أنواع وحدات التخزين في الحاسوب

أنواع وحدات التخزين في الحاسوب كثيرة فلكل نوع مهمة خاصة به، حيث تعتبر وحدات التخزين من المكونات الأساسية للحاسب الآلي ولا يمكن الاستغناء عنها لأنها في المجمل تعمل على حفظ الكثير من البيانات والمعلومات، وذلك على حسب السعة الخاصة بها، ولكن يبقى السؤال هنا ما هو أفضل نوع؟ هذا ما سوف نتعرف عليه عبر موقع جربها.

أنواع وحدات التخزين في الحاسوب

تعتبر وحدات التخزين هو من أهم مكونات الحاسب الآلي حيث إنها تعمل على حفظ البيانات والمعلومات بشكل دائم أو مؤقت حسب الحاجة في الأجهزة المتخصصة ماعدا البرامج الثابتة حيث إنها تنقسم إلى وحدات تخزين داخلية من أصل الحاسوب أو خارجية  حيث إن يحتوي جهاز الحاسب الآلي القياسي على عدد من وحدات التخزين التي تقوم بحفظ البيانات لمدة طويلة لما فيها ذاكرة الوصول والفرص المرن والقرص الصلب وذاكرة الوصول العشوائي كما أن هناك بعض المحركات الضوئية في الحاسب الآلي ومن أنواع وحدات التخزين في الحاسوب هي تنقسم إلى قمسين وهم كالتالي:

1- وحدات تخزين أساسية

هي نوع من وحدات التخزين الموجودة داخل الحاسب الآلي حيث إنها تعمل على حفظ البيانات بشكل مؤقت كمان أنها تعتبر أصغر حجمًا من وحدات التخزين الأخري لذلك يسهل فيها قراءة البيانات بشكل سريع ومن أمثلته ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة التخزين المؤقت.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الحاسوب بشكل عام

2- وحدات التخزين الثانوية

هي وحدة من وحدات التخزين التي توجد داخل أو خارج الحاسب الآلي التي تعمل على تخزين البيانات بشكل دائم حيث إنها لديها القدرة على تخزين عدد كبير من البيانات الضخمة ومن أمثلتها وحدة تخزين القرص الصلب والأقراص الضوئية وبطاقات الذاكرة وأجهزة تخزين USB

3- القرص الصلب

 هو أحد أنواع التخزين الموجودة داخل الحاسب الآلي حيث إنه يوضع في المكان المخصص له ويتميز القرص الصلب أنه لديه سعة تخزين ضخمة التي تعمل على حفظ البيانات والكثير من المعلومات والملفات وبعض البرامج حيث إن من أهم البرامج الذي يحفظه القرص الصلب هو نظام التشغيل.

4- القرص المرن

هو أحد وحدات التخزين الموجودة داخل جهاز الحاسب الآلي حيث إنه عبارة عن قرص ممغنط رقيق السمك مغطاة بقطعة من البلاستيك لحمياتها من التلف حيث إنها يختلف عن القرص الصلب في كثير الأشياء مثل سعة الاستخدام صغيرة جدًا على عكس سعة القرص الصلب حيث إنه سرعته ضئيلة جدًا على عكس القرص المرن كما أنه رخيص في الثمن أكثر من القرص الصلب.

لأنه يصنع من مواد غير باهظة التكلفة لذلك يجب المحافظة عليه من التلف والجديد بالذكر أنه يتميز باللين والمرونة كما أنه يعمل على تخزين البيانات والمعلومات بسعة صغيرة ونقلها من حاسوب إلى حاسوب اخر ويكون غير ثابت في جهاز الحاسب الآلي ويضع في مكانه الخاص به وهو مشغل الأقراص المرنة.

5- القرص المضغوط

هو أحد أنواع وحدات التخزين في الحاسب الآلي ولكن هذه الأقراص القابلة للإزالة والتغيير حيث إن سعتها تعادل 450 من القرص المرن وهي تستخدم في تخزين بعض برامج الفيديو والفيديوهات وبعض مشغلات الصوت حيث لهذا النوع من الإقراض نوعين وهم قرص خاص بالقراءة فقط وهو يمكن استخدامه والدخول عليه من خلال التسجيل عليه مرة واحدة فقط باستخدام محركات الصوت.

لكن يمكن من خلالها إسترجاع البيانات والمعلومات المسبقة لأنها تعمل على حفظها لمدة طويلة وايضٍا هناك نوع آخر قرص خاص بالقراءة والكتابة حيث إن هذا النوع يمكن الدخول علية ويتم التعديل من خلاله البيانات والبرامج لأكثر من مرة على عكس القرص الخاص بالقراءة.

اقرأ أيضًا: مكونات الحاسب المادية والبرمجية

6- القرص الرقمي

هو من أحد أنواع وحدات التخزين من أنواع الأقراص المضغوطة المدمجة حيث إنها قابلة للإزالة والتعديل حيث إن تبلغ مساحة سعتها حوالي 4.7 جيجابايت كما أن هذا النوع من وحدة التخزين يستخدم لتخزين الأفلام علية بدلًا من شرائط الفيديو التي تعمل على التقليل من جودة الفيلم.

7- بطاقة الذاكرة

هي أحد أنواع وحدات التخزين حيث إنها تعمل على حفظ البيانات بسعة ضخمة ونقلها بين الأجهزة بسرعة عالية بسعة صغيرة جدًا وهذا النوع من وحدات التخزين يستخدم في الهواتف والكاميرات وأجهزة الكومبيوتر الخاصة.

8- محرك الشبكة

هي أحد أنواع وحدات التخزين في الحاسوب حيث إنها تعمل على حفظ البيانات عبر الشبكة بكل سهولة طبقًا لما يتيح لهم جهازهم الخاص من إمكانيات حيث إنها تعتبر من أسهل طرق التخزين والجديد بالذكر أنه يمكن الدخول على هذه البيانات والحصول عليها مرة أخرى بكل سهولة.

9- ذاكرة الفلاش

هي من أحد أنواع وحدات التخزين في الحاسوب حيث إنه الأكثر تداول بين الناس لصغر حجمها وتتميز بأنها لديها القدرة العالية على حفظ البيانات بطريقة سريعة حيث إنها تتمتع بسعة كبيرة من التخزين ويمكن إزالة البيانات من عليها وتخزين بيانات أخرى وتوصل بأجهزة الحاسب الآلي.

10- التخزين عبر الإنترنت

هذا النوع من وحدات التخزين عبارة عن خدمة عبر مواقع الإنترنت التي تساعد على حفظ بعض البيانات والمعلومات بشكل كبير والعودة والحصول على هذه البيانات بكل سهولة من خلال أي جهاز متصل بالإنترنت.

اقرأ أيضًا: مكونات الحاسب الالي بالصور للاطفال

مشغل القرص الليزري

تتميز هذه الوحدة بالسعة الكبيرة في تخزينها وهي الوحدة الخاصة بتشغيل الأقراص الليزرية وتستخدم عمليات القراءة وتخزين البيانات من وإلى قرص الليزر ولها عدة أنواع مثل أقراص الليزرى الخاص بالقراءة فقط والقرص الخاص بالقراءة والكتابة والقرص الرقمي الخاص بالقراءة والكتابة.

أنواع وحدات التخزين في الحاسوب كثيرة ومتنوعة ولكل منهم مهمة تختص بها حيث إنها تختلف كلا منهم عن الأخرى ومما لا شك فيه أنها تعتبر من أهم مكونات الحاسب الآلي.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.