علاج رمد العين بالقران

علاج رمد العين بالقران قد يكون مجرد شائعة وقد يكون صحيحًا، ونظرًا إلى أن رمد العين من الأمراض المزعجة التي تصيب الإنسان، فسنحرص اليوم من خلال موقع جربها على عرض طرق علاج رمد العين سواء كانت بالقرآن أو بالأعشاب أو بالطرق الطبية.

علاج رمد العين بالقران

الجدير بالذكر فيما يخص علاج رمد العين بالقران أنه لا يوجد آية صريحة أو نص قرآني يشير إلى علاج رمد العين، إلا أن هناك بعض العلماء التي أشارت إلى أن سورة التكوير قد تساعد في الشفاء من الرمد، ولكن لا يوجد ما يثبت صحة ذلك، أما بالنسبة للسنة النبوية فيوجد أكثر من حديث شريف أشار إلى رمد العين وطرق علاجه، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • ورد حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن

:“كان أبي يَسمرُ معَ عليٍّ ، فكان عليٌّ يلبَسُ ثيابَ الصيفِ في الشتاءِ وثيابَ الشتاءِ في الصيفِ فقيلَ له : لو سألتَه فَسَأَلَهُ فقال : إنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلمَ بعث إليَّ وأنا أَرْمَدُ يومَ خيبرَ فقلتُ : يا رسولَ اللهِ إني رَمِدٌ فَتَفَل في عَيني وقال : اللهمَّ أَذهِبْ عنه الحَرَّ والبردَ فما وجدتُ حَرًّا ولا بردًا بعدُ قال : وقال : لأبعَثنَّ رجُلا يحبُّه اللهُ ورسولُه ويحبُّ اللهَ ورسولَه ليس بفَرَّارٍ قال : فتَشَرَّف لها الناسُ قال : فبعث عليًّا رضي الله عنه

حديث إسناده حسن، رواه عبد الرحمن بن أبي ليلى.

ورد حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

يقول يومَ خيبرَ لأُعْطيَنَّ الرايةَ رجلًا يحبُّ اللَّهَ ورسولَه ويحبُّه اللَّهُ ورسولُه فتَطاولنا لَها فقال ادعوا إلي عليًّا فأتاه وبه رمدٌ فبصقَ في عينيهِ ودفع الرايةَ إليه ففتح اللَّهُ عليه فأُنْزِلَت هذه الآيةُ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ فدعا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وآلِهِ وسلَّمَ عليًّا وفاطمةَ وحسنًا وحُسَيْنًا فقال اللَّهمَّ هؤلاءِ أهلي” حديث إسناده قوي، سعد بن أبي وقاص.

اقرأ أيضًا: علاج غشاوة العين بالأعشاب

علاج رمد العين بالأعشاب

بعد أن أشرنا إلى حقيقة علاج رمد العين بالقران، نجد أن هناك مجموعة من الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج رمد العين، ومن أبرز هذه الأعشاب ما يلي:

1- البابونج

تعتبر زهرة البابونج من الأعشاب التي يتم استخدامها في الكثير من العلاجات الطبية ومن أبرزهم رمد العين، حيث إنها تمتلك قدرة هائلة على الحد من الحكة والتهيجات التي تصيب العين، علاوة على أنها تمتلك الخصائص المضادة للميكروبات والتي تساهم في التخلص من رمد العين.

2- أوراق الموز

أما بالنسبة لأوراق الموز فيتم استخدامها في معالجة رمد العينين وذلك لأنها ترطبها وتعمل على تلين أنسجتها الحمراء والملتهبة.

3- جذر الجولدنسيل

هذه العشبة من الأعشاب المخاطية التي يكون لها دور كبير في الحد من تورم الأنسجة.

4- الجولدينرود

هي واحدة من النباتات الأساسية التي يتم استخدامها في حالات الاحتقان وتكوم المخاط بالإضافة إلى أنه يتم استخدامها في علاج رمد العين والسبب وراء ذلك هو أنها تحتوي على المواد المضادة للميكروبات وتخفيف الاحمرار الذي يصيب العين.

5- الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من الأعشاب الفعالة في علاج رمد العين، وذلك لأنه يحتوي على حمض التانيك الذي يساهم في منع انتشار الالتهابات وكذلك الحد من الانتفاخات والشعور بالحكة.

