علاج ثقل وتنميل في الرجل اليمنى

علاج ثقل وتنميل في الرجل اليمنى يتوقف على السبب الذي ينتج عنه هذا الشعور، ففي كثير من الأحيان يشعر بعض الأشخاص بالتنميل في الرجل أو الساق وهذا يعتبر من الأمور شائعة الحدوث، ولكنه ليس من الطبيعي أن يستمر هذا الشعور لفترة طويلة أو يتكرر بشكل مفرط، لذا سنعرض لكم من خلال موقع جربها علاج ثقل وتنميل في الرجل اليمنى.

علاج ثقل وتنميل في الرجل اليمنى

في كثير من الأحيان ومن الطبيعي أن يشعر الشخص بالتنميل في القدمين أو الساق، ويعد من الشائع الشعور بمثل هذا الأمر، لكنه ليس من الطبيعي أو الشائع الإحساس بهذا العرض بشكل متكرر وغير معتاد بالإضافة، إلى أن هذا الشعور قد يكون نتاج عن إصابة الشخص بأي مرض.

لكن الأطباء المختصين أكدوا على وجود علاج لهذا التنميل، وقد يتوقف هذا النوع من العلاج على المسبب الذي ينتج من خلاله الشعور بالتنميل أو الثقل، وقد تتلخص طرق علاج ثقل وتنميل في الرجل اليمنى في الآتي:

1- العلاجات الطبية

توجد بعض الأدوية التي يمكن أن يقوم الطبيب بوصفها من أجل التخفيف من الشعور بالثقل أو التنميل، بالإضافة إلى أن هذه الأدوية يمكن أن تستخدم من أجل الشعور بالراحة والاسترخاء، وقد تتلخص الأدوية المستخدمة في علاج تنميل وثقل القدمين في الآتي:

  • نورتريبتيلين.

علاج ثقل وتنميل في الرجل اليمنى

  • دولوكستين.

  • بريجابالين.

علاج ثقل وتنميل في الرجل اليمنى

  • توبيراميت.

علاج ثقل وتنميل في الرجل اليمنى

اقرأ أيضًا: هل فقر الدم يسبب تنميل الوجه

2- الطرق البديلة لعلاج تنميل الرجلين

بعد التطرق إلى معرفة السبب الناتج عنه تنميل الرجلين يمكن للشخص أن يستخدم العلاجات البديلة أو التكميلية من أجل التقليل من الأعراض الناتجة عن التنميل، وقد تشتمل الطرق البديلة لعلاج تنميل الرجلين على الآتي:

  • ممارسة اليوجا أو إحدى الرياضات التي تعمل على التهدئة.
  • تدليك المنطقة التي يشعر فيها الشخص بالتنميل باستخدام أحد أنواع الزيوت الطبية أو التي تعمل على شعور الشخص بالاسترخاء.
  • استخدام العلاج بالإبر وهو أحد أنواع الطب البديل الصينية والتي تشتهر بقدرتها على التخفيف من آلام التنميل أو الأعصاب، ويتم من خلال وضع إبر صغيرة تتمكن من الدخول للجسم والضغط على موقع الألم.
  • اللجوء للعلاج الطبيعي وهو عبارة عن رعاية تأهيلية يقوم بعض الأشخاص المختصين بأدائها من أجل تحسين وظيفة العضو المصاب أو التقليل من الوصول إلى المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن المرض المصاب به الشخص.

3- الطرق المنزلية المستخدمة لعلاج تنميل الرجلين

إذا كان الشخص يعاني من تنميل الرجلين ويبحث عن أحد الأمور التي تمكنه من الحصول على الراحة الفورية، فقد تتمكن العلاجات المنزلية الطبيعية من التقليل من الشعور بالألم والحصول على راحة فورية، وقد تضم الطرق المنزلية المستخدمة لعلاج ثقل وتنميل الرجل اليمنى أو اليسرى أو كلاهما الآتي:

  • الحصول على قدر كافٍ من الراحة، فعند الشعور بأي ألم أو تنميل في القدمين يجب الابتعاد عن القيام بأي مجهود لأن هذا من شأنه أن يقلل من الشعور بالألم، وتجنب حدوث أي مضاعفات أو المزيد من الأضرار.
  • وضع كيس من الثلج على المنطقة التي تشعر فيها بالتنميل، حيث توجد بعض الحالات التي يمكن أن يساهم وضع كيس ثلج على المنطقة المصابة لديهم لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في الحد من الألم الناتج عن التنميل.
  • هناك بعض الحالات التي يمكن أن تساعدها الأجهزة الطبية المستخدمة في تقليل الضغط الواقع على الأعصاب الذي يسبب الشعور بالتنميل.
  • استخدام حمامات النقع من خلال وضع الرجلين في حوض مليء بالماء الدافئ وبه بعض الملح في التقليل من الشعور بالتنميل؛ لأن هذا من شأنه تنشيط الدورة الدموية للشخص المصاب.
  • هناك بعض الأشخاص الذين يمكنهم استخدام الضغط الحراري على المنطقة المصابة بالتنميل، وهذا الضغط يمكن أن يساهم في رفع معدل تدفق الدم واسترخاء العضلات، وقد يضم هذا الضغط الحراري استخدام كمادات الماء الدافئة أو مناشف البخار، كما يمكن للشخص الاستحمام باستخدام الماء الدافئ.

