أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب

ما هي أشهر أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب؟ وما أبرز استخدامات هذا المعدن؟ حيث إن هناك العديد من الأشخاص الذين يهتمون بمجال استخراج المعادن من الصخور، خاصةً الذهب الذي يكون محط أنظارهم ويبحثون عنه؛ وهذا لأنه يتمتع بقيمة مادية ثمينة للغاية في السوق التجارية، ومن هنا سنعرض أبرز أنواع الصخور التي تحتوي عليه عن طريق موقع جربها.

أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب

من أكثر الأشياء الطبيعية التي يمكن أن تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن بالأخص الذهب هي الصخور، ولكل معدن نوع مُعين منها يتم استخلاصه من خلالها؛ لذلك نجد العديد من الأفراد يقومون بالتساؤل حول “ما هي أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب؟”.

فتجدر الإجابة على أن هناك مجموعة من الصخور المتنوعة والمتفرقة التي تحتوي عليه بنسبة كبيرة، ويمكن استخراج الذهب منها بواسطة المعدات اللازمة، ونذكر أشهر تلك الصخور عبر النقاط التالية:

  • صخور الكوارتز: يشتمل هذا النوع على نسبة جيدة من معدن الذهب، وهي تتمثل في الأحجار الصغيرة الواقعة داخل مجاري الأنهار، بجانب تواجدها في طبقات كبيرة من سفوح التلال، وتتميز بلونها الأبيض نسبةً لوجود الكوارتز.
  • صخور بركانية: تُعد من أكثر الأنواع الشائعة التي تحتوي على نسبة من الذهب لا بأس بها، وتم تصنيفها من ضمن الصخور النارية، كما أنها تتألف من حبيبات رقيقة للغاية من الذهب، وتتكون من تآكل الصخور المتحولة أو الرسوبية.
  • الصخور الجيرية: تعتبر تلك الصخور من أقل الأنواع التي يمكن إيجاد الذهب بها، حيث إن المكون الرئيسي لها هو “كربونات الكالسيوم”، ولكن هذا لا يمنع من وجود نسبة من رواسب الذهب عند تغيير الحرارة المائية.
  • الصخور الحجرية الرملية: تُعد من ضمن الصخور الرسوبية، وفي الغالب تتألف من ركل الكوارتز، بجانب أنها تشتمل على كميات كبيرة من الفلسبار، والطمي والطين أيضًا، وتحتوي على مجموعة من الخامات المعدنية والتي من ضمنها الذهب بنسبة كبيرة.
  • صخور الكالسيت.
  • صخر الكلس.
  • صخر الفلوريت.
  • الصخور البيروتية.
  • الصخور المونزونيت.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج الذهب من الصخور يدويا

الدلائل التي تؤكد احتواء الصخور على الذهب

عند التحدث حول أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب، فتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الدلائل تساعد الباحثين والخبراء في معرفة ما إذا كان الصخر يحتوي على المعدن أم لا، ونوضحها خلال النقاط الآتية:

  • الصخور المتداخلة: تُعد نوع من أنواع الصخور التي تظهر بين طبقات التكوينات الصخرية، وتتمتع بدرجة عالية من الصلابة، وتتميز بمقاومتها للتآكل، وتتراكم جزيئات المعادن الصغيرة فوق تلك الصخور، ومن بينها الذهب.
  • الطمي واللوفيوم: تكون بمثابة رواسب صخرية تتجمع بسبب بعض المواد المتآكلة، وتتشكل هذه الرواسب في قاع الأنهار، وتعتبر من أشهر مصادر استخلاص الذهب؛ لأنه معدن ثقيل ويترسب في القاع.
  • الكوارتز: وجود الكوارتز مقرون بنسبة 95% بوجود الذهب، حيث إن هذا النوع من الصخور هو أكثر الأنواع التي يرتد إليها الباحثين عن الذهب، وتقع في قاع الأنهار على هيئة أحجار ذات حجم صغير، أو على هيئة كتل صخرية ذات حجم كبير في التلال.

طرق وأساليب استخلاص الذهب من الصخور

بعد الاطلاع على أشهر أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب، فلا بد من توضيح الطرق التي يتم اتباعها لاستخراج معدن الذهب من الصخور المختلفة، حيث إن هناك بعض الأساليب المُتبعة ونذكرها عبر السطور الآتية:

1- استخلاص الذهب بالنشا

تُعد طريقة النشا من أحدث الطرق التي تم استخدامها مؤخرًا لاستخراج الذهب من الصخور، حيث إنه يتم استعمال نشا الذرة أو القمح أو أي نوع من النشويات كبديل لمحلول السيانيد الضار والخطير على البيئة.

