علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه

علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه لها عدة طرق، تتعرض البشرة لمشاكل عديدة، ويعد ظهور الحبوب أحد مشاكل البشرة التي ينزعج منها الكثير، والتي تظهر نتيجة لعدة أسباب منها نفسية تسبب تغيرات في طبيعة البشرة، وقد تظهر بسبب التغيرات الموسمية، وتعد أكثر الحبوب إزعاجًا الحبوب التي تظهر تحت الجلد، وتكون مؤلمة وتؤثر في شكل البشرة، ويمكن معرفة أسبابها وكيفية علاجها من خلال موقع جربها.

علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه

الحبوب التي تظهر تحت الجلد من أنواع حب الشباب، وتكون مدفونة تحت سطح الجلد وغالبًا لا يتكون لها رأس، ويصاحب ظهورها ألم وتورم في البشرة، وقد تظهر في الوجه أو في عدة مناطق أخرى في الجسم.

فقد تظهر في الكتف والظهر والصدر، وتسبب الكثير من الإزعاج، ويوجد عدة طرق يمكن بها علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه، منها طبية وأخرى منزلية، ومن الأفضل الذهاب إلى الطبيب المتخصص للحصول على العلاج المناسب للبشرة، ومن طرق علاجها:

أولًا: الطرق الطبية لعلاج الحبوب تحت الجلد

هناك بعض العلاجات الطبية التي تساعد على القضاء على الحبوب تحت الجلد وتختلف العلاجات باختلاف أنواع البشرة، لذا لا يمكن استعمالها إلا بعد استشارة الطبيب، ومن طرق علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه بعض المراهم والكريمات الطبية، ومنها:

1- مرهم فيوسيدين

علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه

هناك العديد من المراهم التي يمكن أن تستخدم لعلاج حبوب تحت الجلد، ولكنها تستغرق وقت طويل في العلاج يعتبر مرهم “فيوسيدين” أفضل نوع من المراهم الطبية والذي ينصح به العديد من الأطباء، فهو العلاج الأمثل للحبوب تحت الجلد ويعتبر حل آمن وفعال.

فهو مضاد حيوي ومطهر للحبوب تحت الجلد ويتخلص من الجراثيم والبكتيريا التي تسبب ظهور الحبوب، بسبب احتوائه على مواد مضادة ومطهرة كحمض “الفيوسيديك”.

كما يستخدم في علاج الكثير من مشاكل البشرة والجلد، مثل الحبوب التي تظهر تحت الجلد وحب الشباب والالتهابات الجلدية والحروق والجروح، ويمكن استخدامه لتطهير جرح الولادة، فهو يقضي على البكتيريا التي تسبب تلك المشاكل في البشرة.

يحذر الأطباء من استخدام مرهم “الفيوسيدين” أكثر من عشرة أيام، حتى لا تتسبب مكوناته في تحسس الجلد، أو يعتاد الجسم عليه ويكتسب مناعة فلا يكون له تأثير بعدها، ويمكن استخدامه بوضع القليل منه على مكان ظهور الحبوب وتركه فترة من الوقت حتى يجف تمًاما.

يغسل الوجه بعدها جيدًا بالماء والغسول الطبي المناسب للبشرة، كما يجب تجنب استخدامه للأطفال، لأن بعض مكوناته قد تؤثر عليهم وتسبب لهم الحساسية.

اقرأ أيضًا: علاج آثار حب الشباب والبقع

2- كريم التريتينوين

علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه

ينتشر عدد كبير من الكريمات التي تستخدم في علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه، ويعد كريم “التريتينوين” من أسرع العلاجات التي تقضي على الحبوب وأكثرهم استخدامًا بسبب توفره وسعره المناسب كما أنه مقشر كيميائي لا يترك أثر للحبوب بعد التخلص منها.

يساعد كريم “التريتينوين” على التخلص من الدهون الضارة الموجودة في البشرة وتجفيفها، ويمكن استعماله كل يوم مع مراعاة تجنب وضعه على العين حتى لا يسبب التهابها، وينصح بوضعه في فترة المساء.

ثانيًا: طرق منزلية لعلاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد

يمكن علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه في المنزل بالطرق التالية:

  • تُساعد الكمادات الساخنة على القضاء على حبوب تحت الجلد إذا لها رأس وتقليل الألم الناتج عنها، حيث تعمل الحرارة على فتح رأس الحبوب، وخروجها إلى سطح الجلد، عن طريق وضع قطعة من القطن في الماء الساخن الذي تتحمله البشرة، ووضعها على مكان ظهور الحبوب لفترة صغيرة من الوقت عدة مرات يوميًا.
  • يجب تجنب لمس الحبوب تمامًا حتى لا تترك أثر وتنتقل إلى أماكن أخرى في الوجه.
  • هناك بعض الزيوت تساعد على علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه، ومنها زيت شجرة الشاي لأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، ويمكن استخدامه من خلال وضع القليل منه على المنطقة التي تظهر فيها الحبوب، ولا يوجد ما يثبت فعاليته في التخلص من الحبوب.
  • بعد تنظيف الحبوب، يمكن استخدام مكعبات الثلج للتخفيف من الألم والتورم واحمرار الحبوب، بوضع قطعة من الثلج في مناديل ورقية أو قماش ووضعه على الوجه عدة دقائق.
  • يمكن علاج الحبوب من خلال وضع العسل على منطقة ظهورها وتركه فترة من الوقت، من 15-20 دقيقة، وبعدها يتم غسل الوجه جيدًا بالماء، فالعسل يحتوي على مضادات التهاب ومواد أخرى تساعد على نضارة البشرة.
  • كذلك الحليب يمكن استخدامه من خلال وضع بعض من قطرات الحليب عليها لمدة 10 دقائق، فهو يحتوي على بعض الأحماض التي تساعد على القضاء على البكتيريا الضارة المسببة للحبوب.
  • خل التفاح من العلاجات الفعالة لحبوب تحت الجلد، فهو يحتوي على بعض المواد المطهرة للبشرة والتي تمنع انسدادها، وتساعد على التخلص من الحبوب، ويمكن من خلال وضع القليل منه على قطعة قطن على الوجه وتترك لمدة 5 دقائق، ثم يتم غسل الوجه جيدًا بالماء.
  • يساعد جل الصبار على علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه لاحتوائه على مضادات التهابات، فيوضع القليل منه على مناطق ظهور الحبوب ويترك حتى يجف، وغسل الوجه بعد أن يجف تمامًا.

