علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها والاضطرابات الكروموسومية

علاج قلة عدد الحيوان المنوي وضعف حركتها بالأعشاب يتطلب في بادئ الأمر معرفة ما هي الأسباب وراء تلك المشكلة الصحية، نظرًا لوجود عدد كبير من الرجال يعانون من مشاكل في عدد الحيوانات المنوية وأيضًا وجود بعض التشوهات بها والتي تُعد من الأسباب الرئيسية في عدم نجاح حدوث الحمل بشكل طبيعي، لذلك سوف نعرض لكم أفضل حلول تلك المشكلة، نقدمها لكم بالتفصيل من خلال موقع جربها.

ومن هنا سنتعرف علي:علاج التهاب البنكرياس بالأعشاب الطبية

ما هو قلة الحيوانات المنوية

علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها

  • علاج قلة عدد الحيوان المنوي وضعف حركتها هي من المشاكل التي تصيب السائل المنوي والتي تؤثر في عملية الخصوبة، تلك المشكلة ليست من المشاكل التي تؤدي إلى وجود مشاكل قطعية في الحمل، من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الرجال يعانون من تلك المشكلة إلا أنها لا تؤثر على الإنجاب.
  • في حالة معرفة وجود تلك المُشكلة توجد العديد من الحالات التي يضطر فيها الزوجان إلى الخضوع للعديد من العلاجات التي تساعد بدورها على زيادة فرصة الإنجاب ونجاح عملية التخصيب بشكل أفضل، تعتبر أيضًا تلك المشكلة من المشاكل التي لا يستطيع الرجل اكتشافها بسهولة.
  • توجد بعض الأعراض التي تساعد في الكشف عن تلك المشكلة والتي تعتبر من الطرق التي تساعد في علاج جميع مشاكل الخصوبة وحدوث الحمل في حالة إذا كانت تلك المُشكلة هي الوحيدة التي تقف أمام الزوجان لحدوث الحمل، لذلك سوف نعرض لكم الأعراض التي تساعدكم في الكشف عن تلك الحالة.

أعراض قلة الحيوانات المنوية

توجد بشكل عام بعض الأعراض التي تشير إلى وجود مُشكلة ما تحتاج من الرجل زيارة الطبيب للحصول على علاج قلة عدد الحيوان المنوي وضعف حركتها المناسب للحالة ومن أهم أعراض قلة الحيوانات المنوية:

  • انعدام الشهوة الجنسية.
  • صعوبة الحفاظ على الانتصاب لفترة طويلة من الوقت.
  • وجود ألم أو انتفاخ في منطقة الخصيتين.
  • توجد بعض العلامات الدالة على اضطرابات كروموزومية.

توجد العديد من المضاعفات الأساسية التي تتبع نقص أو انعدام وجود الحيوانات المنوية، ومن تلك المضاعفات هي الشعور بالاضطراب النفسي والاكتئاب أيضًا للشعور بوجود خلل في قدرات الرجل الجنسية.

من الجدير بالذكر أيضًا أن الشعور بالضغط والتوتر يزيد من تفاقم المشاكل الجنسية بشكل عام، لذلك يجب الحرص على وجود حل سريع لتلك المشكلة لعدم التعرض إلى المضاعفات التي تزيد من انعدام الشعور بالشهوة الجنسية ومشاكل أخرى مثل ضعف الانتصاب.

ومن هنا يمكنكم التعرف علي : علاج الإكزيما بين الفخذين الأشخاص المعرضون للإصابة وأفضل الأعشاب والأدوية

أسباب وعوامل خطر قلة الحيوانات المنوية

تعتبر عملية إنتاج الحيوانات المنوية من العمليات المعقدة والتي تبدأ من الوطاء ومن منطقة الغدة النخامية المسؤولين عن إفراز الهرمونات التي تحفز إنتاج الحيوانات المنوية.

أثناء عملية القذف يتم إفراز السائل المنوي الذي يحتوي على عدد كبير جدًا من الحيوانات المنوية، تلك هي العملية الطبيعية التي تحدث داخل جسم الرجل، في حالة وجود عدد أقل من 20 مليون حيوان منوي تحدث هنا المشكلة والتي تطلب إلى وجود العلاج، ترجع تلك الحالة إلى العديد من الأسباب ومنها:

دوالي الخصيتين

الدوالي عبارة عن انتفاخ وهبوط في الخصية والتي تؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة والتي منها دورها أن تؤثر بشكل سلبي على عملية إنتاج الحيوانات المنوية.

التلوث

التلوث من إحدى الأسباب التي تؤثر بشكل كبير على صحة العضو الذكري خاصًة منطقة الخصيتين والتي تؤدي إلى حدوث الالتهابات لتلك المنطقة، كما يؤدي إلى حدوث بعض التشققات في القنوات المسئولة عن الحيوانات المنوية حتى تقوم بسدها بشكل كامل.

توجد العديد من الأمراض الناتجة عن التلوث ومنها مرض الزهري أو السيلان كما يوجد العديد من الأنواع الأخرى التي من الممكن أن تصيب الخصية ومنها الحبة الألمانية وأيضًا التهاب البروستاتا والتي تؤدي إلى وجود انسداد في قناة الحيوانات المنوية.

