة جدًا وله العديد من المميزات التي تجعله خيارًا مثاليًا لجميع محبي الأناقة والشياكة والرقة، بالإضافة إلى أنه يتحمل الاستخدام السيء والصعب.

الخشب الأرو مناسب جدًا في أبواب الحجراتـ وأبواب المنزل، والشركات والفيلات وغيرها ويأتي على الكثير من المقاسات والأشكال المختلفة، ويأتي الباب مقاس 100 سم في 210 سم طول، بالإضافة إلى عرض 2 بوصة وقوام 12.5 سم، وحشوته 1.2 بوصة، أما روسه فتقدر بمقاس 15 سم، بسعر 10000 جنيه مصري، أي أنه من أعلى أنواع الأخشاب في السعر.

5- أبواب خشب سويدي

في صدد الحديث عن أنواع الأبواب الخشبية وأسعارها، لا يجب التغافل عن ذكر أبواب الخشب السويدي، حيث إن هذا الخشب على الرغم من أنه لا يعتبر من الأنواع العالية في الجودة إلا وأنه يمكنه تحمل العديد من الأحمال الثقيلة، والفتح والقفل المتكرر.

يعتمد عليه الكثير من الأشخاص في بداية الزواج لكونه مناسب في فئته السعرية، ويوجد به العديد من الأنواع التي تتراوح أسعارها ما بين 2000 جنيه وحتى 10000 جنيه، ويرجع ذلك إلى أنه يأتي بخامات مختلفة وألوان ومقاسات تناسب جميع الفئات.

كيفية اختيار الباب الخشب المناسب

بعد أن تمكنا من التعرف على أنواع الأبواب الخشبية وأسعارهاـ يجدر بنا ذكر أن هناك العديد من الأشخاص قد يحتارون في اختيارهم الباب الخشبي المناسب لكي يقومون بتركيبه في المنزل، وعلى الرغم من أهميته فلا يُلقي له الكثيرون بالًا ويقومون بشراء أي نوع باب، على اعتبار أنه من الأشياء غير الهامة.

الجدير بالذكر هنا أن الباب هو أهم قطعة أثاث في المنزل، فإن تلف سريعًا سوف يُكلف ذك صاحب المنزل تكليفات باهظة، ولذلك من الضروري مراعاة بعض الأمور الهامة، وهي على النحو التالي:

  • يجب اختيار نوع الباب الخشبي بحيث يكون من الأنواع المتينة ذات الجودة العالية، ويجب العلم أن هذا الأمر مهما كان مكلفًا فإنه سوف يكون مُجديًا، ومن أفضل أنواع الخشب الزان، والأرو، والمكسيكي.
  • من الضروري معرفة الاستخدام المناسب للباب، حيث يتم اختيار النوع الجرار إن كانت مساحة الغرف ضيقة ولا تتحمل مساحة أبواب إضافية، ولكنه لا يعتبر خيار مناسب لمن لديهم أطفال.
  • الفيلات والشقق الكبيرة لا يجب أن تعتمد على باب صغير مكون من ضلفتين، حيث إن ذلك سوف يأخذ مساحة كبيرة جدًا من المكان، بالإضافة إلى أنه سوف يكون حلًا غير عمليًا، ومن الأفضل الاعتماد على أبواب الخشب الكبيرة المخصصة للفيلات.
  • نوع الباب نفسه من أهم الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار، وذلك بحيث يتم اختيار الأبواب الخشبية المصنوعة على شكل مودرن للمنازل التي تصميمها مودرن، أما المنازل الكلاسيكية فمن الأفضل اختيار الباب المصنوع بطريقة تقليدية ولا يحتوي على عدد كبير من الاكسسوارات.
  • لون الباب الخشبي أمر لا يجب التغافل عنهـ حيث إنه يتم اختيار لون الباب وفقًا للون الأثاث والديكور، وأي غلط في اختيار ذلك سوف يؤدي إلى افساد المظهر العام.

اقرأ أيضًا: علامات وجود سوس الخشب

مميزات الأبواب الخشبية

على الرغم من ظهور عدد كبير من أنواع الأبواب في الآونة الأخيرة، إلا أن الأبواب الخشبية تظل هي المسيطر الأول على نسبة بيع الأسواق، ويرجع ذلك إلى كونها من الأبواب تحتوي على العديد من المميزات، كما يشير تساؤل الكثيرون حول أنواع الأبواب الخشبية وأسعارها، أن تلك الأبواب هي الخيار الأمثل، وتأتي مميزات الأبواب الخشبية على النحو التالي:

  • القدرة الكبيرة على التحمل، لكونها من أكثر الأبواب المتينة والصلبة.
  • تعطي مظهرًا أنيق جدًا، لاحتوائها على أنواع تتميز بزخارف رائعة.
  • من أهم مميزات الأبواب الخشبية أنها تكون عازلة لكلًا من الصوت والحرارة، بالإضافة إلى أنها عازلة للأصوات الخارجية الصاخبة.
  • سهلة جدًا في التصليح، حيث إنها إن تلفت أو طرأ عليها أي مشكلة يمكن الاستعانة بأحد النجارين وتصليح العيوب بسعر قليل جدًا.
  • الأبواب الخشبية تعتبر من أكثر الأبواب التي تتميز بالعمر الافتراضي الطويل، حيث إن متانتها لا تجعلها تتلف سريعًا.
  • تعتبر الأبواب المصنوعة من الخشب من الخيارات الرائعة للوضع كأبواب للمنزل، لأنها من أكثر الطرق الآمنة التي تحد من حالات السرقة.
  • الأبواب الخشبية تعتبر من أكثر أنواع الأبواب الجيدة، حيث يمكن إضافة الاكسسوارات لها مثل الحلقات المخصصة لفتح وغلق الباب، بالإضافة إلى وضع جهاز الإنذار أو الجرس، وتركيب الأوكر المختلفة
  • على عكس الأبواب الأخرى تعتبر الأبواب الخشبية من أكثر أنواع الأبواب التي تتميز بالجودة العالية، والسعر المنخفض.
  • يستطيع الباب المصنوع من الخشب أن يتحمل الماء فترات طويلة، وهو الأمر الذي لا يمكن للباب المعدني فعله، حيث إن الأبواب المعدنية تصدأ سريعًا.
  • يمكن دهن الأبواب الخشبية بأي لون يناسب ألوان المنزل، وهو الأمر الذي لا يمكن فعله في الأبواب الأخرى.
  • هناك إمكانية في تغيير شكل الباب جذريًا وتحويله إلى شكل آخر تمامًا وذلك عن طريق تركيب قشرة للباب مصنوع من أي نوع خشب جيد مثل القشرة الأرو.

على الرغم من انتشار أنواع كثيرة جدًا من الأبواب، إلا أن الأبواب الخشبية واحدة من أكثر الأنواع التي تحقق مبيعات كبيرة، لمتانتها، واحتوائها على العديد من المميزات التي يحتاجها أي شخص.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.