أنواع لوحات السيارات السعودية

أنواع لوحات السيارات السعودية تطورت على مدار السنوات السابقة، فيتم استخدامها كنوع من تمييز السيارات المتشابهة والفصل بينها، وهو ما سهل على مالك كل سيارة التعرف على سيارته الخاصة.

مرت اللوحات المعدنية للسيارات بالمملكة ببعض التطورات، حيث تحاول الدولة اتباع أحدث النظم والتقنيات في هذا المجال على الرغم من بساطته، لذلك من خلال موقع جربها سنتعرف معًا على أنواع لوحات السيارات السعودية.

أنواع لوحات السيارات السعودية

أول دولة قامت بإنشاء هذا النظام وإصدار اللوحات المعدنية للسيارات كانت فرنسا، ثم تلتها بعد ذلك ألمانيا، وبدأ الأمر أن اللوحات تبدأ من الرقم 1، وقيام كل فرد بشراء لوحة جديدة ليتم وضعه على السيارة.

مع شراء عدد كبير من الأفراد تلك اللوحات كان يتم زيادة الرقم المسكوك على اللوحة المعدنية، لكن وجدت بعض التطورات في نظام الترقيم للوحات المعدنية لتتلاءم مع سرعة طلب الأفراد.

لتوضيح أكثر عن أنواع لوحات السيارات السعودية، نذكر أنها لوحات يتم صنعها من المعدن القوي، وكل لوحة من لوحات السيارات بها عدد محدد من الحروف العربية والإنجليزية معًا، والحروف العربية تعبر عن منطقه الاصدار لهذه اللوحة في المملكة.

يقابل أيضًا كل حرف من الحروف العربية حرف من الحروف الإنجليزية، وذلك حتى يتمكن الأشخاص الأجانب من قراءة اللوحات لأنه يوجد أجانب غير قادرين على قراءة اللغة العربية.

من الجدير بالذكر أنه يوجد عدد من الحروف لا يتم استخدامها في اللوحات المعدنية، ولهذا سبب سنذكره بعد أن ذكر الحروف التي لا تستخدم في اللوحات المعدنية، وهي كالتالي ذ، ج، غ، ف، ض، ش، ي، ت، ظ، ث، ز.

يُمنع استخدام هذه الحروف لأنه يمكن أن تُستَخدَم لتزوير اللوحات المعدنية، حيث إنها قريبة الشكل من بعض الحروف، وبالتالي فالحروف التي يتم استخدامها في لوحات السيارات هي 17 حرف فقط ويقابل هذه الأحرف 17 حرف من حروف اللغة الإنجليزية لها معاني متطابقة.

اقرأ أيضًا: المخالفات المرورية برقم الهوية ورقم اللوحة والإقامة

ألوان لوحات السيارات

لا يتم تمييز السيارات عن بعضها بالأرقام والحروف فقط، لكن يتم تمييزها بمجرد رؤية لون اللوحة المعدنية، فيتعرف الشخص على أنواع لوحات السيارات السعودية، أي أن السيارات الخاصة لها لون، وسيارات النقل لها لون وهكذا.

ففي السطور القادمة سنعرض لكم كل الألوان المستخدمة في لوحات السيارات بالمملكة العربية السعودية، ودلالة هذه الألوان.

اللوحات البيضاء للسيارات في السعودية

يستخدم هذا اللون مع أنواع لوحات السيارات السعودية في السيارات التي يتم استخدامها بشكل شخصي، فمنها سيارات الهاتشباك والسيارات كروس أوفر وسيارات السيدان وكل هذه السيارات، فلا يتم استعمالها إلا في الأغراض الشخصية كالانتقال في أرجاء المملكة

اللوحات الصفراء للسيارات في السعودية

لوحات السيارات ذات اللون الأصفر من أنواع لوحات السيارات السعودية المخصصة لسيارات الأجرة بأي شكل أو نوع كان، فاللون الذي يميز لوحاتها هو اللون الأصفر.

كما أن السيارة يضاف إليها شارة توضع فوق السقف للدلالة على أنها تعمل كسيارة أجرة، حتى لا يقوم بعض الأشخاص باستخدام سيارتهم الشخصية كسيارات للأجرة.