2- محلول السيانيد

يعتبر السيانيد من أقدم وأشهر الأساليب المُتبعة لاستخلاص الذهب من داخل الصخور أيًا كان نوعها ومناجم الذهب، وهي طريقة تنال كفاءة عالية جدًا، ولكنه يُمثل خطر على صحة الإنسان والبيئة أيضًا؛ لذلك يتم السعي لاكتشاف طرق أكثر آمنًا، وذو تكلفة منخفضة في ذات الوقت.

3- مركبات كيميائية

يلجأ مجموعة من الأفراد إلى استعمال بعض المواد الكيميائية كوسط رطب لاستخراج الذهب، ولكن هذا الأسلوب ضار بشكل كبير على البيئة والصحة، ولكن في ذات الوقت تساعد تلك المركبات على تفتيت الصخور، ومن المواد المستخدمة: (حمض الهيدروكلوريك – حمض النيتريك).

4- استخدام الرصاص

تم إثبات أن أفضل الطرق لاستخلاص الذهب من الصخور هي استعمال الرصاص، وهي عملية مضمونة بنسبة 100%، ولكن على الرغم من عدم وجود أي ضرر عن استخدام الرصاص، إلا أنه باهظ الثمن ولا يتمكن إلا عدد قليل من الأشخاص من استعماله.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف مكان الذهب تحت الأرض

مراحل استخلاص وتعدين الذهب

يقودنا الحديث حول أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب إلى التحدث عن المراحل التي يمر بها العُمال لاستخراج الذهب والتعدين، حيث إن هناك بعض العمليات والمراحل المتنوعة التي يمر بها الذهب قبل تشكيله وتقديمه للمستهلك، ونوضحها خلال السطور التالية:

1- تحديد مكان وجود المعدن

قبل فعل أي شيء يكون من المهم تحديد مكان المنجم أو الصخور التي تحتوي كمية جيدة من الذهب، وهذا بواسطة دراسة الخبراء للأماكن، وبعد ذلك استعمال بعض المواد المتفجرة الصغيرة لكي يتم الوصول إلى إليه بسلاسة أو اللجوء إلى الحفر، ومن ثم يقوم عمال المناجم من تجميع فتات ورواسب الصخور، ونقلها إلى معامل فصل الذهب عن الصخور.

2- إزالة الرواسب

يقوم عمال المناجم بفصل الذهب عن باقي الرواسب الصخرية عن طريق التعدين الهيدروليكي، وهذا يتم عن طريق وضع الصخور في النهر وإضافة مواد مركبة، مما تساعد على ترسب الذهب في القاع مما يُسهل جمعها، ولكن لا يتم استخدامها في العديد من الدول؛ لأنها تلوث مياه الأنهار بالرواسب الصخرية.

لذلك هناك طريقة أخرى يمكن اللجوء إليها وتُسمى “التجريف”، ويتم فيها أخذ كميات كبيرة وهائلة من الرمال والصخور التي تشتمل على نسبة كبيرة من الذهب واستخراجه بعيدًا عن الأنهار، وتكون من أكثر الطرق المستخدم للتعدين؛ لأنها أقل خطورة على البيئة ولا تلوث مياه الأنهار.

3- طحن الذهب المستخرج

بعد الانتهاء من إزالة جميع الرواسب الموجودة في الذهب وتنظيفه جيدًا يتم الدخول في مرحلة طحن الذهب، والتي تتم عن طريق وضع باقي فتات الذهب المستخلص من الصخور داخل مطحنة خاصة به، بجانب إضافة كميات وفيرة من الماء والطين معه؛ لكي يتم تلميع وزيادة بريق الذهب.

4- فصل الذهب عن الخام

إن هذه المرحلة قائمة على الطفو، حيث إنه يتم وضع الذهب داخل بعض المركبات الكيميائية المُحددة، وهي تساعد على تكون الفقاقيع التي تلتصق بالذهب، مما يُسهل انتشاله.