يعتبر الشاي الأخضر من المواد المضادة للأكسدة التي يكون لها دور في معالجة أمراض العين بشكل عام، ويتم استخدامها من خلال غلي أكياس الشاي الأخضر ومن ثمَّ تركها حتى يبرد قليلًا وبعد ذلك توضع على العين لمدة 15 دقيقة كحد أقصى، وللحصول على أفضل النتائج يجب أن تكرر هذه الطريقة حتى تختفي الأعراض تمامًا.

6- الكزبرة

يتم معالجة رمد العين باستخدام الأعشاب ومن أبرز هذه الاعشاب الكزبرة وهي تعتبر واحدة من أفضل طرق علاج الالتهابات الملتحمة، ويتم استخدام الكزبرة من خلال وضعها مع بياض البيض وتضميد العين بها.

الجدير بالذكر أن هذا الخليط من الوسائل التي تعمل على تبريد العين وتليين قساوتها علاوة على الحد من الأورام التي تصيبها وتعمل على التخلص من الأوساخ التي تتعرض لها.

اقرأ أيضًا: الفرق بين إجهاد العين وضعف النظر

الطرق الطبيعية لعلاج رمد العين

في إطار عرض علاج رمد العين بالقران، سنجد أن هناك مجموعة من الطرق المتنوعة التي يتم اتباعها من أجل معالجة رمد العين، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

1- حليب الأم

يعتبر حليب الأم من العلاجات السحرية التي تعالج رمد العين، حيث إنه غني بالمضادات الحيوية القاتلة للبكتيريا، حيث إن لبن الأم يحتوي على البروبيوتيك وهي بكتيريا حميدة تتزاحم مع البكتيريا الخبيثة وبالتالي تقضي عليها تمامًا.

يتم استخدام حليب الأن من خلال خلط ربع ملعقة صغيرة من حليب الأم مع كمية قليلة من الملح ووضعهم في كوب من الماء المغلي.

يتم حفظ هذا الخليط في الثلاجة ويتم وضع منه قطرتين يوميًا في كل من العينين ويتم تكرار هذا كل بضعة ساعات، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة تعتبر طريقة فعالة في علاج الرمد الفيروسي.

2- العسل

يتم استخدام العسل من أجل علاج رمد العين، وذلك لأن العسل يحتوي على الكثير من الخصائص الشفائية وليس فقط ذلك بل أنه يحتوي على مضادات للفطريات والبكتيريا والجراثيم والتي تعتبر علاج فعال في التخلص من كافة المشكلات التي تصيب العيون.

يتم استخدام العسل حوالي مرتين في اليوم الواحد ويتم وضعه على الجفون مباشرةً، ومن الممكن أن يتم استخدام كميات متساوية من العسل مع الماء المقطر ووضعهم معًا في قطارة نظيفة ويتم استخدام تلك القطرة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد.

3- الماء والملح

يتم تحضير محلول من الماء والملح وذلك بإضافة ملعقة صغيرة الحجم من الملح مع كوب من الماء المغلي، ويتم ترك المحلول قليلًا ليبرد، والجدير بالذكر أن هذا المحلول يكون له دور كبير وفعال في التخلص من الشوائب التي تصيب العين وتتسبب في التهابها، وهذا يضمن أن أي عدوى تصاب بها العين لا تنتشر، ومن الأفضل أن يتم استخدام هذا المحلول أكثر من مرة في اليوم الواحد.

4- الكمادات الدافئة

تعتبر الكمادات الدافئة من ضمن الطرق الفعالة التي يتم استخدامها من أجل التغلب على رمد العين وعلاجه، والسبب وراء ذلك هي أن الحرارة تعمل على زيادة الدورة الدموية في منطقة الجفن وبالتالي تساهم في الحد من الآلام والتورمات ومتع الالتهابات.

يتم استخدام الكمادات بأكثر من طريقة ومن أبرز هذه الطرق أن يتم غمس قطعة من القطن أو منشفة نظيفة خالية تمامًا من الوبر في الماء ومن ثمَّ وضعها على الجفن وهو مغلق وتركها حوالي 5 دقائق، والحرص على تكرار ذلك أكثر من مرة.

