أنواع دراسة الجدوى pdf

ما هي أنواع دراسة الجدوى pdf؟ وما هي أهمية دراسة الجدوى؟ حيث إنها بمثابة تحليل يساعد على دراسة كافة العوامل الخاصة بالمشروع المُراد البدء فيه، والتي تضمن إمكانية تحقيق أكبر ربح اقتصادي وتقني، وتُزيد معلومات الفرد حول ما يحتاج لإتمام هذا الأمر بأقل العقبات الممكنة؛ لذلك من المهم تحديد نوع الدراسة التي ستتم، وهذا ما سنتحدث حوله عن طريق موقع جربها.

أنواع دراسة الجدوى pdf

هناك العديد من أنواع الدراسة التي يتم استخدامها، ولا تقتصر فقط على نوع واحد فقط كما يظن أغلب الأشخاص، ويتم التحديد تبعًا لحجم ونوع وطبيعة ومحتوى دراسة الجدوى، ومدى عمقها ومستواها الاحترافي، فمن المهم إيضاح أنواع دراسة الجدوى pdf، وهذا من خلال السطور التالية:

1- الجدوى الفنية

تقوم هذه الدراسة على الموارد الفنية المتوفرة، وتساهم في مساعدة الشركة أو المؤسسة على إمكانية تحديد ما إذا كانت الموارد التقنية تستطيع تلبية السعة، وإذا كان يمتلك الفريق الفني إمكانية تحويل أفكاره إلى نظام عمل، وكذلك تحتوي على تقييم الأجهزة والبرامج للنظام المقترح.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير النفايات

2- دراسة الجدوى التمهيدية Pre- Feasibility Study

يكون هذا النوع من الدراسات قائم على مجموعة من الاتجاهات المحددة من دراسة الجدوى للمشروع، وتُعد الغاية منه هو التحقق من جدوى المشروع جيدًا قبل البدء في تفاصيله، ويمكن أن يقتصر على دراسة جانب أو أكثر من جانب وفقًا لحجم الدراسة.

بالإضافة إلى هذا النوع يحتاج إلى وجود خبير أو مستشار متخصص في مجال إعداد وتحضير دراسات الجدوى، حيث إنه الشخص القادر على تحديد الجانب أو الجوانب المُراد تحديدها للدراسة قبل الخوض في تفاصيل المشروع.

3- الجدوى الاقتصادية

من ضمن أنواع دراسة الجدوى pdf، وهي خاصة بتحليل التكلفة والفوائد الخاصة بالمشروع المُراد إقامته، وتُعد تقييم مستقل وتابع للمشروع، مما يُزيد تعزز مصداقية المشروع، والمساهمة في صنع واتخاذ القرار على تحديد الفوائد الاقتصادية الإيجابية التي سوف يوفرها هذا المشروع الذي اقترحته الشركة أو المؤسسة.

4- دراسة جدوى متناهية الصغر Micro-enterprise Feasibility Study

يقتصر هذا النوع من الدراسة على المشاريع المتناهية في الصغر، مما لا يحتاج إلى الدخول في تفاصيل كثيرة، ويكون قائم على دراسة الجوانب الرئيسية التي تقوم بإيضاح جدوى المشروع وفائدته من عدمه، مثل المشاريع المنزلية أو العائلية أو المشاريع للأعمال الحرة في القطاعات المتنوعة.

5- الجدوى القانونية

في هذا النوع يتم التحقق من كافة نواحي المشروع المقترحة، ومعرفة إذا كانت تتعارض مع المتطلبات القانونية، مثل: (قوانين تقسيم المناطق – قوانين التواصل الاجتماعي – قوانين حماية البيانات)، حيث إنه من المهم التطلع إلى أهم القوانين عند البدء في مشروع ما.

6- الجدوى التشغيلية

تشتمل دراسة الجدوى التشغيلية على إجراء دراسة لتحليل وتحديد المدى الذي يمكن تلبية احتياجات الشركة أو المؤسسة عن طريق هذا المشروع، وهذا النوع خاص بدراسة طريقة تنفيذ خطة المشروع بالمتطلبات المحددة والمُتاحة في مرحلة تحليل المتطلبات؛ لكي يتم تطوير النظام بشكل أفضل.

7- جدولة الجدوى

يعتبر هذا النوع من أهم وأبرز أنواع دراسة الجدوى pdf، حيث إن نجاح أو فشل المشروع يعتمد على إمكانية تحديد الوقت التقديري الذي سوف يستغرقه إكمال وإتمام المشروع.

