انواع رولات العزل المائي

ما هي انواع رولات العزل المائي؟ وما هي طريقة استخدام العزل بشكل عام؟ من منا لا يرغب في جعل السطح الخاص بمنزله آمن ولا يتراكم عليه المياه، تحديدًا للأشخاص الذين يسكنون في الطوابق الأخيرة من البنايات شاهقة العلو، وذلك لأن المياه تعمل على تفتت المادة المتكون منها السطح بشكل أو بآخر، والآن سنعرض لكم بعض من أفضل أنواع العزل من خلال موقع جربها.

انواع رولات العزل المائي

يوجد الكثير من أنواع المواد التي تعمل على عزل الماء من التسرب في الجدران أو في السقف، حيث يحتاج الكثير من الأشخاص هذا النوع من المواد تحديدًا لمن يسكنون في الدور الأخير من البنايات.

حيث تعمل المياه على تفتت الجزئيات الصغيرة المُكونة للسقف عامةً، مما يعمل على تسرب المياه داخل الشقة، لذلك سنعرض لكم انواع رولات العزل المائي في الفقرات التالية:

1- العزل بالبيتومين

هو من أفضل انواع رولات العزل المائي، وذلك لأن البيتومين في الأساس هو المادة التي تُستخدم في الأسفلت، أو قطران الفحم، وهي عبارة عن مادة مختلطة تتكون من مجموعة من السوائل العضوية شديدة الالتصاق، وهذا الشيء الذي يجعلها تلتصق إما بأرضية الشوارع، أو بسقف المنازل.

بفضل لزوجة هذه المادة، نُلاحظ أنها مُقامة للماء، حيث نقصد باللزوجة هنا أن الجزيئات الخاصة بها ضيقة، لا يُمكن لجزيئات المياه المرور من خلالها، لذلك يتم إطلاق عليه الغشاء البيتوميني حيث يتم استخدامه في أغلب الأوقات في بناء سقف المباني.

لكن يجب العلم أن هذه المادة على الرغم من المميزات الخاصة بها، إلا أن لها بعض العيوب، ومن أهمها أنه لا يتناسب مع المناطق التي يكون بها درجات الحرارة مرتفعة للغاية، وذلك لأن الأشعة الفوق بنفسجية، يُمكنها التسبب في حرقه.

ذلك لأن المادة في الأساس إحدى مستخرجات البترول، فبالتالي تكون قابلة للحرق والاشتعال، لذلك لا يُمكن الاعتماد عليها في الأماكن التي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة، كما يجب العلم أنها تطلق بعض الأبخرة التي تؤذي الجهاز التنفسي، لذا يجب ارتداء شيء على الوجه كواقي من هذه الأبخرة.

اقرأ أيضًا: تكلفة عزل الأسطح في مصر

2- العزل بالبولي يوريثين

هو من أفضل انواع رولات العزل المائي، وذلك لأن له الكثير من الفوائد، ومن أهم هذه الفوائد أنها مادة سلسة مانعة لتسريب المياه، لذلك فهي سوف تعمل على ملء جميع الفراغات التي تتواجد في السقف، بالإضافة إلى أنها تُساهم كذلك إلى تقليل امتصاص الخرسانة للماء.

فبالتالي سوف تجعل السطح العلوي من الخرسانة صلب وقوي للغاية، ومن الجدير بالذكر أنها مُناسبة كثيرًا مع جميع المناطق سواء الحارة أو الساخنة، لذلك ننصح بهذه المادة، أو أي من مواد العزل السائلة عند الرغبة في عزل السقف، ومنع الماء من التسرب.

3- رولات العزل من اللدائن الحرارية

هي من أشهر انواع رولات العزل المائي، وعلى الرغم من أنها مادة باهظة الثمن، إلا أنها تحتوي على الكثير من الفوائد للسقف، فهي من أقوى المواد التي يُمكن استخدامها في العزل، حيث يُمكنها أن تظل على السقف لمدة تزيد عن 50 عامًا من المتانة ومقاومة المياه.

من الجدير بالذكر أنها عبارة عن مادة صلبة، فإذا تم صهرها بشكل جيد، حتى تتحول إلى مادة شبه صلبة، سيكون هذا من الأفضل، حيث يجب صهرها جيدًا قبل وضعها على السقف، فإذا لم يتم ذلك، فلن يجدي وضعها نفعًا وستتسرب المياه وكأنها ليست موجودة.

يُمكن استخدامها أيضًا في الألواح المنقسمة، والنوافير، وحفر المصاعد، والخزانات، والطوابق، ومن العيوب الخاصة بها أن تكلفتها مرتفعة للغاية، بالإضافة إلى أنها تحتاج شخص مُتخصص عند التعامل معها.

