كلام مؤثر عن ذكرى وفاة أبي

كلام مؤثر عن ذكرى وفاة أبي يعبر عما بداخلي من مشاعر حنين ليشاركني في حزنيّ عليه جميع من أحبوه، حيث إن فقد الأب من أصعب المشاعر ألما في حياة الإنسان فغياب الأب يعني غياب شعور الأمان، كما يصعب على من يتعرض لهذا الموقف أن يجد كلمات تعبر عن ذلك الشعور، لذلك حاولنا قدر المستطاع في موقع جربها نشر كلمات لذكرى وفاة الأب لعلها تعبر عما بداخلك.

كلام مؤثر عن ذكرى وفاة أبي

أغلبنا يحمل ذكريات مع والده المتوفي تجعل الأب خالدًا في ذاكرة أبنائه إلى الأبد، فمن سواه تحمل أعباء الحياة ليعيش أبنائه في راحة وضحى براحته في سبيل سعادة أولاده، بالإضافة إلى نصائحه وحكمته في الحياة النابعة عن خبراته في كافة المواقف الحياتية، التي نقلها لأبنائه حتى لا يمروا بما مر به وغيره من المواقف التي لا حصر لها.

زرعت في ذاكرة الأبناء صورة خالدة لا تتكرر عن الأب، وهذا الأب الذي أكمل رسالته على أكمل وجه في ذكرى وفاته يمكن قول ما يلي:

  • “فقد الوالد يجعلك لا تكترث بالآخرين الذين فقدتهم، فلا حب مثل حب الأب ولا يوجد من يعوض البنت عن فقدان أبيها”، تعتبر هذه العبارة من أقوى عبارات كلام مؤثر عن ذكرى وفاة أبي.
  • في ذكرى وفاة أبي أقول ” ما زلت أسعى لأعيش حياة أفضل، لكن حياة أبي تلهمني فلن أجد أفضل منها”.
  • يمكنك نشر صورة له وكتابة هذا النص ” الوالد هو الشخص الوحيد في الدُنيا الذي ينهك نفسه لراحتك، في الغالب لم أنتبه سوى لكونه لم يعطينيّ ما أتمنى لكنيّ أثق إنه أعطاني كل ما لديه”.
  • “ألم فقد الأب صعب على أصحابه تحمله مهما كانت أعمارهم فالأب تحتاج إليه في كل مراحل حياتك، فما زلت أحتاج إلى حنان أبي بشدّة”.
  • يمكنك نشر هذا المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي “كبرت وأيقنت أن الحب الوحيد الثابت في الحياة هو حب أبي ليّ، ليته كان هنا”.
  • كما يمكنك في ذكرى وفاة أباك كتابة ” فقدان الأب هو شعور لا يمكن التعبير عنه، فلا يعرفه سوى من ذاق مرارته، فرحمة الله على أبي وعلى أباء الجميع، والحمد لله على نعمة وجود الأحياء منهم بيننا”.

منشورات في ذكرى وفاة الأب

هناك طريقة أخرى تعبر عنها وهي نشر صورة لك مع والدك وتقول إنه ” الوحيد الذي أعطاك كل ما يملك دون محاسبيّ، وأغلِق عيناه عن أخطائي وكان رفيقي في رحلة تحقيق أحلامي، رآني صغيرًا مهما كبرت أما عينيه، وكانت ابتسامتي تعني له الكثير”، ومن المنشورات التي تحتوي على كلام مؤثر عن ذكرى وفاة أبي ما يلي:

