علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء متعدد الطرق، فهو الالتهاب الذي تتعرض له المفاصل في الجسم، ويعد من إحدى أمراض المناعة الذاتية، وتتركز الإصابة به في مفاصل الركب أو اليدين أو الأصابع أو القدمين، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم علاج روماتيزم المفاصل عند النساء من خلال موقع جربها.

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

يعد الروماتيزم من الأمراض التي تجعل جهاز المناعة يهاجم المفاصل والعضلات بالجسم، مما يؤدي إلى الالتهاب بالمفاصل والنسيج المحيط لها مدى الحياة، وبالتالي الشعور بالألم المعيق للحركة، ويؤثر بشكل سلبي على كافة أنشطة اليوم.

بناءً على ذلك نعرض علاج روماتيزم المفاصل عند النساء بشكل مفصل من خلال الفقرات التالية:

1- العلاج بالأدوية

الروماتيزم من الأمراض التي تصاحب النساء طوال الحياة إن أصيبت به، على الرغم من ذلك إلا أنه هناك بعض الأدوية المخففة من حدة الأعراض بشكل كبير، ونتناولها في الفقرات التالية:

1- مضادات التهاب الروماتيزم اللاستيرويدية

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

تساهم تلك الأدوية في التخفيف من الآلام والالتهاب بحالات الإصابة الخفيفة والمتوسطة، ومنها: النابروكسين، والإيبوبروفين، والتي تعد من أدوية التهاب المفاصل ذات المفعول القوي، ولا يمكن الحصول عليها إلا بواسطة الوصفات الطبية.

اقرأ أيضًا: علاج قصر القامة عند البنات

2- الأدوية المعدلة

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

 

تقلل تلك الأدوية من استجابة الجسم المناعية، ومن ذلك فهي تبطئ من تطور المرض وتقدمه، ومنها: ليفلونوميد، وسلفاسالازين، وهيدروكسي كلوركوين.

3- معدلات الاستجابة البيولوجية

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

تعد من الأدوية الجديدة المضادة للروماتيزم التي تم تعديلها من أجل سير المرض، وتكون مختلفة عن جيلها السابق في استهداف مكونات معينة بالجهاز المناعي، ومن تلك الأدوية: إنفليكسيماب، إيتانيرسيبت، وأباتاسيبت، وأداليموماب.

4- الأدوية الخاصة بالكورتيكوستيرويد

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

تخفف تلك النوعية من الأدوية من الألم والاتهاب لمدة قصيرة، ومنها: بريدنيزون.

5- المعالجة بالإبر

يتم استخدام الإبر الصينية من أجل تحفيز الطاقة خلال مسارات الجسم، والتي تعرف بخطوط الطول، والهدف من تلك الطريقة تصحيح الخلل بالطاقة، وهكذا يخف ألم التهاب المفاصل لدى النساء.

6- الارتجاع البيولوجي

هي من التقنيات المتحكمة في الاستجابات التلقائية، مثل: ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ويتم وضع المستشعرات على الجسد لإرسال معلومات لجهاز العرض، الذي يعرف الفرد أسلوب السيطرة تجاه الضغط، ومن ذلك التخفيف من الألم.

7- المكملات الغذائية

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

يتضمن زيت السمك الكمية الكبيرة من أحماض أوميغا3 الدهنية المقاومة للالتهابات من خلال منع مستقبلات الالتهابات، كما أن الكركم أو الكركمين يعالجا التهاب المفاصل، لكن يجب تجنب تناوله من قبل الحاصلين على الوافرين.

كما أن البروبيوتيك يقلل من الالتهابات، ويتواجد أيضًا ذلك المكمل الغذائي في العديد من الأطعمة، مثل: المخلل والزبادي.

2- الخضوع للجراحة

بينما نتعرف إلى علاج روماتيزم المفاصل عند النساء، نتطرق إلى عرض العلاج من خلال العمليات الجراحية، والتي يوصي بها الطبيب عند فشل استخدام الأدوية العلاجية والمنزلية، من أجل التخفيف من الألم وتصحيح المفاصل التالفة، والتعديل من التشوه، وفي النقاط التالية سوف نستعرض طرق الجراحة:

  • عملية إيثاق المفصل التي يقوم بها الطبيب بدمج المفصل أو العظم من أجل التقليص من الألم وتثبيت المفصل.
  • الخضوع لإصلاح المفصل الذي يحيط بالمفصل المتضرر إن كان ارتخى أو تمزق.
  • جراحة رأب المفصل التي يتم فيها إزالة الجزء التالف من المفصل، ووضع المفصل الصناعي، أو الترقيعة المعدنية أو البلاستيكية.
  • إزالة الغشاء الزليلي إن كان المفصل مصاب بالالتهاب الناتج عنه الألم.

