علاج البق بالملح والخل

علاج البق بالملح والخل يتم بالكثير من الطرق ذات الفاعلية الكبيرة للقضاء عليه، حيث يعد البق أحد أنواع الحشرات الصغيرة ذات الشكل البيضاوي واللون والبني المحمر، وطولها يتراوح تقريبًا ما بين 1 إلى 7 مل مترًا، وهي حشرة خطيرة لا يمكن إبقائها في المنزل تمامًا، لذا ومن خلال موقع جربها سنتعرف إلى طرق علاج البق بالملح والخل.

علاج البق بالملح والخل

حشرة البق من أكثر الحشرات المزعجة التي يجب التخلص منها على الفور، فهي حشرة لا تمتلك أجنحة وتعتمد اعتمادًا كليًا على الإنسان لكي تنتقل من مكان إلى آخر، كما أنها تتغذى على دم الإنسان أو الحيوان بالأخص عند النوم، فهي من الحشرات التي تكون نشطة للغاية في أوقات الظلام والليل.

كما أنه من الممكن التأكد من وجود هذه الحشرة في البيت عن طريق ملاحظة ما إذا كانت هناك بقايا بيوض أو قشور لهذه الحشرة، كما أنها تترك البقع على الأسرة وخلف أوراق الجدران وإطارات الصور أو أثاث المنزل، كذلك فمن الممكن شم روائح غريبة من الأماكن التي توجد بها هذه الحشرة.

من السهل التخلص من هذه الحشرة تمامًا باستخدام بعض أنواع المنظفات والمطهرات، وقد يحتاج الأمر في بعض الأحيان إلى متخصصي التطهير والتنظيف من الشركات المختصة بهذا الأمر، وعلى الجانب الآخر هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من هذه الحشرة، ومن أبرزها علاج البق بالملح والخل.

حيث يمتلك الخل العديد من الصفات المطهرة التي تساعد في التنظيف، ويستخدم هذا الخليط عن طريق اتباع بعض النقاط الهامة التي تتمثل في كلٍ مما يلي:

  • يتم إضافة القليل من الملح إلى كمية كبيرة من الخل، وذلك لتكون نسبة حمض الأسيتيك الموجودة في الخليط كبيرة وبالتالي تكون الخلطة أكثر فاعلية في التطهير.
  • يمكن استخدام زجاجات الرذاذ ووضع كمية من الخل بها ويضاف ضعف كمية الخل من المياه مع وضع القليل من الخل، وتستخدم الزجاجة في الرش بأركان المنزل بشكلٍ مستمر وعلى الأماكن التي يمكن أن تتواجد بها حشرة البق، مثل الألواح والأبواب وأسفل الأسرة.
  • يجب الأخذ في الاعتبار أن حشرة البق بمجرد أن تشم رائحة الخل فإنها تحاول الانتقال إلى مكانٍ آخر للهرب، لذا يجب التأكد من رش جميع الأماكن المحيطة بمكان وجودها أيضًا.
  • في حال كانت الحشرة موجودة بداخل الأثاث فيجب التأكد من إغراقه بالكامل في الخل والملح، عدم ترك أي مكان في الأثاث بدون رشه لكيلا يكون هناك مكان لهذه الحشرة لتختبئ فيه.
  • يمكن تكرار هذه العملية من ثلاث إلى أربع مرات في جميع الأماكن التي من المحتمل أن توجد بها هذه الحشرة وذلك للتأكد من عدم قتل الحشرة فقط بل كذلك قتل بيضها الذي من المحتمل أن تكون قد وضعته في أي مكان.

اقرأ أيضًا: علاج البق بالقرآن الكريم

طرق أخرى لعلاج البق

بعد عرض طريقة علاج البق بالملح والخل والمعلومات التي يجب أخذها في الاعتبار عند التخلص من هذه الحشرة، يكون من المهم التعرف إلى بعض الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها مكافحة وجود حشرة البق بداخل المنزل وبمكونات طبيعية تكون في الغالب موجودة في البيت، ومن هذه الطرق ما يلي:

1ـ استخدام بيكربونات الصودا

يقال إنه من الممكن استخدام بيكربونات الصودا في التخلص من هذه الحشرة المزعجة، حيث إن رشه في الأماكن التي توجد بها حشرة البق يؤدي إلى تجفيف الطبقة الخارجية من بشرة هذه الحشرة نهائيًا وبالتالي فإنها تموت، ويُقال أيضًا أن هذه المادة كاشطة بدرجة كبيرة بالتالي فإنها فعالة في التخلص من الحشرات.

لكن الأمر السلبي في اتباع هذه الطريقة هو أن بيكربونات الصوديوم تكون موجودة على هيئة بودرة، وبالتالي عندما يتم رشها قد تطير من مكانها أو تزال عند كنس وتنظيف البيت، وبالتالي قد يحتاج الأمر كميات كبيرة من البودر والتي قد تكون غالية بعض الشيء.

2ـ استخدام زيوت شجرة الشاي العطرية

من المتعارف عليه أن هذا النوع من الزيوت يمكن استخدامه في الكثير من العلاجات المنزلية بالأخص تلك التي تختص بالتخلص من الحشرات والآفات، وعندما يكون الأمر متعلقًا بحشرة البق فإن هذا الزيت ليس من دوره أن يقتل هذه الحشرة فقط، بل هو يعمل أيضًا بفاعلية كبيرة على التخلص من الروائح التي تكون موجودة في البيوت والتي تعمل على جذب هذه الحشرة.

