انواع عصافير الزينة بالصور واسعارها

ما انواع عصافير الزينة بالصور واسعارها؟ وما كيفية تربية طيور الزينة؟ عصافير الزينة من الطيور الأليفة التي يُفضل الكثير من الناس تربيتها، حيث إنها تُعطي للمنزل منظر جذاب وتُضفي له الكثير من الراحة لما لها من ألوان مُبهرة تجذب العين وأصوات عذبة، وهناك العديد من أنواع عصافير الزينة، والتي يختلف سعرها حسب نوعها، ويُمكن التعرف عليها من خلال موقع جربها.

انواع عصافير الزينة بالصور واسعارها

تتعدد أنواع عصافير الزينة، ويختلف كل نوع في السعر عن النوع الآخر، ويُمكن التعرف على انواع عصافير الزينة بالصور واسعارها بالتفصيل من خلال ما يأتي:

أولًا: أنواع عصافير الزينة

هناك العديد من أنواع عصافير الزينة، ومن أبرزها:

1- الببغاء الأسترالي

انواع عصافير الزينة بالصور واسعارها

الببغاء الأسترالي من أشهر أنواع عصافير الزينة، والتي كانت تعيش في البرية مُنذ سنوات طويلة، ويشتهر باللون الأخضر، كما يوجد العديد من أنواع عصافير الببغاء والتي تختلف ألوانها نتيجة حدوث طفرة جينية، وهو من أسرع أنواع الطيور في الوصول إلى سن البلوغ، وتتزاوج في الشتاء، وينتُج عنها الكثير من العصافير الصغيرة.

الجدير بالذكر يُمكن التمييز بين الببغاء الذكر والأنثى من خلال الأنف، حيث يكون أنف الببغاء الذكر باللون الأزرق، وأنف الأنثى باللون البُني، ويُمكن التمييز بين الصغير والبالغ من الببغاء من خلال النظر إلى العين، فتكون تلاميذ العين مُحدده باللون الأسود إذا كان لا يزال صغيرًا، وأما البالغ منها فتُحدد باللون الأبيض.

اقرأ أيضًا: مدة فقس بيض العصافير

2- عصافير الزينة الزيبرا

انواع عصافير الزينة بالصور واسعارها

تُعد عصافير الزيبرا أحد انواع عصافير الزينة المميزة، والتي تتميز بنشاطها وحركتها، وتُفضل عصافير الزيبرا العيش في جماعات فنادرًا ما تكون وحيدة، وتتزاوج في أي وقت خلال السنة، ولكنها تُفضل التزاوج في فصل الشتاء والربيع، وتضع الأنثى منها بين 4-12 بيضة مرة واحدة، وتُحب عصافير الزينة الطعام والشراب، وتأكل بكميات كبيرة وتُسبب الكثير من الفوضى خلال تناولها الطعام، فهي من الطيور التي كانت تعيش في البرية.

3- عصافير الزينة الكوكتيل

انواع عصافير الزينة بالصور واسعارها

عصافير الكوكتيل من أشهر انواع عصافير الزينة، وهي من الطيور الأليفة التي تُحب الناس، وتستطيع تقليد الأصوات وتتميز بألوانها الجميلة، وتُشبه الببغاء.

يُمكنك التمييز بين الذكور والإناث من خلال عدة أمور، فيحتوي ذيل الذكر منها على درجات الرمادي، بينما الأنثى يمتزج لون ذيلها الرمادي بلون أصفر.

4- عصافير الحُب (الفيشر)

انواع عصافير الزينة بالصور واسعارها

هُناك عدد كبير من عصافير الحُب التي تُعد من طيور الزينة الأليفة والتي يُمكن اقتنائها وتربيتها، ومنها الببغاء الذي يكون وجهه باللون الوردي، والببغاء المُقنع، وكذلك ببغاء الصيد، فهُم أحد أنواع عصافير الُحب الزينة، ويُمكن تربيتها من خلال القيام ببعض الأمور المُهمة، والتي تتمثل فيما يأتي:

  • تختلف طريقة تربية عصافير الزينة باختلاف ألوانها، ومن أهم الأمور التي يجب مُراعاتها عند تربية الاهتمام بنظافتها حيث تُحب عصافير الحب أن تكون نظيفة، فهُناك بعض الأنواع تقوم بتنظيف نفسها، وتحتاج أنواع أخرى إلى تنظيفها من خلال رش الماء عليها، كما يجب الاهتمام بنظافة الأظافر والمناقير الخاصة بهم.
  • الحرص على تغذيتها بالطريقة الصحيحة، حيث تتغذى عصافير الحُب على التوت البري، والتين والذُرة وبعض الأعشاب والأوراق والبذور كما تتغذى على الحبوب أيضًا، ويجب الاهتمام بحصولها على القدر الكافي من الغذاء حيث تحتاج إلى 50 جرام من الطعام، بالإضافة إلى بعض المُكملات الغذائية.
  • اختيار القفص المُناسب، حيث تحتاج عصافير الحُب إلى حجم مُعين من الأقفاص والتي يجب أن يكون عرضها يزيد عن القدمين وكذلك ارتفاعه، وكلما كان القفص أكبر كلما كان مُريح أكثر للعصافير حتى لا يتسبب صغر حجم القفص في إيذاء ذيل العصافير، كما يُمكن استخدام الأغصان من أجل تدفئة القفص.
  • تضع عصافير الحب من 5-12 بيضة خلال فترة التزاوج، ويتم تفريغ البيض على فترة طويلة تصل إلى 23 يوم، ويُترك البيض بعد الفقس مع الأم لمُدة 20 يومًا، ثم يجب نقلها إلى قفص آخر بعد 50 يوم يستطيعون الأكل بمفردهم.

