مدة التحويل بين البنوك المحلية 2022

مدة التحويل بين البنوك المحلية 2022 تختلف من بنك لآخر طبقًا لسياسته الداخلية، حيث إن البنوك المصرية تتمتع بإمداد عملائها بالكثير من الخدمات المالية التي تساعد على توفير الوقت والجهد على العميل، ومن هذه الخدمات خدمة التحويلات البنكية، وهنا يوضح موقع جربها مدة التحويل بين البنوك المحلية وكل ما يتعلق بها من خلال هذه السطور.

مدة التحويل بين البنوك المحلية 2022

عندما يقوم العميل بعملية التحويل البنكي لأمواله من حساب إلى حساب آخر لنفسه أو لغيره داخل البلاد تكون التكلفة بسيطة وتصبح مدة التحويل بين البنوك المحلية بوجه عام في حالة تقدم وتكون كالتالي:

1- حالة التحويل العادي

في إطار التعرف على مدة التحويل بين البنوك المحلية نتعرف على حالة التحويل العادي والتي تكون عبارة عن مدة تحويل قصيرة وأكثر أمانًا وبها سهولة للتتبع لكونها تتم إلكترونيًا.

لكن توجد العديد من الإجراءات الروتينية المعروفة عند تحويل الأموال بين البنوك المحلية في مصر، يجب استيفاء بعض الشروط حالة القيام بعملية التحويل العادية (مبلغ الحد الأدنى للتحويل – الوصول خلال يوم).

اقرأ أيضًا: مدة التحويل بين البنوك المحلية وطرق الإرسال والاستلام

2- حالة التحويل السريع

بعد العلم بفترة التحويل بين البنوك المحلية، نتوجه لتفسير حالة التحويل السريع الذي يستغرق لإجراء العملية التحويلية عدة ساعات فقط خلال اليوم بين البنوك المحلية، مع مراعاة التواجد داخل البنك أثناء أوقات العمل الرسمية (8 -3) لكي يتم التحويل السريع في نفس اليوم.

تتيح البنوك للمرسل إليه التحويل، إمكانية استلام حوالته خلال مدة شهر كحد أقصى، ثم يتم إعادتها لحساب الراسل ثانيةً، أما في حالة التحويل السريع بعد أوقات العمل الرسمية، فيكون التوصيل في اليوم التالي أيضًا، مع العلم بوجود رسوم إضافية أعلى لهذا النظام من التحويل.

3- نظم التحويل المستحدثة

أصدر رئيس البنك المركزي المصري في الأوقات الحالية تعليمات، بضرورة إنجاز التحويلات السريعة خلال ساعة من بدء العملية المصرفية، والتأكيد على العميل بإنهائها.

كما أكد أن تتم عملية التحويل العادية فيما لا يقل عن ثلاث ساعات؛ أما عن التحويل بعد أوقات العمل الرسمية، فقرر العمل بها ما دام البنك في حالة عمل لخدمة العملاء المتبقين بعد أوقات العمل.

طرق التحويلات بين البنوك المحلية

بعد التعرف على مدة التحويل بين البنوك المحلية، ننتقل للتعرف على الطرق التي يستطيع العميل من خلالها عمل حوالات بنكية من حساب لآخر أو من فرد لآخر، وتكون هذه الطرق كالآتي:

1- التحويل عن طريق ATM

تطورت طرق التحويل البنكي من الروتين المتبع في عملية الإيداع البنكية المعروفة إلى استخدام الصراف الآلي ATM الذي يتم من خلاله التحويل عن طريق اتباع عدة خطوات كالتالي:

  1. الذهاب لأي ماكينة صراف آلي ATM.
  2. يقوم العميل بإدخال البطاقة الائتمانية الخاصة به.
  3. كتابة الرقم السري الخاص بالعميل.
  4. عند ظهور القائمة الرئيسية يتم اختيار (إيداع).
  5. من قائمة إيداع يتم اختيار (إيداع أموال في حساب آخر).
  6. يتم كتابة المبلغ المراد تحويله.
  7. تتأكد العملية بنجاح، الضغط على OK.
  8. إخراج البطاقة الخاصة بالعميل.

2- تحويل الأموال عن طريق الإيداع

تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الروتينية المعمول بها في مصر، يقوم العميل بالذهاب إلى البنك وعمل الحوالة التي يريدها، والتي تطورت فيما بعد بإتاحتها عن طريق ماكينات الصراف الآلي، ويراعي عند القيام بهذه العملية توافر حساب لكل من الراسل والمرسل إليه.

يقوم العميل بالذهاب للبنك، وانتظار الدور الموجود بالرقم الخاص به، يتوجه العميل إلى الموظف، ويقوم بعمل التحويل البنكي من حسابه، وأخذ إيصال إيداع بعد انتهاء عملية التحويل بنجاح.

اقرأ أيضًا: رقم الحوالة كم رقم؟

3- الحوالة البنكية

تعتمد هذه الطريقة من التحويل على إمكانية توصيل المبلغ المراد تحويله لأي شخص سواءً امتلك حسابًا بنكيًا أم لا، وتتمتع هذه الطريقة بالأمان وسهولة وسرعة التوصيل.

