أنواع النمل مع الصور

أنواع النمل مع الصور تعرفنا ستثير دهشتكم كثيرًا، حيث يعد النمل من أشهر الحشرات الموجودة حول العالم، وهذا بسبب كثرة انتشاره وتعدد أنواعه حول العالم، فكل نوع منهم يمتلك مجموعة من الخصائص التي تختلف عن النوع الآخر، ومن خلال موقع جربها سنعرض لكم كل نوع مع صورة خاصة به.

أنواع النمل مع الصور

يُعرف النمل بكونه من الحشرات الاجتماعية التي تعيش في مستعمرات ذات أعداد كبيرة، وعند إصابة أي منزل بها يكون أصحاب المنزل في ورطة كبيرة، فهناك أنواع منهم تهدد صحة الإنسان بسبب تلويث الطعام، والبعض الآخر يتسبب في لسعات مؤلمة للغاية يمكن أن ينتج عنها بثرات على الجلد، ونعرض بعض أنواع النمل في الآتي:

1- أكروبات النمل

أنواع النمل مع الصور

أكروبات النمل أو النمل العامل، وهو نوع يتراوح طوله ما بين 2.5: 3 ملليمترات، ويتكون من عقدتين، وتتنوع ألوانه ما بين البني الأصفر والبني الأحمر والأسود بالكامل، ويعشش هذا النوع في الخارج بصورة أساسية على الخشب الرطب وبداخل الهياكل الخشبية التالفة، وفي بعض الأحيان يمكن وجوده في الألواح الرغوية.

وعندما يشعر النمل العامل بأي تهديد على حياته يرفع بطنه فوق رأسه على صورة عقرب، وفي حالة الركض ورفع البطن هكذا سيمنح من يراه مظهر تعثره، ومن هنا أطلق عليه لقب نمل الأكروبات، ويعد من الأنواع العدوانية والتي تلدغ الإنسان على الرغم من كونه ليس من أنواع الغزاة، كما أنه ينتشر بكثرة في كافة أنحاء شرق الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: طريقة القضاء على النمل

2- النمل الأرجنتيني

أنواع النمل مع الصور

يتراوح طول النمل الأرجنتيني ما بين 2.2 :2.8 ملم، وهو ذو عقدة واحدة، ويختلف لونه ما بين البني الفاتح والبني الغامق ويعيش عادةً في الهواء الطلق، ويعشش في مناطق متنوعة خلال فصل الشتاء بينما في فصل الصيف يختار المناطق الأكثر ظلًا.

ويوجد في الداخل بعزل الجدران أو الفراغات، وينبعث من وجوده رائحة عفنة، وهو لا يقوم باللسع، كما أنه من أكثر الأنواع الشائعة في جنوب شرق الولايات المتحدة وهاواي وكاليفورنيا.

3- النمل الحفار

عندما نقدم أنواع النمل مع الصور يأتي النمل الحفار في المقدمة، وهذا لوجود العديد من الاختلافات لهذا النوع بكافة أنحاء الولايات المتحدة، فهو يحتل مرتبة عالية في التصنيف كآفة هيكلية، كما أنه يوصف بكونه واسع المدى والانتشار، ويتراوح متوسط طوله بين 6: 13 ملم.

وعلى عكس الاعتقاد السائد فهو لا يأكل الخشب بينما الحقيقة هي أنه يقوم بحفره من أجل بناء أعشاش، فعادةً ما تكون الأعشاش الرئيسية موجودة بالخارج في الأخشاب والأشجار، وبداخل المنزل يفضل الأسطح والمشغولات الخشبية الموجودة بالقرب من الرطوبة، وتعد الغابات هي أكثر الأشكال عرضة للأضرار الهيكلية، وهناك بعض الأنواع منه تعتبر عدوانية ويمكن أن تلدغ الإنسان عند إزعاج أعشاشها.

4- نملة الإبرة الآسيوية

أنواع النمل مع الصور

يصل طول نملة الإبرة الآسيوية إلى حوالي 5 ملم وهي ذات عقدة واحدة، ويمتاز هذا النوع بلونه البني والأسود مع ظهور الفك السفلي منه باللون البرتقالي الداكن، ويصنع أعشاشه غالبًا في الهواء الطلق في المناطق المظللة التي تمتاز بالرطوبة العالية، ويعد من الأنواع الأقل عدوانية لمن حولها، ولكن يمكن أن يلدغ في حالتين وهما: (الضغط على جلد الإنسان أو في الملابس).

