أنواع الكلاب البوليسية واسعارها

أنواع الكلاب البوليسية واسعارها من الأمور التي يتطلب معرفتها الأشخاص الراغبين في تربية هذه الكلاب في منزلهم من أجل الحراسة والحماية من إلحاق الأذى بهم، فمن المعروف أن الكلاب البوليسية لديها مهارة اكتشاف الجرائم، فما هي أنواعها وأسعارها؟ هذا ما سنتعرف إليه عبر موقع جربها.

أنواع الكلاب البوليسية واسعارها

تتميز الكلاب البوليسية عن الكلاب الأخرى في إمكانياتها من أداء المهام البوليسية، لذلك نرى أن رجال الشرطة يستعينون بها للكشف عن المتفجرات وإجراء التحاليل الجنائية والإنقاذ عند حدوث الكوارث وغيرها من الأمور.

فهي لديها ذكاء حاد وقوي وخارق، ومن الجدير بالذكر أنه لم يعد يقتصر استخدامها على الشرطة فلقد اتجه البعض لتربية أنواع منها في المنازل، لذلك نرى التساؤل عما هي أنواع الكلاب البوليسية واسعارها أصبح متزايدًا في الفترة الأخيرة.

ففي حقيقة الأمر هناك أنواع عديدة للغاية من الكلاب البوليسية، حيث إننا سنقوم بتسليط الضوء في موضوعنا هذا على أبرزها:

1- كلب التيبتان ماستيف

أنواع الكلاب البوليسية واسعارها

يعد هذا الكلب من الكلاب البوليسية الضخمة ويتسم بكثافة شعره حيث إن البعض أطلق عليه أسد الكلاب، ومن الجدير بالذكر أنه يتشابه مع الكلب الراعي القوقازي من حيث الطول والحجم وكذلك شكل شعره.

إذ إن وزنه يبلغ نحو 99 كيلو جرام، أما طوله فإنه يتراوح من 61 إلى 71 سم، ولقد أشار متخصصي الكلاب إلى أنه أغلى كلاب العالم، فسعره يبلغ 8500 جنيه مصري تقريبًا.

اقرأ أيضًا: كم جرو تلد الكلاب الهاسكي

2- كلب النوبلتيان ماستيف

أنواع الكلاب البوليسية واسعارها

يحتل كلب النوبلتيات ماستيف الذي ينتمي إلى سلالة الكلاب البوليسية المركز السادس من حيث الشراسة، وهو لا يختلف كثيرًا عن كلب التيبتان من حيث الشكل والحجم، ولكن سعره أقل إذ يبلغ 7500 جنيه مصري.

3- كلب القوقازية

أنواع الكلاب البوليسية واسعارها

استكمالًا لتوضيحنا أنواع الكلاب البوليسية واسعارها، فمن أبرز أنواعها أيضًا كلب القوقازية وهو يوجد في العديد من الدول مثل روسيا وتركيا وجورجيا، ومن الجدير بالذكر أنه يمتلك نزعة هجومية قوية وشرسة.

كما أن حجمه هائل للغاية، لذلك فإنه يتطلب توفير مدرب قوي ومحترف له لتوجيه مهاراته القتالية لما هو يخدم المصلحة وليس يضرها، أما عن سعره فإنه يبلغ 6200 جنيه.

4- كلب البولي

أنواع الكلاب البوليسية واسعارها

كلاب البولي تعد من أجود أنواع الكلاب البوليسية وأسعارها تتراوح من 4000 إلى 4300 جنيه، ومن أبرز ما يميزها أنها أليفة وتتمتع ببنية جسدية متوسطة كما أنها شجاعة للغاية.

ظهرت هذه الكلاب أول مرة في عام 1980، ومن الجدير بالذكر أنه تم إنشاء نادي لها عام 2004 سُمي Pedigree Breed Club، ولقد تم الاعتراف لها دوليًا عام 2013 وهي تقسم إلى أربعة أنواع هم كالآتي:

  • امريكان بولي XL.
  • امريكان بولي ستاندارد.
  • امريكان بولي بوكت.
  • امريكان بولي كلاسيك.