كما أن من الممكن أن يتم استخدام الكمادات الدافئة لشاي البابونج بعد أن يتم إضافة عليه رشة من الملح وذلك من أجل تخفيف الآلام التي تصيب العين، وليس فقط كذلك بل تساهم في القضاء على كافة الإفرازات الناتجة من العين، ويتم استخدام هذه الكمادات أكثر من مرة في اليوم الواحد وذلك من أجل الشعور بالتحسن.

5- خل التفاح

نجد أن خل التفاح يحتوي على حمض الماليك الذي يعتبر من المواد المضادة للميكروبات التي تعمل على محاربة كافة الميكروبات التي تصيب العين وبالتالي تتسبب في الالتهابات، وكل هذا بالإضافة إلى أن حمض الماليك يعمل على القضاء على الجراثيم.

يتم استخدام خل التفاح من خلال خلط ملعقة صغيرة الحجم من خل التفاح ويتم وضعها في الماء المقطر ومن ثمَّ يتم غمس هذا القطن في المحلول ويتم وضعها على العين مباشرة، ومن الأفضل ان يتم تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة في اليوم الواحد ويستمر هذا لعدة أيام حتى تختفي الأعراض.

6- زيت القرنفل

يتم استخدام زيت القرنفل من أجل معالجة رمد العين، حيث إن زيت القرنفل من الزيوت التي يتم استخدامها من أجل حساسية العين وبالتالي يحد من الإصابة بالالتهابات والاحمرار التي يصيبها، وذلك من خلال وضع قطرة في كل عين، والجدير بالذكر أن الزيت يساهم في علاج الرمد الربيعي لدى الأطفال أيضًا.

اقرا أيضًا: أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ

طرق الوقاية من رمد العين

في سياق عرض علاج رمد العين بالقرآن نجد أن هناك بعض الطرق التي يجب اتباعها من أجل الحماية من الإصابة برمد العين، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

  • تجنب ملامسة العين تمامًا، كما أنه يجب غسل اليدين جيدًا قبل لمس العين وبعدها فهذا يعتبر أمر هام من إجراءات السلامة.
  • الابتعاد عن مشاركة أي من الأدوات التي تخصك مع أشخاص أخرين ومن ضمن هذه الأدوات أغطية الخُداديات والمناشف، كما أنه يجب استبدال الملابس يوميًا وغسلها جيدًا.
  • من الأفضل أن يتم تطهير مقابض المنزل بصورة دائمة وتطهير أي مكان يتم لمسه بصورة كبيرة ومتكررة على مدار اليوم.
  • استخدام المناديل دائمًا للتغلب على نقل العدوى.
  • الامتناع عن مشاركة أي أدوات تجميل مع الغير وذلك لأنها تتسبب في نقل العدوى.
  • الأطفال حديثي الولادة هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالبكتيريا بعد ولادتهم بصورة أكثر من غيرهم، وذلك لأن الجهاز المناعي لهم يكون ضعيف والسبب الرئيسي في الإصابة هو ملامسة عين الطفل لعنق الرحم وبالتالي تنتقل العدوى، فيجب فحص الجنين جيدًا بعد الولادة.
  • يتم مسح أعين الأطفال بأنواع مختلفة من المضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتيريا وبالأخص الجونوريا والكلاميديا.
  • يجب أن يظل الطفل المصاب في مكان معزول عن باقي الأطفال للتحقق من السبب المؤدي للإصابة بالرمد ونوع الرمد نفسه.
  • يجب على المدارس أن تقوم بإرسال أي طفل مصاب بالرمد إلى منزله وذلك حتى لا تنتقل العدوى إلى الأطفال الأخرى.
  • ضرورة الابتعاد عن التيارات الهوائية والغبار بالإضافة إلى إغلاق جميع النوافذ في الصباح وذلك لأنها تكون سبب في إصابة الشخص بالرمد الربيعي.
  • تجنب ارتداء العدسات اللاصقة تمامًا وذلك لمنع حدوث أي إصابة بعدوى رمد العين.
  • على الشخص المصاب برمد العين أن يرتدي النظارات الشمسية وذلك لعدم حدوث أي تهيج في الأغشية التي تغطي ملتحمة العين.

يعتبر علاج رمد العين بالقرآن من الطرق الغير منتشرة، ويتم اللجوء إلى الأعشاب والطرق الطبية في علاج هذا المرض، وذلك لأنه لم يتم إثبات بشكل واضح أن هناك آيات أو سورة معينة من القرآن الكريم تعالج الرمد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.