أعراض التنميل وثقل الرجلين

في إطار الاطلاع على علاج ثقل وتنميل في الرجل اليمنى، يمكن أن نطلع على أعراض التنميل وثقل الرجلين، حيث إن التنميل يعتبر العرض الرئيسي للإصابة بالتنميل المزمن، لكن هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تصاحبه، وقد تكون هذه الأعراض مستمرة أو تكون متقطعة، وقد تتلخص أعراض التنميل وثقل الرجلين في الآتي:

  • الإحساس بالتنميل.
  • الشعور بحرقة في المنطقة المصابة بالتنميل.
  • الإحساس بوجود شيء يتحرك أسفل جلد المنطقة المصابة.
  • قد يشعر الشخص المصاب بنوع من أنواع القشعريرة في المنطقة المصابة بالتنميل.

اقرأ أيضًا: أسباب ثقل اليد والرجل اليمنى

أسباب الإصابة بالتنميل في إحدى القدمين

توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن ينتج من خلالها الشعور بتنميل في الساقين أو الرجلين، وقد تتضمن أسباب الإصابة بالتنميل في إحدى القدمين الآتي:

1- الإصابة بعرق النسا

يصل العصب الوركي من أسفل الظهر ويمتد خلال الأرداف ويصل إلى أسفل القدمين، وهناك بعض الحالات التي يصاب فيها هذا العصب بالضرر وينتج عنه الشعور بالتنميل في الساق، وترتفع نسب الإصابة بعرض النسا في حالات الجلوس لفترات طويلة أو كون الشخص يعاني من السمنة المفرطة.

2- الإصابة بإحدى مشكلات أسفل الظهر

هناك بعض المشكلات التي تحدث في منطقة أسفل الظهر مثل انفتاق الأقراص الفقارية، والتي تضغط على الأعصاب الممتدة إلى الساقين وتتسبب في وقوع ضغط عليها، وينتج عن هذا الأمر الشعور بالتنميل، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات الحسية.

3- مرضى السكري

يعتبر الأشخاص المصابين بالسكري هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالتنميل في إحدى الساقين، حيث إن ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة دون شروع الشخص المصاب في السيطرة على هذا الارتفاع يؤدي إلى إصابة بعض الأعصاب بالضرر، ومن ضمن أشهر المناطق التي يؤثر عليها ارتفاع السكر في الدم هي الساقين واليدين، ويتسبب في الشعور بالتنميل خاصة في الليل.

4- وضعية الجلوس الخاطئة

في حالة كنت من الأشخاص الذين يعملون في الأعمال المكتبية ويحتاجون إلى العمل لفترات طويلة وهم جالسون فمن الممكن أن يؤثر هذا على أعصاب الجسم، بالإضافة إلى كون وضعية الجلوس خاطئة هو من أكثر الأسباب التي تؤثر على أعصاب الجسم خاصةً التي تمد إلى أسفل الجزء الخلفي من القدم وتتسبب في تلفه أو ضعفه.

5- الإصابة بمرض الشريان المحيطي

توجد بعض الحالات التي ينتج عنها تضيق الشرايين عند إصابة الشرايين بالالتهاب أو التلف، بالإضافة إلى أن هذا الأمر ينتج عنه قصور في تدفق الدم إلى الأطراف، وهناك حالة تعرف باسم الشريان المحيطي وهي حالة تصيب شرايين الأشخاص المدخنين أو المصابين بارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول بالشعور بالتنميل في الساقين.

6- الإصابة بإحدى سكتات الدماغ الصغيرة

من الممكن أن تتسبب الإصابة بإحدى السكتات الدماغية الصغيرة في إحداث تلف في الدماغ، وهذا الأمر قد يؤثر على الإشارات التي تتلقاها الأعصاب، بالإضافة إلى أن السكتة الدماغية تؤدي إلى الشعور بتنميل طويل المدى في أكثر من جزء بالجسم.

اقرأ أيضًا: علاج تنميل القدمين لمرضى السكري

7- أسباب أخرى لتنميل الساقين

توجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن ينتج عنها تنميل الساقين وتختلف عن الأسباب السابقة، وقد تتمثل هذه الأسباب في الآتي:

  • الإصابة بأحد الأورام الحميدة أو الخبيثة.
  • الإصابة بالألم العضلي الليفي.
  • تناول الكحوليات بكثرة.
  • الإصابة بأحد أنواع السموم التي توجد بكثرة في المأكولات البحرية.
  • بعض أنواع الأدوية التي ينتج من خلالها الشعور بالتنميل مثل العلاج الكيميائي.
  • الإصابة بالتصلب المتعدد وهو مرض يصيب الكثير من الأشخاص عند الشعور بالتعب والذي يقوم فيه الجهاز المناعي بإضرار الأغشية التي تحيط بالأعصاب، وهذا الضرر قد يؤثر بالسلب عليها.
  • أن يكون الشخص مصاب بالسمنة المفرطة.
  • في حالة كان الشخص مصابًا بضعف الدورة الدموية.
  • أن يكون الشخص مصاب بالفشل الكلوي ويتبع الطرق العلاجية المستخدمة من أجله.
  • أن تكون مستويات الفيتامينات والمعادن غير طبيعية في الجسم، مثل فيتامين ب 12 أو الكالسيوم أو البوتاسيوم.

إن الشعور بالتنميل في أجزاء الجسم هو أحد الأعراض المزعجة التي تواجه الكثير من الأشخاص، بالإضافة إلى أنه قد يكون هذا التنميل ناجم عن الإصابة بأحد الأمراض المزمنة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.