5- كلب الجيرمن شيبرد

أنواع الكلاب البوليسية واسعارها

أطلق على كلاب الجيرمن شيبرد هذا الاسم نظرًا لأن موطنها الأصلي هو ألمانيا، ولقد تم اكتشافها في القرن 19 ميلاديًا، وهي الأفضل على الإطلاق من حيث التعلق والإخلاص بالإنسان.

تتميز هذه الكلاب بكون جسدها متناسق وكذلك أنيق كما أن طولها يبلغ نحو 65 سم بينما وزنها يتراوح من 22 إلى 40 كجم، ومن الجدير بالذكر أنها تمتلك فم طويل وأنف مدبب، فضلًا عن ذلك فهي رخيصة الثمن حيث يبلغ سعرها 2700 جنيه.

6- كلب الروت وايلر

أنواع الكلاب البوليسية واسعارها

يتوفر كلب الروت وايلر بكثرة في أمريكا الشمالية وهو ينتمي في الأساس إلى ألمانيا، ولقد صنف على أنه من الأنواع الشرسة والغير رائجة على مستوى العالم، ومن الجدير بالذكر أنه يكثر استخدامه في عمليات الصيد، ومن مواصفاته ما يلي:

  • الارتفاع: يتراوح بين 56 إلى 65 سم.
  • الوزن: حوالي 50 كجم.
  • اللون: أسود وبه بعض المناطق البنية.
  • الفم: له فك عريض وأسنان قوية.

أما عن سعر كلب الروت وايلر فإنه مقارب لسعر كلب البولي، حيث إنه تبلغ قيمة 3800 جنيه.

7- كلب البيتبول

أنواع الكلاب البوليسية واسعارها

لقد تم تهجين كلب البيتبول، حيث إنه نشأ من أنواع مختلفة من الكلاب وذلك لكي تصبح قوته الهجومية فائقة، وهذا ما جعله يصنف عالميًا كأكثر الكلاب عدوانية، ويُجدر بالإشارة إلى أنه يساهم في صيد المواشي الضخمة، وسعره تقريبًا 2900 جنيه.

اقرأ أيضًا: هل قراد الكلاب معدي للإنسان

المواصفات العامة للكلاب البوليسية

بعد أن تعرفنا إلى أبرز أنواع الكلاب البوليسية واسعارها، ففيما يلي سنشير إلى مواصفات هذه الكلاب:

  • حاسة الشم: فهي لديهم قوية للغاية أقوى من تلك التي يمتلكها البشر بما يعادل 50 مرة، وتفيد في التعرف إلى رائحة المخدرات والقنابل وغيرها من العوامل الخطيرة، وتمييز الروائح المختلفة عن بعضها.
  • القوة الجسدية: فكما أسلفنا ذكرًا بأن أغلب الأنواع ضخمة حيث تستطيع التسبب في شعور المجرمين بالخوف عند مطاردتهم، ومن الجدير بالذكر أن هذه الصفة تفيد في تقليل المواجهات الجسدية التي تدور بين الشرطة والمجرمين.
  • المهارات العسكرية: فهي تستعمل في العديد من العمليات العسكرية لقدرتها على إجراء البحث والإنقاذ إلى جانب الحراسة وتعزيز أداء أجهزة التتبع والكشف.

طرق تدريب الكلاب البوليسية

في صدد حديثنا عن أنواع الكلاب البوليسية واسعارها، سنذكر لكم في النقاط التالية الطرق التي يجب الاستعانة بها لتدريب هذه الكلاب:

1- التعزيز الإيجابي

تساعد طريقة التعزيز الإيجابي في جعل الكلب البوليسي قادرًا على تحمل الجهد إلى جانب أداء المهام المطلوبة منه على أتم وجه، ومن الأمثلة على هذه الطريقة المدح واللعب منه وقول الإشارات اللفظية التحفيزية.