3- العلاج المنزلي

في إطار معرفة علاج روماتيزم المفاصل عند النساء، نعرض طرق العلاج المنزلي المتضمنة الأعشاب والتمرينات، وذلك من خلال الفقرات التالية:

1- الشاي الأخضر

هناك إحدى الدراسات الحديثة التي أشارت أن الشاي الأخضر يتضمن المركب النشط الذي يساهم في التقليل من التورم والالتهاب، وبالتالي يعتبر من الأعشاب المعالجة لروماتيزم المفاصل عند النساء.

يمكن الحصول على أربعة إلى ستة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، لكن يجب الحصول على الاستشارة الطبية قبل الحصول عليه؛ بسبب تفاعله سلبيًا مع بعض الأدوية.

2- عشبة الزنجبيل

يساهم الزنجبيل في معالجة مشكلات الهضم ونزلات البرد وارتفاع ضغط الدم والصداع النصفي، كما أنه يؤثر بشكل كبير في محاربة الالتهابات، وفي دراسة بحثية تم نشرها بعام 2014م قيل إن الزنجبيل يستطيع التحكم بالأعراض المصاحبة للروماتيزم.

يمكن الحصول على الزنجبيل في أربعة أكواب يوميًا، لكن يجب تجنبه من قبل المصابين بالحصى في المرارة، أو الحاصلين على مميعات الدم.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المفاصل بالأعشاب

3- اللبان الدكر

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

يتحصل عليه من خلال الأشجار الهندية، ويساهم في التقليل من الالتهابات، كما أنه يمنع نشاط الليوكوترينات الذي ينتج عنها الإصابة بالروماتيزم.

4- مخلب القط

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

هو من النباتات التي تقلل من التهابات المفاصل، ويحفز من جهاز المناعة.

5- لحاء الصفصاف

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

هو من النباتات ذات القدرة بالحد من الآلام، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه قد يتسبب في جرح الجلد.

6- دالية إله الرعد

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

هو من النباتات التي تحد من نشاط الجهاز المناعي المفرط، ويتم ذلك من خلال وضع العشبة على المفاصل المصابة بالروماتيزم بشكل يومي.

7- عشبة الكركم

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

هو من الأعشاب التي تحد من تطور التهابات الروماتيزم، كما أثبتت بعض الدراسات دوره الكبير في معالجة الالتهابات، والتخفيف من الألم بشكل كبير، ويتم الحصول عليه من خلال الفم.

8- نبات الأوكالبتوس

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

يتم وضع أوراق ذلك النبات على موضع الألم، عبر الضغط الساخن.

9- نبات الصبار

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

هو من الأعشاب التي تقلل من ألم المفاصل بشكل كبير، ذلك عبر وضع الهلام على موضع الإصابة.

10- إكليل الجبل

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

يتضمن إكليل الجبل أو الروزماري كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد والفيتامينات، كما أنه يلعب دورًا كبيرًا في التخفيف من الالتهابات وتعزيز جهاز المناعة، ويتم الحصول عليه بواسطة غليه وشربه.

11- نبات البقدونس

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

يتضمن البقدونس العديد من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية، مثل: الزنك والكالسيوم والنحاس، فجميع تلك الخصائص من شأنها وقاية الجسم من الالتهابات وألم المفاصل، ويحصل عليه من خلال شرب مغلي البقدونس.

12- عشبة البابونج

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

هو من النباتات التي تقلل من ألم المفاصل؛ لأنه يتضمن مضادات الالتهابات، ويتم الحصول عليه من قبل غلي البابونج وشرابه.

13- عشبة النعناع

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

يعرف النعناع منذ الحضارات القديمة بمجموعة الفوائد المسكنة للألم، كما أن للنعناع الدور الكبير في معالجة الروماتيزم، ويتم الحصول عليه بعد غليه ثم شرابه.

14- التغيير من أسلوب الحياة

يتم ذلك من خلال الامتناع عن التوتر العاطفي والجسدي المفيدان في حالات الإصابة بالروماتيزم بالمفاصل لدى السيدات، كما أن هناك العديد من الطرق المخففة للضغط مثل: اليوجا والتأمل والتاي تشي.

15- الحميات الغذائية المناسبة

يساهم النظام النباتي في التعزيز من الصحة بشكل عام، وبالتالي فقد يكون له بعض الفوائد على المصابين بالروماتيزم بالمفاصل، حيث إن الحصول على النظام الغذائي المتركز به الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والبذور يؤدي إلى التقليل من التهابات الروماتيزم بشكل كبير.