ثانيًا: أسعار عصافير الزينة

تختلف أسعار عصافير الزينة باختلاف أنواعها، ويُمكن معرفة أشهر انواع عصافير الزينة بالصور واسعارها، من خلال الآتي:

1- الببغاء الاسترالي

يختلف سعر الببغاء الاسترالي باختلاف ويُمكن تفصيل الأنواع فيما يأتي:

  • يتراوح سعر زوج الببغاء الأسترالي الصغير الملون بالألوان العادية من 25-30 جنيه، وزوج الببغاء البالغ من 40-60 جنيه.
  • زوج الببغاء الصغير الملون بالألوان المُميزة يُمكن الحصول عليه بسعر يتراوح بين 40-60 جنيه، وزوج الببغاء البالغ من 60-110 جنيه.
  • زوج الببغاء الأسترالي الصغير البشوشة الألوان العادية يكون سعره من 250-400 جنيه، وزوج الببغاء البالغ من 400-600 جنيه.
  • زوج الببغاء الأسترالي الصغير البشوشة الألوان المميزة يتراوح سعره بين 250-400 جنيه، وزوج الببغاء البالغ من 600-4000 جنيه.

2- عصافير الزينة الزيبرا

سعر عصافير الزينة الزيبرا يختلف باختلاف أنواعها، ويُمكن معرفة أسعارها من خلال ما يأتي:

  • سعر الزوج من عصافير الزينة الزيبرا العادية 80 جنيه.
  • سعر الزوج من عصافير الزينة الزيبرا البلاك العادية 100 جنيه.
  • سعر زوج عصافير الزينة الزيبرا البلاك البشوشة 400 جنيه.
  • يصل سعر زوج عصافير الزينة الزيبرا البلاك مصبع بشوشة إلى 500 جنيه.
  • يُمكن شراء زوج عصافير الزينة الزيبرا بيضاء الخد، سوداء البشوشة بسعر 600 جنيه.
  • كما يُمكن الحصول على زوج عصافير الزينة الزيبرا بنجالي غامق بشوشة بسعر 350 جنيه.
  • سعر زوج عصافير الزينة الزيبرا بنجالي فاتح البشوشة 450 جنيه.

3- عصافير الزينة الكوكتيل

يختلف سعر عصافير الزينة الكوكتيل باختلاف ألوانها، وتنتشر بالأسعار التالية:

  • يتراوح سعر زوج عصافير الكوكتيل لوتينو أحمر الخد الصغيرة بين 120-150 جنيه، وسعر زوج العصافير البالغة من نفس النوع من 150-180 جنيه.
  • يصل سعر الزوج من عصافير الكوكتيل الفرنسي رمادية اللون إلى 200-250 جنيه، وزوج البالغ منها من 300-600 جنيه.
  • عصافير الكوكتيل الفرنسي البيضاء اللون والخد يتراوح سعر زوج الصغير منها بين 450-600 جنيه، والزوج من البالغ منها يتراوح سعره بين 650-900 جنيه.

4- عصافير الحُب (الفيشر)

تتنوع عصافير الحُب، ويختلف سعرها باختلاف أنواعها، ويُمكن تفصيل الأسعار في النقاط التالية:

  • يتراوح سعر زوج عصفور اللاتينو روز الصغير بين 80-100 جنيه، وزوج العصافير البالغة بين 110-150 جنيه.
  • يصل سعر الزوج من عصافير الحُب الصغيرة الاورانج فيس من 200-300 جنيه، وسعر زوج البالغ منها من 350-500 جنيه.
  • عصفور الموف وايت من أنواع عصافير الحُب التي يتراوح سعر الزوج منها بين 1000-1300 جنيه.
  • ويُمكن الحصول على الزوج من عصفور الكوبلت وايت فيس بسعر 1100-1500 جنيه.