عند ظهور الحبوب بصورة كبيرة ومستمرة، وعدم القدرة على إيجاد العلاج المناسب لها يجب حينها استشارة الطبيب لتحديد أسباب ظهورها وحل تلك المشكلة.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر

أسباب الحبوب تحت الجلد

هناك بعض العوامل التي تساعد على ظهور الحبوب وزيادة فرص الإصابة بها، والتي منها:

  • التغيرات الهرمونية من أكثر العوامل التي تؤدي إلى ظهور الحبوب، وخصوصًا التغيرات التي تحدث خلال فترة الدورة الشهرية، أو الحمل.
  • قد يكون ظهورها بسبب عوامل نفسية، كالتوتر والقلق فهما من الأمور التي تسبب وجود الحبوب.
  • تراكم الزيوت والدهون على البشرة يؤدي إلى انسداد مسام البشرة، مما يسبب ظهور الحبوب الكبيرة تحت الجلد.
  • هناك بعض أنواع الطعام التي تهيج البشرة وتسبب ظهور الحبوب فيها، فالأطعمة التي تحتوي على الزيوت ومنتجات الألبان والشوكولاتة من أكثر المسببات التي تساعد على ظهور الحبوب.
  • كما أن طبيعة البشرة قد تكون السبب في ظهور الحبوب، فالبشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة المعرضة لظهور الحبوب، لذا يجب الحرص على معرفة نوع البشرة واستشارة الطبيب في المنتجات الطبية المناسبة للعناية بها.

اقرأ أيضًا: هل قناع الفحم يزيل شعر الوجه

كيفية وقاية البشرة من الحبوب

البشرة حساسة للغاية وتتأثر بأي عوامل خارجية، لذا يجب العناية بها جيدًا لحمايتها من التعرض لأي مشكلة من مشاكل البشرة، ويمكن ذلك من خلال:

  • غسل البشرة مرتين يوميًا، باستخدام الغسول الطبي المناسب للبشرة، وتعقيم الوجه باستخدام التونر، فهو يساعد على إغلاق المسام للحفاظ على الوجه من تعرضه للشوائب والجراثيم.
  • استخدام كريم للحماية من أشعة الشمس الضارة، فيجب عدم تعرض المنطقة التي يظهر فيها الحبوب لأشعة الشمس، لأنها تؤدي إلى انتشار الحبوب في الأماكن المحيطة بالمنطقة.
  • يجب الحرص على عدم استخدام منتجات التجميل خصوصًا في المنطقة التي يظهر فيها الحبوب، بسبب أنها تحتوي على مواد كيميائية تهيج البشرة، وتختلط مع زيوت البشرة وتسبب انسداد المسام، وانسداد المسام من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب تحت الجلد.
  • عند ظهور الحبوب يجب تجنب لمسها تمامًا حتى لا تنتقل إلى أماكن أخرى، وحتى لا تترك أثرًا بعد زوالها.
  • يجب الحرص على النوم جيدًا، وشرب الماء بكمية كافية، فهي مفيدة جدًا للبشرة وتساهم في نضارة البشرة وحيويتها، وتناول الفواكه التي تحتوي على الماء بنسبة كبيرة، فهي تحافظ على البشرة.
  • استخدام الكريم المناسب لترطيب البشرة، والكريمات المقشرة للتخلص من الجلد الميت وتجديد خلايا الجلد، ولا يجب استخدام أي نوع إلا بعد الرجوع إلى الطبيب أولًا.
  • تنظيف البشرة باستخدام بعض المواد الطبيعية، كماء الورد، للتخلص من الزيوت الزائدة والجلد الميت على البشرة مما يقلل من أسباب ظهور الحبوب.
  • يجب تغيير وسائد النوم واستخدام وسادة نظيفة، حيث يتراكم على أقمشتها خلايا الجلد الميت والجراثيم التي تسبب انسداد مسام البشرة، وزيادة فرص ظهور حبوب تحت الجلد.

الوجه من أكثر المناطق الحساسة في الجسم، لذا لا يجب استخدام أي علاج دون التأكد من أنه مناسب للمشكلة التي يتعرض لها، وعدم الإصابة بالحساسية من أحد مكوناته، لذا ينصح بالرجوع إلى الطبيب.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.