علاج الكحة للرضع بعمر شهرين للأطفال طبيعيا

علاج الكحة للرضع بعمر شهرين من الأمور التي تبحث عنها جميع الأمهات، كما تبحث عن أسباب الإصابة بالكحة، ولذلك سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال عبر موقع جربها جميع المعلومات حول أسباب الكحة عند الأطفال الرضع وأنواعها وكيفية علاجها بطرق طبيعية من خلال نصائح الأطباء.

أنواع الكحة عند الأطفال الرضع

علاج الكحة للرضع بعمر شهرين

تتنوع الكحة عند الأطفال الرضع وتنقسم لأكثر من نوع وهي كالتالي:

السعال مصاحب للصفير

  • يتعرض بعض الأطفال الرضع لهذا النوع من السعال الذي يصاحبه صفير، ويظهر عند القيام بعملية الزفير وإطلاق ثاني أكسيد الكربون، فهذا يدل على وجود انسداد في أنف الطفل الرضيع يحد من عمل الجهاز التنفسي السفلي.
  • ومن أهم أعراض هذا النوع من السعال الإصابة بحساسية الربو أو تراكم بلغم بالقنوات التنفسية أو تواجد عدوي فيروسية بالقصيبات.

السعال الديكي

  • عند استحواذ ألعدوي البكتيرية البورديتيلة الشاهوقية من عملية الدخول تقوم باستهداف الشعب الهوائية، فهذا يظهر عند معاناة الطفل من تكرار الكحة وعدم التمكن من التنفس بشكل جيد، لهذا يتطلب من جميع الأمهات الاهتمام بالتطعيم ضد السعال الديكي.
  • السعال الليلي، عقب إصابة الطفل بعدوي تتسبب في حدوث احتقان بالمسالك الأنفية يصاب الطفل بالسعال الليلي مما يعمل على تكرار إفراز المخاط الذي يتجمع ويتعلق بالحلق ويتسبب في نشاط الكحة خلال النوم في الليل.

السعال النهاري

  • هذا النوع من السعال يتم عندما يبدأ الطفل في الحركة خلال اليوم من خلال اللعب أو الجري، وإما إذا كان الطفل ما زال رضيعًا فصدره يتحسس من أي روائح عطرية أو غيرها، ومن الممكن أن يكون السعال النهاري أحد علامات مرض الربو.

السعال الفجائي

  • يحدث المفاجئ عندما يقوم الطفل باللعب أو من خلال ابتلاعه شيئًا ولو صغيرًا وهذا الشي مر بالمجاري التنفسية، ويجب أن يتم إخراج هذا الشيء أولًا من خلال الذهاب إلى الطبيب إذا كان الطفل لا يتنفس بشكل طبيعي أو إذا استمرت الكحة مع الطفل.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: ما هو علاج الأكزيما وأعراضها والتشخيص الصحيح لها

أسباب إصابة الأطفال الرضع بالكحة

قبل أن نوضح لكم علاج الكحة للرضع بعمر شهرين، نصوب أنه يوجد مجموعة من الأسباب وراء إصابة الطفل بالكحة ومنها الآتي:

  • تواجد الطفل في مكان دافئ، وخروجه بعد ذلك في تيار هواء بارد مما يتسبب في إصابة الطفل بنزلة برد ناجمة من التهابات القصيبات الهوائية.
  • إصابة الطفل بمرض الربو أو ولادته به.
  • تناول الأم أو الأب التدخين بجانب الطفل مما يؤثر بشكل سلبي عليه.
  • تواجد عدوي فيروسية تعمل على إصابة الطفل الرضيع في الجهاز التنفسي.
  • إصابة الطفل الرضيع بالتليف الكيسي بالجهاز التنفسي.
  • ولادة الرضيع ببعض الأمراض الخلقية في القلب مثل صمام القلب.
  • ولادة الطفل بأمراض الرئة أو إصابته بها.

يرشح لك موقع جربها قراءة: علاج القولون التقرحي بالطب النبوي وانواعه واسبابه

علاج الكحة للرضع بعمر شهر

علاج الكحة للرضع بعمر شهرين

لكل مرحلة من مراحل العمر عند الأطفال الرضع لها طريقة علاج محددة فمثلا يوجد علاج الكحة للرضع بعمر شهر، وكذلك علاج الكحة للرضع بعمر شهرين، وعلاج الكحة للرضع بعمر ثماني أشهر، أما عن طريقة علاج الكحة للرضع بعمر شهر فهي تتمثل في الآتي:

  • تعتبر الرضاعة الطبيعية من الأمور الهامة لعلاج الكحة لاحتواء حليب الأم على كميات كبيرة من مضادات الجراثيم التي قد تصيب الجهاز التنفسي عند للطفل الرضيع مما يعمل على التخلص من البلغم الذي يهيج الشعب الهوائية والصدر.
  • ينصح الطبيب بوضع بعض القطرات من المحلول الملحي للطفل الرضيع عن طريق فتحات الأنف للعمل على ليونة المخاط السميك المتراكم في الشعب الهوائية الأنفية.