16- الزيوت العطرية

لا تؤثر بشكل كبير على الألم، لكنها تحسن من الحالة المزاجية، وبشكل خاص رائحة الليمون، ويمكن استخدامها من أجل التدليك، لكن يجب الحذر عند وضعها على البشرة؛ لأنها قد تتسبب في التهيج.

17- الكمادات الباردة أو الدافئة

لا يوجد استخدام معين لتلك الكمادات على موضع الإصابة، حيث هناك بعض الأفراد الذين يجدون الراحة في الكمادات الساخنة، وآخرين في الباردة، ولكن الأهم أن يتم الحصول على الراحة بعد وضعها.

18- التمرينات الرياضية

يستطيع المعالجين الفيزيائيين توفير التمرينات المخففة من علامات الإصابة بالروماتيزم، حيث القيام بتمديد العضلات حول المفاصل المعرضة للإصابة، وذلك التمرين من شأنه إشعار الفرد بالراحة من علامات التهاب روماتيزم المفاصل.

هناك بعض الأنشطة المفيدة في الإصابة، مثل: ركوب الدراجات والسباحة، فهي تقوي من العضلات المحيطة بالمفاصل المصابة، ومن ذلك منع التأثير على المفاصل بشكل تام، والابطاء من تقدم الروماتيزم وتطوره.

أعراض روماتيزم المفاصل لدى السيدات

في إطار الحديث عن علاج روماتيزم المفاصل عند النساء، نتطرق إلى ذكر الأعراض المصاحبة لروماتيزم المفاصل لدى السيدات، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • الألم الحاد في المفاصل وتورمها، وذلك نتيجة السوائل الزائدة في المنطقة المصابة.
  • قلة النوم والإحساس بالتعب وفقد الشهية؛ بسبب الألم الشديد من التهاب المفاصل.
  • الاحمرار الذي تتعرض له المفاصل المعرضة للروماتيزم، ويكون ناتجًا عن التوسع بالشعيرات الدموية الموجودة في موضع الإصابة.
  • سخونة المفاصل والشعور بالحرارة في موضع الإصابة.
  • لا يستطيع المصاب السير بشكل مستقيم، وذلك في حالة الإصابة بالروماتيزم في مفاصل القدمين.
  • إصابة المفاصل بالصلابة والتيبس في الصباح.
  • إصابة المفصل الذي تعرض للروماتيزم بالتشوه.
  • الشعور بالألم في العمود الفقري.
  • الإصابة بفقر الدم.
  • تأثر الحالة النفسية للفرد، وقد يصاب الاكتئاب.
  • التغير في لون المفصل.
  • الشعور بالألم الحاد خلال حركة المفصل.
  • الشعور بالدوار عند الجلوس أو القيام.
  • الشعور بالحكة في العين أو تهيجها.
  • زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج الروماتويد

أسباب إصابة السيدات بروماتيزم المفاصل

بعد سرد طرق علاج روماتيزم المفاصل عند النساء المتعددة، نذهب إلى عرض الأسباب التي تؤدي إلى إصابة السيدات بروماتيزم المفاصل، ونعرضها في النقاط التالية:

  • تعرض الجهاز المناعي الذاتي للضعف، وبالتالي تمر الأوتار والمفاصل والأربطة، ومن ذلك يتعرض المفصل لفقد مرونته بشكل تدريجي.
  • العوامل البيئية، مثل: وجود العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  • العوامل الوراثية وتاريخ العائلة المرضي.
  • الحوادث القوية التي قد يتعرض لها المفصل.

مضاعفات روماتيزم المفاصل

استمرارًا لحديثنا عن علاج روماتيزم المفاصل عند النساء، نذكر المضاعفات التي تنتج عن الإصابة بروماتيزم المفاصل، وذلك في النقاط التالية:

  • هشاشة العظام، والتي يمكن أن يصاب بها الفرد نتيجة الروماتيزم أو الأدوية التي يتم استخدامها لعلاجه، وفي الهشاشة يتم ضعف العظام وتكون معرضة للكسر بشكل كبير.
  • الإصابة بالعقد الروماتويدية وهي النتوءات الصلبة من النسيج تتكون في المنطقة المحيطة لمكان ارتكاز الإصابة، مثل: المرفقين، وأيضًا قد تتركز تلك العقيدات بأي موضع بجسم الإنسان، مثل: الرئتين أو القلب.
  • جفاف الفم أو العين ويعرف ذلك بمتلازمة شوغرين وهي عبارة عن الاضطراب المقلل من معدل الرطوبة بالفم والعين.
  • التعرض للعدوى من خلال الروماتيزم نفسه أو الأدوية التي تعالجه التي تقاوم ضعف جهاز المناعة؛ لذلك على المصاب حماية نفسه من الأمراض عبر تطعيمات الإنفلونزا أو الهربس النطاقي أو التهاب الرئة أو فيروس كورونا.
  • الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، وهو الإصابة بالروماتيزم في الرسغين، حيث يقوم الالتهاب بالضغط على العصب المؤدي لوظائف الأصابع واليد.
  • مشكلات القلب، حيث أن روماتيزم المفاصل قد يرفع من خطر انسداد الشرايين أو تصلبها، وأيضًا التهاب الكيس الذي يحيط بالقلب.
  • الإصابة بأمراض الرئة أو الندوب في أنسجة الرئة، وبالتالي الشعور بالضيق في التنفس بشكل تدريجي.
  • الإصابة باللمفومة، وهي عبارة عن سرطانات الدم المتطورة بالجهاز اللمفي.