ويمكن أن يحدث هذا الأمر خلال موسم السرب (خلال شهري يوليو وأغسطس) وقد تكون لسعته مؤلمة في بعض الأحيان فيمكن أن ينتج عنها جرحًا، ولكن تم إحصاء عدد قليل من الأشخاص الذين تعرضوا للسع منها وتسبب في ظهور أعراض الحساسية، وينتشر هذا النوع في جورجيا وألاباما وشمال كارولينا وتينيسي وفيرجينيا.

5- النملة المجنونة

أنواع النمل مع الصور

يتراوح طول النملة المجنونة ما بين 2.2: 3 ملم وتمتلك عقدة واحدة، بالإضافة إلى أنها ذات لون بني وأسود ولها أرجل طويلة للغاية وقرون استشعار، ويكون هذا النوع من النمل مستعمراته في بيئات رطبة أو جافة بالهواء الطلق، كما يبني الأعشاش في النباتات والتربة والأغطية النباتية الثقيلة والقمامة ونشارة الخشب.

يمكن العثور عليه داخل المنزل أسفل السجاد وفي فراغات الجدران وبالنباتات المنزلية، ولا يمتلك هذا النوع ذراع ولكنه يعمل بصورة متقطعة في حالة تم إزعاجه، وينتشر في الولايات المتحدة وعلى طول ساحل الخليج، كما يتفرع منه أنواع أخرى مثل المجنون الكاريبي والقوي ويعتبران من الغزاة المنزليين المعروفين بشدة.

6- النمل المتجول المظلم

أنواع النمل مع الصور

من ضمن أبرز أنواع النمل مع الصور هو النمل المتجول المظلم، فيصل طوله إلى حوالي 1.6 ملم ولديه عقدة واحدة في جسمه، ولونه يتراوح ما بين البني المتوسط إلى الغامق، ويشيع في المناطق التي تقترب من الناس ويعشش في الهواء الطلق بجانب حواف الأعشاب، بالإضافة إلى وجوده أسفل الأشياء الموجودة على الأرض وبمواقف السيارات.

كما توجد أعشاشه الداخلية في المطابخ والمراحيض، ويفضل هذا النوع من النمل السوائل ذات الطعم الحلو، وعندما يكون مستعمرات كبيرة يكون مصدر إزعاج للبشر، وهذا على الرغم من أن هذا النوع لا يلدغ، وعادةً ما ينتشر في فلوريدا وجنوب جورجيا وليوزيانا وألاباما.

7- نملة النار الأوروبية

أنواع النمل مع الصور

يصل طول هذا النوع من النمل إلى 4 أو 5 ملم، ويحتوي جسده على عقدتين ويمكن أن يختلف اللون الخاص بهما، وعلى الرغم من هذا يكون لونهما بني فاتح محمر أثناء الأشهر الدافئة، ويبني هذا النوع أعشاشه في مجموعات واسعة من الموائل الخارجية بما فيها الشجيرات والحدائق.

كما يقدر على تشكيل الأعشاش خلال الأشهر الباردة خاصةً عند أحواض الاستحمام وسخانات المياه أو المناطق التي تمتاز بالرطوبة، بالإضافة إلى أنه من الأنواع العدوانية التي تتسبب في لدغات مؤلمة للغاية عندما يتم إزعاجه، وتم رصد تفشيه في نيويورك ورود آيلاند ونيو هامبشاير وكندا.

اقرأ أيضًا: معلومات غريبة عن النمل

8- نملة الحقل

استكمالًا لذكر أنواع النمل مع الصور نذكر معلومات عن نملة الحقل، حيث يتنوع حجم نملة الحقل ما بين 4: 8 ملم، ويوجد بجسده عقدة واحدة، ويتوافر بمجموعة من الألوان المتنوعة منها البني والأصفر والأسود والأحمر المختلط.

كما أنه يبني أعشاشه في المناطق المفتوحة سواء التربة أو المساحات الخضراء الشاسعة أو الخشب التالف، ونادرًا ما يوجد داخل المنزل، وهو يشتهر بكونه لاذع وله قدرة على نشر حمض الفورميك والذي يتسبب في الشعور بالألم بنسبة بسيطة، وينتشر في شمال شرق الولايات المتحدة وغربها.

9- نمل الرمل

أنواع النمل مع الصور

اتخذ هذا النوع من النمل الأرصفة وأسفل الصخور بيوتًا له، ولكنه يذهب إلى المنازل من أجل البحث عن الطعام، فهو مثل أنواع النمل الأخرى ينجذب إلى السكر بصورة كبيرة، كما أنه من الأنواع النادرة التي تخوض أي معارك تؤدي إلى الموت حتى تفرض سيطرة مستعمراتها، وعادةً ما تحدث هذه الحرب خلال فصلي الصيف والربيع.