ومن هنا سنتعرف على: علاج الإسهال عند الكبار في البيت وأسبابه وأنواعه ومضاعفاته

القذف العكسي

توجد بعض الأمراض منها التصلب اللويحي أو إصابات الحبل الشوكي والتي منها دورها أن تؤدي إلى قذف الحيوان المنوي إلى داخل المثانة البولية بدلًا من قذفها إلى خارج العضو الذكري.

مضادات للخلايا المنوية

توجد بعض الحالات التي تخضع إلى عملية استئصال الأسهر والتي تنتج عنها خلايا الجهاز المناعة والتي تتعامل بشكل خاطئ مع الخلايا المنوية.

اضطرابات هرمونية

بعض الحالات يكون السبب الرئيسي لوجود نقص في عدد الحيوانات المنوية ومنها نقص هرمون التستوستيرون وهرمونات أخرى مثل هرمون الـ LH ومن دور تلك الهرمونات أن تؤثر على عملية إنتاج الحيوانات المنوية.

ومن هنا سنتعرف على: علاج أبو صفار عند حديثي الولادة بالأعشاب وبأكثر من طريقة طبية

الاضطرابات الكروموسومية وتأثيرها على الحيوانات المنوية

في حالة وجود اضطرابات في الكروموزوم يحتاج الرجل إلى علاج قلة عدد الحيوان المنوي وضعف حركتها بطرق مُختلفة، من الجدير بالذكر أن هذا الاضطراب من الممكن أن يكون عيب في التكوين الجيني للرجل أو قد يرجع إلى بعض الأمور والتي منها:

  • تناول بعض أنواع الأدوية.
  • التعرض إلى الإشعاع.
  • المعادن الثقيلة.
  • انسداد في القنوات المنوية.
  • السرطانات بأنواعها.
  • الإصابة بالداء الزلاقي.
  • ركوب الدراجات الهوائية لفترة طويلة من الوقت.
  • ارتفاع درجة حرارة الخصيتين بشكل مُبالغ فيه.

توجد بعض العادات الخاطئة التي قد تؤدي إلى وجود هذا الاضطراب والتي منها أسلوب الحياة الخاطئ مثل شرب الكحول واستخدام المنشطات التي تحتوي على الهرمونات الاصطناعية، كما يؤثر التدخين والتوتر والضغط النفسي المُبالغ فيه إلى وجود مشاكل جنسية بشكل عام.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع : علاج الصداع النصفي الأيمن وأسباب حدوثه وأهم أعراضه

تشخيص قلة الحيوانات المنوية

علاج قلة عدد الحيوان المنوي وضعف حركتها يحتاج إلى وجود تشخيص واضح وصريح بوجود تلك المشكلة، يتم إجراء التشخيص عن طريق بعض الفحوصات التي تساعد في الكشف عن المشكلة وأسبابها للوصول إلى العلاج الدقيق لتلك الحالة.

يمكن إجراء عملية عد الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي باستخدام المجهر، وتعتبر تلك الطريقة من الطرق البسيطة سواء عن طريق الطبيب أو الكمبيوتر بمعرفة العدد الدقيق للحيوانات المنوية، توجد عناصر أخرى في الحيوانات المنوية التي قد تؤثر على عملية التخصيب والحمل غير العدد الخاص بها.

تشمل الفحوصات الدقيقة الأخرى التي يوصى الطبيب المريض القيام بها لتشخيص المشكلة:

  • فحص الأشعة فوق الصوتية للخصيتين.
  • فحص البول بعد عملية القذف للتأكد ما إذا كان القذف عكسي أم لا.
  • فحوص هرمونية وجينية للتأكد من عدم وجود خلل في جينات الرجل.
  • فحص الأشعة فوق الصوتية من خلال المستقيم الشرجي.
  • رؤية غدة البروستاتا والقنوات الناقلة للسائل المنوي.
  • تصوير الأوعية لقنوان الحيوانات المنوية عن طريق مادة إشعاعية.
  • أخذ عينة من الخصية في المراحل الأخير للوصول إلى التشخيص.

من علاجات قلة الحيوانات المنوية العمليات الجراحية التي تساعد في توسيع الأوردة التي تسبب في ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالخصيتين أو في حالة وجود انسداد، يمكن أيضًا استخدام بعض المضادات الحيوية والتي تساعد في التخلص من البكتيريا والالتهابات.

توجد بعض الحالات التي قد تضطر إلى التخصيب المخبري عن طريق حدوث عملية الإخصاب بالرغم من وجود عدد قليل من الحيوانات المنوية إلا أن في بعض الحالات من الممكن أن تحدث عملية التخصيب والحمل بالرغم من قصور في عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل.

ومن هنا سنتعرف على: علاج حصوة المرارة بالأعشاب والأدوية الطبية أو العمليات الجراحية

ملخص المقال في 6 نقاط

  1. حالة قلة عدد الحيوانات المنوية من الحالات الطبية التي تتطلب معرفة أعراضه وطرق علاجه.
  2. أعراض قلة الحيوانات المنوية لدى الرجل منها قلة الشهوة الجنسية.
  3. العوامل المُسببة إلى وجود هذا الاضطراب منها دوالي الخصيتين والقذف العكسي.
  4. اضطراب الكروموزوم من الأسباب التي تؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية.
  5. فحص الأشعة الصوتية للخصيتين من طرق تشخيص الحالة.
  6. توسيع الأوردة من أفضل الطرق لعلاج قلة عدد الحيوانات المنوية.