8- دراسة الجدوى التقليدية

يُعد هذا النوع من الدراسات هو الذي ينطبق على كافة مستويات المشاريع، سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو كبيرة أيضًا، ويُستعمل من قِبل جميع الشركات والمؤسسات الاستشارية المتخصصة، ومن ضمنها ما يلي:

  • مجموعة بوسطن الاستشارية Boston Consulting Group BCG.
  • ديلويت Deloitte.
  • باين وشركاه Bain & Company.
  • أكسنتشر Accenture.
  • كي بي ام جي KPMG.
  • برايس ووترهاوس كوبرز PricewaterhouseCoopers.
  • ميرسر Mercer.
  • ماكينزي وشركاه McKinsey & Company.

لتحميل أنواع دراسة الجدوى pdf قم بالضغط على الرابط التالي: أنواع دراسة الجدوى pdf

خطوات دراسة الجدوى

بعد التطلع إلى أبرز وأشهر أنواع دراسة الجدوى pdf، فلا بد من توضيح أهم الخطوات التي ينبغي اتباعها لكي يتم دراسة الجدوى بشكل ناجح دون التعرض إلى عقبات وتعرقلات كثيرة، ونذكر تلك الخطوات عبر النقاط الآتية:

  1. أولًا يتم إجراء تحليلات أولية.
  2. من ثم إعداد وتحضير قائمة دخل متوقعة؛ وهذا حتى يتم معرفة الإيرادات التي يمكن تحقيقها عبر هذا المشروع.
  3. بعد ذلك إجراء مسح للسوق؛ لكي يتم الاطلاع على السلع والخدمات المطلوبة فيه، والتعرف على السعر المتداول بها السلع ويدفعه المستهلكين مقابل الخدمة.
  4. ثم إعداد تخطيط الهيكل التنظيمي للمشروع؛ حتى يتم تعيين متطلبات التوظيف، والموارد المطلوبة وعدد العمال المطلوب أيضًا.
  5. تحضير رصيد الافتتاح للمصروفات، بجانب الإيرادات المتوقع الحصول عليها.
  6. بعد ذلك مراجعة وتحليل نقاط الضعف للمشروع بشكل كامل، ومحاولة التحكم عليها أو التخلص منها قدر الإمكان.
  7. بعد الانتهاء من دراسة الجدوى للمشروع ككل، يتم اتخاذ القرار بإكماله أم لا.

اقرأ أيضًا: مشاريع لها مستقبل

كيفية كتابة دراسة الجدوى

توجد مجموعة من الخطوات التي من المهم اتباعها في حال تم البدء في كتابة وتدوين دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، وذلك حتى يتم ضمان أكبر نسبة نجاح له والحد من العقبات التي تُعيق السير في طريق هذا المشروع، ونوضحها بواسطة النقاط التالية:

  1. وضع وتحديد وصف خاص بالمشروع، وهذا يضمن الهدف من المشروع، والمكونات الأساسية التي يمكنها أن تؤثر على نجاحه من عدمه.
  2. بعد ذلك تحديد الحلول المحتملة الناتجة عن هذا المشروع.
  3. من ثم تحضير قائمة بمعايير تقييم تلك الحلول، مثل: (إمكانية تحقيق الإيرادات – تحسين التواصل بين الأقسام – زيادة الإنتاجية – توسيع خط الإنتاج – إرضاء كافة العملاء).
  4. بعد ذلك اختيار الحل الأكثر جدوى للمشروع من بين جميع الاقتراحات، وتوضيح سبب الرغبة في اختيار هذا الحل دونًا عن غيره من الاختيارات الأخرى الموجودة.
  5. في النهاية تقديم بيان الخاتمة، وذلك يحتوي على تلخيص النقاط الأساسية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf

أهمية دراسة الجدوى

بعد معرفة أنواع دراسة الجدوى pdf، فتجدر الإشارة إلى أن هناك أهمية كبيرة لدراسة جدوى أي مشروع؛ وذلك حتى يتم التأكد من إمكانية تنفيذه أم لا، ويُعطي صورة كاملة وواضحة للمشروع، ونذكر أهمية تلك الدراسة خلال النقاط الآتية:

  • تحسين وتعزيز تركيز فرق المشروع.
  • إتاحة كافة المعلومات البيانات المطلوب معرفتها حول المشروع؛ وذلك ليتم اتخاذ قرار التنفيذ من عدمه.
  • تحديد الفرص الجديدة.
  • تعزيز وزيادة معدل تحقيق الربح.
  • تضيق وتقليل بدائل العمل.
  • تعيين السبب الذي يقوم عليه المشروع.

كل مشروع يحتاج إلى دراسة جدوى جيدة تُحدد جميع جوانبه الإيجابية والسلبية أيضًا؛ وذلك حتى يستطيع الشخص اتخاذ القرار السليم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.