2- التدريب الاجتماعي

حتى يتسنى للكلب البوليسي التعامل مع مختلف المواقف، فمن الضروري تدريبه على مخالطة الأنواع الأخرى من الكلاب والقيام بالتجول بحرية بين الناس.

3- رياضة رمي القرص

يقصد بهذه الرياضة إلقاء إطار دائري على مسافة بعيدة من أجل تعزيز رد الفعل، حيث إنه من المفترض عند قيام المدرب برمي القرص أن يتجه الكلب له مما يدل على تلقيه للأوامر بفاعلية.

اقرأ أيضًا: كم عدد الجراء التي تلدها الكلاب الجولدن

4- طريقة النموذج المنافس

يطلق على هذه الطريقة أيضًا اسم المرآة، وفيها يقوم المدرب بعرض نموذج للكلب البوليسي يحمل سلوكًا جيدًا أمامه لكي يشجعه لتقليده.

5- تدريب الطاعة

من أهم طرق تدريب الكلاب البوليسية هي طريقة التدريب على الطاعة، وهي تشمل تعليمه مهارة الجلوس مع الاستمرار عليها لفترة طويلة إلى أن يتلقى أمرًا بالوقوف مجددًا.

6- التدريب العملي

يطبق التدريب العملي في النهاية عند التأكد من مهارات الكلب وعرضها على متخصصي السلوكيات الحيوانية وقيامهم بتصحيح أي خطأ يحدث لديهم.

تصنيف الكلاب البوليسية

قد تكون أنواع الكلاب البوليسية واسعارها عديدة، ولكن الأفرع التي يتم تصنيفها إليها محددة، حيث إنها تشمل الآتي:

  • كلاب البحث والإنقاذ: وتساهم في إنقاذ الأفراد عند انهيار المباني أو حدوث الانهيارات الثلجية وغيرها.
  • كلاب الكشف عن المتفجرات: وتوضع على الأرجح في الجمارك وكذلك في أماكن البحث عن المهربين والتي يطلق عليها نقاط التفتيش.
  • كلاب التدخل: وهي التي تعمل على كشف المجرمين إلى جانب السيطرة على الشغب والحفاظ على صحة الرهائن وإنقاذهم.
  • كلاب المخابر الجنائية: وتستخدم من أجل البحث عن الأدلة الجنائية بالإضافة إلى معرفة هوية المجرمين كما تفيد في عمليات التحقق من الجثث.

اقرأ أيضًا: كم جرو تلد الكلاب البلدي

نصائح عند تدريب الكلاب البوليسية

هناك مجموعة من النصائح لا بد من مدربي الكلاب البوليسية اتباعها، وهي كالآتي:

  • تحديد الوقت المناسب لكي يتم تدريب الكلب.
  • استعمال الوسائل المختلفة التي من خلالها يمكن تحفيزه على النجاح.
  • المراقبة المستمرة للكلب للتعرف إلى ردود فعله والتقدم في مرحلة التدريب إلى جانب اختبار الأوامر.
  • جعله يسترخي من وقت لآخر حتى يتمكن من إعادة شحن طاقته.
  • محاولة التنويع بين التدريبات، فالكلاب مثل البشر تشعر بالملل عند مواجهة الروتين.
  • تعريضه للكثير من التحديات المتنوعة لزيادة قوة تركيزه.
  • الحفاظ على الفترة التي يتم فيها ثبات الأوامر الموجهة له لكي يتمكن من استيعابها وتنفيذها على أتم وجه ولا يقوم بمخالفتها من تلقاء نفسه.

يتراوح أسعار الكلاب البوليسية 2700 إلى 8500 جنيه حيث إن أغلى أنواعها هو كلب التيبتان ماستيف، ومن الجدير بالذكر أنها تتطلب اتباع نظام خاص عند التدريب لكي تتمكن من إظهار المهارات الكامنة داخلها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.