علاج الكحة للرضع بعمر شهرين

أما عن علاج الكحة للرضع بعمر شهرين تكون من خلال إتباع بعض الخطوات وهي كالآتي:

  • دائمًا ما ينصح الطبيب المعالج للطفل الرضيع بعمر شهرين إذا أتضح له أن سبب السعال هو تراكم إفرازات الأنف المخاطية أو البلغم، باستعمال الشفاط المطاطي والذي يتم استخدامه عن طريق الضغط على جسم الشفاط ليتم عملية تفريغ الهواء.
  • يتم بعد يتم إدخال مقدمة الشفاط بأحد فتحات الأنف بمقدار ربع أو نصف بوصة بما يعادل 1.27 ملي ثم يتم تخفيف وضع اليد على جسم الشفاط لإعطائه الفرصة لأداء العملية لسحب الإفرازات والبلغم المتراكم بداخل الأنف.
  • قم بتكرار هذه الطريقة حتى الانتهاء من سحب جميع الإفرازات والبلغم التي توجد بداخل الأنف من خلال الشفاط لتنظيف الشعب الهوائية المسدودة والأنف جيدًا.

اقرأ أيضًا من هنا: علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنتين بطرق طبيعية في المنزل

علاج الكحة عند الأطفال بعمر الثماني أشهر

  • بعد أن أوضحنا علاج الكحة للرضع بعمر شهرين، فسنوضح كذلك علاج الكحة للأطفال بعمر ثماني أشهر، في هذا العمر ستلاحظ الأم على الرضيع السعال والذي يعرف في هذا الحين بالكحة وفي أغلب الأحيان يكون ناتجا عن إصابة الطفل بنزلات البرد لطالما لا يشكو الرضيع منذ ولادته من أي أمراض خاصة بالقلب أو بالجهاز التنفسي.
  • لذا يجب على جميع الأمهات أن يجعلون أطفالهم يعتادون على تناول كميات ملائمة لجسدهم وعمرهم من الماء والسوائل حتى لا يصابوا بالجفاف، مع أهمية المواظبة على الرضاعة الطبيعية، مع استخدام نقط الأنف otc الملحية في انف الرضيع للقيام بتنظيف المسالك الأنفية.

علاج الكحة عند الأطفال ذات عمر عام

بعد أن وضحنا لكم علاج الكحة للرضع بعمر شهرين، وكذلك علاج عمر الرضع بعمر ثماني أشهر، نقدم لكم علاج الكحة عند الأطفال ذات عمر العام وهي كالتالي:

  • ينصح الأطباء إذا أصيب الطفل في عمر العام أو أقل قليلا من العام بالكحة فمن الأفضل أن يتم تعرض الطفل لحمام من البخار للتنفس في داخل البخار، وهذه الطريقة تعمل على إذابة المخاط المتراكم والبلغم المتيبس السميك على صدر الطفل والتخلص منه، مما يعمل على تهيج القنوات الهوائية وبخروج الكحة أو السعال.
  • تجهيز حمام البخار عن طريق مل الحمام بالبخار وجلوس الأم والطفل معها لجعله يقوم باستنشاق هذا البخار للقيام بطرد البلغم والتخلص منه.
  • تجهيز مشروب ماء دافئ بالعسل ويتم تناوله للطفل لتعزيز مناعته ولتقوية عمل الجهاز التنفسي ويجب في هذه الحالة إن يكون عمر الطفل عام كاملًا أو يزيد قليلًا لمنع حدوث التسمم الوشيقي بسبب العسل.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنتين بطرق طبيعية في المنزل

علاج الكحة لدى الأطفال ذات عمر العامين

بعد التعرف على علاج الكحة للرضع بعمر شهرين وبعمر ثماني أشهر وعام يجب التعرف على علاج الكحة للطفل عند عمر عامين وهي كالتالي:

  • تقوم الأم بإعطاء الطفل خمس ملي من العسل الطبيعي للتخلص من الكحة والسعال.
  • كذلك إذا لاحظت الأم إصابة طفلها الذي أتم عمر العامين بالكحة، فمن الممكن أن تقوم باستخدام بعض المراهم الموضعية التي يتم استخدامها بشكل ظاهري والتي يتم صنعها من النعناع.

ويمكن التعرف على مزيد من التفاصيل من خلال: درجات اليرقان عند حديثي الولادة وأسبابه وكيفية علاجه

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي كان بعنوان علاج الكحة للرضع بعمر شهرين والذي من خلاله تناولنا أسباب الكحة عند الأطفال وكذلك أنواع الكحة، وكيفية علاج الكحة للرضع عمر شهرين وكذلك الثماني شهور، وتم تقديم علاج الكحة لدي الأطفال الرضع عمر العام وعند إتمام العامين.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.