اقرأ أيضًا: ماذا يطلق على صوت البلبل

تربية طيور الزينة

طيور الزينة من المخلوقات الأليفة التي يُفضل الكثير من الناس تربيتها، حيث إنها تجلب السعادة لما لها من مظهر جميل ومُبهج، وتختلف انواع عصافير الزينة  كما تختلف اسعارها، فتحتاج تربيتها إلى بعض الأمور للحفاظ عليها وعدم إلحاق الضرر بها، ومن أبرزها:

  • يجب الحرص على اختيار مكان مُناسب لتربية طيور الزينة لتتمكن من العيش فيه براحة، حيث يجب أن يكون المكان مُعرض لدخول أشعة الشمس في الصباح، كما يجب التأكد من تهوية المكان الجيدة.
  • التأكد من اختيار مكان بعيد عن أي تلوث للطيور، فلا يجب تعريضها للتلوث البيئي، و السمعي، فيُفضل تربيتها في مكان هادئ بعيد عن الضوضاء والأصوات العالية والمُزعجة.
  • الحرص على اختيار القفص المُناسب لعصافير الزينة، حيث يجب أن يكون القفص يُناسب عدد العصافير التي يتم تربيتها، ومن الأفضل استخدام الأقفاص المصنوعة من الخشب، كما يجب الاهتمام باختيار الأرضية المُناسبة للقفص، والتي يُفضل أن تحتوي على نشارة الخشب لتنظيفها بسهولة.
  • الاهتمام بنظافة المكان الذي تُربى فيه طيور الزينة، حيث تُعد النظافة من أهم الأمور لتربيتها، لذا يجب الحرص على نظافة القفص، وتنظيفه خلال الأسبوع، وتغيير أرضية القفص، باستخدام نشارة خشب جديدة ونظيفة.
  • الاهتمام بغذاء عصافير الزينة، حيث يجب احتواء حبوب الغذاء على الفيتامينات والأحماض الأمينية والتي هي ضرورية للعصافير، حيث إنها تمُدها بالطاقة والحيوية التي تُبقيها على الحياة، كما أنها ضرورية لنمو العصافير وتغذيتها جيدًا.
  • كما يجب الحرص على نظافة عصافير الزينة، فهي تُفضل النظافة والاستحمام، ويُمكن تنظيفها من خلال استخدام بخاخ الماء.
  • الحرص على توفير جو هادئ للطيور خصوصًا في مرحلة التزاوج، والرقود على البيض فهي من المخلوقات الحساسة التي لا تُفضل الضوضاء.
  • عند اقتناء عصافير الزينة، يُفضل اختيار العصافير الإناث التي يتراوح عمرها بين العام والأربعة أعوام، بينما يُفضل اقتناء الذكور من عمر 6-10 أشهر.

اقرأ أيضًا: أفكار وضع الماء للطيور

نصائح للحفاظ على عصافير الزينة

تحتاج عصافير الزينة إلى العناية الخاصة بها خاصةً في فصل الشتاء، حيث تزداد المُشكلات الصحية التي تُصيب عصافير الزينة في فصل الشتاء، ويموت عدد كبير منها، وهُناك بعض النصائح المُهمة التي تُساعد في تجنب مشكلات عصافير الزينة الصحية وتُحافظ عليها، ومن أهمها:

  • يُعد فصل الشتاء هو الوقت المُناسب لتزاوج الطيور، لذا يجب الحرص على اختيار ذلك الوقت من أجل تزاوجها، عدا طائر الكناريا فيعد الوقت المُناسب لتزاوجها هو فصل الربيع.
  • يجب الحرص على توفير مكان هادئ في وقت التزاوج، وتجنب تحريك الفص حتى لا يتسبب ذلك في إزعاج العصافير، كما يجب الحرص على تغيير النظام الغذائي للعصافير، والحرص على إضافة الكالسيوم في النظام الغذائي لها، ويُمكن الحصول على الكالسيوم من محلات طعام العصافير.
  • تحتاج الأم الرقود على البيض مدة تصل إلى 25 يوم، ويزداد وقت رقودها على البيض بسبب الجو البارد، حيث تتزاوج في الشتاء، ويجب ترك الصغار مع الأم لمدة 5 أسابيع، وبعدها يتم نقلهم إلى قفص آخر بعد أن يكونوا قد استطاعوا من تناول الطعام بمفردهم.
  • من الضروري الاهتمام بنظافة القفص، وتنظيف أرضية القفص مرة خلال الأسبوع، والحرص على أن تكون أدوات الأكل والماء نظيفة، والحرص على تجنب استخدام الأوراق والجرائد، حتى لا يتلوث الطعام بالحبر ويؤذي العصافير، كما يجب إبعاد العصافير عن مصادر التلوث الهوائي، والغُبار لحماية الطيور من التهابات الجهاز التنفسي، والتهابات العين.
  • الحرص على تغطية جزء كبير من القفص في فصل الشتاء حتى لا تتعرض العصافير لتيارات الهواء والإصابة بنزلات البرد، وفي حالة إصابة عصفور يجب نقله في قفص بمُفرده حتى لا ينقل العدوى لباقي الطيور في القفص.
  • من أهم الأمور التي يجب مُراعاتها عند اقتناء عصافير الزينة، حصولها على التطعيمات اللازمة لها من خلال الطبيب البيطري.

عصافير الزينة من الطيور اللطيفة، وهُناك العديد من انواع عصافير الزينة بالصور واسعارها، والتي تحتاج إلى رعاية خاصة للحفاظ عليها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.