أخطر أنواع النمل في العالم

في مستهل الحديث عن أنواع النمل مع الصور ينبغي أن نطلعك أن هناك حوالي تريليونات من النمل توجد على هذا الكوكب، ويمكنك رؤية المئات في كل يوم منها، وعلى الرغم من أن أغلبها ليس خطيرًا إلا أن هناك بعض الأنواع الخطيرة التي يمكن أن تفتك الطرف الآخر عند الهجوم عليه، ونستعرض أبرز أنواعها في الآتي:

1- نمل بوني

أنواع النمل مع الصور

قد تعتقد أن هذا النوع من النمل لطيف بسبب اسم بوني المطلق عليه، وعلى الرغم من أنه ليس عدواني بطبيعته إلا أنه مُصنف من أخطر الأنواع بسبب لدغته الخطيرة للغاية، ولا يهاجم الإنسان في الغالب طالما أنه لم يتعرض لمستعمراته الخاصة، ويمكن التعرف إليه بسهولة بسبب رأسه لأنها تظهر باللون الأخضر أو الأزرق.

2- نمل سيافو

أنواع النمل مع الصور

يُعرف نمل سيافو باسم آخر وهو نمل الجيش، ويعتبر من أخطر أنواع النمل الموجودة في أوروبا وشمال ووسط أفريقيا، ويمتاز بالشكل المختلف، فهو لديه فكوك قاطعة عملاقة فوق رأسه مباشرة، وهذه الفكوك تساعد على أكل أي شيء أمام.

ويقوم هذا النوع بصيد الأشياء في مجموعات كبيرة، وهو قادر على تدمير أي شيء يقف في طريقه، بالإضافة إلى قدرته على فتك وقطع اللحم، ولا يعمل على بناء مستعمرات بل يعيش في وسط جيش ويتنقل من مكان لآخر بواسطته، ويحاول البشر تجنب الأماكن التي يوجد بها.

3- نملة فلوريدا الحاصدة

أنواع النمل مع الصور

على الغالب يوجد هذا النوع في أمريكا الوسطى والجنوبية والشمالية، ويصنف بكونه من أخطر الحشرات التي تحمل نوع من السموم القاتلة في جسدها، فهذا السم يشبه الذي تمتلكه الكوبرا.

وهذا النوع قادر على قتل الحشرات الصغيرة ويؤدي بحياة البشر أيضًا في بعض الأحيان، ويظهر هذا النوع كنمل يسهل قيادته وأنه ليس ضار ولكن عند إزعاجه ستجد أنك تقف أمام أشد الأعداء فتكًا.

4- نمل البلدغ

أنواع النمل مع الصور

بعد التطرق إلى معرفة أنواع النمل مع الصور نتطرق لمعرفة ما نمل البلدغ، يشتهر هذا النوع من النمل باسم نمل الرصاصة وهذا يدل على كونه خطيرًا بلا شك، وهو من أخطر الأنواع والأكثر شراسة، حيث يصل طول النمل منه إلى بوصة واحدة.

ولكن السم الخاص به مدمر للغاية، ويظهر شكله كالدبابير ولكنه بدون أجنحة، وتم تسجيله في موسوعة جينيس على أنه أخطر نمل في العامل، فالسم الخارج منه قادر على قتل رجل بالغ خلال فترة 15 دقيقة.

اقرأ أيضًا: ما اسم بيت النمل وأنواعه وأماكن يسكنها

5- نملة الشجرة الخضراء

أنواع النمل مع الصور

عندما نذكر أنواع النمل مع الصور وأخطر الأنواع ستأتي نملة الشجرة الخضراء في المقدمة، حيث يشيع وجود نمل الشجرة الخضراء في أستراليا وآسيا الاستوائية، ويشتهر أيضًا باسم الحائك، ومن المتعارف عليه أنه نوع عدواني بصورة كبيرة خاصةً عندما يتم إزعاجه أو استفزازه، فاللدغة منه تسبب ألم حاد في الجلد، واستخدم بصورة طبيعة لعلاج مشكلات الخصوبة وآلام المعدة.

اهتم علماء الحشرات بتصنيف كل نوع من الحشرات لتعدد أنواعهم، وهذا ما حدث مع النمل بسبب الأنواع المتعددة التي تم اكتشافها على مر العصور.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.