طرق تشخيص روماتيزم المفاصل

في صدد التعرف إلى علاج روماتيزم المفاصل عند النساء، نذهب إلى عرض كيفية تشخيص الإصابة بروماتيزم المفاصل، لكن يجب معرفة أن التشخيص في المراحل المبكرة من الإصابة قد يكون صعبًا؛ بسبب تشابه الأعراض الأولية مع بعض الأمراض الأخرى.

بناءً على ذلك نعرض طرق التشخيص من خلال الفقرات التالية:

1- الفحص البدني

في الفحص البدني سوف يتم فحص الاحمرار والسخونة والتورم، وقد يقوم الطبيب أيضًا بفحص قوة العضلات ورد فعل المريض.

2- اختبار الدم

في حالة الإصابة بروماتيزم المفاصل قد ترتفع مستويات البروتين التفاعلي سي أو نسبة ترسب كرايت الدم الحمراء، ويكون ذلك دليلًا على تواجد العملية الالتهابية بالجسم، وتقوم اختبارات الدم باكتشاف العوامل الروماتيزمية والأجسام المضادة التي تقاوم الببتيد السيتروليني الحلقي.

3- اختبارات التصوير

يتم الخضوع للأشعة السينية من أجل مراقبة تطورات الروماتيزم في المفاصل، وتساهم الاختبارات الخاصة بالموجات فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي في تحديد خطر المرض بالجسم.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض الروماتيزم وطرق علاج الروماتيزم نهائيًا

نصائح للحياة مع الروماتيزم

بينما نحن بصدد معرفة علاج روماتيزم المفاصل عند النساء فها نحن نتعرف إلى بعض النصائح التي على السيدات المصابات بروماتيزم المفاصل اتباعها من أجل التعايش مع ذلك المرض، ونعرضها في الفقرات التالية:

1- فقدان الوزن

حيث إن زيادة الوزن تجعل الخلايا الدهنية تطلق البروتينات المتسببة في الالتهابات، مما ينتج عنه زيادة مشكلة الروماتيزم، كما أن الوزن الزائد ينتج عنه قلة فاعلية الأدوية والخطط العلاجية الموضوعة.

لذلك يجب خسارة الوزن الزائد من أجل الحصول على الوزن المثالي والصحي الذي يقلل من مضاعفات روماتيزم المفاصل.

2- أداء التمرينات

الرياضة لها العديد من الفوائد، حيث إنها تقلل من الالتهابات وتخفف من الآلام، وتكون مفيدة للقلب والرئتين وتقوية العظام، كما أنها تحرك المفاصل بشكل مستمر، وتساهم في خسارة الوزن الزائد.

لكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه هناك بعض التمرينات الغير ملائمة مع الروماتيزم، مثل: تمرينات الكارديو التي تتبع لأكثر من يوم بالأسبوع لفترة ثلاثين دقيقة، والتمرينات التي يتم بها رفع الأثقال مرتين أسبوعيًا.

اقرأ أيضًا: علاج ألم الضلوع من الخلف

3- الامتناع عن التدخين

قد يثير التدخين الأعراض الخاصة بالروماتيزم، ويبطئ من نشاط الجسم الذي يعد من العوامل الرئيسية من أجل معالجة التهاب المفاصل، كما أن التدخين قد يعرض السيدات للإصابة بأحد الأمراض المؤثرة على الروماتيزم، مثل: أمراض القلب.

من ذلك يجب النقاش مع الطبيب عن التدخين، من أجل امتلاك الخطة العلاجية الكاملة، وبالتالي التخلص من تلك العادة السيئة في أقرب وقت.

إن روماتيزم المفاصل شائع بشكل كبير لدى السيدات مقارنة بالرجال، وهو من الأمراض المزعجة التي تقلل من الحركة بشكل طبيعي والشعور بالألم، لذلك عند الشعور بأحد أعراضه يجب الكشف من أجل الحصول على العلاج المبكر.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.