أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها

أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها تتعدد بناءً على نوع العدوى المصاب بها المريض، إذ إنها من الأمراض الجلدية التي تتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية المزعجة وقد يكون أغلبها يرجع إلى بعض العوامل الوراثية لدى الحالة المصابة، كما أن تحديد العلاج يعتمد على نوع تلك الأكزيما وهو ما سوف نوضحه لكم عبر موقع جربها.

أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها

يمكن اعتبار الأكزيما بوجه عام واحدة من الحالات المرضية التي تنتاب الجلد وتتسبب في جفافه مما يؤدي بدوره إلى الحكة الشديدة والاحمرار وقد يظهر ذلك بأجزاء مختلفة من الجسم، كما إنها من الحالات المرضية المزمنة طويلة الأمد مما يعني أنها قد يمكن أن تتحسن مع مرور الوقت أو تزداد سوءًا بناءً على بعض العوامل الوراثية والبيئة.

جدير بالذكر أنها تصيب العديد من الأشخاص في حالات عمرية متفاوتة، وقد يتعلق الأمر بفرط الحساسية بسبب بعض العوامل الجينية لدى الأطفال على اعتبار أنها أكثر المشكلات الصحية لديهم، إذ إن بعض أنواع تلك الأكزيما قد يظهر بشكل حاد في الصغر ويبدأ في التلاشي مع تقدم العمر.

في سياق التعرف على أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها، يمكن تصنيف حالات الإصابة بالأكزيما بناءً على نوعها كما هو على النحو التالي:

1- أكزيما التهاب الجلد التأتبي

أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها

يطلق على هذا النوع من حالات الأكزيما مسمى الأكزيما الاستشرائية، وهي حالة مرضية تصيب الجلد بشكل مزمن مما يتسبب في التهاب الجلد، كما أنها ترافق الحالة المرضية منذ مراحل الطفولة، وقد تزداد حدتها وتسوء الحالة في حالة تأخر اتباع العلاج المناسب.

إذ إن السبب الدقيق لظهور هذا النوع من الأكزيما لم يتم التعرف إليه حتى بعد، ولكن قد لاحظ بعض الأطباء الباحثين عن سبب ظهور هذا النوع من الأكزيما، أن أعراضه تتطور في الظهور عندما تتفاعل أحد أنواع الحساسية لدى الشخص مع الجهاز المناعي بجسمه، ونتيجة هذا التطور تظهر تلك الأعراض التالية:

  • إصابة الجلد بالجفاف الشديد وإصابته بالحكة.
  • ظهور طفح جلدي على الذراعين والخدين والساقين.
  • احمرار في الجلد بشكل ملحوظ.
  • من الممكن أن يصاب الشخص جراء تلك الأكزيما بحالة من الربو أو حمى القش، والتي تحدث لدى الأطفال بشكل أكثر من البالغين.

اقرأ أيضًا: هل الأكزيما تنتشر في الجسم

2- الأكزيما القرصية

أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها

يعرف هذا النوع من الأكزيما باسم التهاب الجلد الدهني أو الالتهاب القرصي، وهو أحد أنواع الأكزيما التي تشكل بقع جافة على الجلد يرافقها حكة، وتتخذ شكل بيضاوي أو دائري، كما أنها قد تتشكل نتيجة أحد الأسباب التالية:

  • الإصابة بلدغة حشرة.
  • التعرض لحروق.
  • الإصابة بالتهاب الجلد.
  • إصابة الجلد بالجفاف الشديد.
  • التعرض لأنواع الأكزيما الأخرى منها التهاب الجلد التماسي أو أكزيما الدوالي.
  • تناول أحد أنواع الأدوية ذات الآثار الجانبية.
  • المعاناة من أحد الأمراض الجلدية الأخرى.

أما عن أعراض هذا النوع من الأكزيما فقد يشتمل على ما يلي:

  • ظهور بقع مستديرة الشكل قد تتشابه كثيرًا مع العملات المعدنية.
  • الإصابة بحكة شديدة في الجلد.
  • ظهور بقع جفاف بها قشور.
  • تورم الجلد.
  • ظهور بثور يخرج منها بعض السوائل(قيح).

3- التهاب الجلد التماسي

من أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها التهاب الجلد التماسي الذي يطلق عليه الأكزيما التلامسية، وهو أحد أنواع الأكزيما الذي يرافقه ظهور مادة مهيجة، إذ إن هذا النوع من الالتهابات له عدة أنواع تندرج تحته، إلا أن أشهرهم:

  • التهاب الجلد التماسي المهيج: وهو الذي ينتج عند التعرض لمياه ملوثه أو تحتوي على أحد المواد الكيميائية أو الاحماض أو المذيبات التي تتسبب في تلف أنسجة الجسم.
  • التهاب الجلد التماسي التحسسي: وهو واحد من أنواع الأكزيما التلامسية الذي يتطور، ويحدث نتيجة التعرض لأحد أنواع العطور أو المعادن أو الأصباغ التي تحتوي على مواد مهيجة للجلد.

إذ إن هذا النوع من الأكزيما يرافقه بعض الأعراض الدالة على الإصابة به منها ظهور احمرار شديد في الجلد وطفح جلدي، وتورم واضح والشعور بالحرقة مع الحكة الشديدة، كما قد تظهر بعض البثور التي تخرج مادة من الصديد.