اللوحات الزرقاء للسيارات في السعودية

بالنسبة للشاحنات كبيرة الحجم، والتي يتم استعمالها تجاريًا فإن لها نوع محدد من أنواع لوحات السيارات السعودية، حيث تكون باللون الأزرق، ومن أمثلة هذه السيارات التويوتا الهايلوكس.

اللوحات الخضراء للسيارات في السعودية

بالنسبة إلى لوحة السيارة ذات اللون الأخضر فهي تستخدم في السيارات التابعة للهيئات الدبلوماسية والهيئات الحكومية، فهي الوحيدة التي تحصل على لوحات ذات لون أخضر، وذلك ليصبح من السهل تمييزها من بين الألوان المستخدمة في اللوحات الأخرى

اللوحات السوداء للسيارات في السعودية

آخر لون للوحات السيارات المعدنية هو اللون الأسود، ويستخدم مع السيارات التي يتم دخولها إلى المملكة لوقت محدد ثم تخرج السيارة مرة أخرى ولا تبقى في المملكة، وهي السيارات الجمركية، أو السيارات التي يتم تصديرها.

فهذا النوع من الدخول والخروج للمملكة يكون مؤقت، ولإنهاء غرض مخصص فقط، فبأغلب الحالات يكون تجاريًا، والذي يتم فيه استخدام اللوحات السوداء أو لوحات رمادية اللون

إجراءات بيع لوحات السيارات

في بعض الأوقات قد يملك الشخص صاحب السيارة لوحات معدنية تكون مميزة، كأن تكون أحرف لوحات السيارات السعودية كلمة معبرة، أو أنها تختص بأرقام مميزة جدًا، وبالتالي فإنها تكون مصدر جذب للكثيرين، ويكثر الطلب على شرائها، خاصة إذا كانت تدل على قبيلة أو عائلة معينة.

يمكن كذلك أن يتم بيع هذه اللوحات ونقلها من سيارة إلى أخرى، ولكن توجد بعض الخطوات والإجراءات التي يتم اتباعها لتحقيق هذه الخطوة.

حيث تضع إدارة المرور شروط حتى يتم نقل اللوحة المعدنية من سيارة إلى أخرى، أول هذه الشروط أن تكون السيارتين لهما مالك واحد، بمعنى أن السيارة التي تنقل منها اللوحة والسيارة التي ستنقل إليها تكون باسم شخص واحد.

الشرط الآخر أن تكون السيارتين تم فحصهما والتأمين عليهما، ثم بعد ذلك يتم انتقال السيارتين إلى وحدة المرور، ويتم شراء استمارة تسمى استمارة نقل اللوحات، وسداد رسم يتراوح بين 1500 ريال إلى 2500 ريال سعودي، بعد ذلك يحصل الراغب في بيع اللوحة موافقة على ذلك.

لكن في أغلب الأحوال لا تكون السيارتين ملك لشخص واحد فهناك بائع وآخر مشتري، ولعلاج على هذا الأمر يتم تسجيل السيارتين باسم شخص واحد حتى تنتهي إجراءات نقل اللوحة من سيارة إلى أخرى، ثم تُنقل الملكية مرة أخرى إلى صاحبها.

اقرأ أيضًا: طريقة نقل ملكية السيارة والمستندات والرسوم المطلوبة 2021

نقل اللوحات سيارتين لنفس المالك

في هذه الحالة يكون الشخص مالك للسيارتين، ويحتاج لأن يقوم باستبدال لوحات السيارات واحدة مكان الأخرى، وهذا الأمر لا يأخذ إلا إجراءات عمل يوم واحد.

فما عليه إلا أن تكون أوراق السيارتين باسمه، وأن تكون السيارة مفحوصة ومؤمّن عليها، ثم يأخذ معه السيارات لإدارة المرور وأوراق ثبوت الملكية، وهناك يتم استبدال اللوحات.