كما أنه يمكن استعمال طريقة الترسيب وهذا بوضع الذهب في خزان والإضافة عليه محلول السيانيد والزنك، ويحدث تفاعل كيميائي بينهم يترتب عليه ترسب الذهب في قاع الخزان.

5- صهر الذهب

في حال كان نقاء الذهب ضئيل أو قليل اللمعان فيتم صهره’ حيث غنه يتم استخدام مجموعة من المواد الكيميائية في تسخين المعدن، وبعد ذلك التخلص من الشوائب التي تطفو على سطح سائل الذهب، وبعدها تبريده جيدًا ثم صبه في قوالب خاصة بالذهب للتشكل على هيئة السبائك.

خصائص معدن الذهب

يتمتع الذهب بمجموعة كبيرة من الخصائص، وهي التي ساعدت على إعطائه قيمة ثمينة بين باقي المعادن، وبعد معرفة أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب، فنقوم بذكر أهم خواصه عبر النقاط الآتية:

  • يُعد من ضمن المعادن التي تتمتع بصفات فلزية، أي أنه يسهل سحبه والطرق عليه وتشكيله حسب الرغبة.
  • يتميز بدرجة عالية من المرونة.
  • يتمتع بملمس ناعم وبريق عالي.
  • من الصعب أن يتآكل؛ لأنه يتحمل العديد من الظروف المناخية المتنوعة، مثل: (الرطوبة – ملوحة البحر – الهواء).

أهم وأبرز استخدامات معدن الذهب

بعد الاطلاع على أشهر أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب، فمن الجدير بالذكر أن نوضح أبرز استخدامات هذا المعدن، حيث إنه قديمًا كان يستخدم في صناعة أقنعة الملوك والمجوهرات والزينة المختلفة، وأصبح له استخدامات أخرى متعددة وفي مجالات كثيرة، وتزداد قيمته مع مرور الأيام، ومن أهم استخدامات الذهب ما يلي:

  • طلاءات المنازل: يستعمل في صناعة بعض أنواع طلاء المنازل الذهبية، حيث إنها تساعد على الاحتفاظ بدفء المنزل في فصل الشتاء، والمحافظة على برودته في الصيف.
  • العملات المعدنية: لا يتأثر بقيمة عملات الدول المختلفة، بجانب أنه جزء مهم جدًا في عملية الاستثمار وأحد أشكال الثروة.
  • الصناعات الفضائية: يستعمل الذهب في صناعة بعض أجزاء المركبات الفضائية؛ وذلك بغرض حمايتها من أضرار الأشعة الضارة تحت الحمراء التي تتعرض إليها.
  • صناعة الدوائر الإلكترونية: يُستعمل هذا المعدن الأصفر كموصل جيد للكهرباء بشكل رائع للغاية.
  • الصناعات الدوائية الطبية: تم استخدامه في المجال الطبي لعلاج بعض أنواع السرطانات، والدخول في عدة تراكيب دوائية للأمراض المستعصية الأخرى.

اقرأ أيضًا: شكل الذهب في الصخور

أنواع معدن الذهب

هناك مجموعة من الأنواع التي يتم إنتاجها من الذهب، ويوجد بعض الأشخاص يفضلون الشراء منها على غير التقليدي، ونوضحها خلال النقاط الآتية:

  • الذهب الأصفر: يتم صنعه عن طريق خلط الذهب الخام مع معدن آخر مثل: (النحاس – الفضة – الزنك)، ويعتبر من أنقى الأنواع الموجودة، وأكثرها حساسية وبريق.
  • الذهب الأخضر: يتم إنتاجه بواسطة مزج الذهب الأصفر مع كميات كبيرة من معدن الفضة أو النحاس، وهذا ما يُكسب السبائك اللون الأخضر.
  • الذهب الأبيض: تم صناعته عن طريق إضافة الذهب الخام إلى بعض المعادن الأخرى مثل: (البلاتين أو البلاديوم)، أو من خلال النيكل والزنك والذهب، ويكون أكثر متانة ومقاومة للخدش عن الذهب الأصفر، وأقل في التكلفة أيضًا.
  • الذهب الوردي: يتم إنتاجه من خلال خلط الذهب الأصفر مع معدن الفضة والنحاس، ويتمتع بأن تكلفته قليلة عن باقي أنواع الذهب الأخرى.

لا تتمكن أي دولة من الاستغناء عن معدن الذهب بأي شكل من الأشكال، وذلك لأنه يتم استعماله في العديد من الاستخدامات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.