4- أكزيما الدوالي

أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها

تعرف تلك الأكزيما بأكثر من مسمي منها أكزيما الركود أو الأكزيما الوريدية أو أكزيما الجاذبية، وهو نوع من الأنواع المزمنة الذي يظهر بشكل أكثر شيوعًا بأسفل الساقين، وقد يكون الأشخاص الأكثر عرضة له هم الذين يعانون من مشكلة الدوالي بأقدامهم، بغض النظر عن المرحلة العمرية، إلا أنها في أغلب الأحوال قد تصيب الأشخاص في منتصف المراحل العمرية.

يرافق هذا النوع من الأكزيما مجموعة من الأعراض التي تتمثل في الشعور بحكة وتورم وجفاف شديد بالمناطق المصابة وتقشر بالجلد وقد يتسبب هذا النوع من الأكزيما في اختلاف لون الجلد فقد تظهر بعض الأجزاء الحمراء أو البنية ويظهر هذا بوضوح لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

في حالة تطور الحالة قد تظهر مجموعة من الأعراض التي تدل على خطورة الإصابة بهذا النوع من الأكزيما منه:

  • فقدان الجلد للونه الأصلي
  • ظهور الجلد بمظهر مشدود وناعم وفي أوقات أخرى يبدو متصلب ودهني للغاية يصعب لمسه.
  • قد تظهر مجموعة من الندوب الصغيرة التي تعرف بالضمور الأبيض.
  • يصاحب تلك الأكزيما ألم حاد، وقد يؤثر ذلك على جميع أجزاء الجسم.

5- الأكزيما الدهنية

أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها

هي نوع من أنواع التهاب الجلد الدهني وقد تظهر أعراضها بوضوح على الجلد بالمناطق التي تتواجد بها الغدد المنتجة للزيوت كالغدد الدهنية، إذ إنها تتخلل منطقة الحواجب والأذنين وفروة الرأس والظهر وجانبي الأنف.

كما أنها تظهر على هيئة بقع حمراء يتخللها قشور يطلق عليها قبعة المهد، وقد يرجع السبب في حدوثها إلى بعض العوامل الوراثية خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز المناعي.

اقرأ أيضًا: ما هو علاج الأكزيما وأعراضها والتشخيص الصحيح لها

6- أكزيما خلل التعرق

تظهر أكزيما خلل التعرق أو كما يطلق عليها الأكزيما الحويصلية على هيئة بثور صغيرة تتخلل الأصابع باليدين والقدمين، وقد تصاب به النساء بنسبة أكثر من الرجال، وقد يرجع السبب في حدوث هذا المرض إلى بعض العوامل الوراثية أو الاجهاد أو التعرق المفرط أو الإصابة بأحد الالتهابات الفطرية.

7- الأكزيما الحطاطية

أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها

تظهر تلك الأكزيما على هيئة طفح جلدي يظهر على هيئة نتوءات يرافقها حكة وتتخلل منطقة الذراعين والساقين على وجه الخصوص، وقد تعتبر هذا النوع هو الوحيد من بين أنواع الأكزيما الأخرى الذي يتسبب في ظهور نتوءات مرتفعة.

8- الأكزيما مفرطة التقرن

أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها

هذا النوع من الأكزيما طويل الأمد يظهر بوضوح في القدمين واليدين، ويصعب علاجه، إذ إنه يتسبب في ظهور بعض البقع الجافة السميكة تبدو بلون رمادي، وتكون مؤلمة للغاية.

9- الأكزيما الجريبية

يصيب هذا النوع من الأكزيما بصيلات الشعر على وجه الخصوص مما يؤدي إلى تورم الجلد واحمراره بجانب ظهور نتوءات تشبه جلد الأوز، ودفء الجلد بشكل واضح.

10- الأكزيما الهربسية

أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها

يعتبر هذا النوع من الأكزيما من الأنواع النادرة، إذ إنه يتسبب في طفح جلدي مؤلم للغاية، وقد يحدث نتيجة تطور الأكزيما الاستشرائية

اقرأ أيضًا: الأمراض الجلدية عند الأطفال بالصور

علاج أنواع الأكزيما

في سياق توضيح أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها قد يوصى الطبيب بتناول أحد أنواع العلاج الذي يعمل على الحد من أعراض الأكزيما القرصية، وتتمثل تلك العلاجات في:

  • كريمات مرطبة كيميائية تتمثل في مواد هلامية أو أحد المستحضرات الطبية التي تعمل كمرطبات للبشرة للحد من الجفاف المصاحب للأكزيما القرصية.
  • تناول أحد الكريمات المعروفة باسم الكورتيكوستيرويدات الموضعية، وهي التي تحتوي على مجموعة من المواد تعمل على الحد من أعراض المصاحب للأكزيما.
  • تناول مضادات الهيستامين، وهي أحد أنواع الأدوية التي تعمل على الحد من الالتهابات والحكة، وهي تتوفر على هيئة كريمات أو حبوب فموية.
  • بعض المضادات الحيوية للفيروسات.

يعتمد مفعول علاج أنواع الأكزيما على صحة الجهاز المناعي لدى الحالة المرضية، ولذي يتأثر بنسبة كبيرة جراء تلك الأنواع من الأمراض الجلدية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.