استخراج بدل فاقد لوحة السيارة

يحدث في بعض الأحوال أن يتم فقدان لوحة السيارة لأي سبب من الأسباب، وعند حدوث هذا لا يجب السير بالسيارة بدون لوحات معدنية نهائيا، لأن هذا يتسبب في توقيف الشخص قائد السيارة، ويتم سحب السيارة أيضًا.

لذلك على الشخص الذي فُقِدَت لوحة سيارته أن يذهب إلى قسم الشرطة، ثم يقوم بعمل بلاغ بأن لوحات السيارة فُقِدَت، وذلك حتى يتم التعميم على لوحات السيارة في سجلات الشرطة الجنائية حتى لا يتم استخدام اللوحات في الجرائم.

حيث يسرق البعض اللوحات المعدنية، ويتم استخدامها ببعض الجرائم وإلصاق الجريمة بصاحب اللوحة المعدنية المسروقة، فالتبليغ عنها يُجَنِب صاحب اللوحة الوقوع في مثل هذا الفخ.

بعد عمل البلاغ يذهب صاحب السيارة إلى وحدة المرور التابعة لها السيارة، ويحصل على برنت للسيارة، ثم يرجع للشرطة مرة أخرى ويقوم بسداد رسوم استخراج لوحات معدنية جديدة، وتقوم إدارة المرور بتركيب اللوحات.

شروط إسقاط لوحات السيارات

في بعض الحالات يرغب مالك السيارة في إسقاط لوحات السيارة الخاصة به، ويكون ذلك بسبب أن السيارة سيتم تشليحها في أحد محلات تشليح السيارات.

لذلك تطلب وحدة المرور أن تكون رخصة السيارة سارية، وفي حال انتهاء الرخصة عليه تجديدها مع إحضار عقد البيع للمحل الذي بيعت السيارة له، مع إحضار لوحة السيارة والاستمارة التي تخص إسقاط السيارة في وحدة المرور، بالإضافة إلى تسليم اللوحات المعدنية للوحدة.

من الجدير بالذكر أنه في حال بيع السيارة إلى محل التشليح دون اتباع الإجراءات السابقة يتم تغريم مالك السيارة مبلغ قدره 5000 ريال.

أماكن بيع اللوحات المميزة للسيارات

للحصول على لوحة مميزة للسيارة في السعودية كل ما على الشخص فعله الدخول إلى أحد المواقع الإلكترونية، والمختصة في عرض اللوحات المعدنية المميزة، والتي يرغب أصحابها بيعها، واختيار أحد أشكال لوحات السيارات السعودية.

فمن أهم المواقع التي يتم من خلالها عرض لوحات السيارات للبيع هو موقع حراج والذي يمكن الدخول إليه من هنا.

يلي موقع حراج موقع آخر يتخصص في عرض اللوحات المميزة للسيارات في السعودية، كما يُعرض من خلاله الأرقام المميزة للسيارات، واسم هذا الموقع هو موقع تميزكم، ويمكن الدخول إليه من هنا

كيفية شراء اللوحات المميزة من مزاد المرور

يمكن للأشخاص الراغبين في شراء لوحات مميزة لسيارتهم أن يقوموا بذلك عن طريق المزادات التي تقيمها وحدات المرور في المملكة، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع الإدارة العامة للمرور بالسعودية عبر شبكة الإنترنت، والذي يمكن الوصول إليه من “هنا“.
  2. اطلع على أنواع، وألوان لوحات السيارات السعودية المتاحة في المزاد، وإذا أعجبتك إحدى هذه اللوحات عليك الاشتراك في المزاد عن طريق سداد الرسوم في إدارة المرور، والتي سينعقد فيها المزاد.
  3. حدد موعد المزاد الذي تم الاشتراك فيه، وبالدخول فيه سيحصل من يقدم أعلى سعر في اللوحة المعدنية عليها.

اقرأ أيضًا: معرفة مالك السيارة من رقم اللوحة

تختلف أنواع لوحات السيارات السعودية، إلا أن جميعها تتشارك في نفس الغرض، حيث تساعد في التعرف على أصل السيارات، بالإضافة إلى معرفة الجهة التابعة لها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.