تجمع هذه الطريقة بين نظامي التحويل العادي أو السريع، فعند الرغبة بالتحويل العادي يتم ذلك بتكلفة بسيطة تصل إلى 10 جنيهات، وعندما يتم الرغبة في التحويل بطريقة سريعة (تتحدد القيمة على المكان المرسل إليه في كل محافظة).

خطوات عملية الإيداع البنكي

بعد التعرف على مدة التحويل بين البنوك المحلية 2022، نذكر أن هناك بعض الخطوات المرتبة التي يجب على العميل اتباعها عند الرغبة في عمل إيداع لحساب شخص آخر أو حوالة بنكية أيضًا، مما يساعده على توصيل الأموال للطرف الآخر المرسل إليه هذه الحوالة، وتكون هذه الخطوات كالتالي:

  1. يذهب العميل لأقرب فرع من البنك الموجود حسابه عليه.
  2. الانتظار للقيام بعملية إيداع بنكية.
  3. التعامل مع الموظف المختص بالحوالات لعمل إيداع في حساب آخر (حساب المرسل إليه).
  4. يقوم العميل بتقديم رقم حسابه للموظف في حالة إذا كان المرسل إليه له حساب بنكي.
  5. في حالة المرسل إليه ليس لديه حساب، يتم طلب عمل حوالة بنكية له، ليستطيع استلامها من أي فرع خلال شهر من الإرسال وإلا ستعود لحساب العميل.
  6. يتم تسليم العميل إيصال إيداع حوالة بالمبلغ المحول.

خطوات عملية الاستلام البنكي

في إطار العلم بمدة التحويل بين البنوك المحلية 2022، نتعرف على بعض الخطوات التي يجب على العميل القيام بها عند الرغبة في استلام حوالة مرسلة من حساب شخص آخر أو حوالة بنكية أيضًا، مما يساعده على الوصول إلى هذه الحوالة بسهولة، وتكون الخطوات كالتالي:

  1. الذهاب إلى أقرب فرع للبنك المحول منه مع مراعاة إظهار البطاقة الشخصية.
  2. يقوم بتقديم رقم الحوالة مع البطاقة الشخصية للموظف المختص بالحوالات البنكية.
  3. بعد التأكد من بيانات العميل، يقوم الموظف بتسليمة المبلغ، أو تأكيد وصوله لحسابه.
  4. يعطي الموظف المبلغ المحول للعميل مع إيصال استلام.

خطوات الاستلام من ATM

بعد ذكر مدة إرسال الأموال بين البنوك المحلية، ومعرفة طرق التحويل وخطوات الإرسال والاستلام البنكي، نتطرق إلى معرفة الخطوات التي يقوم بها العميل لاستلام الحوالة عبر ماكينة الصراف الآلي وتكون كالتالي:

  1. يتوجه العميل لماكينة الصراف الآلي الأقرب له.
  2. يدخل البطاقة الائتمانية الخاصة، ثم كتابة الرقم السري.
  3. يقوم باختيار سحب، ثم يختار المبلغ من الشاشة أو كتابة المبلغ المراد سحبه.
  4. يقوم بتأكيد العملية، ينتظر ليخرج له المبلغ والبطاقة والإيصال.

اقرأ أيضًا: فروع ويسترن يونيون في مصر

رسوم التحويل البنكي

بعد توضيح مدة التحويل بين البنوك المحلية يجب العلم بأن هناك العديد من الرسوم التي يقوم العميل بدفعها نظير تقديم الخدمة له من أحد البنوك المحلية المتوجه إليها للقيام بعملية التحويل، وتكون قيم هذه الرسوم المتغيرة كالآتي:

  • عند قيام العميل بالتحويل من بنك لآخر تبلغ قيمة المبلغ المدفوع كرسوم إلى 10 جنيهات كحد أدنى و300 جنيهًا كحد أقصى.
  • التحويل من بنك القاهرة يكون بقيمة 2 في الألف من الحوالة نفسها وتتراوح بين (20 – 400) جنيهًا.
  • حالة التحويل من بنك لأحد فروعه الأخرى تكون مجانية تمامًا، مادام تحقق شرط أن الراسل والمرسل إليه عملاء لنفس البنك.
  • رسوم التحويل من بنك قطر الأهلي تصل 20 جنيهًا محد أدنى و350 جنيهًا كحد أقصى، مقدرة 2 في الألف من قيمة المبلغ المحول.
  • الحوالة البنكية تختلف عن الحالتين السابقتين حيث تصل قيمة الرسوم المدفوعة على الحوالة البنكية إلى 4 جنيهات كحد أدنى و75 جنيهًا كحد أقصى.
  • رسوم التحويل من بنك CIB تصل 20 جنيهًا كحد أدنى، 250 جنيهًا كحد أقصى وتقدر بقيمة 2 في الألف من قيمة المبلغ المحول من العميل.
  • عمولة التحويل من بنك SAIB حدها الأدنى 20 جنيهًا وحدها الأقصى 350 جنيهًا، بقيمة 2 في الألف من إجمالي المبلغ المحول من العميل.

تعتبر مدة التحويل بين البنوك المحلية 2022 من أقصر الفترات خلال السنوات المنصرمة، وهي خير شاهد على فضل دخول الخدمات الرقمية كبديل قوي عن المعاملات الروتينية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.