  • في ذكرى وفاة أبي يا ليت الدنيا تعود بي الى ايامك يا ليت استيقظ في الصباح و اسمع صوتك الحنون الذي تناديني به يا ليت احتضنك و اشتم رائحتك العطرة التي افتقدها بشدة يا ليت عيني لم تبصر يوما كيوم هجرتك يوم حملت فيه على أكتاف الرجال ذاهبا الى مثواك الأخير تاركا وراءك فتاة تبكي ليلا نهارا شوقا اليك كم اتمنى ان اراك حتى في المنام اشبع نظري بك المس يديك الحنونتين انظر الى عينيك المليئة بالحب و العاطفة على ابنتك الوحيدة التي تركتها بين ايادي الزمان تعاني“.
  • أبي الغالي رحلت عني مرت الأيام والسنوات وأنت ما زلت في قلبي، كم أتمنى وجودك معنا كم اشتهي الموت للقائك يا أبي الغالي والحنون وتقبيل يديك الطاهرتين لو تعلم كم افتقدك في المناسبات وخاصة الأعياد كنت أول الزائرين كم أتمنى وجودك معنا لترى أولادك وأحفادك كيف أصبحوا لكن هذه مشيئة الله وإن شاء الله نلتقي في جنات النعيم وستبقى ذكرى جميلة معنا وفي قلبي دائما وفي ذكرى وفاتك نسأل الله لك الرحمة وأن وجعل مأواك الجنة”.
  • في ذكرى وفاة والدي الغالي أدعو الله أن يغفر لكَ ويرحمك الرحمة الواسعة ويسكنك فسيح الجنان، سلام ربي ورحمته عليك يا والدي فالموت نعمة كبرى أيضا من نعم الله وأن  يجد الإنسان أناس يصلون عليه ويترحمون عليه ويوارونه التراب ومن نعم المولى كذلك الموت على الفطرة الإسلامية مؤمنا تقيا بسمعة طيبة بين أهلك وأصحابك كما كنت تتمنى دائما وسلمت الروح لبارئها وأنت ثابت ومبتهج للقاء ربك فطوبي لروح صعدت إلى السماء وآخر كلامه من الدنيا هي تلاوة القرآن ثم الشهادة لقد رحلت روحك المسلمة عنا وغاب بدنك الطيب عنا فرحمة الله
    عليك يا فقيدي الغالي“.

يمكنك نشر تلك العبارات السابقة في حالة بحثك عن كلام مؤثر عن ذكرى وفاة أبي، والتعبير عما بداخلك من مشاعر تجاه فقدانه ليشعر الجميع بك وبأهمية وجود الأب في حياتهم.

اقرأ أيضًا: دور الأب في تربية الأبناء

فقدان الأب وأثره في حياة الأبناء

الشعور بالفقد شعور مؤلم لكل من جربه فما بالك بمن فقد أباه، يشعر الإنسان بالهزيمة بعد فقدان الوالد، حيثُ يكون قد ذهب السند والأمان في الدنيا ومن كان يعرفك أكثر من نفسك.

لا شيء أشد مرارة وقسوة من ذلك الشعور، وعلى الرغم من أن الحياة بتجاربها تنسيك معظم ما يؤلمك في الحياة لكن فقدان أحد الوالدين أمرًا صعب نسيانه.

يتأثر الأبناء بموت أبيهم حيث يحدث تحول كبير في حياتهم ومن بعد شعورهم بالأمان في لحظة يختفي هذا الشعور وتتم محاصرتهم بشعور آخر تغيب عنه الطمأنينة وتسيطر عليهم مشاعر الضياع والغربة.

اقرأ أيضًا: أجمل ما قيل عن الأب

 دور الأب في حياة أبنائه

يبحث الكثير ممن تعرضوا لفقد الأب عن كلام مؤثر في ذكرى وفاة أبي بسبب دور الأب العظيم في تربية أبنائه، وكونه قدوة حسنة وراع لأسرته حيث قال الرسول – صلى الله عليه وسلم –

“كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالإمام راع وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته”.

يعتبر ذلك الحديث إشادة من الرسول بدور الأب في تربية أبنائه، كما وصى الرسول الآباء بضرورة قيام الأب بالآتي الإنفاق على أبنائه وتقديم متطلباتهم من كسوة وغيره، كما يجب عليه أن يكون الأب مخلصًا في تربية أبنائه لله ولا يربي أبنائه ويعلمهم لأجل مصالح ينوي تحقيقها من خلالهم.

تتطلب التربية أن يكون الأب سليم القلب طيب النية تجاه أبنائه وليس فظًا معهم فإدخال السرور على الطفل يعتبر من الأمور التي يؤجر المسلم عليها، كما من الضروري أن يربي الأب أبنائه من أموال جاءت من مصادر حلال لا شبهة فيها، حيث قال الرسول – صلى الله عليه وسلم –

“كل جسم نبت من سحت فالنار أولى به”

لذلك من الضروري على الأب أن يتقي الله فيما يرزقه من أمول ولا يقبل على نفسه ولا على أبنائه أي أموال مشبوهة، ومن أدوار الأب ايضًا تربية أبنائه تربية دينية سليمة بدايتها أن يعزز في أنفسهم التوحيد وكون الله هو الواحد الأحد، ويعلمهم الصلاة حين وصولهم للسن المناسب لتعلمها فهي فرض على كل مسلم.

اقرأ أيضًا: أجمل عبارات عن الابتسامة والتفاؤل قصيرة

أثر غياب الأب على الأبناء عظيم فلا يوجد كلمات تصف ذلك الشعور مهما كتب الجميع، حيثُ تبقى المشاعر دائمًا خبيئة القلب يصعب على الإنسان قولها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.