كما أن هذه الطريقة للعلاج المنزلي تمتاز بأن مادة زيت شجرة الشاي من السهل جدًا الحصول عليها ولا تكون مكلفة نهائيًا، ويتم استخدام هذه المادة عن طريق وضع عشرين قطرة منها على 200 مل من الماء النظيف، وخلطها جيدًا ثم يتم رش هذا الخليط في الأماكن التي تكون مصابة بالبق وكذلك الأماكن المحيطة بها، وعند شراء زيت شجرة الشاي يجب التأكد من أن هذا المنتج طبيعي 100%

اقرأ أيضًا: تجربتي مع علاج البق بالملح والخل

3ـ استخدام البوراكس

يعد البوراكس أحد المواد الفعالة أيضًا في التخلص من حشرة البق، بالأخص إذا كانت الحشرة تصيب الفراش، حيث يتم رش هذه المادة على الفراش أو المكان الذي توجد به الحشرة بكميات كبيرة ثم رش الماء فوقها.

4ـ استخدام الحرارة كبديل للمواد الكيماوية

من أحد الطرق التي يلجأ إليها البعض في عملية التخلص من البق وجميع أنواع الحشرات الأخرى هي الحرارة، وذلك في المراحل التي يكون من الصعب فيها التخلص من الحشرة بالمنظفات والمواد الطبيعية المطهرة، فدرجات الحرارة التي تكون فوق الـ 120 درجة فهرنهايت من دورها أن تقتل جميع مراحل وجود البق في المنزل، كما أنه من الممكن استخدام بعض أجهزة البخار بدلًا من الحرارة المباشرة.

5ـ علاج البق باستخدام المبيدات الحشرية

تعد هذه الطريقة العلاجية من أسهل وأسرع الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من حشرة البق، لكنها تحتاج إلى اتخاذ بعض الاحتياطات لكيلا تؤذي المادة أو المبيد المستخدم الشخص الذي يقوم بعملية الرش، ففي البداية يجب تحضير الأثاث أو المنطقة المصابة ويتم رش المبيد في جميع أنحائها وجوانبها والتأكد من وصول المبيد إلى كل أطرافها.

في حال كانت قطعة الأثاث بها أدراج يجب التأكد من الرش بداخل هذه الأدراج والزوايا والألواح، بالأخص إذا كانت الإصابة سيئة، وقد يلاحظ وجود بعض حشرات البق قد بدأت تخرج من أماكنها محاولةً الاختباء أو الهروب من تأثير المبيد، وبعد ذلك يترك المبيد لمدة ساعة وبعدها يتم تنظيف الأثاث مرةً أخرى بالكامل والتأكد من إخراج أي حشرات ميتة مع استمرار متابعة فاعلية المبيد على مدار أيام من بعد عملية الرش.

طرق الوقاية من وجود البق بالمنزل

على الرغم من أنه من السهل علاج وجود هذه الحشرة تمامًا، إلا أن الأمر الأسهل هو الوقاية في الأساس من وجود هذه الحشرة بالمنزل والأثاث، حيث إن هناك العديد من الأمور التي يمكن القيام بها لوقاية المنزل من وجود أي نوع من أنواع الحشرات فيه سواءً البق أو غيره ولا تضطر المرأة للبحث حول علاج البق بالملح والخل وغيرها، لذا ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف إلى أهم النصائح الوقائية للحماية من البق والحشرات، والتي من أهمها:

1ـ تنظيف البيت باستخدام المكنسة الكهربائية

يعد تنظيف أرضيات البيت والأثاث باستمرار باستخدام المكانس الكهربية من أكثر الطرق التي تقي من تراكم حشرة البق في المنزل، وذلك لأنها تتخلص من وجود حشرة واحدة ولا يضطر صاحب المنزل من مواجهة جيش كامل من هذه الحشرة التي تراكمت بالمنزل.

2ـ التحقق من الأثاث المستعمل

في حالة إحضار أي قطعة من قطع الأثاث المستعملة سواءً الخشبية أو المصنعة من الأقمشة مثل المراتب وغيرها، يجب التأكد من كونها سليمة تمامًا ولا تحتوي بداخلها على هذه الحشرة، وذلك عن طريق التأكد من عدم وجود أيٍ من العلامات التي تتركها حشرة البق على الأثاث من بقع وثغور وغيرها، ففي حال شراء الأثاث يحتوي على الحشرة سيكون من الصعب التخلص منها وستتكاثر حتى في قطع الأثاث السليمة.

اقرأ أيضًا: أفضل مبيد لقتل البق

3ـ الانتباه عند غسل الملابس

من الممكن أن تنتقل هذه الحشرة أيضًا عن طريق الملابس، لذا في حال كان الشخص يستخدم غسالات الملابس المشتركة أو التي تكون موجودة في محلات تنظيف وتجفيف الملابس يجب أخذ كافة الاحتياطات اللازمة للتأكد من عدم انتقال هذه الحشرة إلى الملابس، وذلك عن طريق التأكد من نظافة الغسالات ونقل الملابس من وإلى المغاسل في أكياس محكمة الغلق.

من الضروري الانتباه الجيد إلى آثار وجود البق أو غيره من الحشرات في أركان وأثاث البيت، وذلك لأن العلاج المبكر لمشكلات الحشرات يكون أسرع وأسهل بكثير من علاج البق بالملح والخل أو بأي طريقةٍ أخرى في المراحل المتأخرة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.