4- رولات العزل من اللدائن المطاطية

من خلال حديثنا حول انواع رولات العزل المائي، فمن المتعارف عليه أن اللدائن المطاطية هي من أكثر المواد التي يُمكن استخدامها في منع التسريب بشكل عام، ولكن يجب استخدامها مع الإيثيلين والبروبيلين، حتى يكون المطاط قوي.

من الجدير بالذكر أنه لا يخلو بيت معزول بشكل جيد من مطاط EPDM، وذلك لأنه يعمل على توفير طبقة مطاطية تتضاد مع الماء، وتتواكب مع البيئة المُحيطة بها بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: طريقة عزل الأسطح من الماء والحرارة

5- غشاء PVC

تُعد هذه المادة كذلك من أشهر انواع رولات العزل المائي، وهي تتكون من البولي فينيل كلوريد، مما يؤدي إلى إمكانية استخدامها في مقاومة الماء، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنفيذ البخار خارج المكان.

من الجدير بالذكر أن هذه المادة تتكون كذلك من الألياف الغذائية، أو من شبكة البوليستر كما هو دارج في الاسم، ومن أهم الاستخدامات الخاصة بهذه المادة هو أنه يستخدم في حمامات السباحة والأنفاق، والهياكل التي تتواجد أسفل الأرض.

6- العزل المائي الأسمنتي

هو من انواع رولات العزل المائي الفريدة من نوعها، وذلك لأنه المادة الوحيدة التي يتم فيها استخدام الاسمنت، ومن المتعارف عليه أنه يعمل على عمل طبقة تعمل كحاجز للرطوبة بين الجدار والسطح الخارجي الخاص به.

لكن يجب أن يتم عمل خليط بين الإيبوكسي أو اللاتكس، وعند إضافة هذه المواد سوف يؤدي هذا إلى تكوين مادة مانعة للتسرب سواء في الطابق السفلي أو في الأساسات الأخرى على حد السواء.

7- العزل المائي البلوري

هو من الطرق الحديثة التي يتم من خلالها عزل الأسقف، وبالإضافة إلى أنه من الأنواع الاقتصادية كذلك، ومن الجدير بالذكر أن البلور الذي يتم استخدامه في هذه الطريقة هو السيليكون، حيث سيتعين عليك عمل زاوية تلامس بين السطح الخاص بالمادة، وقطرة السائل.

مع الحرص أن تكون هذه الزاوية أعلى من سطح عازل الماء نفسه، حتى يتم تعديل الطاقة السطحية لضمان حمايتها بشكل أو بآخر، ويجب علينا ذكر أن هذا النوع يُمكن تطبيقه بأسهل الطرق، ولا تأخذ وقت طويل في وضعها.

اقرأ أيضًا: طريقة عزل الصوت في الغرف

8- الألواح المعدنية

على الرغم من ارتفاع تكلفة هذه الطريقة، إلا أنها من أفضل انواع رولات العزل المائي، وذلك لأنها تغلق جميع المسامات التي يُمكن من خلالها دخول الماء إلى الأساسات الخاصة بالمبنى، بالإضافة إلى مظهرها الراقي الذي يعطي المبنى جمالًا ورقيًا كثيرًا.

لذلك نُلاحظ أنه تم استخدام هذه الألواح المعدنية كالإستانليس ستيل والألومنيوم والرصاص على سبيل المثال، في تغطية المبنى بأكمله سواء بالنسبة للجدران أو واجهة المبنى أو السقف الخاص به بشكل كامل، ويجب العلم أنه يتم عمل الألواح التي تتواجد في الواجهة مُتحركة حتى يتمكن المُستهلك من تحريكها والسماح للهواء وأشعة الشمس بالدخول.

لكن يوجد لها عيبان، الأول هو تعرضها للصدأ مع مرور الوقت على تركيبها، لذلك ننصح أن تقوم بدهن هذه الطبقة أو اللوحات المعدنية بمادة مُقاومة للصدأ، حتى يتم عزلها عن المياه، والرطوبة، والهواء، أو أي من العوامل التي تؤدي إلى جعلها تتعرض للصدأ.

أما العيب الآخر فهو أنها عند تعرضها للشمس، ترتفع درجة الحرارة الخاصة بها كثيرًا، مما يؤدي إلى عدم تحمل درجة الحرارة في الغرفة التي تتواجد فيها.

توجد الكثير من الطرق التي يُمكن من خلالها عزل الأسطح، ولكن يجب العلم أنه لا بد من اختيار الطريقة التي تتناسب مع نوع السطح، ومع الميزانية الخاصة بك، حيث تتفاوت الأسعار كثيرًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.